الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 08:27
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • الأسنتيو: ليس معقولا التدريس بمنهاج جديد وكتب قديمة لأقسام الامتحانات

رفض الأساتذة عبر ولايات الوطن، تدريس تلاميذ أقسام الامتحانات، بمناهج قديمة، وذلك على خلفية القرار القاضي بتجميد الإصلاحات إلى تاريخ غير مسمى، بسبب الأخطاء الفادحة التي تضمنتها الكتب الجديدة، الأمر الذي أوقع رؤساء المؤسسات التربوية في ورطة ولم يجدوا حلا لها.
يواجه، مديرو الابتدائيات والمتوسطات، تبعات القرار الذي اتخذته الوزارة الوصية مؤخرا والقاضي بتجميد الإصلاحات إلى غاية تنقيح وتصحيح الأخطاء التي تضمنتها كتب الإصلاح المعروفة باسم “الجيل الثاني” لسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي والسنة أولى والثانية والثالثة متوسط، أين رفعوا تقارير مفصلة لمديريات التربية للولايات، قصد النظر في القضية بمعالجة السلبيات، خاصة أن الأساتذة خاصة الجدد منهم، رفضوا التدريس بمناهج قديمة، بسبب الصعوبات الكبيرة التي واجهوها في فهم واستيعاب مضامين الكتب القديمة، وبالتالي فهم بحاجة إلى التكوين، على اعتبار أنهم تلقوا تكوينا في المناهج الجديدة أي “الجيل الثاني”.
وأكدت مصادر “الشروق أن الأساتذة يواجهون وضعيات صعبة، حيث اضطروا إلى برمجة دروس مراجعة لتلاميذهم، إلى غاية إيجاد حلول للإشكالية، خاصة بعدما اتضح، أن التنسيق والترابط ينعدمان تماما بين المناهج القديمة المعروفة باسم “الجيل الأول”، وبرامج “الجيل الثاني” التي يملكون فيها تكوينا مسبقا، على اعتبار أنه من المفروض كل منهاج لسنة معينة يكمل المنهاج الذي يليه من خلال تعميق المعارف والمعلومات العلمية لدى المتمدرسين، عن طريق تقديم ما يعرف “بالمكتسبات القبلية”، تمهيدا لكل درس من الدروس وفي أي محور من المحاور، وأضافت المصادر، أن الأساتذة في ورطة وهم يجهلون حتى الدروس التي يمكن تلقينها للمتعلمين في ظل غياب كلي لمفتشي التربية الوطنية للمواد الذين من المفروض أن يقوموا بمهمة مرافقتهم وتوجيههم، إلى جانب غياب المتابعة من قبل رؤساء مصالح التنظيم التربوي والتكوين ببعض مديريات التربية.
وفي الموضوع، أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، لـ”الشروق”، أنه ليس معقولا أن يلزم الأستاذ بتدريس المقبلين على اجتياز امتحانات رسمية بمناهج جديدة وكتب قديمة، موضحا أنه مهما كانت كفاءة الأستاذ إلا أنه سيجد صعوبة في عملية التلقين، على اعتبار أن العملية التربوية تقوم أساسا على 3 مقومات وهي الكتاب بالدرجة الأولى ثم والأستاذ والتلميذ، في الوقت الذي شدد أن قرار تجميد الإصلاحات من المفروض أن يرافق بتقييم شامل.
وشدد، محدثنا أنه يمكن التقشف في كافة القطاعات، لكنه يستحيل التقشف في قطاع حساس كالتعليم وبالتالي كان لزاما على الوزارة استكمال عملية طبع الكتب، مؤكدا أنه من المفروض استدعاء الأساتذة من خلال برمجة ورشة خاصة بالمناهج لمناقشة الملف واقتراح الحلول وليس فرض تعليمات عليهم دون استشارتهم.

https://goo.gl/Ndvyrj
الجزائر نورية بن غبريط وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • اكتظاظ في الأقسام وانعدام الوجبات ونقص في التأطير

    دخول مدرسي كارثي بالمؤسسات التربوية بولاية ورقلة

    عرف الدخول المدرسي هذه السنة بورقلة، جملة من المشاكل التي عكست الواقع الصعب لقطاع التربية بالولاية، حيث عرفت عدة مؤسسات، انعداما تاما للتأطير البيداغوجي، فيما…

    • 137
    • 0
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الاستاذ ابومحمد

    بن عبريط تقود سفينة التعليم في الجزائر الى الغرق ولا رجلا رشيدا يوقفها

  • عبد الحكيم الثانى

    كان على الوزارة ..امام هاته الوضعية ..التى تنذر بعواقب وخيمة …وستؤدى الى نتائج غير مرضية ..ونسب نجاح متردية … كان عليها الاستعانة بالمفتشين ذوى الكفاءة العالية … فالعلاقة بين المفتش والاستاذ قوية … يمكن لها ان تفك هاته المشاكل المتواصلة التى اصبحت قنابل موقوتة .. ولكن مكمن المشكلة .. ان المفتش بدوره لا يفقه هاته المعادلة الصعبة …

