-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعية العلماء المسلمين ووزارة الشؤون الدينية وجها لوجه

هل يجوز إقحام المسجد في اللعبة الإنتخابية؟

الشروق أونلاين
  • 7393
  • 53
هل يجوز إقحام المسجد في اللعبة الإنتخابية؟

دخلت دعوة وزير الشؤون الدينية، للائمة بتجنيد المواطنين في تشريعيات العاشر ماي المقبل، ما يعتبره مراقبون، مرحلة النزاع الفكري والديني، بين من يرى أن الإمام بمثابة معيار للتوازن الاجتماعي والديني والأخلاقي في المجتمع، وبالتالي فهو أرقى من الدعوة إلى المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها. في حين يرى آخرون أن المسجد يجمع ولا يفرق ومن واجب الإمام الاستجابة لنداء الوطن، والتأكيد على إسقاط صفة المواطنة عمن يقاطع الانتخابات.

 

رئيس   جمعية العلماء المسلمين، الدكتور عبد الرزاق قسّوم:

الإمام كالطبيب وليس من مهامه أن يقول.. انتخبوا أو لا تنتخبوا

كيف ترى جمعية العلماء المسلمين قضية تحزب الإمام؟

نحن نعتقد أن الإمام كالطبيب يعالج الجميع، فهو يقبل على معالجة كل ما يصيب الإنسان والمجتمع من آفات، ولكن المعالجة تختلف من حيث الأسلوب والمنهج، ولا نقبل أن يتحزب المسجد أو الإمام مهما كانت صفة ومكانة هذا الحزب.

فالحزبية تدل على انغلاق داخل اتجاه معين والإمام يجب أن يكون فوق الانغلاق والحزبية لأنه في مسجده يقصد بخطابه أصحاب الأحزاب والمسلمين، ولذلك على الإمام أن يأخذ كل الفئات التي تؤم المسجد.

 

وهل يُمكن لدور الإمام أن يتأثر بدعوات السلطة للانتخاب؟

الأكيد هو أنه لا يجب على الإمام أن يسقط في الحيادية السلبية وأن يبتعد عن كل ما يعيشه المجتمع، ولا يتحدث عما يعنيه المسلم في قطره وفي العالم عامة، غير أننا ندعو الإمام في معالجته للقضايا أن يستخدم الأسلوب العام، كقول المولى عز وجل “إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها”، وفي طياتها كلمة شاملة وعامة تشمل الأمانة، حيث أن الأمانة تختلف من حيث أمانة معنوية أو مادية وأمانة للأمة لما تقوم به.

 

وزارة الشؤون الدينية وجهت تعليمات للأئمة بضرورة إقناع المواطنين بالانتخاب، ما رأيكم؟

على الأئمة استخدام الأسلوب العام والوعي بضرورة التوعية، والأصل هو أن لا يقول انتخبوا أو لا تنتخبوا، والإدلاء بالصوت من حق المواطن فإذا تنازل لا تطالبه – بصفتك إماما – بأن يؤديه بالقوة، وإذا أداه لا تطالبه أن يتنازل عنه بالقوة، فأنت تقول له بأن هذا الصوت في الانتخابات أمانة، فأنت مطالب بتأديته، فإن شئت قلت نعم أو لا فمن حقه ذلك، ومن دون جهوية أو غيرها، ويبقى الأساس هو أن المسلم واع، إن أقدم أو أمسك فعن وعي، دون اتباع أو تقليد، ونعتبر أن الدعوة إلى التصويت صادر عن حزبية عندما تقول يحب أن تصوت، ويجب ترك المواطن في استقلالية.

