-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

…عن الحج والحجاج مرّة أخرى

الشروق أونلاين
  • 2456
  • 9
…عن الحج والحجاج مرّة أخرى

مع عودة الأفواج الأولى لحجاج بيت الله، يعود الحديث ـ ككل سنة ـ عن مسلسل معاناة ضيوف الرحمان، وتخلي كثير من أعضاء البعثة الوطنية للحج وأصحاب الوكالات عن التزاماتهم في توجيه وارشاد الحجاج، حتى أصبحت البعثة الجزائرية مضرب الأمثال عن سوء التسيير والإهمال…

وإذا كان تحديد مسؤولية الوكالات الخاصة التي عبثت بالحجاج وأساءت لسمعة الجزائر سهلا، ويتطلب تحركا مسؤولا لمعاقبتها، فإن التساؤل يبقى مطروحا عمن يحاسب بربارة وبعثته على التقصير وسوء الادارة..

بعثة بربارة لا تختلف كثيرا عن الوكالات المغضوب عليها، إلا أنها تفلت كل مرة من الحساب والعقاب، بتخطيط محكم من الشيخ بربارة، الذي تحول إلى ظاهرة صوتية يرسل التهديد والوعيد عبر خطب “عسكرية” إلى الوكالات والحجاج، بينما يقفز على أخطاء وخطايا ديوانه، وكأنه غير معني بالحساب والعقاب، فذلك ما يجب أن يوضع له حد، حتى لا تتحول مؤسسات الدولة إلى ملهاة أو مأساة…

إن الحج من شعائر الله العظيم يحتل مكانة خاصة في قلوب الجزائريين، تختلج فيها الأحاسيس والوجدان بالمشاعر المقدسة، وتفيض بالعبر والعبرات، ولا يمكن لسوء إدارة مسؤول أن تشوه هذا الركن الركين، ولا يمكن لصحافة الاستفزاز والاشمئزاز التي تعمى أن ترى الصور الرائعة للتضامن والإيثار بين الحجاج، وتضع المجهر على أحداث معزولة أو شاذة، فتحول البيت العتيق الذي جعله الله مثابة للناس وأمنا، إلى ساحة يتقاتل فيها ضيوف الرحمان بالسكاكين و”يتراجمون” بالنعال والنصال، ويرمون بأنفسهم من الشرفات بحثا عن الانتحار، وكأن الأرض ضاقت عليهم بما رحبت، فلم يجدوا مكانا يمارسون فيه أسوأ الأعمال وأقبحها إلا قبالة الكعبة المشرفة.

إننا فعلا نعيش مرحلة تأسيس صحافة التيئيس و”التتعيس”.. صحافة لا تتورع أن “تخلّط” في أقدس مكان على وجه الأرض، وتتعامل مع “ضيوف الرحمان” وكأنها تتعامل مع مناصري فرق كرة قدم أو “الهوليڤانز”، حتى لكأن من برّ بوالديه فساهم في حجهما كأنه أرسلهما إلى الجحيم من فرط التركيز على أحداث شاذة أو لا أساس لها من الصحة..

إن دولا أقل إمكانات من الجزائر، استطاعت أن تعطي أروع الأمثلة في خدمة مواطنيها، وتوفير سبل الراحة والعبادة لحجاجها، فنالوا من خير الدعاء ما يحسدون عليه، بينما مازال ديوان بربارة والوكالات الخاصة “تدحر” كل سنة في نفس الأخطاء والخطايا، وتجمع من ضحاياها من الحجاج من “دعاوي الشر” ما تقشعر له الأبدان.. والله وحده المستعان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Noureddine

    أنت لم تفهم الموضوع. إن كل الحجاج من الأجناس الأخرى يؤدون مناسكهم براحة كبيرة. الحجاج الجزائريون، وخاصة الكبار في السن، لا يجدون من يعتني بهم في عرفة ثم ..... رغم أنهم دفعوا كلفة هذه الخدمة. وبربارة و جماعته يبرقموها كل عام ولا أحد يحاسبهم. اذن نسميه الحاج برقمهم وليس الحاج بربارة.

  • محمد العربي

    ان الفساد العام ضرب اطنابه في اغلب مناحي الحياة فلماذا يتخلف عنه قطاع السيد بربارة الذي وجد الكعكعة مستوية فما عليه الا باكلها والحساب عند الله .

  • farida

    على الوزارة التوقف عن اجبار الراغبين فى الحج واعطائهم حق اختيار المدة التى يريدون قضاءها 1,2,3او 4 اسابيع بالبقاع المقدسة حتى يتسنى لكل مسلم ان يؤدى هده الفريضة حسب طاقته الجسدية.وبالتلى عدم حصول الازدحمات والمشاكل .

  • samir

    معروف رئيس المحطة عبد الحميد وكذلك هذا الموجود في الوكالة في
    agence air algerie a jeddah
    رحموني متي مدير الخطوط يدخلهم للبلد تعبونا وتعبو الحجاج

  • samir

    أريد إعطاء خبر عن مشاكل الحجاج في المدينة المنورة يعانون من رئس محطة الخطوط الجزائرية الذي يلزم الحجاج بدفع 100 ريال على كل حاج عن العفش وهو يقوم بهذا العمل بدون علم الجهات الرسمية في الخطوط الجزائرية وتيقظي هذا المبلغ له شخصيا ولا يعطي لهم أي إيصال ونحيطكم علما بأن عفش الحجاج يشحن كاملا بدون وزن وهذه خدمة للحجاج لأننا لحظنا العفش ليذهب عن طريق الخطوط الجوية السعودية لا يطلب منهم ولا شيئ أما في الخطوط الجزائرية يدفع كل واحد 100 ريال أضربها في عدد الركاب لطائرة الوحدة شوف كم يضع في جيبه الخاص إ

  • مهموم

    ونزيدلك حاجة ان كنت غاضبا فبربارة كافاه الوزير غلام الله بارساله الى اندونيسيا في تربص لمدة 6اشهر لاخذ تجربة هذا البلد زيد يا بوزيد راسك يحبس انشروا الله يخليكم

  • محمد

    من المفروض ان الحاج هو في هجرة الي الله ورسوله يجب ان يتحلي بالصبر لينال الاجر والثواب لكن بما ان الحاج يدفع مقابل خدمات ولم يجدها علي المصلحة المعنية ان تعيد له امواله لان هذا اكل مال الناس بالباطل وعلي النظام ان يغير في الوجوه لتتغير القلوب لاننا لم نري من برباره هذا سنه بعد سنه الا سوءا بعد سوء وهو دوما له حلول ليس للمشاكل ولكن لكل الاتهامات التي هي حقائق ضده واخيرا اليس من رجل غيره.

  • تعس

    حبذا لو تكلمت الصحافة عن " الكو طة " الخاصة بالمحظوظين من ذوي السلطان
    الاكبر والتي تمثل ثلث حصة الجزائر للحج .
    هكذا في بلد " العزة " يذهب اهل السلطان بالكل !!!
    أفلا يتقون الله فيعد لوا - على الاقل - في هذه الشعيرة المقدسة !

  • بن فتاح

    الرسول الذي شرعت له شعائر الحج هو الخليل عليه و على رسولنا أزكى السلام و الله في محكم التنزيل يخاطبه في سورة الحج با (﴿25﴾ وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﴿26﴾ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) و اليوم البيت مدنس بتواجد الجيش الأمريكي في ثكنات يشرب فيها الخمر و يستهلك لحم الخنزير و مستباح فيها الزنا بين المجندين و المجن