الإثنين 19 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 16:39
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • التسجيلات ناهزت 30 بالمائة والقائمة لاتزال مفتوحة

  • فنادق 5 نجوم وحجز مسبق للخيم في عرفات ومنى وأشهى المأكولات

في وقت يدّخر فيه بعض الجزائريين نفقات أداء فريضة الحج على مرّ سنوات عديدة من حياتهم يجمعون خلالها الدينار على الدينار، يتنافس بعض أثرياء الجزائر في اختلاق مصاريف إضافية للتمتع بأداء فريضة الحج في رفاهية ورخاء، حيث ينفقون بلا حساب على المأكل والمشرب والمأوى في أرقى الفنادق، ناهيك عن حجز خيم في منى وعرفات تتوفر على كل المتطلبات التي يتطلعون إليها.
عرفت التسجيلات في قرعة الحج تراجعا ملحوظا هذه السنة، مقارنة بالسنة الماضية، ففي سنة 2017، سجل مليون ونصف مليون جزائري في قرعة الحج، لينخفض عددهم في قرعة 2018، نصف مليون جزائري، حيث أثرت الأزمة الاقتصادية، وغلاء المعيشة على القدرة الشرائية للكثير من الجزائريين، والذين أصبحوا غير قادرين على توفير تكلفة الحج، والتي بلغت عند الوكالات السياحية 60 مليون سنتيم.
وفي مقابل هذا، فإن فئة من الأثرياء، باتت تنفر من الاكتظاظ الذي تشهده البقاع المقدسة، مع موسم الحج، ومن صعوبات في التنقل إلى الحرم المكي، مما أدى إلى ارتفاع عدد المسجلين في قائمة حج “الرفاه”، حيث أكد إلياس سنوسي، نائب رئيس النقابة الوطنية للوكالات السياحية، أن حصّة الوكالات لتنظيم الحج العادي بلغت 19 ألف حاج، ورغم ذلك توجد فئة حجاج تفضل التسجيل في قائمة حج “الرفاه”، والذهاب مع عائلاتها لأداء مناسك الحج في أريحية.

حج
وقال مصطفى حيداوي، مستشار الإعلام في ديوان الحج والعمرة، في اتصال بالشروق، إن حج الأثرياء يمكن أن يستقطب 2000 حاج هذا العام، حيث أن التسجيلات فيه مستمرة، ويدخل هؤلاء في قائمة الرحلات الأخيرة المنظمة من طرف الوكالات السياحية، للإقامة في البقاء المقدسة مدة 15 يوما في فنادق 5 نجوم بالقرب من الحرم المكي.
وتتنافس، هذا العام، حسب ما أكده مختصون في المجال، حوالي 12 وكالة سياحية معتمدة لتنظيم الحج على استقطاب 1000 ثري جزائري قصد الظفر بتسجيلهم في قائمة الحج المميز لعام 2018، حيث بلغت أعلى تكلفة 250 مليون سنتيم، وقد أخذت الوكالة السياحية الزعاطشة بالقبة أكبر “كوطة”، تضم 150 حاج طلبوا الإقامة في فنادق 5 نجوم قرب الحرم المكي، من ضمن 630 حاج ستتكفل الوكالة بهم هذا العام وهم جميعا من ميسوري الحال.
وقال صاحب الوكالة مراد مواقي بناني، في اتصال بالشروق، إن تسجيلات الحج المميز، بلغت لغاية أمس 30 بالمائة، فبعد اللقاء الذي جمع المدير العام لديوان الحج والعمرة ومدير الحج، بـ44 وكالة سياحية، قدمت بطاقات الرغبات في تنظيم الحج المميز لـ12 وكالة أبدت استعدادها لتنظيم حج الأثرياء، وتضم اصغر “كوطة” 20 حاجا.
ووجدت بعض الوكالات السياحية المعتمدة لتنظيم الحج والتي أبدت رغبتها في تنظيم رحلات حج “الرفاهية”، مضطرة لعدم فتح التسجيلات قبل معرفة وتحديد أسعار فنادق الـ5 نجوم، والتي عرفت زيادة كبيرة مقارنة بالسنة الماضية، حيث مددت أسبوعا آخر أمام زبائنها الراغبين في الحج المميز، قبل الانتهاء الكلي من تسجيلهم في المسار الالكتروني خلال شهر شعبان المقبل.

