-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أنيسة بومدين للشروق:زواجي بالرئيس فاجأالمخابرات الجزائرية

الشروق أونلاين
  • 87451
  • 184
أنيسة بومدين للشروق:زواجي بالرئيس فاجأالمخابرات الجزائرية

الهواري بومدين الذي قضى حياته منذ الصغر في طلب العلم ثم المشاركة في تحرير البلاد محاطا بعسكريين جعل منهم قادة أشاوس اعتمد عليهم في تشكيل جيش منظم لمواصلة حرب التحرير أمام رابع قوة عالمية لم تجد من بدّ لها سوى الاستنجاد بقوة الحلف الأطلسي، لم يسبق له مطلقا وأن فكّر ولو على سبيل عابر في إتمام دينه أو التقرّب من فتاة في مستوى جمال تلك التي طرقت باب الرئاسة لتطرح عليه مظلمة والدها. الرجل كان منعكفا على بناء جيش قوي إذ لقب بـ “أبو الجيش”. وكان يعيش في وسط رجالي ينهض وينام على مشاكل الدولة التي قرر يوم 19 جوان 1965 أخذ زمام أمورها بيده. أربع سنوات بعد هذا القرار ولا زال الرئيس عازبا لم تحرّك أحاسيسه وعاطفته امرأة حتى يفكّر في بناء بيت زوجي مثله مثل أي مواطن.

  • بعدما استمع بنهم إلى ضيفته وهي تطرح عليه قضية تأميم مؤسسات توزيع الأفلام السينمائية تطرقا بعدها إلى مسائل مختلفة تتعلق بهموم الوطن إذ كانت له فرصة سانحة أن يستمع إلى رأي مواطنة على صلة مباشرة بالمجتمع، باعتبار أنها كانت تشتغل في سلك القضاء.
     وقع في حبها لأنها يتيمة وتكتم السر
    الحوار كان ثريا بتصورات تبادلها مع امرأة جعلته ينبهر بأفكارها بعدما أبهرته بشكلها. عرض عليها العودة بعد أيام حتى ينظر في مظلمتها وفي قرارة نفسه أنه يستغلّ الفرصة ليعرف عن قرب هذه الشابة الأنيقة التي سلبت لبّه بقوة شخصيتها وذكائها وبراءة جرأتها. تعددت اللقاءات وتعمقت العلاقة وتوّطدت إلى درجة أن الرجل القوي وقع في حب امرأة لم يكن يتصور قبل لقائها أنه سيجعل منها شريكة حياته، وهي الأخرى برغم إعجابها بالرئيس مثلها مثل الملايين من الجزائريين والجزائريات لم تكن تتصور أنها ستغدو يوما قرينته وتشاركه محطات بارزة من عمر الدولة الفتيّة.
  • * حدثني أحد أفراد الحراسة الشخصية للرئيس أن قاصدي مرباح بعدما خرج من حفل تقديم السيدة الأولى غضب من الحرس ولامهم عن عدم إعلامه بدخول شخصية أجنبية إلى مقرّ الرئاسة على مدار مدة طويلة.
    رغم وقوعه في حب فتاة تتميز بكل المواصفات التي يتمناها أي رجل، ظل الرئيس يتعامل بحذر نظرا لحساسية المنصب الذي يشغله، فاختبرها في أكثر من مرة حتى يتأكد بنفسه من صواب اختياره. فالميزة الأولى التي يجب أن تتصف بها كل امرأة تحوز على قلب أول رجل في البلاد هي صفة الكتمان. فبعد مرور ردها من الزمن على زواجهما صارحها الهواري بومدين قائلا لها: “لك خصلتان تعجباني الأولى وهي أنك يتيمة ولا إخوة ولا أخوات لك، والثانية أنك تعرفين كتمان الأسرار”.
  • بالنسبة للخصلة الأولى كان الرئيس يسعى إلى عدم إعطاء أي امتياز لأفراد عائلته وحرم الكثير منهم أحيانا حتى من بعض الحقوق، فكان يخشى أن تكون عائلة أصهاره ممن يستغلّون علاقتهم بالرئيس وإذا بأنيسة المنصلي التي ارتبط بها لم يكن لها لا إخوة ولا أخوات والوالد الذي سهر على تربيتها فقدته سنة بعد تعرّفها على الرئيس ورحلت والدتها رحمها الله سنة قبل زواجها منه.
    أما بالنسبة للخصلة الثانية والمتعلقة بكتمان السرّ فهي طيلة الأربع سنوات التي ربطتها بالرئيس كخطيبة قبل زواجها لم يكن أحد على علم بهذه العلاقة باستثناء والدتها التي حفظت هي الأخرى سرّ هذا الارتباط. لم يصل إلى أذان الرئيس لا إشاعة ولا شبه خبر واحد حول علاقته بأنيسة المنصلي. فهي ليست من نوعية النساء اللواتي يتباهين بارتباطاتهن بشخصيات بارزة ولم يخطر يوما على بالها أن تبوح بسرّها لأقرب الصديقات. فهي تعلم جيدا أن السرّ إذا اقتسمه ثالث لم يعد سرّا.
    بضعة أسابيع قبل عقد القران أجرى لها خطيبها آخر اختبار فأشاع من خلال أحد الأقارب أنه سيتزوّج الأسبوع القادم من فتاة أصلها من غرب البلاد. الخبر سمعته أنيسة المنصلي بحضور صديقات لها فلم يظهر على ملامحها أي علامة من علامات المفاجأة أو الصدمة أو حتى الغضب بل تمالكت نفسها بقوة وكبرياء وبمجرد أن عادت إلى بيتها رفعت سماعة الهاتف لتهنئه عن هذه الزيجة. فضحك طويلا وطمأنها أنه لا شريكة لحياته سواها.
     سرّ علاقة لم يخترقها جهاز المخابرات
    لقد مرّ ما يناهز الأربع سنوات على ارتباط أنيسة المنصلي بالرئيس هواري بومدين  وانشغالات الرئيس الكثيرة حالت دون إتمام مراسيم الزواج. المعروف أن تلك الفترة كانت غنية وغنية جدا بالأحداث على الصعيد الوطني وحتى الدولي، حيث كانت الجزائر بدأت تأخذ دور الريادة. فداخل الوطن بدأت تتزاحم الإنجازات وتتوالد المشاريع وتخطو الجزائر خطوات عملاقة في طريق النمو الاقتصادي والاجتماعي. تأميم المحروقات، بداية تطبيق قانون الثورة الزراعية ويليه قانون التسيير الاشتراكي للمؤسسات وإصدار قانون مجانية العلاج والشروع في فتح الطريق الصحراوي الذي يمتد من الشمال إلى حدود مالي والنيجر كلها مشاريع وإنجازات سهر عليها شخصيا الهواري بومدين. وكانت البلاد تعيش طفرة تنموية لا مثيل لها في العالم. من تدشين مركب الحجار في شرق البلاد إلى تدشين المركب البيتروكيماوي بأرزيو بغرب البلاد، مرورا بمركب سكيكدة للغاز المميع وفتح كبريات الجامعات والمدارس وإنجاز عشرات القرى النموذجية للفلاحين لم تترك لحظة واحدة للرئيس ليفكر في حياته الخاصة.
  • * أنا التي انتميت إلى المدرسة الفرنسية بحكم الظروف التي عاشتها الجزائر خلال فترة الاستعمار اكتشفت من خلال بومدين الثقافة العربية وتاريخ الحضارة الإسلامية.
     فحتى يوم قرر عقد القران على أنيسة المنصلي أجّل الإعلان عنه بسبب انعقاد قمة عدم الانحياز في الجزائر سنة 1973 . فضّل تأجيل الإعلان حتى لا يستقطب هذا الحدث الأنظار ويستغلّ من أعداء الجزائر لإفشاله إعلاميا. فبعد انعقاد هذه القمة والنجاح الباهر الذي حققته على الصعيد الدولي نظّم الهواري بومدين حفلا بسيطا استدعى له والدته وأفراد أسرته المقربين من الإخوة والأخوات. وبخفّة ظله المعهودة قدم أنيسة إلى العائلة قائلا: “هذه كاتبتي الخاصة” وأمام دهشة الحاضرين أضاف: “وستعيش معي إلى الأبد” كانت هذه طريقة طريفة في تقديم زوجته والإعلان عن وضع حد نهائي لعزوبيته. ولما قدمها إلى بعض المقربين منه من أعضاء مجلس الثورة والحكومة اندهش الكثيرون ومن بينهم مدير المخابرات العقيد قاصدي مرباح الذي غاب عنه سرّ علاقة الرئيس بأنيسة المنصلي طيلة أربع سنوات إنها قمة في كتمان السر بين فردين. حدثني أحد أفراد الحراسة الشخصية للرئيس أن قاصدي مرباح بعدما خرج من حفل تقديم السيدة الأولى غضب من الحرس ولامهم عن عدم إعلامه بدخول شخصية أجنبية إلى مقرّ الرئاسة على مدار مدة طويلة. وللغرابة أن الحرس الشخصي لم يكونوا على دراية إلى غاية الأيام الأخيرة عندما اضطر الرئيس إلى التسجيل المدني للزواج.
    كان الهواري بومدين زعيما فذّا فرض الاحترام على أعدائه قبل أن يكسب محبة أصدقائه والملايين داخل الجزائر وخارجها. كنّا كجزائريين عندما نسافر إلى الخارج بمجرد أن نكشف عن جنسيتنا إلا وتلفّظ محدثنا باسم الهواري بومدين معربا عن إعجابه برئيسنا وشخصيته الأسطورية وانبهاره بإنجازات الجزائر التي كانت مضربا للمثل وقدوة لدول العالم بأسره، حيث كانت تسير بخطوات عملاقة نحو النمو والرقي والازدهار.
     15 يوما عطلة في 13 سنة
    في ظل هذا الزعيم كانت السيدة الأولى تعيش بعيدا عن الأضواء. فبعدما انسحبت من سلك المحاماة فور زواجها من الرئيس أغلقت مكتبها بالعاصمة ولازمت بيتها للسهر على راحة الرئيس ومن أجل أن توفّر له أحسن ظروف الحياة الزوجية السعيدة دون الخوض في شؤون السياسة أو القضايا التي كان يديرها الرئيس. بالرغم من مستواها التعليمي العالي لم تتبجح السيدة أنيسة بومدين بعد وفاة المرحوم وتدّعي أنها لعبت دورا في اتخاذ أي قرار سياسي لما كانت سيدة الجزائر الأولى.
    فكلّ من يستمع إليها وهي تتطرق إلى قضايا البترول والغاز أو التاريخ يشهد لها بأنها معجزة في ميادين ليس من السهل الخوض فيها في حين هي تلمّ بها إلماما كاملا ولديها القدرة الفائقة على احتواء جوانب لا يتفطن إليها إلا القلة من المفكرين والمتنورين. يكفي الإطلاع على بعض المقالات الصحفية التي نشرتها حول تاريخ الثورة التحريرية وحول موضوع المحروقات لاكتشاف أن السيدة أنيسة المنصلي باحثة من طراز رفيع.
    هذه المرأة التي أعجب الهواري بومدين بقدراتها الفائقة في حفظ الأسرار عرفت كيف تلعب دورها في الظل وبسرية تامة كزوجة رئيس ليس كباقي الرؤساء. كان منهمكا في ورشات عمل فتحها في شتى المجالات. من الفلاحة إلى الثقافة مرورا بالصناعة والتعليم والصحة وكل ما يلبّي احتياجات شعب علّق كل أماله في شخص رئيس لا يعرف معنى الراحة والاستجمام. فمنذ توليه مقاليد الحكم لم يأخذ إلا خمسة عشرة يوما راحة قضاها في يوغسلافيا بدعوة من الرئيس جوزيف بروز تيتو رفقة قرينته سنة 1978 .
     لقد أدركت السيدة أنيسة بومدين أن زوجها يبذل جهدا كبيرا في خدمة البلاد والعباد. فكانت تعمل على توفير المناخ الرائع ببيت الزوجية ليخلق له قطيعة مع كل ماهو خارج البيت، وترفض الدعوات التي تردها من أجل حضور إحتفالات خارج البلاد حتى لا تترك الرئيس لوحده.
     بمجرد أن يعود الرئيس من عمله يجد نفسه في عالم وردي محاطا بكل ظروف الراحة والانبساط. يضع جانبا قبعة الرئيس ويلبس ثوب الزوج المرح الممازح لزوجته والتي يبادلها الحديث في أمور بعيدة عن السياسة. فتارة يقرآن أبيات شعرية وتارة أخرى يخوضان في الحديث حول موضوع تاريخي لتقول زوجته سنوات من بعد أنها تعلمت الكثير من زوجها، معتبرة إياه مدرسة لا مثيل لها. “أنا التي انتميت إلى المدرسة الفرنسية بحكم الظروف التي عاشتها الجزائر خلال فترة الاستعمار، اكتشفت من خلال بومدين الثقافة العربية وتاريخ الحضارة الإسلامية”، هكذا تحدثت السيدة أنيسة بومدين التي أخذت دروسا في اللغة العربية أيام صباها من طرف السيدة مريم عابد التي كانت تشتغل بالإذاعة الجزائرية.
    اكتشافها للثقافة العربية دفع بها إلى تحضير شهادة الليسانس في اللغة والآداب العربية بجامعة الجزائر في منتصف السبعينيات، نعم! زوجة رئيس الجمهورية المحامية السابقة وأحد رواد سلك القضاء في الجزائر كانت طالبة بالجامعة مثلها مثل أي طالب عادي. وشاءت الصدف أنني كنت أزاول الدراسة الجامعية في نفس الفترة. وكان أحد الأساتذة العراقيين الذي ناقش أطروحتي لنيل شهادة الليسانس في علوم الإعلام والصحافة بالفرع المعرب قد عبّر لي عن مدى اندهاشه أمام تواضع سيدة الجزائر الأولى التي كان أحد أساتذتها.
    إنه أمر نادر إن لم أقل استثنائي لأننا لم نسمع يوما أن زوجة رئيس دولة كانت تزاول دراستها الجامعية بصفة عادية منطلقة من السنة الأولى بالرغم من أنها تحمل شهادة عالية وسبق لها وأن اشتغلت في سلك القضاء.
    قالت إنها رفضت فيلا عُذب فيها جزائريون.. أنيسة بومدين لـ”الشروق”:
    “حرموني من مقر لإقامة مؤسسة بومدين”
    محمد مسلم
    عبرت أنيسة بومدين، أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين، عن استغرابها من التهميش الذي طال زوجها الراحل، بالرغم من الخدمات التي أسداها لبلاده أثناء الثورة وبعدها، كما قالت، واعتبرت عدم تمكنها من إقامة مؤسسة خاصة بالزعيم الراحل، أبرز سمات هذا التهميش.  
    أنيسة بومدين وفي تصريح لـ “الشروق” بمقبرة العالية، حيث جاءت لتترحم على زوجها بمناسبة مرور الذكرى الـ33 لوفاته، أكدت أنها سعت في أكثر من مناسبة لإنشاء “مؤسسة هواري بومدين”، غير أنها لم تتمكن بسبب عدم تحمس السلطات العليا لمشروعها.
    وقالت: “وبالرغم من الجهود التي بذلتها، إلا أنني لم أحصل بعد على مقر يحتضن المشروع، يليق بمقام الرئيس الراحل”، وتابعت: “كنت أتمنى أن تخصص السلطات فيلا عزيزة، حيث كان الرئيس الراحل يستقبل ضيوفه، كمقر للمؤسسة، غير أن منح هذه الفيلا لمؤسسة محمد بوضياف، أجل حلمي”.
    وانتقدت أنيسة بومدين، قرار حرمانها من فيلا عزيزة، متسائلة عن خلفية العراقيل التي حالت دون إقامة مؤسسة بومدين، في الوقت الذي تم فيه إنشاء العديد من المؤسسات الخاصة بالشخصيات الوطنية، على غرار مؤسسة الأمير عبد القادر ومؤسسة محمد بوضياف، وقالت: “هل بومدين أقل شأن من هؤلاء، وهو الذي قدم الكثير لبلاده قبل الاستقلال وبعده؟”.وأكدت أرملة بومدين، أن أطرافا عرضت عليها فيلا “سوزيني” ببلدية المدنية “سالم باي سابقا) لإقامة المؤسسة، غير أنها رفضتها على الفور، كما أوضحت، لكون هذه الفيلا كانت مكانا لتعذيب الجزائريين من أبناء الثورة التحريرية.
    ورفضت أرملة الراحل التهم التي نسبت لزوجها بشأن إخفاء جثة الشهيد العقيد عميروش، واعتبرتها غير مؤسسة وقدحا في شخصية تعتبر رمزا للجزائر، وأكدت بأن أفكار الشهيد عميروش كانت قريبة جدا من أفكار زوجها، مشيرة إلى أن مثل هذه التهم تندرج في سياق حملة التشويه الذي تعرض لها قائد أركان جيش التحرير، بعد وفاته في نهاية السبعينيات.وقالت أنيسة: “في الوقت الذي اعترفت الأمم المتحدة بإنجازات وجهود الراحل بومدين، داخل الجزائر وخارجها، بمنحها إياه ميدالية السلام في1976، وكذا اليونسكو التي كرمته أيضا على جهوده في تعميم التعليم وتقريبه من الفقراء، إلا أنه ومع ذلك لا زال يلقى الانتقاد والتشويه في بلاده التي ضحى من أجلها بكل ما يملك”.
    ورأت المتحدثة في بعض ما يقال عن زوجها “جحودا ونكرانا لتضحيات لا ينكرها أحد”، لافتة في هذا الصدد إلى الاحترام الذي يلقاه الجنرال ديغول من قبل الفرنسيين، قائلة بأنه “حتى الاشتراكيُون يتحدثون عن ديغول بإيجابية ولم ينفوا عنه إخلاصه وتفانيه في خدمة بلاده، عكس ما يلقاه بومدين من بعض الجزائريين”.
    ودافعت أنيسة بومدين عن حصيلة حكم زوجها، وعن الإنجازات التي حققها، وقالت: “إذا عجز من جاء بعده في مواصلة مسيرته، فاللوم يجب أن يقع عليهم، لأنهم هم من بذر الأموال، وحطم القاعدة الصناعية التي تركها زوجي، بالرغم من محدودية الإمكانات المالية التي كانت تتوفر عليها البلاد في السبعينيات”.
    ونفت أرملة الراحل أن يكون بومدين قد بذر أموال الشعب في مشاريع غير ناجحة، في وقت كانت إمكانات البلاد المالية محدودة، مستدلة بحصيلة سوناطراك في الفترة الممتدة ما بين1971 و1978، والتي لم تتعد 28 مليار دولار، عكس الفترة التي انحصرت بين تاريخ وفاة زوجها ومنتصف الثمانينيات، التي قالت إنها كانت الأكثر توفيرا للموارد المالية، بتحقيقها96 مليار دولار. كما استدلت على سداد حكم زوجها بعدم تفشي ظاهرة الفساد في عهده، فضلا عن الاستقرار الأمني الذي كان ميزة حكمه، تضيف المتحدثة. وقد حضر العشرات أمس على مقبرة العالية للترحم على روح الرئيس الراحل، غير أن اللافت هو أن الذين حضروا كانوا من بسطاء الشعب، في حين غابت الشخصيات السياسية، كما غاب التلفزيون عن هذا الموعد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
184
  • شكيب

