الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 12:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزغي، الاثنين، بالجزائر أنه من المرجح التوقف عن استيراد المنتجات الفلاحية من الخارج بصفة فعلية بعد ثلاث سنوات من الآن.

وأوضح الوزير لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن الأرقام المحققة خلال السنة الجارية و مؤشرات الإنتاج تمنح للقطاع القدرة عن التوقف تدريجيا عن الاستيراد بعد ثلاث سنوات.

وعزا الوزير المستوى الذي تم بلوغه من حيث الانتاج إلى الامكانيات التي وفرتها الدولة للاستثمار في مجالات الانتاج و توسيع المساحات المسقية و استصلاح الاراضي و تأطير الفلاحين حول كيفيات التحكم في المسار التقني للإنتاج بالاعتماد على التعاونيات الفلاحية والمؤسسات العمومية التابعة للقطاع.

وبلغ انتاج الحبوب خلال السنة الجارية 5ر60 مليون قنطار ، وهو ما اعتبره الوزير مستوى قياسي مقارنة بالسنة الماضية.

وحسب السيد بوعزغي فإن النتائج الحالية المحققة في شعبة الحبوب ” غير كافية للتوقف عن الاستيراد بالنظر إلى الاستهلاك الكبير للحبوب ومنتجاتها وما يحوّل منها”، لكنه لفت إلى أن المواصلة على نفس وتيرة الإنتاج الحالية على مدى السنتين المقبلتين ستجعل الجزائر “مكتفية و ليست بحاجة لاستيراد القمح الصلب مجددا” .

وانتقل إنتاج مادة العدس من 4.580 قنطار على مساحة 920 هكتار في 2001 إلى أكثر من 300 ألف قنطار على مساحة بلغت 27 ألف هكتار في 2018، وهي الحصيلة التي تبشر -حسب الوزير- بالتفاؤل مستقبلا للتوقف عن استيراد تشطيلة واسعة من البقول (عدس، حمصي فاصوليا) خلال السنوات المقبلة.

من جانب آخر ثمن الوزير عملية توقيف استيراد العديد من الخضر والفواكه والتي أثرت بشكل ايجابي على المنتوج المحلي، الذي عرف قفزة معتبرة بالموازاة مع تعزيز الدعم المقدم من طرف الدولة، سيما على مستوى البنى التحتية (السدود،الطرقات، المسالك الريفية و الفلاحية، الكهرباء الفلاحية)، وعلى مستوى الدعم المباشر للفلاح الذي تتراوح نسبته من 50 إلى 60 في المائة من قيمة المعدات والتجهيزات والمواد المستخدمة في النشاط الفلاحي.

و”يعمل القطاع وفقا لتوصيات الجلسات الوطنية للفلاحة الأخيرة ووفقا لخطة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة التي اقرها لقطاع الفلاحة في بسكرة سنة 2009 “، يتابع بوعزغي.

وحسب الوزير يتم العمل حاليا على ترشيد الدعم المقدم للمستثمرين وتوجيه البرامج نحو الشعب الإستراتيجية ذات القيمة المضافة في التنمية الاقتصادية، على غرار الخضر والفواكه .

وفي رده على سؤال يتعلق بتذبذب أسعار بعض المنتجات الفلاحية على غرار مادة البطاطا والتي بلغت قيمتها 80 دج/كغ في بعض الأسواق، أوضح الوزير أن القطاع يعمل على تنظيم عمليات التوزيع و إيجاد حلول لمشكلة المضاربة و كثرة الوسطاء في حلقة التسويق التي ترفع السعر الفعلي للمادة من 30 دج إلى 80 دج، سميا وان القطاع بات ينتج كميات كافية للاستهلاك المحلي.

كما تم في نفس الإطار، تسطير برنامج لإنجاز مستودعات للتخزين بادر بها الخواص والمؤسسات العمومية للدولة.