 

 

المستشار الإعلامي لوزير الشؤون الدينية، عدة فلاحي:

لا لتحزيب المسجد لكن على الإمام إنجاح الانتخابات

ما سر تركيز وزير الشؤون الدينية على تجنيد الأئمة للعملية الانتخابية؟

الأمر ليس بجديد، فآخر مرة كانت في الاستحقاقات الرئاسية، والوزير تكلم في تصريحاته ومع مسؤولين في السلك الديني والمديرين والأئمة، ووجه تعليمات شفهية وليست مكتوبة، تفيد أن المطلوب من السلك الديني جعل المواطن تجاوبه ايجابيا، وأن يكون مع أبناء بلده دون أن يوجهه سواء بالتصريح أو التلميح.

 

وماذا عن الأئمة المتخلفين عن الدعوة للانتخاب؟

قال الوزير إن الإمام من حقه المشاركة دستوريا، ولأن السياسة جزء من الدين ولكن لا يتحزب داخل المسجد حيث يكون وطنيا، وهناك عبارة شدد عليها الوزير وفرق بين المقيم والمواطن، ونعتبر أن من يشارك في الانتخابات مواطن، أما من لا يشارك فهو مقيم وليس مواطن، والفرق بين المقيم والمواطن هو المشاركة في أفراح وأحزان البلد، والمشارك في الاستحقاق هو مواطن والممتنع هو مقيم.

ولما يؤكد الوزير على الإمام بأن يدعو للانتخاب، فليس معنى ذلك لحزب الوزير (الأرندي)، والتعليمات صريحة حيث أن أية دعوة لحزب معين لا يمكن السكوت عنها.

 

وهل سيُعاقب كل إمام يتورط في التحزب؟

آخر مرة، كان فيها الوزير أكثر شدة في تصريحه، بدعوته لعدم تشخيص الدعوة أو جعلها لتشكيلة معينة لأنه إذا ثبت ذلك في حق شخص معين، سيعرض الإمام على المجلس العلمي وليس التأديبي، هذا الأخير، التأديبي عقابي وإنما المجلس العلمي، لمناقشة الإمام في تصريحه ومحاورته، لمعرفة ما القصد من تصريحه ويتم تنبيهه ومراجعته بعد مناقشته وليس عقابه، وهذا للرفع من قيمته وشأنه وليس إنقاصا من شأ، ولن تتم الإحالة على المجلس التأديبي لأنه صاحب رسالة، وأكد الوزير أن العقاب ليس حلا، وحتى إذا كانت الدعوة لحزب معين ضمنيا يناقش الإمام، لأن المسجد يجمع ولا يفرق لأنه يضم كامل الأطياف ومصلحة الوطن تدعو للوحدة وليس التفرقة، والمشاركة في الانتخابات من الشريعة الإسلامية، والإمام يدعو للانتخاب في المنابر في إطار معاني الوحدة.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • شبل الصحوة

    والله انها لحرب ضد الاسلام من اشرف مكان في الاسلام همه الوحيد التفريق بين المسجد والاحزاب الاسلامية .............الزحف الاخضر بدا .........والى الامام ...........

  • algerien

    من خلال العنوان : اللعبة الانتخابية ... لايجوز .. لا ن المسجد ليس مكان للعب . عندما يتغير العنوان الى العملية الانتخابية . سيكون لكل مقام مقال .

  • زدام عبد الله

    نعم للمسجد دور هام ا> يقوم بدوره وهو توعية الناس لاهمية المشاركة فى اخيار الاشخاص المخلصين للوطن ولشعبه ومن واجب الامام المرشد لالامة ان يقوم به>ا الدو وسوف ينال جزاؤه عند الله

  • لن انتخب = أحب بلدي

    لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي

  • لن انتخب = أحب بلدي

    50 سنة و الشعب ينتخب دون احداث التغيير. لاجديد يذكر مادام عقلية اللاعب الذي افسد الحرث و النسل لم تتغير. هل كتب علينا ان نولد ونموت وهم باقون في الحكم بدون عدل؟ العدل اساس الملك. دولة الباطل ساعة مهما طالت و دولة العدل الى قيام الساعة. نحن في دو لة الباطل. دولاة الفساد و اللاعقاب. لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب. لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ لن انتخب = احب الجزائر لن انتخب = أحب بلدي ٍٍٍ