    المرأة كالثمرة ، خذها من الارض، امسحها و ضعها في فمك ...
    هذا هو رد الرئيس بومدين على رفض المخابرات لهذا الزواج.

  • بدون اسم

    و الله غير عندك الحق. لا يوجد اثر عن اصلها غريب!!!

  • dziri

    أنيسة بومدين الغريب أنه على النت لا يوجد أثر عن أصلك و فصلك ؟ غريب. المرحوم بإذن الله , كانت حذاقته لا تخفى على أحد,؟ !!!

  • sousou

    الزجل كان رمز الامة وبطل من الابطال الاشاوس الذين انجبتهم الجزئر ولو كسبت الجزائر في وتنا هذا رجلا واحدا مثل الراحل بومدين لملكت كنوز مالها اول ولا اخر . الله يرحموا و يحسن اليه و جازاه الله عن فقراء الجزائر الاجر و المغرة و الثواب

  • زوكال زيان

    رحمه الله رجل عظيم وما تهميشه الا دلالة على انه رجل محنك وطيب يحب شعبه ويقدس وطنه الجزائر الكبار يبقون كبار مهما كانت الظروف هو لم يهمش فهو مازال في قلوبنا ووجداننا رحمه الله وانت سيدتي انيسة بومدين واصلي جهودك للوصول الى متصبين اليه والله الموفق .

  • ahmed

    slm a tous telment raho mayit mais salam allah 3lih ana ma3echtech m3ah ow tmanite
    ow nhebo nhebo nhebo bezaf bezaf +++++++++++++++++++++++++bezaf
    riamment rajel ta3 seh weld el blad monadil thawri mostache
    kamel khisel hamida fih
    ya rite lokan raho 3ayeche ie boutaflika thani

  • بدون اسم

    الله يرحمك يا عزة الجزائر

  • tarek zegrir

    يموت الرجال ويبقى ال..... ...... ... ... .. رحمك الله

  • بدون اسم

    الله يرحمك

  • فاقد الموسطاش

    سيدتي أنيسة حرم سيدى الموسطاش
    سيدتي إن رئيسنا حاضر معنا من يستطيع ان يغيبه اويهمشه يكفكي فخرا أنه فى قلوب الملايين ...
    مااستطعت مواصلة الكتابة قلب منفطر عليه وغمرت الدموع عينايا.

  • رحالي عبد القادر

    تحياتي البومدينية لكل من أحب هدا الرجل الشهم المغوار، الذي ولد من رحم الجزائر العميقة من طينة الأمير عبد القادر من دواربني عدي بقالمة من عائلة ريفية بسيطة صبورة هاجر مجاهداً طلباً للعلم مكابداً عناء السفر صابراً على الفاقة والعوز لبى نداء الوطن فكان أصغر الضباط ملتزماً ومنضبطاً من أجل تحرير الوطن من الإستعمار وبناء أسس الولة التي لا تزول بزوال الرجال،منح حياته للجزائر ولم يستفد أقاربه من الجاه والسلطة.
    لقد كان لي شرف التعرف على أقاربه وبعض أصديقائه من زملاء الرحلة إلى الأزهر ، وإخوانه وأخواته وخاصة رفيقه في الدراسة وفي الحكم السيد المستشارمحي الذي عميمور وكذا السيدة المحترمة الملتزمة الوفية السيدة أنيسة بومدين
    التي كانت تلازمنا في احياء ذكراه من قبل الأتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في قالمة وةسطيف ووهران وادرار وتيبازة والجزائر العاصمة أن تعرفت على كثير من حياة هذا الرجل وافراد عائلته ومن أصالتهم أنهم لايخوضون في السياسة ولاينتقدون أو يتضمرون من المسؤولين الذين تعاقبوا على السلطة بل يعتبرونهم رفقاء الهواري ومن رجاله المخلصين
    يسايرون التغيرات الداخلي والخارجية بمعطياتها الآنية.
    لقد أصبت بغيبوبة سياسية منذ وفاة الهواري ولم أستفق منها إلا بصدمة أحداث 5 أكتوبر.
    لقد فقدت كل اتصال مع عائلة الهواري منذ أن حدث الإنشقاق في منظمتنا الإتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية.
    وأني لمشتاق لمعرفة أحوالهم.
    كما أوجه لمنتقدي سياسة ونهج بومدين في الحكم أن يلتزموا الموضوعية والحكم الراشد والنقد الموضوعي وأن يضعوا في الحسبان الأبعاد الزمكانية ومايحيط بها من أوضاع إجتماعية ومخلفات ورواسب الإستعمار الجوسياسي أنذاك
    والخيرات السياسية والإقتصادية المنتهجة حينها فالإشتراكية إختيار ضروري لآمفر منه ولو لفترة زمنية محدودة لتوفير حاجيات المجتمع في الخروج من الفقر والجهل وبناء الولة الجزائرية ، واستقلال الجزائر في1962 لم يكن كاملاً وإتمام الإستقلال يتطلب دولة قوية وجيشاً قوياً وإرادة سياسية وسند خارجي قوي لتأمين الثروات وطرد القواعد العسكرية من رقان والمارسى الكبير بوهرا وتأمين البترول والمزارع والبنوك والمناجم .
    هل يمكن تحقيق ذلك في نظام رأسمالي تتزعمه دول الحلف الأطلسي الذي شاركت جيوشه في قتل الجزائريين؟

  • بدون اسم

    chut en dort

  • السلفي

    رحم الله الرئيس هواري بومدين ولاتحزني على مؤسسة بومدين هي في قلوب الجزائريين ومهما اراد احفاد فرنسا ان يغييبوه فلن يغيب عن قلوب الجزائريين بل عن قلوب المسلمين رغم الاختلاف في بعض المواقف والاراء وقد التقى صديقي في الغمرة في رمضان المنصرم احد اليمنيين فقام له واول ماذكر بهد بلد السهداء قال رحم الله بومدين مات ولم يترك فيلا او فيلات في سويسرا او اوروبا وقال اين انتم ياحكانم العرب من بومدين اين انت ياعلي صالح اين انت يا مبا........................... والله على ما اقول شهيد

  • دلال

    يذهب الرجال و تبقى الأعمال مثل ذلك الرجل لن يعود في مثل هذا الزمن الحظ يأتي مرة واحدة في العمر و قد كان الجزاائريون و الجزائر محظوظين بأن مر في تاريخهم رجل كهذا . يجب أن نتخذه قدوة لنا نقتدي بها غي زمن قل إن لم نقل ندر فيه الرجال , لا يسعنا إلا أن نترحم على رجل بأتم معنى الكلمة رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه .

  • عبد القادر

    رحم الله الرجال

  • سليم

    أطلب منكم القليل فقط القليل من الوعي السياسي والتارخي يا شعبي هذا ما ينقصكم...!!!!!

  • عيشاوي

    شكرا لصاحب التعليق الاول ورحمة الله على زعيمنا الراحل مفخرة الجزائر والعرب

  • sami

    يا بنت الجزائر ( أنيسة) لاتقلقي فزوجك رحمه الله قد ترك لنا تاريخا ذهبيا نعتز ونفتخر به فيكفيه شرفا أنه كلما ذكر اسمه اشتاق إلى عصره أحرار الجزائر .
    فمليار مليار رحمة عليك يابومدين .

  • كريم

    الى الاخ المغربي حسن الثاني ملككم هوالسبب ثانيا ليس لي ما قول بعد كل هده التعلقات المملوءة بالحب والود والحنين الى
    الرئيش العظيم هواري بومدين رحمة الله عليه وليس الا كلمة واحدة من بعد مسطاش ما بقى مسطاش

  • jilali

    on est besoin d'un president comme ....boumediane

  • nadia

    sa femme etait a l,universiter juste un protocole,,mais est ce quele a eu un echec

  • زاوي قادة

    هواري بومدين رجل من الرجال الذين خلدهم التاريخ،ولن يتمكن أي كان من تغييبه عن الذاكرة الشعبية التي مازالت ترى فيه القدوة والمعلم الذي يجب الإقتداء به.
    إذا،فكيفما تدين تدان،وكيفما تعمل على تغييبه ستغيب،وكيفما تتنكر للماصي الذي أنت طرف فيه سيتنكر لك ولأعمالك من سيأتون بعدك.... والفاهم يفهم.
    تحيا الجزائر، المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

  • خالد

    ر حمك الله و اسكنك جناته يا بومدين وجميع الشهداء المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها

  • بومدين

    بومدين وصدام حسين اسود قد خلت من بعدهم الاسود

  • سلمان بيبرس

    allah yarahmek ya 3adhim el ouma

  • مصطفى

    هل العجوز التي في الصورة مع المرحوم هواري بومدين هي والدته الرجاء الاجابة وشكرا ؟

  • mohamed

    allah yarehmek ya bomediene lalgerie aprè toi sa reste comme un terrain de foot...les voisin rigolent avant les enemies mais vous inquitè pas ya des hommes comme bomedienne...

  • بدون اسم

    رحمة الله عليك يا بومدين

  • benyoucef

    allah yerahmou kansid erradjala .je propose a tous les intervenants de faire une qette pour concretisle projet de mm boumediene

  • رضا

    - رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء مع رفقاء السلاح والكفاح.
    - ماعسانا نقول وكل منجزاتك تشهد على ذلك . وفعلا لقد قلت يوما تستطيعون أن تبصقوا على قبري لكن لن تستطيعوا أن تبصقوا على منجزاتي.
    - نقول للسيدة الفاضلة أنيسة بومدين رئيسنا سيبقى في قلوبنا وقلوب كل الجزائريين لأنه وهب نفسه لخدمة هذا الوطن بكل أمانة وصدق .لقد جمع الراحل بين الرجولة والشجاعة والجرأة والثقافة.
    - تولى قيادة أركان الجيش وعمره 26 سنة
    - كان يحمل شهادة اليسانس في الحقوق .
    الله يرحمك .... الله يرحمك يالموستاش وستبقى دائما خالدا في قلوبنا .

  • mohamed

    كنت طالبا في كلية الآداب و العلوم الإنسانية في فوج واحد مع أنيسة المنصلي - أقدم شهادة لله و للتاريخ ـ أننا لم نكن نعرف أن الطالبة الهادئة ذات الجمال الرائع التي تتابع المحاضرات و الدروس التطبيقية بانتباه و اهتمام هي زوجة رئيس غير مجرى التاريخ .رحم الله زمان بومدين .

