-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هيمنة أمريكية وحضور سعودي وتأخر فرنسي في الترتيب

الجزائر خارج تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم

الشروق
  • 4805
  • 45
الجزائر خارج تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم
أرشيف

غابت الجامعات الجزائرية، في تصنيف حديث، لأفضل المؤسسات التعليمية في العالم، وهذه المرة في التصنيف الصادر عن مركز الجامعات العالمية في جامعة جياو تونغ شنغهاي الصينية، والذي نشر قائمة موسعة لأفضل 500 جامعة في العالم.
التصنيف الذي جمع 500 جامعة للمرة الخامسة عشرة على التوالي، إذ لم تستطع أيّ جامعة جزائرية ضمان تواجدها ضمن اللائحة النهائية التي هيمنتْ عليها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، فيما شهدتْ حضور خمس مؤسسات جامعية عربية فقط، أربع منها من المملكة العربية السعودية، ويتعلق الأمر بجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد الله، للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فيما الأخيرة من مصر ويتعلق الأمر بجامعة القاهرة، وفي القائمة نجد كذلك جامعتين إيرانيتين هما جامعة شريف وطهران.
وكما كان متوقعا، تمكَّنت الجامعات الأمريكية من احتلال صدارة التصنيف بوجود 57 جامعة أمريكية؛ فيما تراجعت بعض الجامعات البريطانية، وحلت 8 جامعات أمريكية وجامعتان بريطانيتان ضمن أفضل 10 جامعات في العالم.
أما أفضل 20 جامعة فضمت 16 جامعة أمريكية، و3 جامعات بريطانية، وجامعة سويسرية (المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ) حلت في المرتبة 19.
وحافظت جامعة هارفارد على المرتبة الأولى للسنة الرابعة عشرة على التوالي. واستطاعت 3 جامعات أميركية احتلال المراكز الثلاثة الأولى، إذ حلت جامعة ستانفورد في المرتبة الثانية، محافظة بذلك على ترتيبها للعام الثاني على التوالي، بينما جاءت جامعة كمبريدج البريطانية في المرتبة الثالثة، تاركة تصنيفها في المرتبة الرابعة، الذي احتلته العام الماضي لجامعة برنستون الأمريكية، التي تقدمت بمرتبة واحدة عن تصنيفها العام الماضي.
وأظهر التقرير، أن الجامعات الفرنسية “متأخرة” نوعا ما عن ركب المؤسسات التعليمية العريقة خاصة الأمريكية والبريطانية والكندية، وفي التقرير أدرجت مدرسة المعلمين العليا بباريس، وجماعة ستراسبورغ، وايكس بمارسيليا، وجامعتي باريس 7 جوسوي، وغرونوبل.
واللافت في التقرير كذلك، الحضور المعتبر للجامعات الصهيونية، كما هو الحال مع الجامعة العبرية في القدس، ومعهد التكنولوجيا الإسرائيلي – التخنيون، وجامعة تل أبيب، ومعهد وايزمان للعلوم.
ويعتمد مؤشر شنغهاي، الذي يصدر سنويًا منذ عام 2003، على عدد من المعايير والمحددات لقياس أداء الجامعات، منها: عدد أعضاء هيئة التدريس الحائزين جوائز نوبل، والميداليات التخصصية الأخرى بين أعضاء الهيئة التدريسية، وعدد البحوث المنشورة في دوريات معترف بها دوليًا، وخصوصًا مجلتا “نايتشر”، و”ساينس”، وعدد المرات التي تتم فيها الإشارة المرجعية إلى الأبحاث في الدوريات العلمية والمجلات المحكمة.
وتطعن الجزائر ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في التصنيفات الدولية المتعلقة بترتيب الجامعات والتي تغيب عنها دائما الجامعات الوطنية، وقال وزير القطاع الطاهر حجار عن الموضوع قبل فترة “الهيئات الدولية” تعتمد كلها على محتوى مواقع الجامعات في التصنيف وليس على نوعية التعليم”.
وأثار المتحدث موجة سخرية غير مسبوقة داخليا وخارجيا، عندما تحدث عن جائزة نوبل المرموقة بشيء من الاستهتار، حيث قال “إن لا فائدة منها، إذا تحصل عليها أحد الباحثين بالجامعات الجزائرية”، وأن المتحصلين على البكالوريا سواء بمعدل 10 أو 17 فالأمر سيان ولا يختلفان بالنسبة إليه!.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • امازيغي حر