  • عبدالقادر

    يتكلمون ان المسجد ليس له دور في سياسة.وكانا رسول الله يجمع الناس على امر صغير او كبير في المسجد وحتى غزوة بدر كانا اعلانه من المسجد.لماذا لايتكلمون عن الفساد وبيوت الدعارة وخمارات ومغنيين الذين افسادوا بعض الشباب.ثم يقولون انهم يدفعون عن المسجد.ام يدفعون عن منصبهم الذي لايضيع واموالهم الكثيرة.انهم يعروفون هذه الاية كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذوا الجلال والاكرام.

  • الشلفي

    اسالو غلام الله فهو لديه الجواب الكافي و الشافي لقائمة العار وأبواق النظام

  • بدون اسم

    على الإمام أن لا يتكلم في السياسة لكن يجب أن يحث الناس على الإنتخاب لكن على الحزب الذي يريدونه .ما فهمت فيها واااااااااااالو.

  • حج

    الاحزاب ما يعرفوش الشعب بصح كي اقرب الانتخاب يعرف الشعب و انا شخصيا ضد الانتخاب انا او العائلة السبب انه ننتخبو باش يديو ثلاثين مليون دينار بلا فايدة مايديرو والوا هذا المجلس ازيادة ما يحك ما يصك هذي واحدة الثانية الدواء او التلقيح تع الحوامل او الاطفال ماكاش في قلب الشمال الجزائري البليدة الثالثة السكن غير لصحاب الشكارة همهم الانتخاب والله ما ننتخب انا بريئ امام الله

  • بدون اسم

    تتمة....
    فمثلا الإمام لو حث المواطنين على الإنتخاب و سألوه عمّن ينتخبوا
    هل يجب عليه توجيههم التوجيه الصحيح بحكم أنه في موضع شهادة و لا يجوز له الكذب فيها؟ أم أنه يسكت بدعوى عدم تأييد حزب على آخر و يصير بذلك كاتما للشهادة مع علمه بها؟
    هذا هو الإشكال الحقيقي

  • je ne vote pas

    معالي وزير الشؤؤون الدينية و مناضل حزب الغشاشين الفاشلين الإرندي يريد أن يستعمل المنبر لملئ صناديق التزوير .
    لا للإنتخابات التي يشارك فيها الثالوث المقدس في التزوير ( التحالف الرئاسي) و إن استعمال المنبر لأجل الوصول إلى نفس النتيجة ( أي تزوير لينتصر الثالوث الفاشل ) يعني إقحام المسجد في التزوير الذي سيحصل بدون ريب

  • yacine

    المشكل ليس في ان ننتخب ام لا . بل المشكل ان نعرف اولا اين هو المشكل

  • hammito

    ce ministre est entrein de JOUER...avec les mots pour tromper les algériens...Yaou FAKOUUUUUUUUUUUUUUUU

  • diab

    يا اخوان ان الدكتور قسوم هو رئيس جمعية علماء المسلمين لاكن غلام الله موظف ويقول حلال علينا حرام عليكم

  • ابن القصبة

    وزير الشؤون الدينية ينتمي إلى حزب ( الأرندي) ههههههههههه اضحك يا با نحن نعرف أويحي جيدا ومن ينتمي إلى هذا الحزب كيف يكون وزيرا للمسلمين؟!!
    الله يرحمك يا ابن باديس ، آه على بلد الشهداء

  • بدون اسم

    بغض النظر عن جواز إقحام المسجد في اللعبة الإنتخابية من عدمه و الذي يؤدي بنا بالضرورة إلى معرفة حكم الإنتخابات .