  • زكريا طه

    يكفيني فخرا انني رئيته وجها لوجه مع المناضل الكوبي فيدال كاسترو يوم ان جاء للافتتاح قرية فلاحية في نواحي متيجة وكنت يومها تلميذ في السنة الاولى ابتدائ . اقسم بالله اننا اشتقنا لرجل مثل الرئيس الراحل هواري بومدين يحب بلده وشعبه ويسهر على خدمته وازدهاره, فلا تحزني ياماه انيسة فوالله ان زوجكي وابونا في قلوبنا ندعوا له بالرحمة والمغفرة كلما تذكرناه فلا تحزني سياتي يوم يكرم احسن تكريم للاننا نذكره امام ابنائنا بانه هو الذي زرع فينا حب الوطن والشهداء الابرار وتحية حارة لكل من يحب الموستاش الذي كان عنده في حسابه البنكي مايقارب شراء همبورقر(hambourger ) الان بدون مبالغة والله انا جد متحصر على ماالت اليه الجزائر الان. ارجو النشر من فضلكم

  • Amira

    A Yasmine :
    وأنا بكيت حتى جفت دموعي و الحرقة تنخر جسمي على ما قرأته في العربية/.نيت. كل العرب من السعودية، العراق، مصر، المغرب ينهش في لحمنا ! يا الله، إليك المشتكى !!! الكل تكلب على الجزائر.
    لم يكفينا ما عشناه من تقتيل وإرهاب صدروه لنا بفتويهم!!! كنت أظن أن عدوي هو الكافر و الملحد و فرنسا و إسرائيل و أمريكا فإذا بي أوفجأ بشماتة الإخوان في الدين ! يكفروننا و يعتدون على شرف الجزائريات و يلمزوننا !! كم ظٌلمتي يا أمي يا جزائر. يا شرو ق و كافة الجرائد الجزائرية، أتقوا الله فينا فكل يوم تكتبون أشيأ يندى لها الجبين و هم يستعملون ذلك لسبنا و شتمنا ! يمكننا حل مشاكلنا ميدنيا دون التشهير !! لن يمكنني تحمل ما أقرأه على بلادي !!! أين أنت يا بوضياف و يا بومدين. فليرحمكم الله.

  • حفيدة الشهداء

    صدمنا بوفاة بومدين ونحن صغار. اتذكر ان كل من في المنزل كان يبكي حزنا على رحيله ودعوت لله ان تكون اخر دموع لكن تكررت الفاجعة باغتيال بودياف . فالى متى يتحمل شعب هذا الوطن الالام و المحن والتهميش اين هم ورثة الشهداء رجال الاحرار . اللهم لا تغمض لي جفين حتى ارى وطني يسير عل خطوات الشهداء

  • khelifa

    يا بومدين لن ننساك ابدا رغم السنين ورغم رحيلك عنا فانت في قلوبنا الى ان يرث الله الارض. ارقد بسلام في جنة النعيم ان شاء الله الف مليون رحمة ونور على روحك الطاهرة نم هنيئا يازعيم يا ابو المساكين - نحن مع فلسطين كما قلت-

  • aziz

    avant et apres houare boumedienne il ya pas de presidant j'usqu'a mantenant vive houari

  • حفيدة الشهداء

    صدمنا بوفاة بومدين ونحن صغار. اتذكر ان كل من في المنزل كان يبكي حزنا على رحيله ودعوت لله ان تكون اخر دموع لكن تكررت الفاجعة باغتيال بودياف . فالى متى يتحمل شعب هذا الوطن الالام و المحن والتهميش اين هم ورثة الشهداء رجال الاحرار . اللهم لا تغمض لي جفين حتى ارى وطني يسير عل خطوات الشهداء

  • احلام

    يقال ان الكلمات تخون صاحبها عندما يريد التعبير عن شيئ يفوق مشاعره.. هذه هي حالتي الان اين انت يا اب الجزائر قلبي فيه الكثير اليوم خرجت لارفه عن نفسي و اذا بها زادتني مرارة رايت الناس مشردين في الطريق رجل يتسول لاعطائه(حق الخبز) و الله عجوز يفوق سنها السبعين تبيع الكحل في الطرق رجل مسن يبيع الاقلام و البرد القارص ينهش عظامه شباب في عمر الوردة متكئين على الحائط لا شغل و لا مشغلة طفلة تصرخ و تبكي في الطرق ليشتري لها ابوها قطعة حلوى و اذا به امام المارة يخرج اجيابه الخاوية لكي ترى بان اباها "المواطن الذي يقطن في بلد المليون ليس له و لو دينار في الجيب" .. يا ترى الى متى هذه الحال انا اكتب الان و ابكي يا الله الى متى الى متى.
    ماهو الحل اين هو الحل بيد من هذا الحل . اجيبوني بالله عليكم . هل ضمير المسؤولين نائم او ميت اذا كان نائم فهل من الممكن ايقاظه و اذا كان ميت اتحدث معجزة و يبعثه الله من جديد يقل له كن فيكون ?
    قلبي يعتصر غيضا و غضبا ما الحل و الى متى هذا الحال!!!

  • yasmina

    moh : hassi r'mel انا معك اخى البارحة فى العربية .نت قراءت بعض التعليقات من مصريين و مغاربة م سعوديين و الله على العظيم بكيت بكيت حتى راسى وجعنى اه يا بومدين لوكان كنت حى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • yasmine

    ياسمين فرنسا.اشكرك اخي صولو على تعليقك والله يرحمك يا هواري بومدين واسكنك فسيح جناته.

  • بدون اسم

    j'avais 15 ans quand feu Houari Boumedienne est décédé , c'était un jour triste biensûr, je me rappelle aussi quand il faisait un discour à la télé les rues était désertes tout le monder attendais son discours avec impatience on aurais dis qu'il ya avait un match de foot entre l'Algérie et un autre pays

  • salah

    ادعوا له بالرحمة لعل يستجاب لكم ، اما الالاف الذين شردهم ليلة عيد الاضحي في يوم بارد وماطر من ايام سنة 1975 لمجرد الانتقام من المغرب ، فانهم ينتظرون ويحتفضون بمظلمتهم الى يوم الدين .

  • عبد الحفيظ

    رحمة الله عليك يا بومدين ..........
    وبارك الله في كل من ترحم عليك وشهد بما أنجزته لبلادك.

  • KHALED

    رجل لا يوجد مثله أحد, رحمه الله

  • krim

    أأأِِشششت أسكت...إنهم يتكلمون على الرجل...رحمة الله عليه...

  • عابد

    رحم الله رئيسنا هواري بومدين ان الذي يتكلم على الاشتراكية لا يعرف معناها ومزاياها وهي تعني الحكم للشعب والعدل اساس الحكم وتلك مزايا الراحل ان الذين حكموا البلاد في الثمانينات هم من ضيعوا انجازات المرحوم بومدين وساعطيكم انجازا عملاقا للراحل وهو اعطاء قيمة كبيرة للغة العربية من خلال عمليات التعريب التي باشرها ولو بقي حيا لقضى على اللغة الفرنسية والفرنكوفونية التي اعادونا اليها رحمه الله وشكرا

  • موح66

    بومدين راجل حتى وان كان ديكتاتوري في وقته كان المسؤولون الذين اخطاؤوا في حق الدولة وحق الشعب يحاسبون انفسهم بانفسهم قبل ان يحاسبهم هو رحمة الله عليه من اجل الدولة و الشعب قام بامور في نضر الاخريين سلبيات الرئيس و لكن كان لازاما ذلك من اجل الجزائر فقط

  • المراد

    أخر رجل في الجزائر يموت"le dernier des samaritain"
    الله يرحمك

  • Said

    Ya Houari ya Boumediene alah yarhmak
    Allah y chefique ya Bouteflika
    Tahia el Djazair

  • houari

    كما قال بوتفليقة يوم تابين بومدين:نحن لا نرثيك يا بمدين فالرثاء للأموات فأنت ما زلت حيا بيننا.... كيف تموت وانت بين الشعب خالد..... رحم الله الزعيم .... safaatravel@yahoo.com

  • sid ahmed

    j'ai vecu les moments d'une algerie forteet respectable grace a cette home rare a nos jours je peux vous dire qu'il etait le pere ce tout le monde et je peux vous dire aussi et le meilleur president de tout les temps avec lui en sentait la paix total merci notre pere vous avez tout fait pour notre cher algerie et d'autre nations repose en paix notre tres cher president .

  • الطاهر

    يبدو ان الاخ فادي من الجزائرلم تعجبه التعليقات التى سبقته او انه من مواليد 1999 . الكمال لله ياهذا والراجل خيرو عليك حتى او هو ميت.

  • benhama mohamed

    c ést lhomme des vrais homme

  • benhama mohamed

    c ést lhomme des vrais homme

  • ferhat

    silence...

  • حسام

    رحمة الله عليك أيها الزعيم أنت ؤأمثالك..........

  • والو

    أولا الله يرحم الرئيس الراحل بومدين
    ثانيا أنا لم أعاصر فترة حكمه لكن سمعنا عنه و قرأنا عنه و رغم كل انجازاته وجد أنه اعطى للشعب الجزائري شيئ لم يعطه غيره من رأساء
    أعطاهم الكرامة التي نفتقدها اليوم فقد كان جيله ومن عاصره يفخر بكونه جزائري و يفخر بعروبته أما اليوم فللأسف لا نجد ذلك.
    حتى أن مسؤولنا يتكلمون بالفرنسية

  • rachid

    واه يا سي أويحي 4 صوردي كانت مطلعة شأن الجزاير عند لي يعرفو قيمة الجزاير و خدموها بالنفس و النفيس .
    الله يرحمك يا أب كل الجزائريين.

  • Le chaoui

    بسم الله الرحمن الرحيم,
    كل نفس ذائقة الموت انما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز (صدق الله العظيم)واننا يا أبانا نتمنى ان تكون قد فزت ,اما نحن فعزائنا فيك لاينتهي الى يوم القيامة لانه وبكل بساطة عقرت حرائر الجزائر ان تلد بومدين آخر ولن تلد,اتعبت ولاة الاموربعدك حتى اصبحوا لايستطيعون ذكرك بل ويخافون من ان يتذكرك ابنائك واحفادك الذين احبوك دون ايروك وبشرى لك فبعد ان تركتهم قرابة 25مليون فهم اليوم يشارفون على ال40,ولكن يا خسارة على ضياع الرعية صارت كأنها قطيع جمال نام عنها راعيها،نسأل الله ان يبعث لنا من يرعانا ولو نصف ما قمت به فينا ونسأله لك الرحمة الى هذه الكلمات التهبت عيناي ولا استطيع ان أكمل مقالتي وعلى كل فمهما كتبنا لن نوفيك حقك علينا ونحن ضعاف الرعية ولست ادري كيف يفكر ولاة امورنا وهل يتذكرون لحظة من تلكم الايام الخالية وليس لنا الا ان نقول انا لله وانا اليه راجعون لله ما اعطى وما اخذ وكل شئ عنده بمقدار

  • اسامة

    السلام عليكم
    لا تنسوو ان في وقت بومدين كان الشعب الجزائري ليس في بحبوحة كانت العشرة دورو تقضيلك كلش وكانت الجزائر مع الامم التي لها كلمة فالمحافل الدولية ولا تنسو ان الهواري رحمه الله عندما القى خطابا في امريكا باللغة العربية ارتفعت رتبة اللغة العربية الى المقام الخامس دوليا من بين باقي اللغات ولا تنسو ان الهواري رحمه الله متواضعا وحنونا مع شعبه صارما مع من يمس الجزائر بسوء كنا منعرلفوش البطالة هدي يالله كانت مكانش الرشاوي والمعارف هدي خلااااااااااص يــــــــــــــــــــــــــــــــرحــــــــــــــــــــــــــمتك يا سيييد الرجال يا بطل مهما قلنا عنك لن نوفيك ...ومن يوقل انه فرق العائلات الجزائرية والمغربية كان ذلك امرا محتوما لكي يقضي على الفتنة التي كانت ستحدث يومها بيننا وبين المغرب اللعب مكانش كان لما يقرر شيئا يكون امرا مقضيا بحول الله .......... سلام

  • moh

    السلام الهم ارحمه واسكنه فسيح جنانه امين يا جماعة الخير راهم بعض الخنزير من المصريين يتعداو ويشتمو فينا في العربية نتwww.alarbiya.net في الامس مخلو ما يقول ومعهم شرذمة من بض السعوديين الي الاخوة solo16dz الجزائري pertinent : البليدة
    جزائري اصيل : بلاد الهواري
    العربي حاج صحراوي : الجزائر٠ والي كل معلق من بلد الشهداء هيا لا نتروكهم يتطولون علي البلد و الرجال و شكرا

  • مبارك الآولفي

    كان رجلا حقيقيا، اللهم تقبله في الشهداء.

  • عبد السلام

    رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا صدق الله العظيم نسأل المولى تبارك وتعالى أن يتغمد هذا البطل الفد برحمته الواسعة لقد بنيت دعائم هذه الدولة من خلال ديمقراطية التعليم ووجد إبن الفلاح مقعده بالمدرسة الجزائرية والتحق بالجامعة إلى أن أصبح طبيبا أو مهندسا في البتروكيماويات أو بالحجار لقد وقف الراحل هواري بومدين إلى جانب الطبقة المحرومة من الشعب الجزائري بكل جوارحه وقلبه ووجدانه من تغيير نمط حياة عيشه لأن الرجل كان يدرك تمام الإدراكقوله تعالى : وقفوهموا إنهم مسؤولون هذه الأية الكريمة كان سيدنا عمر بن الخطاب كلما قرأها بكي بكاءا شديدا لأنه كان مدركا ما ينتظره يوم يلقى ربه فهذا هو الرئيس الراحل هواري بومدين اتجاه شعبه وأمته فكان يكفكف دموع اليتيم ويأوي الفقير ويساعد الفلاح ويتمثل هذا في آلاف القرى الإشتراكيةالتي تم بناؤها في الأرياف وأنشأ المصانع للفضاء على البطالة وركز على مجانية العلاج رأفة بشعبه الفقير وما عانه في الحقبة الإستعمارية فمن تواضعه واهتمامه بشؤون شعبه حادثة الزبدة التي نستخلص منها ما......وما حادثة تدشين قرية الكواشية بباتنة والمحافظ الذي كان يردد في خطابه إنالناس هنا تريد الخبز ..وقد كرر هذه ثلاث مرات الأمر الذي أزعج الراحل هواريب بومدين من هذا الطرح فصعد المنصة وخطب بانفعال ثم نزل ليقول في غبطة سوستال نزع منكم الأرض وبالتالي نزع منكم الخبز واليوم جزائر الثورة تعيد لكم الأرض لتتجاوزوا في طموحكم إلى العزة والكرامة حدود أكل الخبز.نظرة الرئيس الراحل هواري بومدين للتعليم يقول: كثيرا ما وقع الجدال في مسأل اصلاح التعليم وكيفية اصلاح التعليم والأهداف التي يرمي إليها واني فيما يخصني قلت انه يجب ان تدخل الثورة على التعليم ولقد سبق لي أن صرحت بذلك أمام اطارات الأمة وقلت أن التعليم في حاجة إلى ثورة حقيقية وأن الثولرة الجزائرية يجب أن تمتد إلى هذا القطاع الحيوي ألا وهو قطاع التعليم......نعم لقد كنت محقا في دفاعك عن قطاع يعتبر شريان الحياة لهذه الأمة. فأين يمكننا تصنيف (الإصلاحات)الحاصلة اليوم بالمدرسة الجزائرية إن كان لها مكانا في التصنيف؟؟؟؟وأين وضعت الأمرية رقم176 للرئيس الراحل هواري بومدين؟ ومن كان المتسبب في مسح المدرسة الأساسية ؟ومن الخهة المستفيدة منذلك وووو............؟بكلمة مختصرة إن المعلم كلما انتهى من كتابة الدرس على السبورة وشرحه للتلاميذ في النهاية سيقوم بمسح السبورة وهذا ماتم فعله للمرحلة البومدينية فمهما حاولوا طمس الحقائق التاريخية سيبقى التاريخ شاهدا لما ضحى من أجله الرئيس الراحل هواري بومدين كما قالها في خطابه الأخير: اللهم أشهد أني قد بلغت . رحمة الله عليك يا أبو الزوالية والمحقورين في زمن .....