    الى منتقدي علم الاجتماع حجتكم وفكرتم ضعيفة لأنها من سلسلة من مقدمة عبدالرحمن بن خلدون وعليه كل الدساتير الدنيا وقوانينها ومناهج برامجها الاجتماعية والثقافية والسياسية والعسكرية والحزبية ولا ننسى المناهج والوثائق الادارية في جميع الادارات البلدية الدائرة الولاية وقوانين انشاء الاحزاب السياسية وسرد قانون الاضراب وتوزيع الحقوق والواجبات والاحوال الشخصية المدنية والقضائية فهي قوانين وضعية كلها تدخل في علم الاجتماع -علم الاجتماع ينظم حياة البشر وسيرورة الحياة

  • جزائري حر

    لا لا كونوا شجعان وقولوا لنا الأسباب الحقيقية التي أدت بالجامعة إلى مثل هدا التصنيف. أليس الامر مخطط له مند أن تم قتل بومدين من طرف كلاب فرنسا وحين لم ينجحوا كملوا عليها في 1992 ألى غاية اليوم. ربك أوجد عبد(أنسان) وأنت ترد في روحك كلب فقط من أجل كرشك والله إلا عيب عليك. أن كنت غبيا فهده مشكلتك أنت وجب عليك البحث عن أسباب غباؤك.

  • Moh

    الجزائر متعفنة في كل المجالات نسأل الله في هذه الجمعة المباركة أن يرسل لنا منقذ .. عاونوني بي الدعاء و قولو آمين . إتَّقِ دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب . و السلام عليكم

  • الطيب

    و لكن من ناحية الميزانية بلاك نكونو حنا لولين في الترتيب...

  • ايت ساعد العربي

    ;ولما رفض افسدوا فرحته وحرموا الامة من التقدم والبقاء اسرى اللي فاهمين السيستام.فعلم الاجتماع يا اختاه لا يفقهه الا اللبيب والاستشراف يقوم على عدة دعامات اهمها: التنبؤات وعلم الاجتماع ودون علم اجتماع لا يوجد تنبؤ وجاء وزراء يحتقرون العلوم الاجتماعية ويفشلون في التحاور وفي حل ازمات عابرة ويلجؤون لفرق تسد وللفتن والضرب على اوتار رناتها باهتة كما هو ديدن كل رؤساء الجامعات الفاشلين والمتعايشين مع الرداءة والمشجعين للغش والتحايل والاحتيال والكذب الاسود والاحمر فهم وحطب نار جهنم سيان وهم وقود نار جهنم مهما تلونوا ....رؤساء جامعات كالحرباء همهم المظاهر البراقة واعادة تشكيل بطانات السوء والتخابر.

  • ايت ساعد العربي

    كان عمار تو السوسيولوغ يشاهد البستاني في الجامعات ويتساءل عن سر نظافة مجمعات الباحثين ويقول هذا دليل ان لا احد ياتي هنا ويسال عن سير جامعة التكوين المتواصل ويكتشف كذب مسؤوليها ويقدم لهم احصائيات دقيقة حول عدد الطلبة.وجيلالي اليابس وبوخبزة اختارهما الراحل بوضياف لتصور انطلاق واقلاع الجزائر بدون بترول فكان جيلالي اليابس يتكلم عن المادة الرمادية وعن الانساق والانساق الجزئية وعن التكتلات الاقتصادية وعن راس المال الاجتماعي والمجتمع المدني والفساد وهيكلة الطرابندو والمدرسة والجامعة والفلاحة والمقاولاتية وارباب البرجوازية الصغيرة والباترونا والريوع وسلوك المنتج العدواني.طلب منه نسيان الفساد فرفض.

