-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وكيليكس ياكل رمضان!

جمال لعلامي
  • 6103
  • 22
وكيليكس ياكل رمضان!

حكاية الوكيليكس، تحوّلت إلى جزء من حكايات شهريار في ألف ليلة وليلة، فقد عاد هذا الوكيليكس إلى نشر الخبايا والخفايا التي يأتي بها للناس، وهذه المرة برقيات تتحدث عن مقتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، والرئيس السوري الحالي بشار الأسد، بالرغم من أن الوكيليكس كان قد أعلن بأن الأسرار تعني الفترة التي سبقت العام 2010

لقد تساءل المتسائلون عن علاقة نشر برقيات الوكيليكس قبيل أو موازاة مع اندلاع ما يسمّى بـ”الربيع العربي”، وانطلاق هبوب رياح التغيير من تونس بـ”ثورة الياسمين”، ثم مصر من ميدان التحرير، لكن الغريب الآن بعد استيقاظ الوكيليكس، هو نشر برقيات تخصّ مرحلة جديدة من المفروض أن الوكيليكس يواجه متاعب قضائية ومصائب في السجن!

هل يُمكن أن يكون الوكيليكس قد نسج وأنتج البرقيات الجديدة وهو في زنزانة من خمس نجوم، أو في “إقامة جبرية” محروسة بالبوليس السياسي؟، وهل بقي لوكيليكس مبررا لنشر البرقيات بعدما “خرب البيوت” في تونس ومصر وليبيا وسوريا؟

الأكيد، أن وكيليكس لا يصوم، ولذلك فهو مستمرّ في إنتاج التقارير وصناعة القوارير، والعجيب أن هذه المعلومات المثيرة والخطيرة لا تخصّ سوى البلدان “المغلوبة على أمرها”، أو تلك التي هي “حشيشة طالبة معيشة”، أو الدول التي تعيش بـ”النيف والخسارة” وتتبنى التغنانت!

لقد أعطى الوكيليكس الانطباع، بأن العرب والمسلمين هم رعاة الفضائح والأخبار السيّئة، وحتى إن كان ذلك جزءا من الحقيقة، أو هو الجزء الفارغ من الكأس المملوءة، فإن مهمة الوكيليكس لعبت دورا كبيرا في تقديم البلدان الأوروبية والغربية كنموذج للدول المثالية القادرة على تصدير تجاربها وخبراتها في التسيير والحكم، وتوزيع الثروات والمسؤوليات لفائدة “جمهوريات الموز!”

لعدة أشهر لم يجد الوكيليكس ما يفعله سوى انشغاله بالبحث عن “القمل في راس الفرطاس”، وحتى إن كانت بعض البرقيات المتعلقة ببعض الشخصيات والمسؤولين العرب، “فضيحة بجلاجل”، إلاّ أنه كان بإمكان الوكيليكس أن ينقل فضائح شخصيات غربية عاثت في الأرض والعلاقات الدولية والإنسانية فسادا!

ليسا سرّا إذا قال قائل بأن برقيات الوكيليكس هي سمّ مدسوس في عسل، وقد يأتي يوم وينشر فيه الوكيليكس برقية سرية عن حقيقة الوكيليكس ودوافع “كشف البازڤا” وروابطه بمخابر الاستخبارات الأجنبية، وخلفيات نشر الكوطة الأولى من “الأسرار الخطيرة” تزامنا مع “الربيع العربي” أو قبله؟

الأكيد أن هناك للوكيليكس ما ينشره عن الأسرار في فرنسا وأمريكا وبريطانيا وإسرائيل، والأكيد أن له ما ينشره أيضا عن حرب الخليج الأولى والثانية وعن غزو العراق، وعن احتلال جنوب لبنان والجولان، والجرائم الإسرائيلية وقصف غزة وبيروت وترويع الفلسطينيين وغلق المعابر، ومخطط تفتيت السودان وتجويع الصومال ومسح أفغانستان وتصفية البوسنة!

لكن الوكيليكس لم يشمّ إلاّ الروائح المنبعثة من تحت “شطايط” بعض “العربان”، خاصة أولئك الذين يتنفسون الفضائح والخنوع والانبطاح والاستسلام، ولذلك “راح المحرم في المجرم”، علما أن سفراء بلدان غربية معتمدين في دول عربية، صرّحوا جهارا نهارا واعترفوا بأن من بين مهامهم إعداد التقارير وإرسالها إلى بلدانهم.. وهذا هو الفرق بين ديبلوماسية الاستخبار وديبلوماسية التحواس والتشماس.. فاللهمّ لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء بنا!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • عبد الله التخمارتي