  • رياض

    الله يرحم البطن الي جابوا والله يرحموا ويجعلوا ان شاء الله شهيد اولم تعقر نساء الجزائر ان تلد رجلا مثله انعدموا في هذا الزمان

  • fadi

    لنكن موضوعيين و نقول الحقيقة : ألم يدخل بومدين الجزائر في متاهة النظام الإشتراكي لتبقى الجزائر طيلة 30 سنة ثم تعود للخوصصة...ألم يغلق بومدين طريق الزوايا لتنفجر الجزائر في الثمانينات و يظهر الخوارج الجدد...ألم يشتت بومدين آلاف الأسر بين المغرب و الجزائر و مع ذاللك يحلو للبعض تسميته بالدكتاتور العادل... في الحقيقة لقد صار الرئيس بوتفليقة رمزا مهيمنا على تاريخ الجزائر ماض و حاضر و مستقبل...

  • ali

    الله يرحمك يا لهواري تعلمنا منك بزاف، حب الوطن والشجاعة والروجولة والحكمة والكلمة الصادقة ولوكان الموس على الرقبة ؛
    الله يرحمك يا بومدبن طلعت رسانا و أنت حي وبيك راهم طالعين وأنت ميت؛
    وربي وكيل التلفزيون الي حرمنا حتى باه نشوفوك فى الدكرى تاعك 32

  • safa

    الله يرحمك ياالهواري ونحن متزلنا نفتخر بك وياليت كنت معنا اليوم لما كنا في هده الازمات .

  • سميرة 19

    كى مات بومدين رحمه الله لقاو فى الحساب البنكى تاعو250 الف اى2500دينار جزايرى ويروى انه وضعت له على مائدة الاكل نوع من الطعاممفقود فى الاسواق فرفض تناوله لااكل طعاما شعبى محروم منه

  • adnane

    c'est l'homme des vrais hommes.allah yerhmou rahma wassiaa.amin

  • j en ai marre

    salam alikome, j ai pas vécu l époque de kharouba mais......,c est juste que,sa m enerve un ptit chwiya...,mes amis il a fait plus de mal a l algerie que d bien pour une simple raison,exemple,lah yarhame babakome,les hommes taa sahhh li djaboo leblade nakahome,les gens plus haut que lui et surtout dans la politique,1 la finga,2 la valise ou la kaboussa,le reste le aalya directe avec une belle sépulture biensur et ext......!j ai envie de dire plus mais ayitouni.......! lah yahdikome ya lkhawa o lah yerahmo incha allah......

  • lilianne

    راجل كيما الهواري اندثروا يا خاوتي نحن في وقت غار الي يقلك وهش رههي يماك حنا رانا زيادة في هاذي لبلاد

  • sabaou djedjiga

    enhebou boumediene malgre counte ana sria al epoque bessah quan radjel kbir allah yarhmou

  • عبد القادر كرميش من جيش التّحرير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عظة للتّاريخ المنطقي
    حينما نذكر السّياسة ونتكلّم عن التّاريخ ،يجب أن نتكلّم بالصّدق ، ولو ونحن نتكلّم بالمنوارات، فيجب أن تكون هي من الواقع ، لأنّ التّاريخ واقع لا يحتمل الكذب ولا يستصيغه ومهما كان مدهونا بالكلام المعسول ، ولذا فالواجب ان نرتّب الأشياء ترتيباً منطقياً موضوعيا هادفاً مكشوفاً في تصوّره العقلي غير ملبوس فيه الحقّ بالباطل ، ولا لبس فيه ولا ذرّة من شك إطلاقاً .
    إنّ الإنجازات تختلف ، آختلافاً بيناً عن بعضها ، لأنّ فيها المدروس وفيها المدسوس . فيها المؤسّسة وفيها المهلوسة ، وفيها الظّرفية المختصرة ، ولا تتعدّى نظرتها الفوائد والتّمجيد الهالة التي تتحرك من نفسها ولنفسها رغم آستغلال بعض الشّعا رات ، فتبقى ناقصة لأنّها غير شمولية في الأبعاد .وفيها الشّاملة المتكاملة فوق الرّقعة وبجميع الأبعاد .
    في الجزائر حقاً قامت ثورات وهذا شيء محمود ولاينكر ، لكنّها مقاسة على المعطيات التي سبقت ، فلا ننكرفيها دليل حيويتها فى بعض اجزاء الهوية الوطنية المتأجّجة ، لكنّ هذه الثّورارات فشلت لأسباب أهمّها عدم الشّمولية ، ولربّما الإرتجالية ، وقد تكون الجهوية ، وقد تكون بسبب جهل النّاس لبعضهم البعض بين الغرب والشّرق والشّمال والجنوب . وفيها من قامت بآسم الشّخصية وما يلفّها من مصالح خاصّة أخذت فيها أولى الأولويات .
    هناك الثّورة العملاقة الخاتمة للوحدة والتّحرير والتّغيير، وهي شاملة متكاملة عرف فيه الشّعب بعضه البعض معرفة التّلاحم . فهي التي يعولّ عليها وهي الرّمز الأبدي في هوية الشّعب الجزائرية وأصالته وهي التي بنت مساحة القطر ب 2400000 كلم تربيع هذه المساحة هي قاعدة الدّولة الجزائرية الحديثة ، وبالتّالي فبداية الدّولة الجزائرية تبدأء من 1958م وليس قبلها ، وأنّ ثورة التّحرير الكبرى الشّاملة لسنة1954ـــ1962م هي التي أنشأة الدّولة لأنّها نجحت وكانت لها الإستمرارية ، فكيف يشار من البعض إلى الدّولة الحديثة أنّها نشأت قبل هذا التّاريخ ، وهم يعلمون علم اليقين أنّ الثّورات السّابقة كانت مبتورة وفاشلة متوقّفة وضيقة الأبعاد والحدود بل هي محلّيات .
    إنّ التّاريخ حينما يدرّس للأجيال يدرّس منطقيا كما حدث لا تاريخ مغالطات ، بل يجب أن تسمّى الأسماء بأسمائها حتّى تختفي الهرطقة . لما ذا أحب العالم الثّورة الجزائرية ؟ أحبّها لموضوعيتها وللإنجازاتها ولصراحتها وللتّضحيات الجسام النّدرة وللشّمولية ولصفائها من النّعرات وروائحها تماماً ، وهي الثّورة التي إلتأم فيها الشّعب الجزائري عن بكرة أبيه لأوّل مرّة ومنذ أن خلق .
    حينما نتحدّث عن الدّولة الجزائرية الحديثة ننطلق من جبهة التّحرير ونذكر رأساء الدّولة الأول فالأول ، ــ السيد فرحات عباس ــ السيد بن يوسف بن خدة السّيد احمد بن بله السيد هواري بومدين ، وهو المؤسس القوي، أبتاء من شخصيته وظروفه وحزمه وعزمه والمدّة الزّمنية ونفس الثّورة الحار والذي دفع الجزائر بسرعة نحوالتّطور لمدّة 18 عشر تقريباً ليبدأ الترجع والنّكسات إلى عهد التّفكيك والشّعارات الحمقاء .
    هؤلاء الزّعماء وجب على الأمّة الرّسمية والشّعبية أن تتذكّرهم بالتّرحم وتعدّد الخصال بالدّرجة والموقف والمقارنة ، إنّ مثل هواري بومدين وبوضياف من الذين هم في رحمة الله يجب أن لا يغظ عنهم الطّرف من طرف الرّسميين وهم اموات ، فمثل هؤلاء قدّموا للوطن شيء لا ينسى إلاّ ا، يرث الله الأرض ومن عليها فلو نطق التّغيير الذي بناه بو مدين آقتصاديا وسياسياً وآجتماعياً وثقافياً ولو نطقت كل هذه البنى التّحتية التي أنجزت في زمن قياسي لزاحمت نجوم السّماء
    حينما نتحدّث هنا عن المقارنة بكلّ بساطة لا نتحدّث عن فيلا بفيلا ــ بل نقارن بأكواخ قشّ تدخل منها الكلاب على السّقف وعلى الأبواب وفيه تربط العنزة والبقرة ويبيت فيه الدّجاج وتربط الدّوب ويبيت النّاس مع بعضهم بعضاً محشورين حيوانا وإنساناً وهكذا قس في الثّقافة والإقتصاد. وآعط فتترة الرّجل التّرّاس الرّمز حقّها كما هو ثابت من إنجازات وسمعة دولية فوق الممتازة .

  • صالح من عَرْب قالمة

    أقول إلى أم الجزائريين السيدة الفاضلة أنيسة بومدين إن انجازات الراحل هواري بومدين أكبر من أن تحتويها فلة فلانة أو فلانة طالما أن اسمه اقترن بك دون سواك، فالجزائر كلها هي من عطاءات الهواري ، اعترفوا بذلك أم جحدوا. فلهم الفلل و لنا المواقف والقيم.

  • أحـمـــــد

    انّ الرحم الذي انجب بومدين - بوخروبة محمد - قد عقم - جفت الاقلام و طويت الصحف.-
    سأحكي لاخواني القراء قصة حقيقية عن هذا الرجل العظيم الذي بكته الجزائر و بكاه الشعب الجزائري بحرقة و ألم يوم رحيله في موكب جنازة و تأبين لم يعرفه العالم من قبل .
    القصة لا تصدق و لمن قرأها معي فلقد نشرت على صفحات جريدة الشروق العربي الاسبوعية وقتها أي ما يقارب العشرين سنة أو أكثر و لقد قصها علينا أخو الرئيس الراحل هواري بومدين السيد بوخروبة عبد الله رحمهما الله في حوار أجري مع هذا الأخير في ذلك العدد.
    القصة تقول و أنا صدقت ذلك لانها حقا من خصال بومدين و تعكس معالم شخصيته التي يتصف بها و التي لا تصدر الا من امثال هؤلاء الرجال العظام و لو أنها و الحقيقة تقال لا تصدق بالنسبة لرجل حكم الجزائر لثلاثة عشر عاما فكان ملكا عليها بالمعنى الاصح و مالكا لخزائنها و ثرواتها و لكنه لم يخنها يوما واحدا. نعم لم يـخنهـــــــــــــــــــــــــــا يوما واحد و لم يمد يده لمال لا يخصه غير راتبه الخاص. فالرجل كان مخلصا، نظيفا، مستعففا ، مترفعا انجبه رحم الأم الجزائرية الريفية العظيم الذي تفجّرت من ينابيعه الثورة الجزائرية المباركة ثورة صنعها بومدين مع اخوانه من شهداء الجزائر العظام الذين وهبوا الجزائر ارواحهم قربانا لحريتها فكان صادقا وفيا لعهدهم بعد الاستقلال و بكى لذكراهم بحرقة حتى لحق بهم و هو مخلص تجاه وطنه الجزائر و شعبه و امته و قضيتها الأساسية فلسطين و هو الرئيس و القائد و الزعيم الذي سيقت له أموال و ثروات الجزائر بحذافرها فلم يخنها و لم يختلس منها فلسا واحدا كما هو الحال بالنسبة لغالبية الحكام و حتى الصغار المسؤولين ان لم اقل كل الحكام و الرؤساء و المسؤولين . فلقد رحل الرجل الى بارءه و مولاه و رصيد بنكه يشهد بذلك - خمسة آلآف دينار لا أكثر -
    يقول أخوه عبد الله : لقد ذهبت ذات يوم الى الجزائر العاصمة لزيارة أخي محمد و وصلت باكرا الى بيته على الساعة السابعة صباحا فوجدته يتهيأ للخروج من البيت في اتجاه المطار في زيارة رسمية تقوده الى موسكو عاصمة الاتحاد السوفياتي و روسيا حاليا. فقال لي : و الله يا عبد الله لقد وصلت في الوقت المناسب فانا ليس معي مال كافي الآن و لم احصل على مرتبي بعد فاعطي للوالدة 5000 دج من عندك و انا حينما أعود من ''الروس'' أعيدهم لك .
    هل تصدقون قصة كهذه صادرة كشهادة من أقرب الناس اليه و هو أخيه عبد الله الذي يقول أنه لا يملك من أخيه بومدين ذكرى أخرى سوى برنوس أهدي الى الرئيس الراحل بومدين رحمه الله ذات يوم فأهداه اياه .
    لقد كان بومدين رجل الأمة و صنديدها و فحلها .
    رحم الله بومدين و رحم الوالدين الذين انجباه رحمة الى يوم الدين.
    الرجاء من الاخوة في الشروق النشر و شكرا

  • hamid

    لماذا طرد 45000 عائلة مغربية كان عليك ان تقولب لا خاصة في يوم عيد الاضحى المبارك وربما كان سبب وفاته لندم على ما فعل والان هو عند الله لقد فرق شعب باسره وفرق بين الاب وابنه والام بابنتها في يوم شهد له التاريخ عندما كان بوتفليقة وزيرا للخارجية. وندعوا له بالرحمة.

  • lotfi dk

    اشكر صاحب التعليق رقم "1" والله الدمعة سالة
    الله يرحمك ياأبانا ياسيد الرجال

  • امين... الدار البيصاء

    السلام عليكم.........يااخواني لا يجوز على الميت الا الرحمة......لماذا التدخل في حياة الراحل....الله يرحم جميع اموات المسلمين

  • hayet cheraba

    ellah yerahmek ya boumerdien kont nes mlah

  • MOHAMED

    والله لم أبكي أحدا قط لكنني بكيت بومدين وأنا أقرا عنه كشخص عادي وليس كرئيس فتدكرت قوله تعالى" رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه" صدقت يا بومدين ونشهد لك دلك رحمك الله ولتك الجزائر دائما قوية في قلوبنا مخما كان ومهما كل هدا الاهمال من المسؤولين .... أنشر أخي بارك الله فيك

  • nadjahfaiza

    أخلص حبه لوطنه و تفانى في خدمته و خدمة شعبه فأعانه الله لصدق نيته و شجاعته و تواضعه و الا كيف نفسر كل تلك الانجازات في فترة قياسية13 سنة بشعب معظمه أمي؟؟؟؟؟ لقد كان أمينا على وطنه, على شعبه,على خيرات بلاده, على قوميته, على فلسطين, على الصحراء الغربية ,على كل مظلوم.
    و لو تكلمت لكتبت مجلدا ولن أفي الرجل حقه رغم أن عمري كان 8 سنين يوم وفاته و أذكر ماحدث بالتفصيل الممل وحتى وهو ميت أراه في منامي يسألني عن الجزائر و أمورها وأشكر صاحب التعليق solo16dz الجزائري وعماد من اسبانيا لقد أسالا دموعي لأن في الجزائر رجال شهمة وفية و الجزائر لم تعقر يوما على انجاب الأشاوس و هم يعملون في سمط بعيد عن الأضواء و نرجوا من الله أن يصلح ولاة أمورنا لما فيه خير البلاد و العباد و يمدهم بالصحة و العافية و هم الذين عايشوا فترة الراحل عن قرب وأرجو من الشروق أن تحاور زميله أحمد طالب الابراهيمي و لكن للأسف زمننا طغى فيه الرويبضات كما قال سيد البشر محمد(ص)
    «يأتي على الناس سنون خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطلق فيها الرويبضة، قيل: وما الرويبضة، قال: «الرجل التافه يتكلم في امر العامة» وصدق النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فما اكثر الرويبضات اليوم!!

