-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الكنيست ألغى التصويت بسبب معارضة الحكومة

“إسرائيل” تتراجع عن مشروع قانون “إبادة” الأرمن

“إسرائيل” تتراجع عن مشروع قانون “إبادة” الأرمن
أ ف ب
جلسة في الكنيست الإسرائيلي في القدس المحتلة في صورة بتاريخ 24 جوان 2015

ألغي التصويت على مشروع قانون يعترف بـ”إبادة الأرمن” على أيدي السلطنة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى والذي كان مقرراً، الثلاثاء، في الكنيست الإسرائيلي، بسبب معارضة الحكومة لهذه المبادرة.

وقالت النائب تمار زاندبرغ من حزب ميريتس اليساري المعارض التي كانت وراء المبادرة، على حسابها على موقع تويتر، مساء الاثنين: “إن الحكومة والائتلاف يرفضان الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن لذلك أجبرت على إلغاء التصويت”.

وفي نهاية ماي وافق أعضاء في البرلمان الإسرائيلي على اقتراح بعقد جلسة مناقشة “للاعتراف بإبادة الأرمن” على أيدي قوات السلطنة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى وسط تدهور العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي وتركيا.

ورغم أن ذلك لن يعتبر خطوة للحكومة الإسرائيلية، إلا أنه يمكن أن يزيد من تدهور العلاقات المتوترة حالياً مع تركيا.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلطات الاحتلال بسبب العنف على الحدود مع قطاع غزة والذي أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، مع نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، متهماً الدولة العبرية بأنها “دولة إرهاب” تمارس “الإبادة”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أرجأت التصويت على مشروع القانون بداية الشهر الجاري بسبب الانتخابات التركية وذلك خشية قيام الرئيس التركي باستغلال ذلك لمساعدته في الانتخابات التي جرت الأحد الماضي وحقق فيها فوزاً كبيراً.

وأضافت زاندبرغ: “الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن مسألة عدالة تاريخية وأخلاقية تاريخية، كان يتعين على الدولة اليهودية أن تكون أول من يدركها”.

وكانت زاندبرغ قالت “إن توقيت الاقتراح ليس له علاقة بزيادة التوترات مع تركيا”.

ومنذ 1989 يحاول حزب ميريتس انتزاع الموافقة على الاعتراف بأن عمليات القتل التي حدثت إبان الحكم العثماني ضد الأرمن ابتداء من العام 1915 هي عمليات “إبادة”، في حين ترفض الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة تلك المساعي بسبب علاقاتها مع تركيا.

وشبه أردوغان سلوك “إسرائيل” بالاضطهاد النازي لليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد استشهاد أكثر من 60 فلسطينياً بنيران جيش الاحتلال خلال تظاهرات على حدود قطاع غزة في 14 ماي.

واستدعت أنقرة سفيرها في تل أبيب وطردت السفير والقنصل الإسرائيليين، كما أمرت “إسرائيل” القنصل التركي في القدس بمغادرة المدينة.

ويقول الأرمن، أن 1.5 مليون منهم قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى قبيل انهيار الإمبراطورية العثمانية. واعترف نحو 30 بلداً حتى الآن بأن عمليات القتل هي “إبادة”.

وتنفي تركيا تهمة ارتكاب “إبادة”، وتقول إن 300 إلى 500 ألف أرمني ومثلهم تقريباً من الأتراك قتلوا في الحرب الأهلية عندما انتفض الأرمن ضد الحكام العثمانيين وتحالفوا مع القوات الروسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!