    أقول
    ما دام الإمام كما يقولون له دور في التوعية و التوجيه و بذلك عليه حث المواطنين على الإنتخاب فهو مطالب كذلك بتوجيه الناخبين لمن ينتخبوا
    إذ كيف لنا أن نطلب منه القيام بدوره التوجيهي و التوعوي ناقصا ؟ كيف لنا أن نطالبه بالمناداة للإنتخاب و نسلبه حقه في توجيه المواطن كي ينتخب من هو أصلح له في دينه و دنياه؟
    فإما كل شيء أو لا شيء

  • ابو سهلة (تلمسان )

    نقول للوزير الله يهديك، اتق الله في المسؤولية التي كلفت بها، واحرص على ما ينفعك و ينفع البلاد و العبد، لا تحشر نفسك فيما لا علم لك به.
    هناك الكثير من المصلين الذين لا يحسنون الصلاة حتى بل يوجد من لا يفقه معنى لا اله الا الله...... الكثير و الكثير لا يصلي اصلا ، فالاجدر بك ان تطالب الائمة بتعليم الناس السنة و التوحيد... و الصلاة التي تتكرر في اليوم و الليلة 05 مرات............يتبع.

  • طالب28

    إذاكان واحد من علماء الجزائر وفلاسفتها فهم شيئا من تعليمة الوزير فليفهمني لأنني لم أفهم من كلامه المتناقض و عمله المخالف لتنعليماته شيء !
    وأحسب جازما أن طرح الوزارة أقرب ما يكون إلى ما يقوله المسيحيون المشركون عن الله ***فهو عندهم ثلاثة / الله والروح القدس والإبن / ثم يقولون بعد ذالك أن هذه الثلاثة كلها واحد وحاول أيها العاقل أن تفهم أن 3 = 1 !!!!؟ *** هذه طريقة السيد الوزير في الحديث " ويلا راه فاهم يفهمنا !!!!!!! "

  • كلنا عباد لله

    ما علبالكمش بلي الجزائر انتاعهم وانا ذبان المواطن الي يرضاو عليه هما لا حول ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل من 62 وهما يتبجحوا بالمواطنة والوطن وهما الي خربوا البلاد والهباد ربي يتولاهم ويقينا شرهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن

    وقت لحقنالو حتى الائمة اصبحو يشاركوا في الفساد

  • عبدالله

    مواضيع الخطب في المساجد تاتي من الوزارة .هذي خطبة على عيد المرأة واخرى على عيد الشجرة واخرى عيد العمال واخرى اليوم العالمي واخرى واخرى ووو .ما نقدرش نعدهم في هذا المقام .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • khaled

    ادعوا كل الشباب الجزائري خاصة البطالين و عقود ما قبل التشغيل بمقاطعة هده الانتخابات والله يوم القيامة تحاسب الاعطائك صوتك لهؤلاء الخونة

  • djelloul de barika

    La mosquée ne doit pas etre partisane ,l'imam fait des discours sur la politique générale,les maux sociaux,la corruption etc etc mais il ne fait de la propagande au profit d' un parti donné

  • حفيدة شهيد

    الشيخ الدكتور عبد الرّزاق قسّوم مشهود له بالصّلاح وهو على حقّ وأقول لاخوتي الأئمّة مايلي : أخرج الترمذي وصححه، والنسائي والحاكم وصححه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه، وليس بوارد عليّ الحوض، ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يصدقهم بكذبهم، فهو مني، وأنا منه، وهو وارد عليّ الحوض).

  • بدون اسم

    اليوم تعلمت مصطلح جديد لاعهد لي به زادنا الله من فقه غلام الله : من يتخب فهو مواطن و من لا ينتخب فهو مقيم .. عجيب والله ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • خالد

    نعم لابعاد السجد عن السياسة.................لكن

    ابعاد الاسلام عن السياسة حيلة من حيلي بنو صهيون و اللائكيين و الملاحد هم يقولون الاسلام مللك للجميع و هو أسما من السياسة...كلمة حق يراد منها باطل ألا و هو ابعاد الدين عن الدولة حت لانحل ما أحل الله و نحرم ما حرم الله و نحكم غير شرع الله.
    أعداء الله متربصين بالشعب و يريدون تجريده من دينه الاسلام اللذي فيه كل خير عزتنا و كرامتنا و شرفنا.