    هل هي السنون الخداعات انطلق فيها الرويبضات
    عقول تافهات جاهلات فاسقات حقيرات قاصرات
    للمدارك و البصائر عاجزات في أمور العامة متكلمات
    لقاعدة الأمور عاكسات تكذب الصادقين و الصادقات
    و تصدق الكاذبين و الكاذبات تؤمن الخائنين و الخائنات
    و تخون الأمناء و الأمينات سنون خداعات سكت فيها
    الحكماء و الحكيمات و نطق فيها الرويبضات

  • Moustache

    4 صوردي في وقت بومدين دارت :
    تأميم المحرقات و المصانع و الاراضي .. الخ
    -مركب 5جويلية62 الذي كان آنذاك افضل من ملاعب فرنسا ناهيك عن ملاعب افريقيا و الدول العربية
    -مركب الحجار للحديد و الصلب الأول افريقيا
    -الأشغال العمومية من الجسور و الطرق السريعة و الأحياء السكنية و المرافق الرياضية الجوارية .. الخ
    -مصنع تركيب السيارات بتيارت و مصنع صوناكوم و صوناطراك و صونالغاز و صوناريم و صونيتاكس و أنديتاكس و مصنع أونيام و إيني و الصناعات الغذائية .. الخ
    -قصر المعارض بالصنوبر البحرير الاجمل في افريقيا
    -السد الأخضر و الطريق الإفريقي العابر للصحراء
    -مصانع الإسمنت و الآجر ..الخ
    -المجمعات الصناعية بالرويبة و واد سمار و غيرهما عبر مناطق مختلفة من البلاد
    -الموانيء البحرية و القواعد العسكرية و المطارات ..الخ
    -الجامعات و الثانويات و المدارس و المعاهد و مراكز التكوين .. الخ
    -مركب ارزيو و مركب سكيكدة و غيرهما

  • malek diar ain beida

    السلام عليكم. في دكرى 32 لرحيل هواري بومدين الف مليون رحمة تنزل على روحك الطاهرة. كم اشتقنا لك يا بومدين رحلت عنا ونحن في امس الحاجة اليك. ومرة 32 سنة ونحن في امس الحاجة اليكم من كل وقت مضى. حقا انت ظاهرة لن تتكرر والله والله لقد ابكتنى هده الصورة الجميلة انت وامك هى تجسيد لتواضع وتمثل منبع الرجولة والمجتمع المتواضع فى كل المقايس ربى يرحمك ربى يرحمك ربى اثبتك ربى يرفعك الى جنة الفردوس ياعز اب واخ ورئيس لم ولن ولا يكون احد فى مكانك ربى يرحمك........................

  • أحمد العابد

    الدولة لاتقوم برجل واحد بل بعدة رجال وبومدين رجل يخطئ ويصيب وليس معصوم وليست كل أفكاره صحيحة الا أنه رجل ورجال قليل.

  • اسامة

    ياااااا حسرااااااااااااااااااااااااااه ...في وقت الرئيس المرحوم هواري بومدين كان يقول -قــــررنا -... والان نسمع حكام الان يقولو -الله غالب - شتااااااان بين هذا وذاك رحمك الله يا سيد الرجال كون نحسبو الشي لي درتو لشعبك مانخلصوهمش

  • hachemi

    houari boumedienne 2

  • Bachir

    لبسم الله .رحم الله رجل الجزائر مؤسسة بومدين في قلب كل جزائري غيور و سيبقى حيا الى الأبد......

  • عبد القادر

    الزعيم الذي قدم حياته من أجل شعبه ووطنه عاش لنا ومات من أجلنا ويكفي ان نتذكر مقولته .دولة لا تزول بزوال الحكومات والأفراد. الله يرحمك يا بومدين .

  • يسين

    ............................ويا بومدين..................ويا بومدين...................

  • hamza

    un homme introuvable de nos jours

  • Mme Saouli Fatima

    dj'ai vécu l'époque de boumediène , grace à li j'ai étudiée gratuitement , j'ai tavaillée les années de bonheur , désolée meme les gens qui ont travaillée pendant son règne ils sont mort personne n'a parlé d'eux, comme Monsieur FERRAH PREMIER dIRECTEUR général de la foire d'alger c'est lui qui a véiller sur la construction et l'ouverture avec notre père meme les gens formés par notre père qui aiment leur pays sont mises à l'écart dommage il attendent leur fin comme boumédiène et ferrah allah yarhamhoum et patience pour ceux qui sont en viei comme mon mari merci j'aime mon pays et boumédiène

  • ahmed

    رحمة الله على بومدين ، لقد كان زعيم ورجل دولة ، وكنا دولة، وكنا شعبا في ظل الامكانيات المحدودة آنذاك وتكالب الأعداء علينا.
    أما اليوم فنحن والــــــــوا في ظل توفر كل الامكانيات.

  • اشرف اليمني- اليمن

    عبدالناصر وابو مدين اخر ما انجبت الارحام العربية من ابطال، فمن مثل هذان القائدان العربيان بطولة وتضحية، من مثلهما نزاهة وشرف وكبريا عربية، هذان اخر قائدان عربيان يحملون الالم الامة كاملة ولست شعوبهم خاصة، فهذان القائدان يحبهما كل عربي حر شريف من المحيط الى الخليج، وفي اليمن خاصة للجزائر الفداء والقائد ابو مدين مكانة خاصة لدى الشعب اليمني.

  • RABIE

    Boumediene le chahide
    Elahe yerhame Boumedienne le chahide
    Je dits Chahid car il est mort avec la même maladie de yasser Arafate
    C’est Une maladie très rare de la décomposition du sang en sais pas la causse et qui la provoqué ce que en sais ces que le médecin qui as découvert cette maladie en la fait venir de suisse je crois mes c’été trop tard et en dit que le médecin a fait sortir tt le monde de la sale pour parlé à ca femme et au à son bras droit notre président Bouteflika et jusque a présent personne ne sais les causse exacte de ca mort et dits que Rabi yerahmou Ekteblou Echahad personnellement je crois que le bon dieux lui as donner le chemin de Mourire en Chahide et rejoindre les martyrs au paradis

  • med

    ou va l'algerie avec les pl!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!p

  • abdehamid

    allah yerhmek ya boumediene

  • ما خطر على البال على السريع في هذا الرجل الكبير

    قل معي و رحم على بومدين أرحمه يارب
    و قل للعالم اجمع انه كان للجزائر رجل
    لا تلهيه المفاتن عن حب الشعب و الوطن
    و كان خير خادم لهما حتى مات وما بدل تبديلا.
    مواقفه يشهد عليها الأعداء قبل الأصدقاء
    ومن بني جلدتنا يقللون من شان ذلك الرجل
    موتوا بغيضكم فنحن نحب بومدين دائما
    ولن نتخلى عن الدفاع عنه كلما أراد مسه احد
    هو رئيسنا و قائدنا بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
    حيث نال الفقير حقه في حكمه و لم يهضم ابدا.
    هكذا يكون الرجال الذين يخدمون الوطن
    وليس كمن أفسد ما قام به المخلصين كبومدين
    من يقول كلام غير لائق في هذا الرجل
    إما حاقدا او متملقا او منافقا او مجنونا.

  • hafid

    مشكوريا اخي على التعليق رحم الله الرئيس هواري بومدين على المبادرة والششجاعة وهو اول رئيس في الوطن العربي يتكلم باللغة العربية امام مقر الامم المتحدة............................................................شكرا.

  • احمد لمين

    كطالب جامعي وكابن للجزائرمن مواليد 1990 ولاب اسمه السي الهواري اسالكم بالله عليكم اين نخبة جزائر2010 ؟!!! من جزائر الهواري اجل جزائر الهواري وجزائر الهواري فقط اب الجزائريين وزوج الجزائر قبل حرمه السيدة انيسة -حفظك الله- فيا اسفاه على جيلنا جيل لم نعرف للشهداء حقهم وكيف وقد صارت جامعاتنا مرتع الفساد والتخريج الكمي على حساب الكيفي فيا شوقاه لجزائر 65-78 فيا شوقاه لجزائر 65-78

  • الدرويش

    لوكان عـــــــايش الزعيم موستـــــــــــــــــــاش وسمع أن اليوم الحرك يعترفون بحركيتهم طمعا في المزيد من اموال فرنسا واشياء اخرى هنا في الداخل ماذا كان ليفعل؟

  • بدون اسم

    اأحمدوا ربي اللي مات و إلا كان يصرانا كثر من العراق

  • amel

    شفتو الراجل بأعماله يموت و أعماله تشهد بومدين كان حي راجل و مات راجل و مازال في عقولنا قبل قلوبنا راجل فيارجال الجزائر اعتبروا باش نلاحقوا..........

  • zola

    رحم الله الشهيد والرئيس نتمنى من زوجته السيدة انيسة من تكمل في مسيرتها النضالية مستمدة من افعال ونضالات زوجها كي نحس ان الرئيس مازال موجود وترك من يكمل ويعوضه نحن في امس الحاجة اليها.وخاصة في ازمة البطالة الشباب وازمة السكن وغيرها ما حصل من الشغب والفوضى مؤخرا وجزاك الله كل خير ونحن في الانتضارالرد وشكرا .

  • zinou

    لصاحب المقال صحح معلوماتك إسم المدنية سابقا هو كلوسالومبييclos salembeier)) و ليس سالم باي كوني إبن المدنية

  • AKHOUKOM

    EL ISLAM HOUWA EL HAL

  • لويزة

    رحمة الله عليك يا سيد الرجال

  • Nadir

    بنى بومدين قاعدة صناعية كانت تضاهي الموجودة أنذاك في إسبانيا وتفوق بكثير الموجودة حاليا بكوريا. أمم البترول وأقنع كل العرب بالتأميم فاصبح العرب ينعمون بخيرات النفط كما تشاهدون دول الخليج والحمد لله. فض نزاع كاد أن يندلع بين إيران والعراق باتفاقية الجزائر. فاندلعت الحرب ومات الملايين وتحطمت وتأخرت العراق و إيران لبعض الوقت. كانت الجزائر في عصره بلد مارق ونمر صاعد. مات بومدين ولم يترك ثروة فلم يسرق ولم يختلس. إننا لا نستهل ولا نستحق رجلا مثل بومدين. لو ترأس شعبا أخر لخلف المعجزات.

  • حنانا حنان

    كم اشتقنا لك يا رئيسنا ويا رجلنا الاسد الذى كنا ولازلنا نتباهى بك وبخصالك
    كم نشتاق الى دفء لياليك ووضوح شمس نهارك وقوة مواقفك من منا كان يتجرء ويتكلم فى السيلسه حتى بينه ةبين نفسه والان اصبح كل من هب ودب يتكلم وكأنه ولا الزعيم لم تترك لنا فرصه الكلام لانه بصراحه كنت نعم القائد لماذا نعارض وكل شيء عضيم عضمة قائده اااااااااااااااه والف ااااااااااااه على جزائرنا اليوم فعلا وحصرتاه معك كل الحق اخى حينما تطلب منا تن نكون بومدين لما لا بدل التحصر لنقف جميعا يدا فى يدا ونسد الابواب امام الاعداء العزم والاراده من اجل الجزائر كنت اسدا وستضل فى قلوبنا يا حبيبنا ولكن يجب ان يعرف الجميع ان ليس الفتى من يقول كان ابى انما الفتى من يقول ها انا ذا يلااااااااااااااا الجزائر تنادى وبومدين الدولة ترك الارث لكم هبوووووو يا ولاد بلادى لقد قالها بو مدين ناكلو التراب فى بلادنا ومانروحوش نتمرمدو عندهم فانظرو الى شبابنا اليوم يفضل الموت فى اعارض البحار من اجل حياة الذل على البقاء فى بلده اذا احنا نهربو من بلادنا من سيعمرها الف الف رحمه ونور على روحك الطاهره ابو مدين الدوله قمه فى العظمه

  • ناصر المقري

    والله مازالت الاعين تدمع عليك والقلوب تتحسر من فراقك
    والمشاعر تفيض لدكراك رحمة الله عليك ياناصر المضلومين
    ويا حبيب الشعب

  • zbeida

    en decembre 78 , nous etions mon mari et moi en voyage de noce a alger.puis le lendemain , on a pris le train pour oran, arrives dans cette ville, on etait surpris par cette tristesse qui envahissait les visages des gens et de toute la ville.le coran rendait le climat plus triste. mon mari a arrete un passant pour lui demander ce qui se passe,ce dernier repondit:d'ou est-ce que vous venez, on a repondu d'alger, etonne le monsieur a dit vous venez d'alger et vous ne savez pas que le president boumedienne est mort et il est parti nous laissant dans l'incomprehention totale. de ce fait, je suivais mon mari qui pleurait a chaudes larmes ne sachant ou aller.rabi yarhamou.