  • ايت ساعد العربي

    واقترح ان تكون هذه المراكز الجامعية للتدريس في الجذوع المشتركة اما باقي التخصصات فتكون في7 جامعات لا غير وانظروا ما حدث: اكثر من 100 جامعة وتخصص الطب يفتح دون وجود اساتذة وبحوث علم الاجتماع بالتحليل الكمي والكيفي موجودة واكلها الصدا والفئران والصراصير تماما مثل الصراصير التي تفسد افراحنا. وجاء عمار تو وزيرا في العشرية الحمراء وهو اقتصادي وجهبذ في علم الاجتماع الاقتصادي فاعطى نفسا كبيرا لجامعة تتبعها النكبات رغم ضالة الموارد المالية وكان يزور الجامعات حتى في شهر رمضان ويعقد جلسات بحضور سلطات تلك الولايات ومختلف القطاعات لغاية السحور وينهر اصحاب ربطات العنق وهم يكذبون عليه و يسدي ملاحظات حتى....

  • ايت ساعد العربي

    السيدة زهرة صاحبة التعليق 36،سير وزارة التعليم العالي في سبعينيات القرن العشرين محمد الصديق بن يحيى وكان ميالا لعلم الاجتماع واختار مستشارا له يتمثل في محمد عزيز لحبابي المغربي وكان استاذا بدائرة علم الاجتماع بجامعة الجزائر فاقترح على الوزير مؤتمرا عالميا لعلم الاجتماع وتم ذلك سنة 1976م بالجزائر وخرج بتوصيات مبهرة حول التعليم بمختلف مستوياته.كما اختار السيد مولود حمروش الدكتور علي بن محمد وزيرا للتربية الوطنية وجيلالي اليابس وزيرا للجامعات ومن ماثر اليابس قوله ان الاستاذ الناجح في المدرج ليس بالضرورة ناجحا في التسيير وان المعاهد العلياINES والمراكز الجامعية بؤرا للتناحر والصراعات القبلية .

  • جامعات مراقد

    كيف يكون لنا تصنيف ووزارة التعليم العالي تقوم بالاحتيال والتضليل في ترقيات الاساتذة وخاصة درجة بروفيسور التي كان لا يحصل عليها الا من يثبت جدارة علمية صرفة، اليوم البروفيسور خاصة في العلوم الاجتماعية يجمع30 مقالا و10 كتب و20 ماجستير و30 دكتوراة وله في كل ملتقى نصيب وتكتب له المقالات بالعربية والفرنسية والانجليزية ويتبادل الزيارات تحت غطاء المناقشات ويخلق علاقات ويدفع ويرفع ويبشر بالترقية قبل امضاء وزير البخت الغنمي والتغليم الغاني لقرار الترقية الجماعي فهل هذه مصداقية وسر مهني واقسم بالله ان هذا النموذج هو الذي اعاد الجامعة الجزائرية الى نقطة الصفر في محيط علمي بليد وجامد وراكد الى ما لا نهاية

  • زهرة

    لا تسبو علم الاجتماع فلو اهتممنا باهدافه لعرفنا العلل في مجتمعنا . العيب انهم حكام لا يقدرون العلم و لذلك لن تقوم لهذه البلاد قائمة ومن عليها همه المال و الفساد

  • ضايع ضايع

    بل خارج مرتبة 5000 وليس 500

  • ترمب

    الجزائر فقط في تصنيف اللصوص والسراقين والغشاشين ...المرتبة الاولى على طول....