    ماهاذة اللغة الركيكة التي تستعملها

  • عبد الحميد

    ختاما أدري أنك تدري أن كتابة العمود تتطلب لغة متينة تجذب القارئ، كما يتطلب الأمر الاستشهاد أحيانا بآيات من الذكر الحكيم أو أحاديث نبوية أو حتى بعضا من الشعر أو الأقوال المأثورة التي يكون لها عظيم الأثر على القارئ، أما استعمالك للعامية في معظم الأحيان فهو لا يقربك من القارئ بأي شكل من الأشكال، وأنا اكتب هذه الملاحظات تذكرت بيتا من الشعر يقول صاحبه :
    دع عنك الكتابة لست منها ولو غرق ثوبك في المداد

  • عبد الحميد

    ثم استوقفتني جملة أخرى " المفروض أن الوكيليكس يواجه متاعب قضائية ومصائب في السجن" المفروض أيها الكاتب أن ويكيليكس مؤسسة وليس شخصا متهما في قضية جنسية، فإذا أردت النقد فلديك ألف دليل ودليل يصب في هذا الاتجاه بدل ّأن يأتي نقدك عليك لا لك.
    ثم قررت التوقف عن القراءة بمجرد قراءتي لقولك" مستمرّ في إنتاج التقارير وصناعة القوارير" بصراحة هذا تكلف لغوي و ركاكة ما بعدها ركاكة.... يتبع

  • عبد الحميد

    رغم محاولتي المتكررة، إلا أنني فشلت في قراءة عمودك كاملا، وذلك بصراحة لرداءة تعبيرك وضحالة أفكارك، فمثلا قولك"فقد عاد هذا الوكيليكس إلى نشر الخبايا والخفايا التي يأتي بها للناس"، كان يكفي أن تقول فقد عاد ويكيلكس إلى نشر الخبايا، أما "الخبايا والخفايا" فهو تصنع لغوي في غير محله، زد على ذلك أن النشر يخص القراء وهم من الناس طبعا، فلماذا قلت" التي ياتي بها للناس"......؟
    هذا ما تنبهت له عند بداية قراءتي أو محاولة قراءتي للعمود خاصتك، ثم استوقفتني جملة أخرى... يتبع

  • remy

    بوركت يا أخي ،لقد أتانا الويكيليكس بالعين التي ترى أما الغرب و اليهود فقد أتوه على العين العوراء

  • جزائري وافتخر

    لقد اثبت الوكيليكس صدق الوثائق التي سربها.واذا كانت الوثائق تخص العربان فلان العربان وللاسف الاكثر فسادا في الارض.فالعربان هم من باع فلسطين.العربان هم من حرض بوش على العراق.العربان هم من يحرصون على اذلال ايران وحزب الله.اذ لاتلم الوكيليكس .
    زد على هذا وثائق الوكيلكس نشرت عن بلير وعن بوش وعن اسرائيل فالرجاء المراجعة جيدا اذا اردتم الكتابة.ونحن نعرف لما هذا الهجوم على الوكيليكس

  • remy34

    بارك الله فيك يرى ويكيليكس ان في شهر رمضان حلاوة عند انتهاكه فهو كالاعور و نحن العرب و المسلمون اتيناه او بالاحرى اتانا بالعين التي ترى أما الغرب و الأوروربيون اتوه عى العين العوراااااء

  • fathi

    بالك الله فيك ويكيليكس وكال رمضان يرى فقط في الدول العربية و المسلمة و المستضعفة تحلية في وضح نهار ايام الشهر الفضيل

  • fathi

    بارك الله فيك ويكيليكس اليوم يهتم بشؤون الدول الفقيرة و الدول العربية في مقدمتها بينما يحجب حقيقة الغرب أو ربما لأن الويكيليكس من صبغة منتجة و مدعمة من طرف دو مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا أو

  • سفيان

    وكيليكس صنيعة الموساد و السيا بكل تاكيد

  • zoro

    يظهر انك محدود المعرفة و لا تفرق بين اسانج كعضو مؤسس لويكيليكس و بين المنظمة الكبرى بما فيها انونيموس و فرق اليكترون و و..ان كنت تريد التثقف انصحك ان تبحث عن منظمة الوميناتي alluminati

  • البومباردي

    صح النوم ! أنتم تدافعون عن جدار ليس لكم (بتعبير محمود درويش) ... محتوى هذه البرقيات صحيح مائة بالمائة و من مصادر أمريكية دقيقة لأن العزة و لات معزة و خوفا من العدوى أصبحت سياستنا انبطاحية بل في دخلت في عداد القوادة ببلاش .... يعني بخليوني نحكم فقط ...

  • hossin dized

    المكائد تحاك علينا من كل جانب ... اتعلمون لماذا لاننا عرب و قبل ان نكون عرب نحن مسلمون لا ادري الى اين سيصل بنا كل هذا لكن صرنا نخاف على مستقبلنا و مستقبل اولادنا ...