  • algerien et fiere

    merci solo16 pour ce commentaire tu est l image d algerie

  • pertinent

    قـــــــررنا..
    - "من لم يؤدبه أبواه، أدّبه الليل و النهار" لم يشد بيده أحد في صباه، و لم تصرف عنه المنح، و لم ينام عن الأفرشة المريحة، و لم يركب سيارة فخمة، و لا حافلة ليذهب إلى الدراسة، لم يتناول وجبة كاملة لجمع الحريريات التي يحتاجها الجسم؛ رغيف من خبز الشعير، وقشّابية صوف قصيرة بيضاء هذا هو ملكه.
    - في كتاب صدر بعد انتقاله إلى جوار ربه ، -لأنّه لما يموت - Un Algérien nommé Boumediene.لما سأله محاوره عن تاريخ ولادته ردّ عليه : ولدت في غرب الجزائر سنة 1956 .فوصفه الكاتب قائلا:C'est un pieux arabe .وأخذ اسم الهواري بومدين عن سيدي بومدين تلمسان، و سيد الهواري وهران. و كان يتمتع بالحساسية السادسة حيث كان يتنبّأ كل تحركات العدو، و كان يوقع بيهم في الكمائن، استطاع أن يحصل على رقم هاتفه ألاسلكي و يدبّر الأمر، و يخطط لهم، و يرسل إليهم مموها بأنّ يوجد فلاقه في المكان "س" و يرتدي جيشه لباس فرنسي، و يختار الوقت المناسب ،فيتخندقوا و تحضروا القوات الجهنمية فتجد نفسها بين ألسنة النيران، و هدف الإستلاء على السلاح فيجمع الغنيمة و يعود و المجاهدين بأقل ضرر...
    - هذا الرجل الذي كان إذا تحدّث عن الشهداء يسكته البكاء، فتذرف عيناه دموعا،.
    كان يفرح إذا رأى شباب السد الأخضر، و الكمندوس، و الطائرات، و الدبّابات ،و أفضل عنده تلك اليد التي باركها الله الخشنة يتلمسها و يمرر يده عليها.
    لما كان يدشن القرى الفلاحية زار بلدية خميس مليانة ليوزع المفاتيح سأل أحد الفلاحين قائلا له: كيفاش راك؟ أجابه الرجل لاباس ، فامتعض و ردّ عليه قائلا:
    لباسك ممزقة و انت تقول لاباس. و لا أتذكر التوبيخ الذي أطال المسؤولين المحليين. و لما زار أحد الدشر ببلدية العامرة ولاية عين الدفلى "التقيدة" وجد الناس مازالوا يسكنون الكهوف، و يأكل خبز البلوط ، فحمل في جيبه رغيف من هذا الخبز ليستشهد به أثناء اجتماعه بأصحاب "الدّياس" و سمعوا ما سمعوا.رحمة الله عليه .
    - هذا الرجل طينته تختلف عن طينة الأخرين ، لأنّه تعلم من الليل و النهار، و كتاب الله، و يغير من الشعوب المتقدمة ، و في قرارة نفسه قد يكون هذا السؤال:
    لماذا شعبي لا يكون مثلهم؟ إنّهم مثلي تماما..

  • غريبة الديار

    شدني بالامس بعض التعاليق التي لم تجد ما تعلق به الا ان الرئيس الراحل لم يزور قبر الرسول وتذكرت حينها مقولة قالها احد رفاقه عندما سئله عن الحج اجابه بومدين انني لن احج ابدا بمال الدولة لكن ساحج بمالي الخاص بالله عليكم اعطوني شخص واحد فقط يشبه هذا الراحل خاصة اذا كان في السلطة وكم من حاج ذهب الى بيت الحرام وهاهو اليوم يسبح في الحرام ياكل مال اليتامى ويقطع صلة الرحم ويشهد زور ورغم ذلك الكل ينادونه السي الحاج الم تذهب الزهوانية وامثالها الى الحج اذن لا تحكمو على الناس من خلال مضاهرهم لان من يرانا ونحن نتكلم على الاسلام يضن فعلا انه في بلد الملائكة
    رحم الله هواري بومدين كانت له مزايا ومساوىء لكن مزاياه هيهات ان تجدها في رجال اليوم اما مساوئه فهو انسان وليس نبيا ولو خلق الله مثله 10 راساء في العالم العربي لاصبحنا اليوم اقوى شعوب العالم لكن هذا هو حضنا ماعسانا ان نفعل فبعد بومدين لك الله يا قدس.............

  • mohamed

    a l'epoque j'avais que 10 ans je me rappelle de ce jour triste de mois de décembre en regardant à la television avec ma famille tout le monde pleuraient c'etait le deuil car on savaient que ADIEU pour nous tous les Algeriens et merci monsieur solo 16 DZ pour votre commentaire vous avez bien dit.

  • mourad

    j'avais presque 09 ans quand feu Boumedienne nous a quitté, je me rappelle bien de ses discours mythiques à la télé...c'était un homme où même les enfants s'intéressaient à ce qu'il faisait...! c'est vraiment extraordinaire. Allah yarahmou

  • radia skikda

    salem tout le monde merci bcp solo16 j ai pleure et j ai pleure en lisant votre cmmentaire on a l impression de patoger et d errer ds l espace a la recherche de la stabilite et la paix pour notre algerie va t en enfin s en sortir un jour disons tous amine rabbi arham boumediene on t oublira jamais dors en paix

  • omar

    لقد التقيت السيدة بومدين و قالت لي كلمة واحدة"بومدين كان يفرح كثيرا عند تدشين اي مشروع لكن فرحته كانت كبيرة عندما يشعل بنفسه الكهرباء في اي قرية فلاحية كان يريد ان يضىء كل الجزائر" ما اعظم الرجل رحمه الله

  • جزائري يحب بلده كما تحب السمكة الماء

    شكرا لرقم 1 solo
    يكفي الرجل
    -تعميم التعليم مجانا
    -مجانية العلاج
    -الف قرية...
    والأهم أسالوا الفتنام-جنوب افرقيا-فلسطين- الصحراء الغربية- انقولا -...ان لم تقنعوا أسألوا فرنسا - أميكة و الغرب عموما. والله سيشهد له العدو قبل الصديق.
    اني متائكد بان الدموع اللتي سالت عند قراءة التعلقات ستشفع للرجل في خطياه و هو بشر.
    ان بومدين رحيمه الله عضيم الجزائر المعاصرة و كل عضيم له حقيد!

  • سارة

    رحم الله رجل المعجزات اين نحن من دلك الوقت اين دهبت الجزائر لقد جاءوبعدك من عبثوا و خربو البلد و اهدرو الاموال ولم نشيد الا الموليمون هبل مقام الشهيد الدي سيظل شاهدا زمن الكساد و الركوض و العيش على اكل الغلة و تقسيم الثركة التي خلفتها ..تم جاء الارهاب الدي ضرب و قضى اليابس و الاخضر و حط البلد للحضيض و قضى على احلام و كيان الجزائرييين الدي اصبح يساوي الصفر من كل النواحي .. اه يا جزائري كم عانيتي ... اتمنى و من قلبي كل الرقي و التقدم و التطور للجزائر فاني مرات اصاب بالاحباط لما وصلت له الجزائر بعد ما كنا عليه و مع دلك فان الارض التي انجبت بومدين ليست عقيمة انت غرست البذرة يا اسد الجزائر اكيد ستجني بلدي الخير لان معدن الجزائر طيب و عروقها طيبة و و ارضها طاهرة الاصل فيكي الخير و الشرف و الكرم و التضحية تحية افتخار و اعتزاز رجالها الشرفاء الابطال الافداء الدين اعطو الكتير لهدا البلد فلا تحزني يا جزائري اكيد انتي عائدة لا محالة و بوادر الخير بدت تسطع على ما كانت عليه قبل و شمسكي ستشرق يا جزائر غصب عن اعدائكي الدين يتربصون بيكي فالجزائر قوية لن تموت ولن تزول فارضكي الطيبة روتنا بحبكي حتى التمالة فافي القلب مضغة حبكي ستجبرنا ان نحافظ عليكي و نحميكي من كل شر لاننا لن نجد وطن سواكي يأوينا فتحملينا حتي نسترجع انفاسنا حينها سنتبت لكي اننا ليس لنا وطن اغلى سواكي تحيا الجزائر حرة مستقلة و غدا هي قادمة جزائر انشاء الله ا لا محالة فما فات سنحطه في طي النسيان و سنكتب تاريخ جديدا لكي بايدينا و عزيمتنا و اصرارانا على بقائكي سيكتبه اكيد رجال من جزائري

  • tarek

    c tt sympa homme des homme boukharouba 1 machi 2normalement youm ouafato hoa 3aid lina comme des algérien

  • الــــــــــــــــــــــطــــــــــــــكـــــــــوكـــــــي

    هذا ماتركه رجل حكم الجزائر يوم كانت الجزائر وكنا ... ولكننا للعهد خنا
    ألم نقل ( نــم ها نـــئـــا يــابــومــديـن ســنــبـقــى ثـــوريـين ) آآآآآآآآه
    ألم نقل هذا أيها القراء الكرام ...هل وفينا للرجل بما عاهدناه عليه ؟؟؟ وهل هنئ بومدين فعلا ؟؟؟ لكن ماذا سنقول وماذا سيقول أبناؤنا عن بقية الذين حكموا الجزائر ... ونحن نرى ونسمع كل يوم ... وكل ساعة من ينهب ويسلب ويغتصب عذرية وطني ... فماذا سنقول ؟؟؟ ورغم احترامي للرئيس بوتفليقة هل سنقول نــم هانئا بــوتـفلــيـقــة ســنــبــقى مــخـتــلــسـين ) رغم أني لا أتهم سيادته بالاختلاس ولا بأي وصف يحط من شأنه فهو الذي أطفأ نار الفتنة في الجزائر وهذا يكفيه وهو الذي ... لا ... سأدع للتاريخ مايقول ولكننا نقول في بومدين وللسيدة الكريمة زوجته افخري أمنا يا أم الجزائريين نحن كلنا أبناء بومدين ... كلنا ... كلنا ... فهل تقبلين ؟؟
    واسمحي لنا فلست وحدك من أحب بومدين فكلنا أحببناه حتى عندما كنا صغارا ... ولكن كان الوطن في قلوبنا كبيرا وكبيرا جدا ....
    لكن اليوم صارت الجزائر ضيقة علينا بما رحبت ؟؟؟
    فـــلــــيــــرحــــمـــك الله يــــا بــــومــــديــــن ( يا موسطاش الجزائر )
    ولك شكري أخ solo16dz الجزائري لم تترك لنا مانقول في الرجل شكرا ياشروق ((الرجــــــاء النـــــشـــــــر ))

  • abdellah

    HOUARI BOUMEDIENE est toujours vivant, quoi qu'on fasse, il restera le symbole de la lutte du peuple de tous les peuples opprimés dans ce bas monde. Il restera l'emblême à côté du drapeau national pour tous les Algériens. il était est et restera le sang qui circule dans les veines des VRAIS patriotes algériens.
    RABI YERAHMAK YA HOUARI BOUMEDIENE TU ES TOUJOURS LA AVEC NOUS DANS NOS COEURS

  • hocine

    اننا فى وقت فيه دخن يهان فيهالعالم وينسى فيه الرجل الفذ
    اما زعيمنا نشهد له بفعل الصواب للبلاد والعباد يا بومدين اتا نسال الله العلى العظيم ان يرحمك وان يسكنك فسيح جناته نحن نحبك كشعب وليس كمسوؤلين يا بومدين .

  • sarah

    je suis né en 86 mais j'ai tellement entendu mes parents parler de cette grand homme c'était grâce à lui qu'il ont ainsi que tout les algériens (wléd echa3b)accédé à l'éducation gratuite & à tout & je suis témoin merci de nous avoir bâtir l'université de babzouare (houari boumedién) tes investissement était pour le peuple & rien qu'au peuple j'espère de ceux qui te critique faire le dixième de ce que t'a fait la on dira qu'ils aime le peupla algérien & les intérêts du bléd (koul lrela w séb l méla)j'ajoute qu'a son époque les algériens n'était pas régionaliste ni raciste entre eux l'amoure de l'Algérie les a réuni & inchalah pour toujours.
    merci pour tout ce que t'a fait pour nous .allah yarahmék

  • بدون اسم

    لما اشتدت موجة العنصورية ضد العمال العرب في باريس
    قال الراحل هواري بومدين:...لقد وقفنا موقفا بالغ الاعتدال عندما قتل جزائريون في فرنسا حتى لانلهب نار الاحقاد ولكن هناك اوضاعا من الصعب القبول بها
    انها مسالة كرامة ويكرر كلمة كرامة مرارا وهو يتحدث
    عن العمال المهاجرين او عن علاقات العالم الثالث مع الغرب...ويتابع الراحل كلامه:اقول بكل صراحة اذا كانت الحكومة الفرنسية غير راغبة في حمايةعمالنا،فما عليها الا ان تقول ذلك...وبعدما كانت الصحافة الفرنسية تتحدث على ان العمال الجزائريين كانهم عبء بشري...ولما نشرت جريدة لوموند تصريح الراحل قالت الصحف الفرنسية ان العمال العرب بالنسبة للصناعة في فرنسا هم كالبترول العربي ان لم يكونوا اكثر اهمية...هكذا ترك تصريح الزعيم الراحل هواري بومدين اثرا واضحا في كافة المجلات الصناعية الفرنسية
    هذه قطرة من بحر من تصريحات الزعيم الراحل هواري بومدين...انه كان عربيا نيفا...
    رحمة الله عليك يا بومدين ...عليك وعلى امثالك
    وعلي الجزائر

  • rrachid 54 ain arnat setif 74

    ya houari ya boumediene alah yarhmak ya lmouchtach

  • بدة ابو زين

    هاذو هم العظام في كل شيء : وهم من صفوة المولى العزيزالقدير . ولو لم يكن هذا الزواج وهذا الاختيار فيصبح الامر لا شيء . فرحم الله الرئيس بومدين ونتمنى من خلفوه المواصلة في كل شيء حتى يكون خير خلف لخير سلف
    كما نشكر الشروق على انفرادها بقصص العظماء من الشيخ القرضاوي الى بومدين.

  • أم فدوى

    كنت في 12 من عمري و أدكر ذلك اليوم من أيام ديسمبر الباردة عندما عدت إلى البيت و كنت أشتري الخبز فوجدت أمي تبكي وعرفت الخبر لم أكن أعي ماذا يجري لكن عرفت اليوم أنه حين يموت الرجال يجب أن نبكي كثيرا لأنهم لا يتكررون

  • مصلح

    رحمك الله ياشهيد العرب والجزائر وافسحك فسيح جنانه واسكنك الفردوس الاعلى دائما يموتون الصالحون اولا ويبقى المفسدون في الارض اخراليعذبهم الله بما عملوامن فساد في الارض والعباد

  • عماد

    والله كان قائدا فذا هابته قوى الامبريالية حين لاحظت سطوع نجمه فلم يهنئ لها بال حتى رات تابينه الى مثواه الاخير و كان ذلك مصير كل الاحرار و الثوار من قبله و من بعده لكن هيهات ففي الجزائر ان شاء الله تعالى الاف من تلك النفوس التي ورثت نبل الاحرار . رحمك الله يابومدين ستبقى العين تبكيك و لكن عهدا امام الله ان لن ننساك و ستبقى لنا رمزا ساطعا و نجما في سماء ارضنا الحرة

  • جزائرى

    رحمك الله يا مفخرة المسلمين وجعل قبرك روضة من رياض الجنة

  • ramy. de hassi

    boumediene c'est un homme rajol wa erjel kalil(rahimaho llah)

  • عبد الحق صبيان

    أذكر يا بومدين ذلك اليوم الرهيب الذي عدت فيه من الجامعة حزينا بعدما سمعت بخبر وفاتك . عدت ، وفي الطريق كان رنين خطاباتك يتردد في وجداني كنت نغرما برجولتك ورغم حزني العميق على فراقك كنت أبتسم عندما يمر على خاطري شريط حياتك وفيه كلمات ومواقف تلخص شخصيتك الباهرة .

    فليرحمك الله يا ابا الفقراء و المساكين .

