-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الخبراء ينتقدون المخطط الخماسي:إنفاق 286 مليار دولار يحتاج إلى 14 سنة

الشروق أونلاين
  • 3514
  • 8
الخبراء ينتقدون المخطط الخماسي:إنفاق 286 مليار دولار يحتاج إلى 14 سنة

قال الخبير الاقتصادي أمحمد حميدوش، إن الجزائر تحتاج إلى 14 سنة كاملة لاستهلاك المخصصات المالية التي رصدتها للخماسي القادم والمقدرة بـ286 مليار دولار، وهو المبلغ الذي يتضمن ما تبقى للإنجاز من الخماسي الماضي بالإضافة إلى 150 مليار دولار رصدت للخماسي الحالي الذي ينتهي سنة 2014.

  • وأوضح حميدوش، في تصريحات لـ”الشروق”، أن البيروقراطية الإدارية وضعف قدرات تقييم المشاريع ذات البعد الوطني وإنضاجها هو السبب الرئيسي لتأخر تنفيذ المخططات الخماسية التي أقرها الرئيس بوتفليقة، مشيرا إلى أن الجزائر لم تنفق سوى 30 مليار دولار من المخطط الخماسي الفارط، بمعدل لا يتعدى 12 مليار دولار كل سنة.
  • وأضاف حميدوش، أن التحسن الطفيف في مجال قدرات الإنجاز الوطنية التي تحققت خلال العشرية الفارطة، قد تسمح بتنفيذ مشروعات في حدود 20 مليار دولار سنويا، وفي هذه الحالة لن يكون بإمكان الجزائر إنفاق مبلغ في حدود 286 مليار دولار، قبل نهاية 2025، مشيرا إلى ضرورة اللجوء وبسرعة إلى استحداث وزارة للاقتصاد الرقمي مكلفة بملف واحد وهو مرافقة الإدارة الجزائرية من اجل الدخول إلى عالم الرقمنة ربحا للوقت والمال وتنفيذ المخططات العمومية بتكلفة أقل، وتخفيض مدد دراسة المشروعات باللجوء إلى التكنولوجيا الرقمية للحد من البيروقراطية ومن التقييم المتعدد والمبالغ لمختلف المشاريع وخاصة المشاريع الضخمة في مجال البنية التحتية.
  • وكشف حميدوش، أن الحديث عن استهلاك كل الغلاف المالي نهاية 2014، يعني أن الجزائر ستنفذ مشاريع بقيمة 7.94 مليار دولار كل شهر، أي بوتيرة لا تقل عن 264.6 مليون دولار يوميا، وهذا مستحيل بالنسبة لدولة بإمكانات الجزائر. 
  • وتابع حميدوش، أن الإدارة الجزائرية بطيئة جدا في معالجة وإنضاج الملفات المتعلقة بالمشاريع، حيث يتطلب تحضير مشروع واحد لفترة لا تقل عن سنة كاملة بين تسجيل المشاريع وتحضير دفاتر الشروط وعرضها على اللجان الوطنية للصفقات وإعلان المناقصات وتقديم العروض وتقييمها وتقديم المعارضات واختيار الفائزين والانطلاق في التنفيذ، معتبرا ذلك بمثابة الكارثة، بالمقارنة مع المعدلات العالمية، موضحا أن الجزائر قدمت التزامات مالية ضخمة وهي غير قادرة اليوم على الوفاء بإنفاق تلك المبالغ الفلكية في الوقت المحدد لذلك نتيجة ضعف الإمكانات والقدرات الداخلية للإنجاز.
  • وأشار المتحدث، إلى خطورة التأخر في تنفيذ المخطط الخماسي القادم، ليس فقط على مستوى تعزيز البنية التحية للبلاد وخلق مناصب شغل جديدة استجابة لضغط طلبات الشغل وتحضير المناخ المناسب لتعزيز الاستثمار، بل في مجال ارتفاع تكلفة الإنجاز كلما تأخر الانطلاق في التنفيذ.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • farid

    يجب القضاء على البروقراطية و الاسراع في ضخ الاموال لاكمال المشاريع التنموية الضخمة ما دام المال موجودا.فمثلا معظم مشاريع البرنامج الخماسي لولايتنا لم يروا النور و كلها صغيرة.

  • هشام

    المشكل هو أن الجزائر تستثمر في الحجر وليس في البشر.

  • حائر

    سامحك الله يا أخي حميدوش ! و أين حصتهم هم من الكعكةالجزائرية~286 مليار دولار~؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عيسى

    السلام عليكم
    حينما نعترف بعيوبنا لا يعني ذلك تقليلا من قيمتنا
    ليس ثمة دول نامية و دول متطورة هذا خطأ بل هناك دول تحسن التسيير و أخرى العكس
    لماذا لا نجلب من هم أفضل منا في هذا المجال ما دمنا عاجزين !!! فماليزيا مدرسة جد راقية وفي جميع المجالات الله الله جربي يا جزائر و بحول الله لن تندمي . . .
    سلام

  • عيسى

    السلام عليكم
    حينما نعترف بعيوبنا لا يعني ذلك تقليلا من قيمتنا
    ليس ثمة دول نامية و دول متطورة هذا خطأ بل هناك دول تحسن التسيير و أخرى العكس
    لماذا لا نجلب من هم أفضل منا في هذا المجال ما دمنا عاجزين !!! فماليزيا مدرسة جد راقية وفي جميع المجالات الله الله جربي يا جزائر و بحول الله لن تندمي . . .
    سلام

  • amine

    معامن تهدر يا استاذ حميدوش كاين شي ناس في حوكومة انتهت مدة صلاحيتهم في عمرهم 50 الئ 75 . قرينا علئ استعمار والمعمرين حتئ لقيناهم هوما معمرين في مناصبهم .وقيلا راح تولي مملكة الجزائر , كاين في بلاد مير عندو مستوئ ابتدائي معندوش علاقة معئ ادارة ....شعب مسكين الله غالب كي ديرو انتخابات اروح يجري ينتخب .ب.

  • rafik

    تصريح جيد خاصتا رقمنة الأدارة ككل فأينما تدهب وتسأل عن الأجراءات الجديدة الدي أقرها مجلس الوزراء في 22 فيفري يقلونا لك لايوجد ولم يصلنا أي جديد فما بالك بتنفيد فحدث ولاحرج

  • عاصيمي

    قالو واش يخصك يا العمى ... قالو الضوء
    و الفاهم يفهم