  • امازيغي حر

    كل هذا وذاك هل سمعتم في تاريخ الأولين والأخرين ان الدولة في جامعاتها وجميع اداراتها واغلبية مسؤوليها يتحدثون بغير لغتهم الرسمية و شوارعها وطرقها مكتوبة بلغة الاستعمار الاستدمارهو سبب تخلفنا بعيدين عن التصنيف العالمي مع العلم ان اغلبية الادمغة الجزائرية في مصاف الدول المتطورة هم اساتذة في جامعتها وخاصة امريكا وكندا وبريطانيا علماؤها كلهم جزائريون صدق او لاتصدق واذكركم ان طالبا من سوق اهراس هو اول من عرب الكومبيوتر الحاسوب وهو الان رئيس مجمع الاعلام الالي في كندا وامثاله كثيرون في ميدان الطب -رئيس معهد للجنيات في امريكا جزائري نصبه بوش اللعبن كل هذا وذاك انهم انتهجوا اللغة الانجليزية منهجا لهم

  • امازيغي حر

    كل هذا وذاك هل سمعتم في تاريخ الأولين والأخرين ان الدولة في جامعاتها وجميع اداراتها واغلبية مسؤوليها يتحدثون بغير لغتهم الرسمية وجميع شوارعها وطرقها مكتوبة باللغة الفرنسية ه=ذا هو سبب تخلفنا بعيدين عن التصنيف العالمي مع العلم ان اغلبية الادمغة الجزائرية في مصاف الدول المتطورة هم اساتذة في جامعتها وخاصة امريكا وكندا وبريطانيا علماؤها كلهم جزائريون صدق او لاتصدق واذكركم ان طالبا من سوق اهراس هو اول من عرب الكومبيوتر الحاسوب وهو الان رئيس مجمع الاعلام الالي في كندا وامثاله كثيرون في ميدان الطب -رئيس معهد للجنيات في امريكا جزائري نصبه بوش اللعبن كل هذا وذاك انهم انتهجوا اللغة الانجليزية منهجا لهم

  • Kamel

    هذه مؤامرة من أيادي خارجية من فرنسا و المغرب و اسرائيل على الجزائر القوة الاقليمية(التي يحسب لها ألف حساب)، المعروفة بحصولها على جوائز نوبل(التي لا قيمة لها بالنسبة لوزير التعليم العالي)، و على تنظيمها لمؤتمرات دولية باستضافة أساتذة كبار مع عائلاتهم من الجامعات الجزائرية، تحت ما يسمى بالمؤتمرات السياحية، مع مشاركة الأساتذة الجزائريين في مؤتمرات دولية في أسواق: الحميدية بدمشق، و سوق الخليلي بالقاهرة، و سوق Montreuil متاجر ،
    Carrefour et Leclerc
    بفرنسا، و كلها مملوءة بالحقائب و الشنطات

  • Kahina

    مستوانا التعليمي لا يقل اهمية عما هو يدرس هنا و هناك المشكل يكمن في عدم تعاملنا مع هذه المكاتب الفرنسية بللخصوص المختصة في التصنيفات العالمية بمعايير هي من تقوم بها و باموال باهضة.
    اذا فمن الحكمة الا ننجر وراء هؤلاء مصاصين الدماء .

  • مروان

    نحن لا نحتاج الى نوبل. الجامعة تم تمييعها كالدينار.

  • The Hammer

    و سيقول هذا الوزير الجاهل "ماذا يفيد لو كانت جامعاتنا في هذه القائمة.." هاهاهاه وزير موسطاش يلزمه اعادة المسار من الحضانة و اطلع

  • yahia

    "غابت الجامعات الجزائرية، في تصنيف حديث، لأفضل المؤسسات التعليمية في العالم، وهذه المرة في التصنيف "الصادر عن مركز الجامعات العالمية في جامعة جياو تونغ شنغهاي الصينية، والذي نشر قائمة موسعة لأفضل 500 جامعة في العال" هذا الاعلان لو كنت وزيرا لتعليم العالي لستقلت وانا اشجو بالبكاء على ماوصلت اليه جامعتنا حت اصبحت كاشبح لا يرى لها ظلا وضليلا، هذه هي سياسات الفشل لحكومات المتعاقبة ، ارادوها تكريسا للردائة ،ولو شئنا لكانت جامعتنا يضاهى بها في العلم والمعرفة ،ولاكن مع الاسف اموالها صرفت في اغاني ...واواي ...و...و...