  • azza

    من رأي ان لا يتكلم الامام على الانتخاب اصلا ويكفى ان تكلمه وسائل الاعلام الكثيرة والا فإن الصراع سيمتد لمكان مقدس و بذلك يقع ما لا يحمد عقباه...لو كان يقدر ان يدلى برأيه فى الوالى الفاسد ورئيس البلدية المرتشى و..... .كان له ذلك.

  • رمضان.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الذي لا ينتخب مقيم وليس مواطنا، بالله عليكم من الذي يفرّق؟ إذا كان الدستور يجعل الانتخاب حقا لللمواطن، سواء تمتع به أو لا ، يأتي وزير الشؤون الدنيوية وشلته ليسقطوا عنا صفة المواطنة، كم يرخص الانسان وتضمحل قيمته عندما يصبح مجرّد بيدق بيد النظام يغيّره كيفما يشاء، المسجد في وقت التسعينات ممنوع من الحديث في السياسة، أما الان فيجب ان يسير جنبا الى جنب مع توجهات الدولة، ولو كانت توجهاتها رديئة وغير شرعية، والمبرر عند الوزير وشلّته أن المسجد من مؤسسات الدولة. أنا مقيم.

  • مزيان

    السلام عليكم
    استغربت من هذه المهاترات،التي تقاس حسب المقاس!!!!
    عوض أن نطالب الإمام أن يؤدي رسالته كإمام يحمل الأمانة الربانية،من أجل أن يبصر المواطنين ويرشدهم إلى ما فيه الخلاص والفلاح،وينهى عن كل زيغ وانحراف،نلزمه أن يوجه الناس إلى الانتخابات؟؟وأيّ انتخاب يتوجه إليه؟؟!!أليس الدعوة إلى الانتخاب سياسة؟؟كان لزاما عليكم أن تبصروهم بواجبهم الحقيقي وهوقول الحق.أن ينوروا الرأي العام بمهام البرلماني،والسهر على حقوق المواطنين،لا أن يتقاضى 30 مليون وينسى شعبه ولا يعود إليه إلا بعد5سنوات،حرام عليكم ياوزير

  • بدون اسم

    نقول للوزير الراقد بدل ما تخمم في الانتخابات وتكسر راسك روح خمم كيفاش
    تنجح موسم الحج من نهار الي حكمت الوزارة والسعودية تبهدل فيكم علي سوء التنظيم
    كيفاش تبدل المؤدن تا مسجدنا كل مرة نشكيو بيه وواحد لاسامع بينا عندوا صوت ما عندي ما نقول خاصة في الفجر
    روح شوف الفضايح تاع السرقات في صندوق الزكاة حتي خليتوا الناس يبطلوا عليها
    ...ياسي غلام روح شوف كيفاه تطور من خطاب المساجد وتخليه يعالج الانحطاط الاخلاقي تاع المجتمع
    وبعدها اهدر علي الانتخابات??????

  • بدون اسم

    الانتخاب حق الشخص فان راى ان هناك شخص يمكن ان يثق فيه انتخب وان لم يتوفر دالك الشخص لاينتخب .لكن لمادا هدا الجدل ان صلح النضام و كان ايجابيا مع الشعب انتخب وان كان سلبيا امتنع. صراحة لم ارى اي مسؤول يبحث عني الا في حالتين استدعاء للخدمة الوطنية و استدعاء للانتخاب فقط .لم ياتي ابدا الى مسؤول او اي شخص و قال لي هناك عمل .ادا من حقي الامتناع لان كل متطلباتي و رغباتي لم احققها من عمل سكن زواج ادا على من انتخب و لمادا انتخب لن يكون هناك تغيير و النتيجة معروفة كعاداتها ادا افعلوا ماشئتم راهي ليكم .