  • ام حمزه

    بسم الله الرحمن الرحيم رحم الله رئسنا البطل اللدي تشهد له كل الاجيال من عاصره و من سمع عنه رجل خدم البلاده بصدق وتفاني صدق من رثاه في موته وقال غنيت للبيضاء في اعراسها واليوم ابكي العرسه في البيضاء

  • العربي حاج صحراوي

    رجل الجزائر
    . مرفوعة الى أعظم رجل عرفته الجزائر في تاريخها

    هواري بومدين

    كم يضحك القمر المعـــشوق من ظلم - و يستحي الزمن الموبوء من قلمي

    والغـــــــيث قد كان في وهران من رجــل - له على مرحبي أروع الــــــشيم

    من حيث لا يعلـــــم الأحرار فاجـــأهم - بخير فلسفة في الحكم و الـــــنظم

    و كان في عالم الأحـــــــــــرار مؤتــــــلقا- و بات من نور سعي سيـــد الأمم

    وراح يعـــــــــــشق حب الخير معتـــــــنقا - دين الــتفوق , يرجو خير مغتنم

    وشاء أوراس يأتي المــجد مبتســــما _ و يسكر الونشريس الشهم من نغم

    لكنهم أوقــــــــــــــفوه ذات مــــــــهزلة - وعنـــــفوا من يحب الليث في ألم

    وصادروا حبه , بل أجـــهــــــــــــضوا سحبا- ورمــــلوا غادة في موسم الكرم

    وليس من رجل في الحب يشــــــــــــبهه - ولا عـــــظيم بدنياها سوى عدم

    وهل لها مـــــــــــــــن سرور بعده أملا؟ - و هل لها من حبـــيب غير منتقم؟

    غدا سيأتـــي فتى يـــــهواك منطلقا - نحو المعالي و يــــسعى جد مبتسم

    ومثل بومدين يســــــــــــــــقي شتائلنا - ومثل بومدين يمـــحو دجى الظلم

    وانه سوف يأتي طالمـــــا طـــــــلعت - شمس ورفرف في عليـــــائنا علمي

    بقلم العربي حاج صحراوي 27-12-2010

  • انا

    نساء الجزائر عقرن على انجاب بومدين اخر فرحم الله هدا الشهيد فهو في قلوبنا ونغرس حبه في قلوب ابنائنا بل انجازاته اللتي مازلنا نتمتع بها تغرس فيهم حبه

  • لخظر

    الف رحمة على روحه الطاهرة واسكنه فى فسيح جنانه. امين يا رب العلمين

  • kada

    رحم الله فقيد الأمة العربية جمعاء وأسكنه فسيح جنانه وأقسم بالله العظيم أنه من الشهداء البررة كما قال تعالى في كتابه العزيز (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون الآية )لقد علمنا الراحل حب لوطن فعلا ولكن من إستطاعوا أن يحرموا الشعب هذا الصنديد الشهم كيف لا يستطيعون على هذا الشعب المسكين واللوم كل اللوم على من أخلفه مباشرة رحم الله الفقيد والله يبارك خطاك والشهداء يا سي بوتفليقة واصل مسيرتك بثباتو للكعبة رب يحميها أنشري يا شروق الله يخليك ويقويك

  • شعيب: الإمارات العربية المتحدة

    هواري بومدين أسد وعملاق الجزائر.. فيك صفات نادرة.. التواضع، الشهامة، الشجاعة، حب الوطن، الإيمان، نصرة المظلوم، حب الفقراء والمساكين، الإهتمام بالعلم والعلماء.. فلا أستطيع ان أذكر جزءا من صفاتك الحميدة عبر هذه الأسطر الصغيرة.. أنت قدوة لنا وستبقى قدوة للأجيال الوطن بعدنا.. أنا مقيم بدولة الإمارات والناس هنا من كل جنسيات العرب عندما يتكلمون عن الجزائر يذكرون إنجازات زعيمنا هواري بومدين وآخرون يتحسرون على ماوصلت إليه الجزائر بعد وفاته.. فكل العرب يشهدون له إلى يومنا هذا..حتى بعض المصريين الذين ألتقيهم يكنون للمرحوم محبة وإعتزاز وعرفان للدور الذي كان يلعبه في الدفاع عن الأمة العربية والإسلامية.. والله أنا أفتخر كوني من بلد كان رئيسه هواري بومدين.. اللهم إرحمه برحمتك الواسعة وإجعله في جنات النعيم يا أرحم الراحمين.. آميييين.

  • djamel

    c est un grand Homme avec un grand H.BOUMEDIENE est le fruit d une revolution inegalable dans le monde nous demandons au Bon Dieu de l acceuillir dans son vaste paradis parmi les martyrs et prophetes

  • exiltoujours. La chine

    Salem merci pour cet article. A chaque fois que je me rappelle de Boumedienne j'ai les larmes dans les yeux. C'est grace a lui que le peuple algerien a connu la fierte et la dignite. Wallah une fois j''etais dans un train de Moscou a Paris, un voyageur Hongrois m'a parle de Boumedienne en me disant que c'est le seul homme algerien que le reste du monde a respecte. Je veux dire mes freres qu'on a pas pu l'oublier parcqu'il aimait le pauvre peuple et il etait notre guide vers la properite. Wallah ghir gualbi rah yat3assar min elhasra ! salem

  • ين سونة علي

    لاتعليق على الرئيس الراحل هواري بومدين سوى الترحم على روحه الطاهرة فكل شبرة من هذه الارض الطيبة الا وتجد انجازات الرئيس هواري بومدين والذي لن ننساه ابدا حتى نلتحق به ان شاء الله ربي العلمين اذا فترحموا جميعا على اغلى واعظم رجل عرفته الجزائر بدون منازع

  • kayzer souzi p3.14

    يوم تحسن النقد البناء سيتم نشر تعليقك

  • عماد

    السلام عليكم . صحيح اني لم اعاصر الرئيس بومدين و لو لثواني لكن و الله لطالما بكيته لساعات و سيبقى دائما حيا في قلوبنا , رمزا لعزتنا و شموخنا و نعاهد روحه الطاهرة انا لجزائرنا الحبيبة وشعبها فداء ا و خدما وعلى دربه سائرون ان شاه الله و اني و الله لا املك سوى هيكل لفيلا صغيرة بظواحي باتنة مستعد ان اجعلها في خدمة مؤسسة بومدين ان رغبت السيدة انيسه و يكون شرف كبير لي ان اقدم هذه الخدمة للاجيال الصاعدة

  • عماد

    السلام عليكم . صحيح اني لم اعاصر الرئيس بومدين و لو لثواني لكن و الله لطالما بكيته لساعات و سيبقى دائما حيا في قلوبنا , رمزا لعزتنا و شموخنا و نعاهد روحه الطاهرة انا لجزائرنا الحبيبة وشعبها فداء ا و خدما وعلى دربه سائرون ان شاء الله و اني و الله لا املك سوى هيكل لفيلا صغيرة بظواحي باتنة مستعد ان اجعلها في خدمة مؤسسة بومدين ان رغبت السيدة انيسه و يكون شرف كبير لي ان اقدم هذه الخدمة للاجيال الصاعدة

  • vive ALGÉRIE CANADA

    BOUMEDIÉNE ON LE PLEURE TOUJOURS, MERCI SOLO 16 POUR TA PRÉSENTATION L'ALGÉRIE S'ENSORTIRA INCHAALLAH

  • saleh

    شكرا اخ صولو لك كل الشكر والللللف رحمة علي رجل الجزائر صنديد الجزائر حقيقة عندما قرات ماكتب الاخ صولوتدكرت كلام ابي وجدي وجدتي وكيف كانوا فخورين بجزائريتهم واثقين في دولتهم ياه زمن هواري بومدين حقيقة تقشعر الابدان وتغرورق الدموع اريد ان اضيف بما اني طالب جامعي فعندما انشيء جامعة باب الزوار قال لااريد لاي طالب ان يدهب في حافلة الطلبة واقفا بل يكون له مقعد بمعني وفرة الحافلات احتراما للطالب كان الطالب الجزائري يمكنه الدهاب بمنحته الي ايطاليا او بلدان غربية ويعود الي الجزائركان الاساتدة ياتون من روسيا المانيا فرنسا سلوفيينياسوريا مصر العراق فلسطين للتدريس في الجزائر وهم اللدين لم يعودوا الي بلدانهم وبقيوا في الجزائر اين قيمة الجزائري يااااه الله يرحموا

  • youcef lichana

    الله يرحمك

  • halim

    je suis très jeune pour parlé de boumedien mais a vrais dire il es un vrais homme )

  • naim

    و الله مشكور صاحب التعليق اللأول

  • جمال

    لقد تأثرت به وأنا شاب في الثانوية وأحببته كثيرا فخلق في روح الوطنية وخدمة الجزائر الحبيبة فناضلت من أجل وطني وأنا في الجامعة وكان الطلبة الجزائريون يحبونه كثيرا وكنا من أحسن خريجي الجامعة البومدينية كفاءة ووطنية وكنا نأمل بوجوده وتحت قيادته الرشيده أن نكون من أحسن دول العالم المتقدمة. رحمك الله ياأخي .رجال صدقوا ما عهذوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من لم يمت وما بدلوا تبديلا. صدق الله العظيم. 150 دج في رصيده بعد وفاته

  • salim

    Boumediene babte zaoualia, allah yerhmou we wessa alihe

  • إبن الأوراس الشاوي

    تحية إكبار و إجلال لرئيس الرجل الشهم إبن الجزائر البار الوفي لعهده مع الشهداء الذين سبقوه إلى جنان الرحمان الذي عهد فأوفى وعمل فأتقن وخطط فنجح فكأن الله أحبه فعجل به قبل أن يرى ماحل بالجزائر من فساد و مفسدين اللهم رب السموات و الأرض رب العرش العظيم أغفر له بمغفرتك و أرحمه برحمتك التي وسعت كل شئ و أسكنه جنتك ياأرحم الراحمين يارب العالمين

  • تمنيت نعيش في وقتك

    الله يرحمك و يوسع عليك في الجنان و يكرمك و ينزلك منزلة الشهداء الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون يا اغلى رئيس عرفته الجزائر الحرة

  • tlemcen

    ila faut ydiro un film 3lih malgré film klila

  • bumediene

    my name is boumedine this name because is the i name of algerrine hero is houari boumediene i think this man can t find just in the book of history and no body can take the place of mostach

  • حكيم

    الجزائر بحاجة الى الكثير من اشباه بومدين ليعيدو هيبة هذا الوطن
    رحمة الله على الفقيد العزيز على كل القلوب التي تحب هذا البلد
    لما لا يكون كل منا بومدين في قطاعه القصد من هنا ان يتقن عمله و يعمل بنزاهة ليساهم في كتابة تاريخ يشرف الجزائر
    تحياتي لكل الجزائريين و الجزائريات الشرفاء و الشريفات الذين يعملون في الخفاء او العلانية لمصلحة الجزائر و تمنياتي لهم بالهناء الدائم

  • adel jijel

    هو رجل و الرجال قلائل
    فل نتعلم منه

  • samir

    ana haka nakrah boumedien ou kasdi merbah.

  • بدون اسم

    monsieur boumedien tu nous monque beuacoup, a ta mort les loups ont pris l algerie on otage

  • ناصري

    رحمة الله عليك يافضل مانجبته الجزائر جاء قدرك ومت ولكن الحمدلله تركت خليفة قام بانقاد الجزائر السيد بوتفليقة هو من جيلك رجل يحب البلاد كيفك ربي يخليه لينا فعلا انتم رجال تحبو البلد ماعندكمش عقلية الطمع وحب المال وسرقة امول الشعب في البلديات وغيرها والله اليوم بكيت لما سمعت في احدى الاداعات خطاباتك القديمة وبكيت اكتر لما اسمعونا خطاب بوتفليقة اناداك لما قال رحلت عنا.كيف تتركنا.مي الحمدلله عندنا رئيس في القمة يتمم المسيرة ورحمة الله عليك يابومدين يافضل رجال الجزائر والعالم توفيت لان كلمتك كانت باسم العرب والفقراء والعالم التالت وعليه ....

  • بدون اسم

    -جيمي كارتر لبومدين على هامش الأمم المتحدة: لو نتشارك في صحرائكم الشاسعة ففي خمسة عشر سنة سنجعلها خضراء مثل الدول الخليجية ففهم بومدين الرسالة ان اعين الأمريكان على صحراء بلاده فرد عليه و قال ان خمسة عشر سنة وقت طويل انا في اربعة و عشرين ساعة سأجعلها خضراء و بعد اربعة و عشرين ساعة اصبحت فعلا خضراء لكن بالجيش و ذهل الرئيس الأمريكي و كبح رغبته . .

  • abdelkader

    son bien
    à l'époque de boumediènne la france à continué à faire les éssaie nucléliaire , j'ai rien à rajouter.
    merci salam tanemirth

  • abdelkader

    Bonjour à tous
    Boumediènne est le premier qui à a fait un coup d'état donc c'est le premier dictateur et donc c'est la cause de tout les problèmes de l'algerie à ce jour.
    je ne dis pas qu'il n'as pas aimé l'algerie, mais peut être son amour pour son pays l'a empeché de laisser le peuple choisir est ainsi achever la libération.
    le peuple algérien est très loin de comprendre son bien
    à l'époque de boumediènne la france à continué à faire les éssaie nucléliaire , j'ai rien à rajouter.

  • abderrezak Bousselaya

    je suis soldat de houari boumediene jusqu a la fin de ma vie . c est un homme r evolitionaire,un homme de principe, et fils d algrie. Boudiene est dans ma tete.Dors en paix merci beaucoup ce que vous avez fait pour l Algerie et pour nous aussi .