وفيما يتعلق بمنتجات الزيتون و إنتاج زيت الزيتون ، قال الوزير أن الإنتاج في هذه الشعبة أصبح يعتمد على المكننة العصرية موضحا أن الشعبة تحصي اليوم 64 مليون شجرة 40 مليون منها دخلت الإنتاج و24 مليون شجرة ستدخل حيز الإنتاج على مدى السنتين المقبلتين، إلى جانب مستثمرات فلاحية بأزيد من 200 ألف هكتار وأكثر من 1.500 معصرة حديثة.

ويستهدف القطاع من خلال هذه الشعبة الشروع في التصدير نحو الخارج خلال السنتين المقبلتين وبكميات معتبرة.

وتم نقل الاستثمارات في شجر الزيتون من المناطق الوسطى نحو الهضاب العليا والصحراء (ورقلةي الجلفة، البيض، بسكرة، أدرار ..الخ)ي من خلال غرس ملايين الشجيرات سنويا، حسب السيد بوعزغي ، الذي أكد أن هذه الإجراءات جاءت بفضل الأبحاث المنجزة من طرف مؤسسات القطاع خلال السنوات الماضية.

كشف 86 عملية لسقي الأراضي الفلاحية بالمياه القذرة

وبالعودة إلى ملف الري الفلاحي غير صحي وعلاقته بظهور بعض حالات الإصابة بفيروس الكوليرا، كشف الوزير عن إحصاء 86 عملية لسقي الأراضي الفلاحية بالمياه القذرة، على مساحة تقدر بأكثر من 4.000 هكتار ،حيث تم عن إصدار عقوبات صارمة في حق المتورطين وتحويل قضاياهم إلى العدالة.

وأكد الوزير على وجود لجنة خاصة تسهر على متابعة المستثمرات الفلاحية وكشف أي عملية للتلاعب بمياه السقي ومعاقبة المتورطين، مبرزا أن المنتوج الفلاحي الموجه إلى الأسواق “سليم ومراقب”

وبالنسبة لنشاطات الصيد البحري وتربية المائيات، أكد السيد بوعزغي أن المؤشرات المتوفرة تؤكد أن هذا القطاع سيعرف قفزة نوعية خلال السنوات الخمس المقبلة وسيشهد تضاعف الانتاج، بعد عمليات تأطير ومرافقة المستثمرين.

وحسب نفس المسؤول فقد تجاوزت عدد طلبات الاستثمار في مجال الصيد البحري وتربية المائيات على المستوى المحلي ال 300 ألف ملف، مستطردا : “رغم ذلك ،لا يمكن الحديث عن بلوغ إنتاج ب 300 ألف طن في السنة بالنظر إلى محدودية الموارد البحرية و ضعف إمكانيات القطاع “.

وحسب الوزير فإن هذا القطاع “عرف بعض التطور إلا انه لم يرق بعد إلى المستوى الذي عرفه النشاط الفلاحي بالنظر إلى التأخر المسجل في عملية إطلاق الاستثمارات.

ولم يتجاوز إنتاج السمك حسب الوزير ال 110 ألف طن/ السنة في مجالي الصيد البحري وتربية المائيات.

https://goo.gl/GjLTAF
الجزائر عبد القادر بوعزغي فلاحة

مقالات ذات صلة

  • الشروع في تكوين الكوادر.. بن حمادي:

    سيارة "بيجو" الجزائرية في السوق بعد سنتين

    كشف عبد الرحمان بن حمادي الرئيس المدير العام لمجمع "كوندور" خلال نزوله الثلاثاء، ضيفا على "فوروم جريدة النصر" بقسنطينة، أن مشروع تركيب السيارات لعلامة "بيجو"…

    • 7317
    • 23
  • محكمة ميلانو تنطق الأربعاء بالأحكام والمدعي العام يتساءل:

    كيف جمع بجاوي أطنانا من الأموال وهو لا يملك مكتبا ولا مساعدين؟

    من المنتظر أن تنطق محكمة ميلانو الإيطالية الأربعاء بالعقوبات بحق المتهمين في قضية سوناطراك إيني سايبام، بعد أكثر من عامين ونصف من الجلسات، وبعد سبع…

