الخميس 21 جانفي 2021 م, الموافق لـ 07 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • نباش: لا انخفاض قبل 4 أشهر بسبب غياب المركبات الجديدة

ارتفعت أسعار السيارات المستعملة في الجزائر بأزيد من 30 بالمائة في ظرف 60 يوما فقط، بسبب ما سماه رئيس جمعية وكلاء السيارات متعددي العلامات سابقا، يوسف نباش، في تصريح لـ”الشروق”، باستمرار غياب المركبات الجديدة ووقف الاستيراد إلى غاية الإفراج عن قائمة المتعاملين المعنيين بكوطة مركبات 2021، وعودة استيراد سيارات أقل من 3 سنوات التي أقرها البرلمان عبر قانون المالية لسنة 2020 وجمدها وزير الصناعة مؤقتا.

ويأتي ذلك في وقت يتواجد على طاولة اللجنة التقنية لوزارة الصناعة ملفات 145 وكيل قدموا طلبا لاستيراد مركبات جديدة، تتواجد حاليا محل دراسة وتمحيص، في وقت يشتكي الجزائريون من غياب السيارات الجديدة في السوق، بعد إغلاق بعض ورشات تركيب السيارات وتراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع المتبقية وتوقف البنوك عن تمويل القروض الاستهلاكية للسيارات بسبب ندرة المنتوج، وارتفاع خيالي للمركبات المستعملة، خاصة بعد تداول تصريحات رسمية تفيد بتجميد استيراد سيارات أقل من 3 سنوات.

ويؤكد يوسف نباش أن أسعار السيارات المستعملة اليوم بلغ منحى مبالغا فيه، حيث لا تعكس الأسعار المتداولة قيمة السيارة، ولا تتطابق مع الجودة والنوعية التي تتمتع بها، مضيفا “لن ينخفض السعر قبل 4 أشهر كأقرب الآجال، وهو الموعد المرتقب لدخول المركبات الجديدة”.

وتكشف جولة عبر المواقع الإلكترونية لبيع السيارات بلوغ سعر “كليو 4” ترقيم 2018 مبلغ 236 مليون سنتيم، وتجاوز سعر “ماروتي” مستعملة 80 مليون سنتيم، وبلغ سعر “نيسان سوني” 2009 مبلغ 89 مليون سنتيم، ويتم تداول “فولسفاغن كادي” 2012 بـ160 مليون سنتيم، و”سي 3 برلينغو” بقيمة 2019 بـ355 مليون، و”بيجو 406″ ترقيم 1998 بـ120 مليون سنتيم، ورونو “كليو 3 ” ترقيم 2011 بـ115 مليون سنتيم، و”أكسنت 2014″ بـ130 مليون سنتيم، و”غولف 7 2013″ بـ195 مليون سنتيم، و”إيبيزا 2019″ بـ310 مليون سنتيم.

ويطالب رئيس جمعية وكلاء السيارات متعددي العلامات سابقا يوسف نباش الحكومة بتسقيف السوق وتحديد منحى ثابت للأسعار ومنع الزيادات غير المنطقية، وذلك لن يتأتى إلا من خلال وفرة المركبات وتوازن العرض مع الطلب، عبر التعجيل في فتح باب الاستيراد ومنح الرخص لمستحقيها ومن تتوفر فيهم الشروط التقنية اللازمة، إضافة إلى رفع التجميد عن سيارات أقل من 3 سنوات ، خاصة أنها ستتم من أموال الجزائريين بالعملة الصعبة وليس بأموال البنك وستموّن من سوق “السكوار”، الأمر الذي يطرح تساؤلات بالجملة عن سبب العزوف عن الترخيص لاستيرادها لحد الساعة.

وكان ملف سيارات أقل من 3 سنوات قد أثار جدلا واسعا خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021 بالمجلس الشعبي الوطني حيث طالب النواب بتدخل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لرفع الحظر عن هذه المركبات، في حين سبق أن رد عليهم وزير الصناعة فرحات آيت علي بأن الرئيس سيفصل في الملف بمجرد عودته من رحلته العلاجية في مجلس الوزراء المقبل.

