-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مواقع التواصل الإجتماعي تساهم في تفاقم المشكلة

الإشاعات تنتشر أسرع من الأخبار الصحيحة.. وهذا هو السبب!

الشروق أونلاين
  • 1517
  • 0
الإشاعات تنتشر أسرع من الأخبار الصحيحة.. وهذا هو السبب!
الأرشيف

نشرت صحيفة الديلي تليغراف البريطانية موضوعا لمحررة الشؤون العلمية سارة نابتون بعنوان “مارك تواين كان محقا: الشائعات تنتشر أسرع من الحقائق”.

تقول نابتون إن المقولة الشهيرة بأن “الشائعات تلف العالم سريعا بينما تراوح الحقائق مكانها” اتضح أنها صحيحة بعدما أثبتتها التجارب العلمية.

وتشير نابتون إلى أن المقولة تعزى إلى الروائي البريطاني، الذي عاش خلال القرن التاسع عشر، مارك تواين وقبل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي ونشرات الأخبار على مدار الساعات الأربع والعشرين.

وتوضح نابتون أن دراسة قام بها معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة أثبتت أن الشائعات تنتشر بشكل أسرع من الأخبار الحقيقية وتصل إلى قطاع أوسع من الناس وهو ما وصفه الباحثون بأنه أمر مخيف.

وتقول نابتون إن تحليلا لقصص إخبارية بين عامي 2006  و2017 أظهر أن الأخبار المغلوطة تزداد نسبة إعادة نشرها من المتلقين على وسائل التواصل الاجتماعي بنحو 70 في المائة كما أن الأخبار المغلوطة استغرقت نحو سدس الوقت المستغرق لتصل إلى 1500 متلقي مقارنة بالأخبار الصحيحة.

وتنقل نابتون عن ديب روبي المديرة السابقة في تويتر بين عامي 2013 و2017  قولها إن “هذه النتائج تلقي الضوء على حقيقة الاتصالات البشرية على شبكة الإنترنت” وأردفت ناصحة جميع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي “بالتفكير قبل إعادة مشاركة أي شيء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!