    • 7852
    • 20
28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مقيرد

    مواطن بسيط يتحداك واقول لك انت لست من الجزاءر العميقة وكفاك من قول ما لا تعلم و لا تفقه اقعد في بيروك و حط الكليم و التلفاز و اقرا الاحصاءيات المغلوطة و المضخمة التي ترسل لك من تحت كل سنة يتضاعف استيرادكم القمح الفرنسي و اسعار الخضر و الفواكه نار مقارنة بمالستوى المعيشي لو انكم تستوردون الخضر و الفواكه لكان سعرها اقل مما تباع به على من تكدب يا سيد هل تكدب على من نصبوك وزيرا ؟ ام تكدب على نفسك؟

  • محمد☪Mohamed

    La production française de blé représente 35,8 millions de tonnes par an
    الوزير الإداري يتكل على 6 مليون طون فقط أي فرنسا تنتج 6 مرات الجزائر
    و الجزائري رقم واحد عالمي في أكل الخبز Les Algériens : 110 kg/personne
    حتى الجزائريون يأكل 40 فليث للشخص الواحد خلال شهر رمضان.
    PS : 1 Tonne = 10 Quintal
    la baguette magique تاع الوزير ثلات سنوات فقط

  • samir algerie

    inchallh si la niya est safia pour les fellah et les responsable de l’agriculture ,l’environnement et urbanisme pour empêcher la construction des villas au milieu des terres agricole et la pollution des eaux

  • الهف

    هدرة فارغة !
    الهف قتلتونا بالهف

  • محمد☪Mohamed

    حساب الوزير عارف مشكل الفلاحة وإحتياجات الشعب
    أن الجزائري يستهلك 49 مليون فليث يومياً كل واحدة 250 غ x أسبوع x شهر x السنة
    ليس لنا الخضر و الفواكة بالطن نتكلم بالقنطار فقط

  • Aissa

    الجزائر قادرة على ….و على …..و على…. و الشعب يصدق الخرافات والأوهام ، حتى بيع الأكاذيب من طرف المسؤولين أصبح شيء عادي يأمن به الشعب .نحن لا نريد أن نكون أحسن من السويد نريد فقط جزائر بدون فساد و حقرة.

  • ترمب

    نفس الكلام سمعناه في زمن الحزب الواحد……ومازالنا نسمعه في زمن التعديية….

  • العباسي

    محمد☪Mohamed الكل لاحض خرجاتك يا مخربي كلما كا ن الموضوع عن السياحه او الفلاحه المهم يخص بلدك الا وتدخلت وتضهر انك تفهم في كل المواضيع في صحه في الاقتصاد فطاقه كلب لا يكل من النباح

  • صهيب بومرداس

    الجزائر تنتج سنويا 30 مليار دولار منتجات فلاحية سنويا تقدم للخزينه 3 مليار دولار ضرائب صافيه وهي تصدر ما قيمته 1 مليار دولار خضر وفواكه و تمور ومنتجات فلاحيه تستطيع الجزائر في ظرف 5 سنوات فقط غرس 70 مليون شجرة زيتون نستطيع تصدير 20 مليار دولار زيتون دو جوده رفيعه لو الدوله تركز قليلا علي هذه الشعبه ((( فيما يخص الموز ))) الجزائر كانت بدات في الانتاج سنوات التسعينيات ودمر شعبة الموز الاستراد وفتح السوق كثير من الفلاحين خسرو الملايير يومها انا اطمح كفلاح من ولايه بومرداس تسهيل عملية جلب الشتلات (( ميشال غروس و طومسون … من دول راده في هذا المجال