الجزائر السيارات المستعملة جمعية وكلاء السيارات

مقالات ذات صلة

600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 2020

    ماروتي 1990 ماشية 300000 كلم بي 100 مليون قالك هنا خاوة خاوة هههه

  • عبد الله سطيف

    الحكومة فوضى، والشعب فوضى وياكل في بعضاه ماكلة، ويقول نريد التغيير، غيروا ما بأنفسكم قبل أن تتحدثوا عن تغيير غيركم.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    السيارة لمن استطاع اليها سبيلا

  • AVANCER LALOUR

    ليس غريبا ارتفاع سعر السيارت بل ارتفاع أسعار كل السلع والخدمات وليس غريبا حتى لو بلغ سعر ماروتي 400 مليون سنتم في دولة كل شيء فيها يتقهقر فسنة 2019 أفضل من 2020 التي سوف تكون أفضل من 2021 .. وهكذا – الدينار يتراجع – مخزون العملة الصعبة يتآكل سريعا – عزوف المستثمرين الأجانب على الاسثمار نتيجة البيئة الغير ملائمة والغير محفزة لذلك – الاطارات تهرب وتهاجر – المواطنين يهربون أموالهم خوفا من المستقبل بل يهربون أبنائهم وفلذات أكبادهم حيث يحرضونهم على الهجرة – شيوخ في العقد 7 على قوارب الموت …………… الخ لقد بلغ السيل الزبى

  • سراب

    حيث طالب النواب بتدخل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لرفع الحظر عن هذه المركبات، في حين سبق أن رد عليهم وزير الصناعة فرحات آيت علي بأن الرئيس سيفصل في الملف بمجرد عودته من رحلته العلاجية في مجلس الوزراء المقبل.

  • Populis

    ما يقال عن السيارات الا هذيان و كذب. السوق كان حابس هاذي اربع سنوات. لا بيع و لا شراء. هم يقولو متين و مأة مليون. و في الحقيقة كل الناس ليس عندهم اكثر من سبعين مليون في جيوبها. من اين يأتون بهاذه الاثمان؟ من مخيلاتهم فقط.
    سوف ترون بعد 20121 سوف تدخل السيارات و لا واحد يشتريها. اذا باعت الدولة اكثر من عشرة الاف سيارة بدون قروض بنكية
    كما نقول تسلم على عينيها.
    يا ودي غير كذب و شطحات افتخارية…من الحكومة و من الشعب.

    نحن بلد فقير و متخلف ووزراءه يفتخرون بانفسم ..وزير لا يحب الخردة .
    و هو ساكن في جبل و يمشي في سيارة اجرة عمرها عشرين سنة و سيارة اقل من خمس سنوات عنده خردة.

  • يوسف الشاوي

    كن الغاشي يطالب بأن “يتنحاوا قاع” هههه يتنحاوا ويبقى نفس النظام.

    قلنا طالبوا بأشياء ملموسة مثل حرية الإستيراد والتصدير أو على الأقل دخول سيارات 5 سنوات.

    هاكم اديتوا الشعر

  • المفكر _The Thinker

    ارتفاع السيارات الخردة بنسبة بـ30 بالمائة عادي جدا في بلد كالجزائر لأن الشعب غني ,تجد الشعب يبكي ويشكي لكنه يشتري كل شئ ,يشتري العقارات التي فاق سعرها أسعار مثيلاتها في أروبا وأمريكا والخليج ويشتري السيارات ويكري المحلات بأسعار باهضة والشعب يتهافت على شراء كل شئ , لأن 90% من الشعب عايش بالحرام بالرشوة والتحايل والنصب وأكل الأموال العمومية , لأن الدولة رباتو هكدا ومقولة سلال الشهيرة ( دراهم لونساج تزوجو بيها ) خير مثال على صحة كلامي … الشعب لا يقل فساد على أمالين السطح .. نحن أمة فاشلة عديمة خليقة ليس كما يتصوره البعض ويخادع نفسه بمقولة ( الجزائريون أعظم شعب فالعالم )

  • Populis

    ما شوهد مع فترة بوتفليقية هو ايضا ضهور تكتلات ظاهرة تجري وراء السيطرة على سوق السيارات كانت من قبل في الثلاثينات على سوق العقار بين المستعمرين الفارين من اوروبا. لما مركب سيارات يختار بنك معين و الاخر يختار بنك هاذا لم يحصل في اي بلد. حتى الاسلام استغل لتمىير هاذه الخاصية و اصبح اابنك الاسلامي يتكلم بمخزون ااسيارات لديه. اين تجدون بنوك في العالم تفتح متاجر علنا؟ هاذا بنك ام تاجر؟اذا تضارب على سوق السيارات عقد الامور على الجزاءريين و لو تحلولون حتي البنوك في هاذا المنهج لا تحب دخول ااسيارات المستعملة الاقل من عشر سنوات لذالك الوزير يراوغ ليجد مبرر ليمنع على الجزاءريين شراء سيارة مستعملة.

  • moh

    ومن خفض الدينار الجزائري ?وافقر شعب ?