  • فاتح الجزائري

    قال سول الله صلى اله عليه وسلم فيما يرويه البخاري عن عمرو بن العاص (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رءوس جهال فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)

  • kader

    الحق كل الحق مع جمعية العلماء المسلمين، المواطن له الحرية في الإنتخاب أو المقاطعة، توظيف الأئمة للقيام بحملة إقناع المواطنين عمل سياسي محض لا علاقة له بالدين، الشخض الذي يقاطع الإنتخابات يوجه رسالة مفادها أن الفساد السياسي مستشري و أنه لا بد من إسترجاع الثقة الذي ضاعت بسبب الغش و التزوير و الأكاذيب و المصلحية و كل المفاسد الأخرى.....أتقوا الله من توظيف المساجد و الدين و الإسلام، دعوا المساجد لله و لا تدخلوا أوساخ الدنيا فيها ..

  • tameer

    نعم يجوز الكلام فى الانتخابات فى المساجد بل هى المكان الصحيح اليس النبى صلى الله عليه وسلم كان يجتمع بالصحابه بالمسجد ويتشاورا فى الحروب اليس كان يستقبل الوفود بالمسجد اليس كان ينصحهم بالمسجد ام كان هناك صالة لكبار الزوار وقاعه للمؤتمرات

  • هادي سوف

    من غير المنطقي اقحام المسجد في الانتخابات لان وزارة الشؤون الدينية والاوقاف صارت تخلط

  • عبد الحق

    إنتخبوا أم لا تنتخبوا، فالنتائج محسومة مسبقا لصالح النظام (طبعا هدا كلام أحمد غزالي رئيس حكومة أسبق، ومؤيد بارز للنظام كما ورد تصريحه في الشروق) إدا لمادا ينتخب المواطن الغلبان،طبعا أتفهم لمادا ينتخب المجاهد المزيف والحركي وأبنائه! و ضارب الشيتة وملمع الأحدية! و و .. لكن لا افهم لمادا ينتخب الزوالي الدي يمر فقط على العداد بدون اعتباره كإنسان بل هو روبوت يعين على صعود مؤشر عداد الناخبين فقط وبعد الإنتخاب الوهمي يعود إلى الميزيرية ليكمل مشاهدة مسلسل اللعاب حميدة والرشام حميدة؟
    انشر يرحم والديك.

  • محمد محمود

    دولة المسلمين ليس فيها وزارة تسمى وزارةالشؤون الدينية لأن الإسلام يهتم بجميع شؤون المسلمين أفرادا وجماعة، فحتى الإقتصاد والمالية والشؤون الاجتماعية و العدالة و التجارة ووو شؤون يهتم بها الدين ووضع لها المبادئ العامة وأحيانا التفصيلية كأجكام المواريث وبعض الأحكام الجنائية والعقود والأموال وهي المبادئ والاحكام التي يجب عدم الخروج عنها . أما عبارة الشؤون الدينية فهي عبارة لائكية مستمدة من الفكر الاستعماري .

  • عبد القادر العائد

    الانتخابات في الجزائر في ظل هذا لنظام العجوز الفاشل مهزلة ولهذا يمكن للامام أن يقول للناس لا تشاركوا في المهازل حتى يعود النظام إلى رشده ويفتح الباب أمام حل سياسي جدي.
    لأنه حتى ولولم نتحدث عن التزوير المسبق و عن إجبار الأحزاب على إقحام نسبة 30 % من النساء (50 % في المهجر) في قوائم المترشحين فما قيمة المجلس المنتخب إذا كان دستور 2008 يركز كل الصلاجيات التنفيذية في يد رئيس الجمهورية ، وماما معنى ترويج المترشحين لبرامجهم و وعودهم بما أن الرئيس كذلك له برنامجه .

  • miloud bensaci

    هل الذي تحصل على العمل والسكن يسمى مواطنا والذي لم يتحصل عليهما يسمى مقيما.السؤال موجه لمستشار وزير لبشؤون الدينية.