  • امازيغي زواف

    سئمنا من هذه الفرنكو فاشلة واتلتي تسير ضد التيار الذي تتبناه الغالبية من الشعب الجزائر … الغبريطة وزبانيتها من الاقلية دمرو كل شيء ولم يفلحو الا في تكوين اثرياء جدد بفضل الكوكايين والخمور والرشوة والسرقة والاحتيال والاستيلاء على العقار كل هذا يحدث فوق اشلاء ضحاياهم من عشريتهم المفتعلة ليستولو على كل شيء بما فيه التعليم الذي ارادو له التدمير والتبعية لفرنسا التي لم يعد فيها التعليم كما يتصوره احبابها واذنابها فالفرنسية ومناهجها لا وجود لها في اي دولة فقط في عند الفرنكو متخلفين في افريقيا … بينما فرنسا تتبع مناهج بريطانية ونرويجية وامريكية بينما تحمل العصى لعملائها لتدريس المناهج الفرنسية .

  • Omar one dinar

    CE NEST PAS BEN GHABRIT NI BEN ZAFRIT. …CEST BIEN EVIAN QUIL COMMANDAIT LE NAVIR ALGER RIEN

  • حمزة الجزائري

    تعفن التعليم في الجزائر امر مقصود من المسؤولين حتى المناهج التدريسية تغيريبية وبعيدا عن تقاليدنا الاسلامية ، ياترى من يوقف بن غبريط ومن ورائها عند حدهم !!

  • استاذ

    لقد استفاد جميع الاساتذة المعنيين بتدريس اقسام س5 ابتدائي وس4 متوسط بقالمةمن عمليات تكوينية قبل الدخول المدرسي بتاطير من مفتشي المواد على كيفية التوفيق بين المناهج المحينة و الكتب الحالية و قد كان الاساتذة في المستوى من خلال الحضور و المشاركة القيمة و هم الان يعملون في الاقسام بكل ثقة و اقتدار وفقهم الله في خدمة البلاد و العباد للامانة انشري ياشروق……..

  • Amar algerien

    المشكل هو مشكل كبير وعويص. ليس على الأستاتذة بل على ابناىنا. تخيلوا ان تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط سيدروسون بمناهج الجيل الثاني ولكن بكتب قديمة…….. سؤال يصعب الاجابة عليه !!!!!!!

  • Amar algerien

    المشكل ليس في بن غبريط
    المشكل هو من الذي وراء بن غبريط
    فيقوا ………..

  • الحراشي

    بن بوزيد حطم كل شيء لا احد يتكلم عليه ما هذا الهجوم على بن غبريط تريدون العيش فيى الفوضى

  • سمير DZ

    قلت لكم هذه بن غبريط مدمرة الأجيال…

  • Omar

    DES ENSEIGNANTS QUI NE COMPRENNENT pas CE QU’ILS VONT ENSEIGNER A LEUR ÉLÈVES VOILA LE COMBLE. ANCIEN
    PROGRAMME OU NOUVEAU PROGRAMME UN ENSEIGNANT S’IL EST DIGNE DE PORTER CE TITRE DIT MAÎTRISER TOUTES LES SITUATIONS ET EXERCER CE MÉTIER NOBLE AVEC PROFESSIONNALISME

  • fennec

    أتمنى أن تكن نية الأساتدة صادقة و ليس من ورئها سبب تهديد الوزيرة في ما يخص الدوس الخصوصية و التي كسبوا منها أموال طائلة على حساب جيوب الفقراء .كيف لما يصدر كتاب جديد لابد من تكوين الأستاد على هدا الكتاب أنا كنت أستادا أدرس كل الكتب و لا أنتظر أن أتكون إدا كنت تحمل شهادة عليا فكيف لا تعرف شرح نص من أي كتاب و لمادا نرى بعض من الأساتدة لا يحسنون الشرح في المدسة أما في الدروس الخصوصية يبدعون في الشرح.كفاكم نفاقا ياأساتدة حسبنا الله

  • محمد

    التربية الوطنية ليست الجامعة التي تلقى فيها الدروس انطلاقا من المكتب أو عبر شبكة تلفزيونية.دور المعلم المربي أساسي فضلا عن وسائل الإيضاح المناسبة لأعمار التلاميذ بعيدا عن الارتجال والعفوية.لكن ما دامت الدولة تغض الطرف عن تكوين المعلمين تكوينا علميا وبيداغوجيا فإنها تتهرب من القيام بمسؤوليتها.المدرسة العصرية ليست مقرا لقضاء الوقت الفارغ ولا وسطا للتهريج والديماغوجية ولا حفلات ترديد عبارات لا يفهمها الطالب بل هي نشاط مبرمج وفق قواعد بيداغوجية فتمنح للمعلم حرية التصرف حتى لما يغيب الكتاب المدرسي. أما وقد اختلفت البرامج عن محتوى الكتب فالأفضل أن نوجه التلاميذ إلى الشارع للاستماع إلى صعاليك القوم.