الحج
وأكد صاحب وكالة النجاح المعتمدة لتنظيم الحج، السيد سفيان زان، أن تكلفة الحج عن طريق الوكالات تدور في حدود الـ60 مليون سنتيم، والحج المميز يمكن أن تصل تكلفته وحسب طلبات الحجاج، إلى 300 مليون سنتيم، موضحا أن فنادق 5 نجوم الواقعة في الحرم المكي عرفت زيادات في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، حيث لم تفتح وكالته لحد أمس، التسجيلات في بطاقة الرغبات الخاصة بهذا النوع من الحج.
وفي السياق، قال صاحب الوكالة السياحية “زعاطشة” مراد مواقي بناني، إن المسجلين في حج “الرفاه”، يركزون عموما على الأكل والشرب وقرب المسافة، حيث يختارون فنادق 5 نجوم الواقعة في الحرم المكي، وهم يستفيدون من خيم مجهزة بكل الطلبات في منى وعرفات.

https://goo.gl/91zCqp
أثرياء الجزائر الوكالات السياحية فريضة الحج

مقالات ذات صلة

  • تجنيد المدارس والمساجد والفايسبوك للوقاية من الكوارث

    جمعة موحدة ضد المفرقعات و"الحماية" تطلق صفارة الإنذار!

    تتوحد خطب الجمعة عبر مساجد الوطن، الجمعة، لتتناول موضوع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وما يرافقه من ترويع وتهويل للمواطنين جراء المفرقعات التي يملأ دخانها عنان…

    • 654
    • 6
  • خلال عملية تحسيسية لوزارة الصحة بالعاصمة

    جزائريون يكتشفون مرضهم بالسكري "صدفة"!

    اكتشف عدد كبير من المواطنين بالصدفة مرضهم بداء السكري من خلال خضوعهم لكشف "خاطف" من قبل أطباء شاركوا في الحملة الوطنية والتحسيسية بداء السكري المنظمة…

    • 1735
    • 2
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    لا حج و لا يتقبل الله منهم, أين الأقصى؟ و ماذا يحدث لأخواننا في القدس؟ أليس أولى القبلتين؟ ما هذا النفاق يا خونة آل سعود تستقبلون الحجاج بالملايين و تدخل في بنوككم المليارات ثم يكون اتجاهها إلى بنوك أمريكية و مساعدات مالية كبيرة لها خاصة أثناء الكوارث و نحن المسلمون ندفع لكم أموالا طائلة نعمل على توفيرها عشرات السنيين من أجل أداء فريضة الحج و أنتم تقدمون هذه الأموال على طبق من ذهب لأعداء الإسلام, تبا لكم سأحج في بلادي الجزائر بطريقتي الخاصة و الله يعلم بنيتي.

  • abdelo

    بأموال الرشاوي و السرقات و التلاعبات

  • عبد السلام

    مع كل إحترماتي السيد الوزير وكل الإحترام والتقدير لرجال الدين /أنا كا مواطن جزائري هذا رأي فقط وليس تدحل في ما لايعنيني . لو الدولة الجزائرية تتخذ قرار وهذ القرار السيد الوزير السماح لكل مواطن جزائري بأداء عمرة وحجة واحدة في العمر فقط لكي يترك الفرصة لكل من لم يستطيع الذهاب الى هذا المكان المقدس وحسب الصور الموجودة بجانب هذا الموضوع هؤلاء الناس يذهبون في جولة سياحية وليس من أجل أداء عمرة أو حجة / مع كل إحترماتي لكل رجال الدين/

  • ليلى الشاوية

    لي عندو كل يوم عيدو… بصحتهم وربي يقبل عليهم حجتهم

  • علي

    يجب على هؤلاء القوم أن يفرقوا، بين الحج كفريضة، و بين السياحة الدينية كما شاع القول.
    إن كانوا يريدون فريضة الحج فعليهم التمعن في الإحرام.
    أو ليس ليجرد الله عبده من فخفخة الدنيا ، و يمحي الفرق بين الغني و الفقير؟
    خلاصة القول لا إفراط و لا تفريط.
    و على هؤلاء إن كانوا يقصدون التقرب من الله، أن يعلموا أنه باستطاعتهم نيل ذالك، بمسح الغبن عن إخوانهم الفقراء.
    و ما أكثرهم في أيامنا هذه…

  • المواطن

    أقترح أن يعاد الحج إلى سابق عهده كما عرفه الأولون من الصحابة و التابعين ” حج البيت من استطاع له سبيلا” بالإلغاء الكلي للدعم . لأن الحج فريضة على المستطيع فقط. كما أطلب تدخل الدولة لدى السلطات السعودية بطلب عدم بهرجة البقاع المقدسة بمرافق الرفاه الدنياوية الزائلة التي تطمس البعد الروحي للبقاع و تغلب المظاهر المادية على قداسة المكان ، و تزيد في تكاليف الحج و في صعوبة أداء الفريضة على ميسوري الحال.

  • عمار

    و فوق كل هذا فليعلم الجميع أن هذه الفيئة من الجزائريين المحضوضين لا تعنيهم القرعة كسائر المواطنين بل يستفيدون بجوزات الحج من أصحاب النفوذ.

close
close