  • Populis

    لو الدولة تركت التكتلات منها المرأية و المخفية سوف تؤدي خنق الجزاءر اقتصاديا.
    مثل اللذي يشتري ملك من اجل بيعه على عشر سنوات لا يستغله و لا يترك الاخرين يستغلونه. الوسيلة الوحيدة لضرب و تشتيت هاذه التكتلات سماح للجزاءريين بشراء سيارات من الخارج المهم تكون مطابقة للمعايير المخبرية و ليس لمعايير سياسية او بنكية او حتى قباءلية كما لوحض عند بعض الوزراء من مناطق او عشاءر معينة يعمل بمنطق نضرة قبيلته يفرضها على الجميع.
    في المقابل فتح مجال الاستثمار في مجالات اخرى الزراعة و خصوصا العقار.
    لان العقار مثل تركيا و اسبانيا يزيد من جمال البلد و يكون مستدام على الاف السنين مثل قصور الاندلس تركة المسلمين

  • Populis

    قصور الاندلس اللتي بنتها الحكومة العربية الانداسية تنفع الان الحكومة الاسبانية بعد مرور مأت السنين.
    اذا على الحكومة ان تكسر سوق السيارات تكسيرا بشتى الطىق و فتح مجال الاستثمار في العقارات.
    لما ندخل عند اي بنك على البنك الاسلامي ان يقدم مخزون العقارات في مختلف ااسيغ للبيع او الكراء.
    اعطاء aadl لبنك واحد فقط يعتبر ايضا تكتل لفاءدة بنك واح . لان لما يكن العقار ملك للبنك سوف يراقب ملكه ضد الضياع لانه مصدر دخله على المدى الطويل.
    مثل ماليزيا.
    لما الدولة تضرب سوق السيارات على عشر سنوات كل اصحاب الاموال سوف يتجهون الى باب العقارات المغلوق منذ الاستقلال. هنا تنتعش السياحة

  • عبد الله الجزائري

    اللهم فرج همنا وهم كل مهموم من المسلمين
    الناس تبحث عن سيارة وأنا أبحث عن عمل بدون جدوى في الجزائر الناس تبحث عن مفسر للأحلام وأنا أبحث عن مفسر للواقع

  • Populis

    واخيرا و للعلم فقط قد يتيح للدولة المناقشة و التحاليل. كل السياسات اللتي اتبعت بعد الاستقلال هى من اخراج المستعمرين بتفكيرهم الفرنسي المستعمر و ليس بتفكير الفرنسي في فرنسا. لان الفرنسي المستعمر هو خارج فرنسا يتعرض لضروف لا يتعرض لها الفرنسي في بلده. مخطط قسنطينة كان افراز جديد للمستعمر اللذي فقد يد فرنسا. كان يبحث على مخرج. اصبح يغازل الجزاءريين و يمرر مصماره.
    هاذا المخطط طبق مع جماعة بومدين فادا الى ما نعيشه الان و من بينه العقار و ازداد افتحالا حتى وصل الى السيارات و الارصفة و التجارة و الاستراد.
    نحن في منطق مخطط قسنطينة. يجب الانتباه اليه تحليله و اخراجه للجامعات حتى يدرس في العمق

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله مهندس ميكانيكي و لي خبرة عدة عقود اسوق سيارات مستعملة في الخارج. ناذرا ما تحتويه هذه المركبات على خلل وإذا وجد فهو عموما مهمل.
    بدون تردد سيارة اوروبية أو يبانية اقل من 10 سنين أو اقل من 100 الف كم فهي جيدة جدا والله اعلم. لماذا الإسراف؟
    أشياء كهاته تترك للشعب تماما الا الفحص التقني.
    استراد، تصدير، تصنيع، تصليح، صفقات و تجارة لتكن حرة وبدون ضرائب ولا جمركة ما عاد زكاة المال بصرامة وجدية.

  • علي عبد الله الجزائري

    عدنا شعب يشكي ويشري
    يشكي من اسعار المواد في رمضان وتلقاه معمر القفة ونصفها يرمى في المزابل
    يشكي من اسعار اضاحي العيد ويشتريها
    يشكي من ارتفاع سعر السردين ويشريه
    يشكي من ارتفاع سعر السيارة ويشريها
    يشكي من ارتفاع سعر الملابس وادوات المدرسة ويشري فقط باهضة الثمن
    مهم شوفوني عندي سيارة وعندي فيلا وعندي كونط بونكير
    الزوخ والفوخ ( الزلط والتفرعين )
    اذن كما تكونوا يولى عليكم
    لما تغيروا انفسكم وقتها فكروا في تغيير السلطة ونظام الحكم
    الفساد والمفسدين خرجوا من بطن الشعب ولم نستوردهم من الخارج

    ابسط ثقافة هي ثقافة الاستهلاك والتحكم في العادات عجزتم عنها وحابين التغيير ؟!!!

  • كريم

    خلال الشهرين القادمين سيرتفع سعر الحمير لاننا عائدون لها لا محاله

  • جمال

    استيراد السيارات من مهام وزارة التجارة فكيف استولى عليه وزير الصناعة. و كيف سكت الدكتور رزيق عن هذا المنكر . ؟؟؟؟؟؟

close
close