  • nounou.med

    الصح الصح قولي وش راك داير لبوتفليقة(سحر و لا حجاب)
    غير انت وسي عبد الباقي(وزير التربية)مابدلكمش .3عهدات.وقيل تموتو
    فوق الكرسي

  • miloud bensaci

    هل الذي تحصل على حقوقه من عمل وسكن الخ.......يسمى مواطنا
    والذي لم يتحصل على هذه الحقوق يسمى مقيما .
    السؤال موجه للمستشار الاعلامي لوزير الشؤون الدينية.

  • امين

    ما قالكش ربي صوت على المفسدين قاع تاع دراهم موتوا او يخلوها او يكلهم الدود انا منصوت ما والوا ربي يحاسبني واحد منعرفوش نصوت عليه هادي 10سنين او حنا نسمعو في الاصلاحات ماكان والوا الباطاطة 120دج وين رانا سريقة دارت ضل او تحبونا نصوت على المخربين و المفسدين و المنافقين ......ماتوا الشهداء في باطل لوكن شدتها فرنسا ماشي خير لوكان مراناش في هاد المستوى الرديء الله يهدي جميع الامة او يهدي خاصتا الحكام و المسؤولين حسبنا الله و نعم الوكيل نتوما لي غاكم تسمعوا فيا ما تصوتوش الذي يحب بلاده لايصوت السلام

  • الحر

    أنا من رأيي إذا كان الامام يدعو الناس للانتخاب لأن رأيه مسموع فكيف يحث الناس على الانتخابات ثم يتركهم عميانا أوليس من واجبه أن يرشدهم إلى الاصلح لهم فكيف يرتضون رأيه في البداية ولا يرتضونه في النهاية
    أنا أرى أنه على الامام أن يقول للناس صوتوا على من برنامجه وخلقه يتوافق مع الدين ويمكن أن يخدم الدين وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان
    وإذا أجرينا مقارنة بسيطة :
    أيهم أقرب إلى الدين والصدق ؟أويحي أم أبو جرة ؟؟؟
    طبعا لا مجال للمقارنة ،فالاول أقسم أنه لا يعرف الصلاة والثاني كان إماما وحافظ للقرآن.

  • محمد العربي

    المسجد من المفروض أن لا يكون بوقا من أبواق النظام . يجب ان يكون حرا و فوق النظام بل أحد وسائل مراقبة النظام وتوجيهه وانتقاده لأنه يمكن أن يكون النظام الحاكم منحرفا و عاجزا . فإذا كان منحرفا وعاجزا عن تلبية طموحات الشعب ورعاية مصالحه فعلى المسجد من خلال أهل العلم المقتدرين الذين يخطبون فيه أن يقيموا و يقوموا الوضع وليس أن ينخرطوا في جميع سياسات النظام مهما كانت . فإذا رأى المسجد أن الانتخابات هذه وسيلة يستعملها النظام لاستمرار الرداءة والاستبداد فعليه ان يحذر من المشاركة فيها لأنها مشاركة على الإثم والعدوان وليس أن يدعو للمشاركة فيها .

  • كمال

    أصبح في هذا الزمان كل شيء يجوز و تظهر كلمات الأخلاق و خدمة الوطن و غيرها من الأوتار التي يعزف عليها المسؤولون إلا في الحملات الإنتخابية و يدخل حتى المسجد في اللعبة و بأمر وزاري
    فالمسجد عندما يتحدث عن الرشوة لا يعترف به و لا حتى عندما يتحدث اإمام على الغناء و الفسق و التفاهات مثل كرة القدم فهذا يعاقب و يقال له لا تتدخل أنت رجل دين و فقط و لكن عند الإنتخابات التي لم نر منها شيئا يفيد يصبح المسجد منارة و ......
    حسنبا الله فيكم و نعم الوكيل