  • الى رقم 19

    علم الاجتماع لا تعرف قيمته الا الدول المتقدمة
    وتلك التي تريد بناء بلدها والرقي بها الى مصاف الدول المزدهرة والمتطورة

    فهمت؟

  • جزائري 2

    ماذا تنتظر من بلد وزير البحث العلمي خريج الشعب الأدبية ''أدب عربي''
    وزير يقول أن صاحب معدل 10 / 20 له مستوى طالب معدله 17 /20
    بالك برك راه حب يقول الطالب نتاع 10 معدل ادبي الاخر 17علمي
    انه الكارثة

  • Bela

    جامعاتنا تنتمي لتنصنيف أخر، في الموضا، وتسريح الشعر، وعرض الازياء، و الراكولاج، مرة دخلت أحد الجامعات كي أزور صديق كاد أن يعضني كلب، جامعة بداخلها كلاب متشردة ، حرام تدخل التصنيف العالمي

  • hmida

    الجامعة و ما بعدها البطالة ..... كذبوا على الناس

  • جزائري 2

    العيب في العنصر النسوي فهن أكثر من يدرس بالجامعات ويتم اقصاء الرجال
    وتهميشهم عمدا وهذا ما رأيته بعيني وكذلك الابتدائي والمتوسط والثانوي
    فكان لي 3 زملاء ما شاء الله في قسم الماستر علوم تعليم الانجليزية
    تم ابعادهم من تكوين الدكتورا مع انهم من اذكى الطلبة
    وزيد كذلك الطلبة الضعفاء لهم دايما حظ اوفر في الدرجات وخاصة الادبيين
    الذين يعتقدون خطأً أنهم أذكى من العلميين في الانسانيات والاجتماعيات
    فمعضم الاساتذة الذين عرفتهمأدبيون يعجزون عن شرح الدرس -
    فمن عجز عن شرح شيء يعني أنه لم يفهمه أصلا

  • حقيقة مرة موجهة للوزير حجارت العالي

    في الجزائر شيء عادي ولا غرابة في ذلك عندما تسمع وزيرا للتعليم العالي بمستواه الضعيفا جدا يدلي بتصريحاته الغريبة والتي تعكس ضعف مستوه الحقيقي .....وايضا قلة فهمه لمعالجة قضايا الجامعة لا تهمه جائزة نوبل ولا النوابغ هو ليس برجل إداري أكاديمي بل هو رجل يمارس السياسة بأبشع أوجهها يسييره أصحاب المال القذر ((طليبة وجماعته )) لقد اوصلنا هذا الوزير إلى قمة الإنحطاط فمثلا في ذلك وعد بتحسين الخدمات الجامعية هذه السنة ولم نرى شيئا بل قام مؤخرا بتعيين مدراء خدمات مسبوقين قضائيا لهدر المال العام الاطعام والنقل ...الخ . يا معالي وزير التعليم العالي انت لم تقدم شيء للتعليم العالي بل زاد تعفنا .....سلام

  • الدهماني بوشنافة

    صاحب التعليق 16 صدقت هذه هي حقيقة الجامعة الجزائرية من جامعة واحدة بعد الاستقلال تخرج منها فطاحل منهم من نال نوبل. الى اكثر من 105جامعة ومدرسة عليا ومعهد عالي.هل يا ترى هذا العدد جاء لاعتبارات ديمغرافية او تقريب الجامعة من الطالب؟اين جامعة باب الزوار المدرسةمتعددة التقنيات جامعةالجزائر جامعة وهران وهي النماذج الناجحة في تخريج النخب. كيف مستوى الاساتذة في التدريس والبحث.اين هي الاخلاقيات الجامعية.اين هي المجالس العلمية التي احتكرها محتالون تحت رداء النزاهة.هل من يحصل على صفر في مسابقة الدكتوراة ينجح ويقال ان الصفر علامة.ماذا قدمت مخابر البحث الغلمي والملتقيات التي يشارك فيها اكثر من 900 حلاب؟

  • جزائري حر

    وكيف أردتموها أن تكون ومند 1992 والمفسد تلو الأخر وأخرهم بن غبيرط التي لم تجد ما تدرسه في الجامعة إلا علم الإجتماع وهي شعبة منبودة حتى من الأدبيين واللغات.