  • kamel

    Salam
    HAHAH c’a fait rire .Des pseudo profs qui n’arrive pas à enseigner avec des anciens livres sous prétexte qu’ils ont eu des formations avec des nouveau livres!!! et en plus niveau primaire et collège wawwww c’est GRAVE je me demande quel est le niveau de ces profs . mais la je comprend vue le niveau catastrophique des élèves , ce n’est pas la faute du gouvernement ni des élèves c’est la faute de ces ANES qui enseignent …ADIEU L’ALGÉRIE

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    لا تلتفتي واءك الى الامام الر بر الأمان يا وزيرة التربية التعليم ………… هذه هي ضريبة النجاح

    الحرس القديم الى التقاعد و دعو الشباب يعمل فهو الذي يقدر و يقود اصلاحات لن تفهموها الابدا … تجاوزكم الزمن

  • kamel

    Salam
    HAHAH ça fait rire .Des pseudo profs qui n’arrive pas à enseigner avec des anciens livres sous prétexte qu’ils ont eu des formations avec des nouveau livres!!! et en plus niveau primaire et collège wawwww c’est GRAVE je me demande quel est le niveau de ces profs . mais la je comprend vue le niveau catastrophique des élèves , ce n’est pas la faute du gouvernement ni des élèves c’est la faute de ces ANES qui enseignent …ADIEU L’ALGÉRIE

  • جزائري

    هذه الوزيرة الجاهلة بلغة البلد وثقافته وقيمه تعمل يكل إخلاص وإستماتة منقطعة النظير من اجل تنفيذ المهمة الموكلة إليها من طرف فرنسا وعملائها الفرنكوفونيين فى الجزائر لتخريب المنظومة التربوية وتدمير القيم الأخلاقية للشعب الجزائري ، وإذا كانت الأمور تقاس بالنتائج فإن هذه الوزيرة فشلت فشلا ذريعا وأنزلت مستوى التعليم فى البلد إلى الحضيض عير إصلاحات مشبوهة فنسية النجاح فى البكالوريا هي نسبة مزيفة والنسبة الحقيقية لاتتجاوز 30% ولنتذكر سنوات السبعينات يوم كان مستوى التعليم فى الجزائر جيدا كانت هذه النسبة لاتتجاوز 40% وبها العبث الذي لم يجد من يوقفه أصبحت الجامعة تخرج أشباه أميين يشهادات عليا .

  • بوبكر

    الفضيحة!!!!!!!!!!

  • الجيلالي بوراس

    كلمة و لو كانت بعيدة عن هذا الموضوع بالدرجة موجهة للحكومة و الرأي العام ارجوا قرائته و التمعن فيه الموضوع دور الحضانة يا سادة هي الخطر بعينه اصبحت كالفطريات تجنبا لعشرية اخرى فهي اساس التربية فالاجيال القادمة في خطر فيه اناس ممن يسمون انفسهم دعاة يتحينون الفرصة للتوغل تحت غطاء دور الحضانة لبث سموم لا تمت بصيلة الى مجتمعنا يربى جيل كامل على التطرف او النصرانية لذا على وزارتي التعليم و الشؤون الدينية و الامن الحذر كل الحذر من هذه الدور فهنا تغرس البذرة في نفس الصبي

  • ابن الجبل

    تجميد الاصلاحات غير مجد اذا لم يجمد المصلح ويقال من منصبه المتتمثل في بن غبريط ، التي صرفت أموالا طائلة في طبع الكتب والقيام باصلاحات وهمية ، وكان من نتائجها الفوضى والارتجالية واختلاط الحابل بالنابل . فلا يكون الاصلاح الا من شخص مارس التعليم وعرف حيثياته وأساليبه ، ولا سيما في ميدان التعليم ، الذي يعنى بصنع الانسان … فلا غرب اذا كنا نعاني من ضعف الاصلاح وسوء التسيير اذا أخفقنا في وضع الشخص المناسب في المنصب المناسب .

  • الشيخ عقبة

    لو لم تضايق السيدة الوزيرة بن غبريت من طرف بقايا ذهنيات الجماعات الإرهابية بمساندة السذج والبلداء ضحايا الجهل والتجهيل لأثبتت بالأدلة القاطعة أنها أحسن وزيرة منذ السنة الأولى ميلاد .

  • said70

    من يحمي هذه الفاشلة وماذا ينتظر مسؤولوا هذه البلاد لاقالتها من يوم ان اتت و نحن نسمع الفظائح و السؤال الذي اصبح يحيرني هو هل ابناء المسؤولين وكل من يشجعها لهم الشجاعة لارسال ابنائهم الي مدارس هذه الفاشلة

  • واضح

    لا خير في من تزعجه كلمة: “بسم الله الرحمان الرحيم” ….

close
close