  • الموسطاش

    المنتجات الفلاحية ليست خضر وفواكه فقط !!
    المنتجات الفلاحية قمح ودقيق وخاصة فرينة
    المنتجات الفلاحية سكر وزيت
    المنتجات الفلاحية حبوب جافة
    المنتجات الفلاحية حليب
    المنتجات الفلاحية مكسرات وفواكه جافة
    و كلها نستوردها بالملايير من الدولارات
    مع سياسة تحويل الأراضي الفلاحية إلى مناطق صناعية ومدن مثل بوينان ووهران لا أظن أننا سنصل يوما إلى الاستغناء عن المنتجات آنفة الذكر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الجيلالي بوراس

    اما العتاد امره سهل و لكن متى ننتهي من استراد لقمة العيش فقد انهكت كاهل ميزانية الشعب

  • محمد☪Mohamed

    صهيب بومرداس رقم 9
    إسبانيا زارعة ما يقارب 2،330،400 هكثار
    والجزائر فقط 295،000 هكثار
    70 مليون شجرة زيتون فيها شعال طن تقريبا أو هكتار
    إسبانيا تنتج 3،626،600 طن
    إيطاليا 3،017،537 طن
    اليونان 2 مليون طن
    تركيا 1،750،000 طن
    المغرب 1،415،902 طن
    سوريا 1،095،043 طن
    الجزائر 610،776 طن
    تونس 562،000 طن

  • ششيواوا

    هذا زيدو على هداك لي قال الجزائر قادرة على تنظيم زوج مونديالات

  • الجيلالي بوراس

    شوف يا سيدي الهدرة باطل لو كانت بفلوس ما هدر واحد لكن ما دام فيه ناس تصدقكم و تردد ما تقولون لن ترى الجزائر خيرا هذا الكلام سمعناه ايام الثورة الزارعية و صدقناه ثم سمعناه من حمروش في الثمانينات و صدقناه ذهبت الثورة الزراعية و ذهبت الثمانينات و بعدها استوردنا حتى السلاطة و الخيار و الحشاوش و المعدنوس و الجزر و غيرها اما الحبوب الجافة فحدث و لا حرج استوردنا بالاف الاطنان و جئت انت تجدد في الاسطوانة القديمة لا النظام صادق و مجد و لا الشعب مجتهد و مكد ما بقي لنا الا استراد نطام جاد و شعب منتج

  • NADIR

    الكلام هذا لا يقال في مكاتب الوزارة أو في التلفزيون، بل هو عمل يسهر عليه رجال من الضروري إمتلاكهم صفتان أمآلأولى فهي الأمانة والثانية العلم . وهذا مستنبط من قول سيدنا يوسف(عليه السلام) للملك لكي يواجه الأزمة الإقتصادية أو التموينية : قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ LE Reste c’est du bla-bla

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    كنا نود نعلق لكن في كل مرة الامر يخص الفلاحة في الجزائر و غيرها من الامور الخاصة بالجزائر تجد الصحفي المتخصص في الشأن الجزائري و لحساسيته من التطور الفلاحي الحاصل في البلاد يتدخل و يريد ان يعطي للموضوع توجه اخر

  • Ali16

    ياناس من فضلكم… يجب القضاء الكُلّي والنهائي على كل المياه القذرة التي توجد في الهواء الطلق… في البلدان المتطورة وجود كمية قليلة من هذه المياه في الهواء الطلق يسبب حالة طواريء… من المفروض الفلّاح لا يجد هذه المياه متوفّرة تجري ليل نهار قرب حقله… وهذا ينطبق على كل شبر من الوطن… ياولاة، ياأميار، ياوزارات الفلاحة والبيئة والصحة والداخلية والدرك والشرطة ومصالح الغابات وووووووو….. وكذلك يامواطنين طالِبُوا بهذا الحق…

  • بوجمعة

    صحيح ما يقول هههههههه!!!! لم تفهموه انه يقول لكم امه بعد ثلات سنوات ستفرغ الخزينة و لن يكون بإستطاعتنا شرأ المنتجات الزرعية من الخارج!!!!! فشمرو على سواعدكم يا شعب النايم على مستقبله!!!! كلنا سوف ندفع الثمن باهضا من المواطن البسيط الى الغنى الى الشيات و هم و أبناءهم سيكونون فى الخارج يعيشون بمال سرقوها من الشعب!!!! رب البلية ما يضحك ههههههه