  • بدون اسم

    لا لتحزيب المسجد لكن على الإمام إنجاح الانتخابا
    المزورة طبعا وهذا تلميحا من طرف سيدك
    يخي مسؤولين انتاع هف ولف ودوران وتزوير

  • عبدالرحيم

    في هذه اللحضات اخوتي اعاني من قلق شديد لا يعلمه الى الله و الله جميع الهموم التي تلحقني من جراء تعسف هولاء و ظلمهم فادعوا لي اخوتي بان ييسرالله امري و امور المسلمين جميعا فهولاء الحقاره داروا فينا المنكر تركونا مرميين في الخارج و اكثرنا يعيش معيشة ضنكا بسبب الظلم ازحت من منصب مابعد التدرج في جامعتين لاني زاوالي قلت اهاجرارض الله واسعة فهاجرت و في
    النها ية وجدت نفسي عالقا فالظلم لا يتوقف لما يحرمونني م
    ن و ثائقي و يغلقون علينا ابوابا حتى في الخارج و الله لكم كرهي ماحييت و لن انتخب

  • rahim saadane

    الانتخاب هو قناعة الشخص و حريته المطلقة لا يستطيع اي انسان ان
    يجبره او يرغمه على ادائه.
    السؤال الذي يطرح نفسه من هو؟؟؟؟؟؟ الذي امر غلام الله على استصدار هذه التعليمة المبهمة؟؟؟؟؟؟؟
    النظام اصبح يثير الفتنة في هذه الايام المعدودة و المتبقية من حياته....
    الله يقدر الخير........آمين

  • عبدالرحيم

    الى السيد الوزير انا لم انتخب ابدا ولن انتخب و انا مواطن لاني اعرف الدستور الانتخاب حق و واجب و الحق مقدم على الواجب و انا جعلت منه حق و بالتالى يسقط الواجب لكن في منضوركم انا لست مواطن و هذا نعم لكم الحق بالبيروقراطية والمحسوبية اكل حقي ولما اشتكيت قالوا لي الله يسهل نعم فليس لي الحق في الشكو ى فانا لست مواطن و الان انا في الخارج و البيروقراطية لحقتني الى هنا فقد ضيعت عدة فرص نتيجة للبيرقراطية التي حرمتني من وثائقي نسيت جوازالسفر ملك الدولة و انا لست مواطن فهل اسلمة للقنصلية و اعيش كقرصان

  • mohamed ziane

    النبي صلى الله عليه وسلم حث على لزوم الجماعة ،وما قال الجماعات وقال عن الفرقة الناجية هي الجماعة وما قال الجماعات،والجماعة كما قال ابن مسعود :ما وافق الحق وإن كنت وحدك فأنت حينئذ الجماعة،
    ومن ثم من أين لهم تعدد الجماعات ومشروعية الحزبيات كل حزب بما لديهم فرحون ،
    فأنا لا مع هذا ولا مع هذا ولكني مع من كان على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم.فكان على الوزارة الوصية أن تدعو الأئمة إلى دعوة الناس إلى الجماعة الواحدة وفقط
    ومن ثم كيف يجتمع هذا والدعوة إلى الانتخابات

  • hakim

    هل يجوز اقحام المسجد في اللعبة الانتخابية.....
    وهل هذه عايزة كلام....طبعا لا و الف لا لا لا......
    قال تعالى:وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا.....
    ثم انك قلت انها لعبة....وهذا بيت من بيوت الله.
    قال تعالى في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيه اسمه...

  • الصرصور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ملخص ما فهمته من القول، هو أن هناك إجماع على عدم تسييس المسجد ،أو بالأحرى تحزيبه، ولكن ورغم ذلك ، حرام عليك حلال علي،
    خلط وجلط يا سي الوزير، العام عامكم

  • البشير بوكثير

    إذا حٌزّبت خرّبت..يا سادة، وكلام الدكتور قسوم هو عين العقل والمنطق والصواب.لا فض فوك سيدي الجليل.