  • حمدي

    هذه هي مهة الوكيليكس بالضبط فهو صائم على اصحاب العمامة والدول الاوروبية والصهاينة وامريكا ومن سار في فلكهما وتلك امثلة ظربها للناس لعلهم يهتدون ياسي لعلامي ويرفعون من مستوى تفكيرهم او لعب الكرة في الافق لعل وعسى يصيبون دريئة الرماية

  • البشير بوكثير

    على بعض ردود الفعل السلبية عن قلقها إزاء "حروب الإنترنت" ضد ويكيليكس، وفي بيان مشترك مع منظمة البلدان الأمريكية طالب المقرر الخاص للأمم المتحدة ‏(en)‏ الدول والجهات الفاعلة الأخرى بوضع المحافظة على المبادئ القانونية الدولية بعين الاعتبار.

  • البشير بوكثير

    وفي ذات الوقت انتقد عدد من المسؤولين الأمريكيين الويكيليكس لتعريضها معلومات سرية تضر بالأمن القومي وفضح الدبلوماسية الدولية، وطلبت عدة منظمات لحقوق الإنسان من الويكيليكس بإعادة صياغة نشرات الوثائق المسربة للمحافظة على المدنيين الذين يعملون مع القوات الدولية وذلك للحيلولة دون حدوث أي تداعيات وبالمثل فقد انتقد بعض الصحافيين ضعف الإدراك لحرية التحرير عند الافراج عن آلاف الوثائق في آن واحد بدون تحليل كاف. وأعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ردها على

  • البشير بوكثير

    وفي أول الأيام ظهرت عريضة إنترنت مطالبة بوقف ترهيب الويكيليكس خارج نطاق القضاء وقد استقطب أكثر من ستمائة ألف توقيع[13]. وأثنى مؤيدو ويكيليكس في الأوساط الأكاديمية والإعلامية بتعريضها أسرار الدولة والشركات مطالبين بزيادة الشفافية ودعم حرية الصحافة وتعزيز الخطاب الديمقراطي وهو مايمثل تحديا للمؤسسات القوية.

  • البشير بوكثير

    وتلقت ويكيليكس الثناء والانتقادات على حد سواء. وفازت بعدد من الجوائز بما في ذلك جائزة الإيكونومست في وسائل الإعلام الجديدة في 2008[7]، وجائزة منظمة العفو الدولية لوسائل الاعلام البريطانية في 2009[8][9]. وفي عام 2010 وضعت الديلي نيوز ‏(en)‏ النيويوركية ويكيليكس الأولى من بين المواقع "التي يمكن أن تغير الأخبار بالكامل"[10]، وقد سمي جوليان أسانج كأحد اختيارات القراء لشخصية 2010 ‏(en)‏[11]. وذكر مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة بأن "الويكيليكس هو جزء من ظاهرة على الانترنت لها سلطة المواطن"

  • البشير بوكثير

    ثم سربت في أكتوبر 2010 مجموعة من 400000 وثيقة فيما يسمى سجلات حرب العراق بالتنسيق مع المؤسسات الإعلامية التجارية الكبرى. حيث سمحت تلك بإعطاء فكرة عن كل وفاة داخل العراق وعلى الحدود مع إيران[6]. وفي نوفمبر 2010 بدأت ويكيليكس بالافراج عن برقيات الدبلوماسية للخارجية الأمريكية.

  • البشير بوكثير

    . ومديرها جوليان أسانج وهو ناشط إنترنت الأسترالي. أنطلق الموقع كويكي للتحرير، ولكنه انتقل تدريجيا نحو نموذج نشر أكثر تقليدية ولم يعد يقبل بتعليقات المستخدمين أو كتاباتهم.
    في أبريل 2010، أنزلت ويكيليكس على موقع إنترنت يسمى Collateral Murder مشهد فيديو عن ضربة الطائرة في 2007 ‏(en)‏ التي قتلت فيها قوات أمريكية مجموعة من المدنيين العراقيين والصحفيين. وبعدها في يوليو سربت ويكيليكس يوميات الحرب الأفغانية، وهي مجموعة لأكثر من 76900 وثيقة حول الحرب في أفغانستان لم تكن متاحة للمراجعة العامة من قبل

  • البشير بوكثير

    صدقت يا صديقي برقيات ويكيلكس هي السمّ في العسل ولمن لايعرف هذه الإمبراطورية :
    ويكيليكس هي منظمة دولية غير ربحية تنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات أخبارية مجهولة. بدأ موقعها على الإنترنت سنة 2006 تحت مسمى منظمة سن شاين الصحفية، وادعت بوجود قاعدة بيانات لأكثر من 1.2 مليون وثيقة خلال سنة من ظهورها، وتصف ويكيليكس مؤسسيها بأنهم مزيج من المنشقين الصينيين والصحفيين والرياضيين وتقنيون مبتدؤون لشركات عاملة في الولايات المتحدة وتايوان وأوروبا واستراليا وجنوب أفريقية

  • الجالس في المقاهي

    يا رجل أخطينا من الويكي وأكتب لنا عن تلك المرأة المغبونة التي طُردت من عملها في شرشال من طرف الخوبزيست بعزيز. إنها و الله لفضيحة في حق هذه المسكينة وآمنّي أنه ليس هذا من أخبار ويكي ليكس.