  • salahsalah

    Effectivement oui, comme l'a écrit un des commentateurs, les Arabes dont nous passons le plus clair de notre temps à nous moquer sont sur le podium des universités primées. J'ajouterais que si on arrêtait de les entraver ils donneraient aux sciences un essor inédit. D'ailleurs ils l'ont fait pendant huit siècles, sans équivalent dans le monde.

  • Salim el jijeli tamazigh

    NON , L ALGERIE EST MIEUX QUE LA SUEDE . HAHAHA
    SAUF QUE LA SUEDOIS N ONT PAS LE CHOLETA ET ILS NE FONT PAS LA CHAINE POUR UN SAC DE LAIT EN POUDRE . HAHAHA ELGHACHI PAYS DU CHOLERA . EL GHACHII VEUT UN 5EME MANDAT POUR FAKHAMATOUHOU

  • عيساني العربي

    جامعة الشكارة والبقارة والحلابين والمحلوبين والعقد الدائمة.جامعة الكوستيم التركي والصيني والمغربي والمصري.جامعة الاستعراضات يوم الافتتاح والختام. جامعات الشك والتعدي الصارخ على النزهاء.جامعات الدهاليز الملونة والخلوات في الهواء الطلق وبين الجدران دون طلاء.جامعة التنافس على الوشايات والنمائم وتتبع الناس.جامعات تشويه الطالبات الملتزمات.اليوم مع واحدة وغدا مع اخرى. جامعات امتداد للسندويتشات والمقاهي وحمامات النساء.جامعة مدراؤها همهم زرع الشك والفتن للبقاء ولو على جثث الضحايا............هناك تخصصات الرياضيات-الميكانيكا-الاعلام الالي-الفيزياء والكيمياء والطب قد تسهم في التقييم.لكن الباقي غش غش.

  • was'

    وش حا يفيد الوزير حجار اذا تصنفت الجامعة الجزائرية ؟ والو
    علاش نقلقو رواحنا حنا مصنفين في خانة الغير مصنفين شوفو الجانب المشرق

  • احمد

    في جميع الميادين و القطاعات نتذيل الترتيب......الا مرة واحدة كنا من الاوائل في تصنيف أسوا المدن في العالم.......السويد نتاع افريقيا كما قال احد العجزة

  • ايوب

    عادي جدا.............بلد يقوده ويديره ويشرف عليه جهـــال..وذوي التعليم البسيط جدا.....ماذا سيقدمون للبلد والشعب..الدمار والخراب والمشي الى الخلف والى الأبد...

  • الموسطاش

    مصيبتنا أننا خضعنا لمخططات المستعمر. هذا الأخير فرض علينا نظام LMD الذي دمر التعليم بالجامعة كونه سريع التكوين على حساب امكانياتنا التي تفتقد للمخابر والتطبيق في التكوين ناهيك عن افتقاد طلبتنا للقاعدة التكوينية في اللغات والعلوم الدقيقة بسبب تركيز مدرستنا (الابتدائي) على المواد المعرفية التثقيفية !! كما أن سياسة بلدنا المعتمدة على الاستيراد حطمت القاعدة الانتاجية الوطنية ومنه تحطيم جهاز البحث الذي يرافقها وكل ذلك بسبب اعتماد الدولة على الريع النفطي لا على ثروة العمل والعقل ولا على تكوين المورد البشري والنتيجة بلد كله في طريق التخلف !!! ليست الجامعة فقط !!!

  • tablati elhor

    زعما انا الوزير حجار : ههههههههه ما يهمناش هذا التصنيف ههههه

  • essah

    هذا يدل أن جامعاتنا توزع "أوراق إنتماء" وليس شهادات مع مهارات.
    و كذالك حسب مقياس وزير التعليم، يمكن للإنسان أن يشتري "شكارة" أي كيس قمح فارغ أو "باش" ويرتديه - المهم أن يستر نفسه. لا داعي أن ينفق ماله في شراء بذلة لائقة. فكلاهما يستران العورة.
    لأن المتحصلين على البكالوريا سواء بمعدل 10 أو 17 فالأمر سيان ولا يختلفان بالنسبة إليه!.