  • جيهاد

    يا اخي 1 - solo16dz ولله لو تكتب 100 مرة ما كتبت لن توفي هذا الزعيم حقه
    هذا يسمي الزعيم الموستاش
    لاني لو كتبت في خصاله لن افيه حقه
    اتعلم انه اول رائيس في العالم يوقفه جندي بسيط ويتحكم في حياته
    حدث هذا لم كان الرئيس المرحوم وهو يتفقد جنود الجيش الوطني الشعبي في احد الماكن في وسط البلاد حيث كانت الساعة 2 و30 دقيقة ليلا في الشتاء القارص
    حيث كان الرئيس يتفقد الحراسة كانت نائم او مستيقضة

  • اناهيد

    الف رحمة عليك تدمع عينى عند سماع اسمك لم اولد فى عصرك لكنى احببت شخصك وحنكتك وحبك الا محدود لوطنك كنت نعم حامى البلاد التى لم تعرف ازدهارا افضل من حكمك لها اختارك الله تعالى لكنك تعيش فى عروقنا وعقولنا اه والف اهه لو تعرف ما يحدث فى ارض الشهداء ادا نساك اهل السلطة لن ينساك شعبك الدى احبك من دون مقابل ومواقفك التى رسمت وحفرت فى التاريخ لن تمحوها السنين ولا الهموم الف رحمة عليك وجعلك سبحانه وتعالى من اهل الجنة

  • عبد الله

    رحمه الله كان رجلا بمعنى الكلمة رغم أني لاأشاركه الرأي بإتباعه للإشتراكية

  • نعيم من قالمة

    السلام عليكم. في دكرى 32 لرحيل هواري بومدين الف مليون رحمة تنزل على روحك الطاهرة. كم اشتقنا لك يا بومدين رحلت عنا ونحن في امس الحاجة اليك. ومرة 32 سنة ونحن في امس الحاجة اليكم من كل وقت مضى. حقا انت ظاهرة لن تتكرر. بشهادة اعدائك قبل اصدقائك.مضت 32 سنة مند فراقق ولازالت الجزائر ترمز اليك في كل شيء بصماتك في كل مكان. انت ابن الجزائر الوفي اعطيت بدون ما تاخد. سخرت كل وقتك لمصلحت الجزائر وفقط. وتاكد يا بومدين لن ننساك ابدا رغم السنين ورغم رحيلك عنا فانت في قلوبنا الى ان يرث الله الارض. ارقد بسلام في جنة النعيم ان شاء الله الف مليون رحمة ونور على روحك الطاهرة

  • NASRI

    VIVE BOUMEDIENNE SANS OUBLIER BOUTEFlika SON PETIT FILS

  • عيسى

    بارك الله فيك الأخ صولو وفي تعليقاتك

  • خديجة

    بالرغم ما انني لم اعايش زمن هذا الرجل العظيم إلا انني سمعت عنه الكثير على لسان والديٌ و كم كانت فاجعتهم عظيمة يوم وفاته عظم انجازاته و ما خلفه لنا نحن الجيل الجديد من طيف دولة كانت لها هيبة يخافها القريب و البعيد و يكفيه اننا نحن الذين لم نعايش حقبته نتمنى لو كنا في زمنه و يكفيه اننا نضعه قدوة لنا و يكفيه لحد كتابة هذه الساعة نفتخر انه في يوم من الايام كان للدولة الجزائرية رجل اسمه هواري بومدين

  • فايت طريق

    اشكرك يا صاحب التعلق 1 ...............على المعلمات القيمة وتفصليك الدقيق ..بارك الله فيك

  • جزائري اصيل

    بارك الله فيك اخي صولو

    يا جماعة الخير برحمة الوالدين اعطوني انجاز هام واحد بعد موت الهواري
    مازلنا عايشين بالخير الي دارو الهواري

    بالنسبة للامينة انيسة اقول لك ايهتها الفاضلة , بومدين في قلوب كل الجزائرين , انشاء مؤسسات باسم الهواري حاليا الله يرحمك ياسيد الرجال عشت راجل ومتت راجل ومازالك في قلوب الجزائريين جميعا

    زوجه الرئيس في الجامعة الجزائرية
    ياجماعة وش تحوسو اكثر من هذا انا راح نطرطق

    --------------------------------------------------------
    -تأميم المحرقات و المصانع و الاراضي .. الخ
    -مركب 5جويلية62 الذي كان آنذاك افضل من ملاعب فرنسا ناهيك عن ملاعب افريقيا و الدول العربية
    -مركب الحجار للحديد و الصلب الأول افريقيا
    -الأشغال العمومية من الجسور و الطرق السريعة و الأحياء السكنية و المرافق الرياضية الجوارية .. الخ
    -مصنع تركيب السيارات بتيارت و مصنع صوناكوم و صوناطراك و صونالغاز و صوناريم و صونيتاكس و أنديتاكس و مصنع أونيام و إيني و الصناعات الغذائية .. الخ
    -قصر المعارض بالصنوبر البحرير الاجمل في افريقيا
    -السد الأخضر و الطريق الإفريقي العابر للصحراء
    -مصانع الإسمنت و الآجر ..الخ
    -المجمعات الصناعية بالرويبة و واد سمار و غيرهما عبر مناطق مختلفة من البلاد
    -الموانيء البحرية و القواعد العسكرية و المطارات ..الخ
    -الجامعات و الثانويات و المدارس و المعاهد و مراكز التكوين .. الخ
    -مركب ارزيو و مركب سكيكدة و غيرهما
    -------------------------------------------------

  • ابن الاوراس

    الله يرحمك و يوسع عليك في الجنان و يكرمك و ينزلك منزلة الشهداء الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون يا اغلى رئيس عرفته الجزائر الحرة

  • نعيم من قالمة

    السلام عليكم. في دكرى 32 لرحيل هواري بومدين الف مليون رحمة تنزل على روحك الطاهرة. كم اشتقنا لك يا بومدين رحلت عنا ونحن في امس الحاجة اليك. ومرة 32 سنة ونحن في امس الحاجة اليكم من كل وقت مضى. حقا انت ظاهرة لن تتكرر. بشهادة اعدائك قبل اصدقائك.مضت 32 سنة مند فراقق ولازالت الجزائر ترمز اليك في كل شيء بصماتك في كل مكان. انت ابن الجزائر الوفي اعطيت بدون ما تاخد. سخرت كل وقتك لمصلحت الجزائر وفقط. وتاكد يا بومدين لن ننساك ابدا رغم السنين ورغم رحيلك عنا فانت في قلوبنا الى ان يرث الله الارض. ارقد بسلام في جنة النعيم ان شاء الله الف مليون رحمة ونور على روحك الطاهرة

  • setif reo

    ر حمك الله و اسكنك جناته يا بومدين هل تعلمي يازوجت قائدنا ان هدا الجيل جيل 2000 يعرف بومدين و لا يعرف رؤساء فقط تعاقبو علي السلطة بالامس و الله انا منهم لا اعرف الا بوتفليقة و الشادلي اما عن بومدين انه في قلوب كل الجزائرين و معضم العرب و العالم المتحرر و من يطالب بالتحرر

  • Linda

    Merci solo16dz pour cette belle représentation pour ce grand homme politique

    Je t'aime beaucoup solo16 tu as d excellent commentaire

  • mouhsba

    Merci Mme Anissa. on es fière de cet homme malgré q'on a pas vécu sa période. il représente l'honnêteté, le patriotisme et l'homme algérien.
    merci encore pour le sujet

  • abderrahim

    rabi yarahmak ya mon président boumedien la vérité après son décès l'Algérie est foutue

  • kamel

    allah yarham houari lmoustache!!!
    malgré certaines erreurs "humaines le nationalisme de l'homme n'a jamais été à prouver, il aimait son pays jusqu'à l'ivresse...lui c'était un vrai de vrai...
    rahimaho allah

  • هشام

    اريد فقط ان اضيف سؤال للاخsolodz ماذا كان ليفعل لو عايش من سبوا الشهداء على المباشر؟؟؟؟؟ كيف ننساك وكل ما في الجزائر يرمز اليك رحمك الله واسكنك فسيح جنانه ان شاء الله

  • houari

    ,ya houari ya boumediene alah yarhmak ya lmouchtache

  • solo16dz الجزائري

    تعيقبا على الأخ الذي كتب امس بعض من مواقف المُسطاش اريد ان اضيف لها بعض المواقف و الإنجازات كذلك للرئيس الجزائري الرمز المرحوم هواري بومدين و من بينها مايلي
    -أول رئيس دولة ينتمي إلى الوطن العربي يخاطب العالم من على منبر الأمم المتحدة باسم الله الرحمان الرحيم لأول مرة في التاريخ باللغة العربية ما جعل زعماء العالم يتلخبطون بحثا عن سماعة المترجم كذاك التلميذ الذي يرتبك في الإمتحانات و هو يحاول فهم السؤال و هذا من شدة اهتمامهم للذي كان سيقوله من كان يصنع الاحداث في تلك الفترة و ما جاء في الخطاب كان كلام استثنائي لما حمله من مصطلحات لم يجرؤ احد قبله على قولها في سياق الدفاع عن الحق و عن المظلوم و عن إلزامية احترام الدول الكبرى للدول الاخرى
    -هو صاحب المقولة الشهيرة في الأمم المتحدة (مع فلسطين ظاملة او مظلومة) و التي اصبحت مقولة لكل المتعاطفين مع القضية الفلسطينية عبر العالم و دعمه للفلسطينيين كان دعم مطلق و غير محدود او مشروط و هو الذي اقتيد الشهيد ياسر عرفات من يده الى منبر الأمم المتحدة و الذي كان وقتها مطالب من طرف "اسرائيل"
    -كان اكبر المساندين و الداعمين لمصر في حربيها مع العدو الصهيوني حيث ارسل العدة و العتاد بدون حساب من نخبة الجيش الوطني الشعبي و امضى على صك اقتناء الأسلحة على بياض و اشرف شخصيا على ذلك
    -كان وراء المصالحة بين العراق و ايران و توقيع الدولتين على معاهدة ترسيم الحدود بينهما بالجزائر
    -دولة افريقية صديقة حدث فيها انقلاب مدعوم من اطراف خارج افريقيا على الرئيس الحاكم فيها فأرسل بومدين فرقة كوموندس جزائرية و أعادت الرئيس الشرعي الصديق الى منصبه
    -أول دفعات السلاح الى دولتي انغولا و ناميبيا و الموزمبيق وغيرهم في كفاحهم ضد الإحتلال المختلف كانت من الجزائر
    -احتضان اللاجئين الصحراويين بعد غزو بلادهم و اجتياحها من طرف القوات الملكية المغربية و اعاثوا فيها فسادا و دعّم الجبهة الشعبية لتحرير الصحراء الغربية (البوليساريو) دعم مطلق و مستمر
    -دعم ديبلوماسي رائد للشعب الجنوب الإفريقي المضطهد من طرف النظام العنصري آنذاك "الأبرتايد" دعم كبير من ماكيبا الى منديلا
    -دعم ديبلوماسي على مستوى الأمم المتحدة للفيتناميين في حربهم مع الولايات المتحدة
    -من بين تصريحاته في المؤتمرات الدولية كلمته الحاسمة في المؤتمر العربي بالرباط ( المغرب يطالب بالصحراء.غ وموريتانيا تطالب بالصحاء.غ و الجزائر لا تطالب بالصحراء.غ و رغم ان موقفنا واضح منذ سنين إلا انهم مازالو يفسرون كلامنا بأننا نريد الفوسفاط و نريد ممر الى الاطلسي و كأننا لا نعرف نتكلم اذا اردنا ان نقول ذلك)
    -في اجتماع في بشار مع الرئيس الموريتاني المخلوع قال بومدين للمختار ولد داداه اسحب اعترفكم بمغربية الصحراء.غ و اعترف بالجمهورية الصحراوية و الا مصيرك سيكون غير الذي هو اليوم (حسب ارشيفهم و تاريخنا) فاعترفت موريتانيا بجمهورية الصحراء الغربية و الى يومنا هذا
    -قصة الكليمة و الظليمة مع اشقاءنا بعد ان زادت عندهم الفاهمة بعض الشيء بخصوص مسئلة تدخل في المصلحة العليا للجزائر
    -اعتداء غادر من طرف اخواننا حوّله الهواري إلى هجوم كاسح و أنهى المشكل الحدودي بصفة نهائية في آنه و قولته المشهورة قبل ذلك ( ايدا شربت شاي في تندوف نلقملك شلاغمي نعناع)
    -بومدين للرئيس الفرنسي جيسكار بخصوص العلاقات الثنائية الجزائرية الفرنسية: بين الجزائر و فرنسا بحر من الدماء و جبال من الجماجم لن تعود العلاقات الى طبيعتها قبل تسوية جميع الملفات بعدل و باحترام و فيه من يقول انه كانت لديه رغبة او حلم شخصي في الإنتقام
    -جيمي كارتر لبومدين على هامش الأمم المتحدة: لو نتشارك في صحرائكم الشاسعة ففي خمسة عشر سنة سنجعلها خضراء مثل الدول الخليجية ففهم بومدين الرسالة ان اعين الأمريكان على صحراء بلاده فرد عليه و قال ان خمسة عشر سنة وقت طويل انا في اربعة و عشرين ساعة سأجعلها خضراء و بعد اربعة و عشرين ساعة اصبحت فعلا خضراء لكن بالجيش و ذهل الرئيس الأمريكي و كبح رغبته
    هذه بعض من المواقف "الهوارية" التي لا حصر لها في سياسته الخارجية و من بين إنجازات الرئيس الراحل مثلا بدون ان ننسى خرجاته الميدانية "السرية"
    -وضع اسس متينة للجيش الوطني الشعبي و انشأ الصناعة الحربية و رسّم لإجبارية الخدمة الوطنية
    -تأميم المحرقات و المصانع و الاراضي .. الخ
    -مركب 5جويلية62 الذي كان آنذاك افضل من ملاعب فرنسا ناهيك عن ملاعب افريقيا و الدول العربية
    -مركب الحجار للحديد و الصلب الأول افريقيا
    -الأشغال العمومية من الجسور و الطرق السريعة و الأحياء السكنية و المرافق الرياضية الجوارية .. الخ
    -مصنع تركيب السيارات بتيارت و مصنع صوناكوم و صوناطراك و صونالغاز و صوناريم و صونيتاكس و أنديتاكس و مصنع أونيام و إيني و الصناعات الغذائية .. الخ
    -قصر المعارض بالصنوبر البحرير الاجمل في افريقيا
    -السد الأخضر و الطريق الإفريقي العابر للصحراء
    -مصانع الإسمنت و الآجر ..الخ
    -المجمعات الصناعية بالرويبة و واد سمار و غيرهما عبر مناطق مختلفة من البلاد
    -الموانيء البحرية و القواعد العسكرية و المطارات ..الخ
    -الجامعات و الثانويات و المدارس و المعاهد و مراكز التكوين .. الخ
    -مركب ارزيو و مركب سكيكدة و غيرهما
    مشاريع عملاقة في وقتها لا تعد و لا تحصى و طبعا هذا على العموم غيض من فيض من مواقف الرئيس الراحل هواري بومدين و مما انجزه بدون ذكر مشواره الثوري بداية من دراسته في الجزائر و تونس و مصر و حفظه للقرآن الكريم و مشاركته في حرب التحرير .. الخ كل ما انجزه الزعيم الأسطورة كان في ثلاثة عشر سنة من فترة حكمه في 13 سنة فقط و ب15 مليون نسمة ثلاثة اربع منها اُميين و بعد 3 سنوات فقط من الإستقلال بالله عليكم أي جزائري هذا الذي لا يعشق هذه الشخصية الوطنية المتميزة ؟؟؟؟؟ من الذي قال ان توجهه الإشتراكي كان كارثة ؟ هل لو كن توجهنا رأس مالي كانت ستبقى لنا سيادة و نخوة و كنا سنحقق ما حققه الرئيس ؟ هل لو استمرت الثورة الزراعية كنا سنشاهد النزوح الريفي على المدن و اكتساح الإسمنت عليها ؟ هل كنا سنشهد ازمة زراعية و في المواد الغذائية ؟ هل كان ليخرج علينا مجموعة من المتعصبين الذين اقتادوا الشباب الجزائري الى الهاوية و هو الذي قال فيهم لو يُخيروني بين محمد صلى الله عليه و سلم و بين "الانبياء الجدد" فبالنسبة لي الإختيار غير مطروح اصلاً ؟ بماذا الجزائر بقيت واقفة لو لم نجد ما تركه بومدين من انجازات و من مكانة دولية سمح لنا كل ما تركه باجتياز العاصفة و الخروج منها منتصرين ؟ ماذا لو استمر سنوات اخرى في الحكم ؟ من خلال هذا التساؤل سنعرف لماذا غيّبوه عنا ألف رحمة نور عليه لن ننساك ابدا يا أبانا فلينم جسدك في روضته و لستستمر روحك في دولتك و شخصيتك الوطنية فينا الله يرحمك يا بو...خروبة