  • عبدو - الرهج§§

    فضلات الدجاج … تستعمل كاسمدة ..لزراعة مختلف المنتجات “الفايحية” .. احذروا ..احذروا استخدام و استقدام هذه الاسمدة البيوموتية ..لانها حاملة لالاف الجراثيم والمكروبات .. قد و تكون جرثومة الطاعون Cholera واحدا منها بخاصة في هذا الفصل الخريف التي يتكاثر فيه الذباب …

  • هالو ☏ شكون ヅ

    طبعا عليكم ببناء سدود جديدة
    لأن الجزائر لديها خبرة في الجفاف “(جا الما نوض تعمر)”
    بناء سدود جديدة أو توسيع السدود القديمة
    عن طريق بناء سدود جديدة بجانبها
    كذلك مصانع المعلبات بكل أنواعها
    الثروة الأرضية الفلاحية النباتية اللحمية البحرية
    كلها تحتاج الى معلبات للتصدير
    وهذا يحتاج إلى اخصائيين و عمال صارمين
    لتوفير الجودة و النظافة في كل شيئ
    وهذا يحتاج الى نظام و إنضباط ودعم متواصل
    حظ سعيد

  • جزائري حر

    يا سي عيسى لا تقول الشعب وإنما العشب اللي يجي ياكلو.

  • سامي

    “أكد الوزير على وجود لجنة خاصة تسهر على متابعة المستثمرات الفلاحية وكشف أي عملية للتلاعب بمياه السقي ومعاقبة المتورطين، مبرزا أن المنتوج الفلاحي الموجه إلى الأسواق “سليم ومراقب”” …إذا كانت عملية السقي غير مراقبة فكيف يتم مراقبة المنتوج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • youcef

    avant les hommes du houkms chez les muslmans et juif se formaient chez les sage maitre e choyoukh ces gens la son,t formé dans école de l’ena chez des enseignanats c’est normal ils disent n’imprte quoi. cheykhs le maitre t’enseigne la longue vue..tu commence a voir sur 10 km ya ceux qui regarde sur 100 et d’autre sur 1 millions d’année lumière ça dépend ton maitre. car si ce gouv ernement avaient fait ecole de chououkhs des maitres savant ils auraient lu ce verset

  • youcef

    23) إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (25)

  • youcef

    donc si ce gouvernement n’est pas un gouvernement qui ont fait une autre ecole jamais un gouvernement dira ”oh toi rivière je ne boirais jamais de ton eau” c’est un dicton français. donc moi je me mefit de Dieu et je garde un miniym de contrat avec mes fournisseurs je leurs achetes et je leur demande de me laissert placer mon execdent chez eux. mais je ne dirais jamais ”comme les juifs ”descendez a Misre aet vous allez trouver les lentils et l’ognon et ils disent on le veut sans travailler” on mange ceux que les autre produisent .

  • حكماوي

    و الله يا السي الوزير غير شبعتونا مقروط و خرشف، بزاف علينا، بصحتكم الخامسة رانا فهمنا،،، ديرو واش حبيتوا فالشعب في سبات و شبابه لاهي في تحليق شعره و رفع سرواله الذي وصل إلى ركبتيه،، بصحتكم و لكن حذاري فالتاريخ لا يرحم

  • dzair

    ماذا تنتظرون إذاً؟

  • شخص

    نطلب من وزير الفلاحة في المرة القادمة عندما يستعرض حصيلة إنتاج الحبوب أن يذكر الأرقام بـ (الطن) و ليس بـ (القناطار) ليبدو الرقم أضخم !
    فقد صرّح أن الجزائر انتجت 30 مليون قنطار من القمح الصلب و هما هي في الحقيقة سوى 3 مليون طن !
    علماً أن أشقاءنا المصريين مثلاً ينتجون حوالي 9 ملايين طن و الأتراك نحو 20 مليون طن. فالصراحة الصراحة.

close
close