  • okba

    لا يمكن ان تصنف الجامعه ووزير التعليم العالي يقول كلاما في مستوي رجل الشارع

  • امازيغي زواف

    الجزائر خارج تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم .... وستظل خارج حتى 1000 جامعة هي والفرنسية وفرنسا ربهم ومثلهم الاعلى التي تنتمي له كل الدول الافرو فرنكو متخلفة .... اليوم روندل التي شهدت ابشع الحروب في العالم هي انظف مديتة في العالم وهي في تطور مذهل لما تخلت عن كل ما هو فرنسي بداية بلغتها الى السير في الطرق ... لا يمكن لاذناب فرنسا ان يقارنو انفسهم لا بالجامعات السعودية ولا مستشفياتها ولا طرقها ولا قطاراتها ولا طائراتها .... الجزائر كان بامكانهخا فقط ايام بومدين السم اللقاتل لاولاد فرنسا وفرنسا ذاتها التي كانت تدرس الفرنسيين الاقتصاد النامي القوي ايام بومدين لكن بعد وفاته راها مهنية بعملائها.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    امريكا تقري اولادها بالدراهم بمعنى يذهب الطالب الى اي بنك و يقوم بالتفاهم مع الطالب على كل شيء ايييييييييي صعيب الحال ابوي
    اللي حب الجزائر تكلاسي نيمورو دو 2 هايا شش لقرايا بالدراهم و الله اتشوفو لعجب

  • Moh

    ياو لوكان غير جات في الجامعات برك الجزائر خارج التغطية في 99.99 من الميادين ماعدا النهب و الفساد وخيانة الأمانة والإجرام فنحن من الأولين

  • حاجي السعدي

    عيد سعيد على الجزائر والله يحفظها من كل الشرور والاشرارومن كل ما يحدق بها.التصنيف غير عادل اساسا واولياء امرنا ومنذ 10 سنوات ارادوا تحقيق مؤشرات للارتقاء بنوها على النزوات الفردية. واعتقدوا ان كثرة مناقشات الدكتورة والمناصب والمقالات المشتركة-مع احترامي للنزهاء على قلتهم- وحتى كتابة مقالات باللغتين العربية والفرنسية دون ان يفقه الكاتب حتى التهجية وتكاثرت المجلات كما تتكاثر الطفيليات بحيث توضع اسماء محكمين دون علمهم او درايتهم.وينشر المقال في مجلة بعنوان ومجلة اخرى بعنوان مخالف والكل يعلم ذلك.المجالس العلمية مجالس لهو ومسامرات واقتسام غنائم.الترقيات العلمية تقام على الكم والخبرات مزيفة

  • الجزائري

    من المفارقات العجيبة و التي أستعصى علي فهمها هو ذلك التناقض ، في حين لم تستطع أية جامعة جزائرية حسب هذا التصنيف من التواجد صمن الـ500 أفصل جامعة ، نجد على المستوى العملي الطلب على الطلبة الجزائريين الذين انهوا دراستهم على مستوى الجامعات الجزائرية في سوق العمل الاوربي و الامريكي ، فقد أثبت هؤلاء الجزائريين كفائتهم المهنية في شتى التخصصات ...من الاعلام الآلي ’ و الهندسة ، و الطب .. وغيره.كيف يعقل ذلك.

  • كمال

    هؤلاء البدوالعرب الذين تسخرون منهم لديهم اربعه جامعات ضمن التصنيف سيروا خلف بن غبريط والله ستجعلكم اميين تجهلون القراءه و الكتابه .
    العالم يفخر بعلماءه و مفكريه و انتم تفخرون بمعطوب النسناس

  • Aissa

    هذا معروف لدى الجميع و لا يخفى على أحد ، بأن الجزائر دائما في أسفل الترتيب أو خارج الترتيب في جميع المستويات و خصوصاً الثقافية و الإجتماعية ،

  • abu

    بل خارج التصنيف الجامعي بعد رقم5000 وليس 500...عودو للتقرير