-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

يوسفي: فائض في أسواق النفط العالمية أدى إلى تراجع الأسعار

الشروق أونلاين
  • 3025
  • 4
يوسفي: فائض في أسواق النفط العالمية أدى إلى تراجع الأسعار
ح.م
وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي

قال وزير الطاقة والمناجم، يوسف يوسفي، إن الأسواق العالمية تعرف فائضا في الإنتاج يقارب مليونين برميل يوميا وهو الأمر الذي اثر سلبا على أسعار النفط، مبديا أمله في أن لا تتراجع الأسعار أكثر في ظل هذا الوضع.

وأوضح الوزير، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر الدولية، الأحد، على هامش المعرض الترويجي للأحجار التزيينية المستخرجة من قبل الوكالة للأبحاث المنجمية، بالجزائر العاصمة أن الطلب انخفض بسبب انخفاض النشاط الاقتصادي في العالم من جهة مؤكدا أن هذا الخلل أدى إلى عدم التوازن.

وكانت أسعار النفط العالمية سجلت انخفاضا بلغ أكثر من ثلاثة في المائة الأربعاء الفارط لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ عام ونصف العام بعدما أظهرت البيانات ارتفاعا مفاجئا في مخزونات الخام الأمريكية وعقب شعور المستثمرين بخيبة الأمل إزاء الإجراءات التي أعلنها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لمساعدة الاقتصاد في البلاد.

واستبعد يوسفي إمكانية عقد اجتماع استثنائي لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) من أجل تقويم الأسعار.

وأكد يوسفي انه ” خلال الاجتماع الأخير للأوبك تم الاتفاق على انه في حالة بلوغ تدهور السوق النفطية حدا معينا سيتم عقد ندوة استثنائية لدارسة سبل ووسائل تصحيح هذا الاختلال”. وأقر يوسفي ان انخفاض أسعار النفط في الوقت الحالي يعود أساسا أوبك الاختلال بين العرض و الطلب.

وأشار الوزير أوبك انه “هناك عرض اكبر من الطلب و هذا يعود أوبك الأزمة المالية في أوروبا والصعوبات الاقتصادية التي تواجهها بلدان أخرى”، مضيفا أن استهلاك البلدان الناشئة يبقى غير كاف ” للحصول على طلب على غرار الطلب المسجل في السنة الماضية”.

وفي سياق آخر كشف الوزير ان السوق المحلية لا تغطي سوى ما بين 25 إلى 30 بالمائة من مادة الرخام، مضيفا ان مصالحه بدأت تنشط مؤخرا لتجاوز هذا النقص حيث تم فتح منجم جديد الخاص بالرخام الكريستال وانطلقت في تصدير مادة الرخام الملون، موضحا أن الهدف المتوخى على مدى خمسة سنوات هو تغطية احتياجات السوق الجزائرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • kabyle

    يا خدمولنا البلاد بركانا مالهف الجزائر بدون بترول والغاز كفاه الحكاية ؟؟؟

  • البشير بوكثير

    إنّ ا................... وعلى رأسهم السعودية يضيقون الخناق على الجزائر لتطويعها وتركيعها كما فعلوا مع العراق.
    ولقد فهم الشهيد صدام حسين خيوط المؤامرة وقال كلمته الشهيرة:
    "قطع الأرزاق من قطع الأعناق"
    وللأسف نحن سائرون إلى نفس المصير ، ولكنّ أغلب الناس لايعلمون.

  • khaled

    اذا ارتفع سعر البترول.....حميدة هو المستفاد و اذا انخفض الرشام هو المستفاد..........في كلتا الحالتين الحمدة و الرشام هم المستفدان لأن الرشام هو حميدة و حميدة هو الرشام.....و نحن مهمتنا التورج و التزغرد و التسفاق و يحي 5 جويلية و تحيا ميليسا أو ماسيليا أو ما لأدري من...........و الشعب لا يهم جوعه يتبعك.

  • صحفي

    الخبر منقول حرفيا من موقع الإذاعة الجزائرية.. على الأقل ذكر المصدر وهو الموقع