الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 13:01
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

المدّاحون وكيف استقبلوا الاحتلال الفرنسي وبخاصة ببلاد القبائل

  • ---
  • 26

المداحون هم الشعراء الزجالون الشعبيون الذين يجتمعون في الساحات وحولهم الناس يرددون قصائد شعبية. استقبل سكان مدينة الجزائر بحزن جيش الاحتلال الفرنسي سنة 1830 ، وحمل الكثير منهم أمتعتهم وغادروها نحو قسنطينة رافضين الإقامة تحت حكم النصارى. وعبر المداحون عن هذا الحزن في قصائد كانت تغنى في الساحات ورد في بعضها:

سقطت سلطانة المدن                   ودخلها النصارى

ونشروا فيها حكم الكفرة              سلطانة المدن أي مدينة الجزائر

 وبعد ثورة المقراني سنة 1871 تحكم الكولون في البلاد، وألغيت المكاتب العربية بالجيش التي كانت تحد من غلوائهم. ويكتب المؤرخ ش. أ. جوليان: “إن هزيمة هذه الثورة قد أحسها بعمق القبايل، فبالرغم من حل [الجماعة]، أي المجالس القروية القديمة، والمراقبة الصارمة للتي تأسست بعد الثورة، فقد بقي التنظيم التقليدي لبلاد القبائل يعمل سريا يقاوم سياسة الفرْنسة..”. هذا هو حال القبائل الرائع في ذلك الوقت، وكيف واجهوا الفرنسيين والفرْنسة كما يذكر هذا المؤرخ الفرنسي.               

ويكتب الدكتور فيتال Docteur A.Vital  في مراسلة له: “سنستمع في الربيع المقبل، في سبتمر 1871 ، إلى [باروش وجيريمي] الإسلام، أي إلى [المدّاحين] ، يغنون في شوارعنا آلام التشتت. وستستمر هذه الذكرى تُـردد ضدنا مائة سنة مستقبلا”. 

   وبالفعل وكما توقع الدكتور فيتال فقد انطلق المداحون في شوارع قرى ومدن الجزائر وبخاصة في بلاد القبائل، يغنون الأحزان والآلام التي نجمت عن سياسة القهر والقمع التي مارستها القوة الاستعمارية بعد فشل ثورة المقراني والشيخ الحداد. ومن بين هذه القصائد المدّاحية:

 في أربعة أشهر خمدت النار    فُـكت سائر الروابط

حتى القوية منها                    تعرف الجميع على عار الهزيمة

                                      *    *    *

 نزلت علينا الضرائب بضربات متتالية          كل مرة ثلاثون أوقية على الرأس

  أحضرها أو دبر راسك                                باع الناس أشجارهم المثمرة

  حتى الملابس بيعت                                 كان عصرٌ مرعبا

                                    *  *   *

 الأرض الخصبة                       بيعت بأبخس الأثمان

مالكها لن يراها أبدا                  صار لا يملك حتى شاة

إنه بائس ويعاني الجوع          هي إرادة الله..  فلنخضع لها

   ويقول المدّاحون عن الشيخ حداد شيخ الزاوية الرحمانية قائد الثورة المقرانية:

 رأيت الشيخ حداد ، هو عالم كامل              يحمل المعجزات والمواهب الخارقة

أروي لكم كيف سقط بالمعارك خلق كثير       وأخيرا استسلم الشيخ حداد… فانهار الجبل

مقالات ذات صلة

  • جنون (رعاة) البقر

    يبدو أن العالم كله جُن! فالكائن العاقل إذا جُن جنونه بفعل مس أو "ماص" أو "ماصّةّ فوق الراس"، لا يمكنه أن يفكر بطريقة عقلانية! وهذه…

    • 804
    • 5
  • في ذكرى الإمام الإبراهيمي

    مرت البارحة ذكرى وفاة رجل عالم لم يعرف تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر مثله إلا قليلا من الرجال وأنا لا أستنقص من قيمة الرجال، ولا أستهين…

    • 1258
    • 11
26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نصيرة/بومرداس

    لو ياتي هؤولاء المداحين وراو ما نعيشه اليوم لغنو الحان الحزن والالم على حالنا وسيقولون
    ماهذا الذي وصلت اليه بلادنا

  • ليست القوة بالتكاثر

    العقلية كانت ناقصة السلطان و الداي و مش عارف واش إستعباد الناس ثم الخيانة التركية بوابة الإحتلال الفرنسي ، فلماذا يحتاج الجزائريين إلى الأتراك ليدافعوا على بلادهم ، لأنهم كانوا في حاجة إلى عقول حربية وليس أجساد عظلية ، تركوا العلم و ركبوا الخيل فضاع الفارس ولاه لا يعرف إلى أين ، العلم أخلاق عملية والأخلاق العملية ليست إلقاء السلام ولا هي الإبتسامة بالشفاه , الانسان عميق الى مالا النهاية , و الكرامة هي الاساس فلا فقر ولا ظلم ولا دنائة , الكرامة هي الحياة والحياة الى مالا النهاية , انا لا ارى كرم

  • algerie .dz

    سبحان الله لأول مرة في حياتك ذكرت منطقة القبائل وأبنائها بغير سوء ودون شتائم وإتهامات وتخوين وووو فماذا حدث ? أم كل هذا هو فقط هدوء سبق العاصفة وإستراحة محارب في إنتظار شحن بطارياته !

  • سراب

    ان الكاتب عثمان سعدي ذكي جدا كتب فقط عن سقوط العاصمة بيد الاستعمار الفرنسي يوم 05جويلية 1830
    و ربط الحدث برد فعل القبائل و يريد من خلال ذلك القراءة بين الاسطر ماذا حدث يوم 15 جولية 1830
    إنها حقا العاصفة كما توقعت يا Algerie DZ

  • mounir

    منطقة القبايل تاريخ وشموخ وشهامة من المقراني الى اولاد سيد الشيخ والشيخ الحداد و ووووووومن قبل ومن بعد هؤلاء رغم كل مافعله النضام لتشؤيه هذه المنطقة اللتي كانت و مازالت الحصن المنيع للغزات و المفسدين

  • Algérie

    السلام عليكم
    الى Algérie.dz! متى سبّ د سعدي منطقة القبائل؟
    الرجل يأتي لك دائما بمصادر تاريخية ؟ أي مصادر تاريخية موثقة. فأين هي مصادرك يا Algérie .dz؟
    الامم تتقدم بناء على معرفة تراثها و تاريخها الحقيقي و ليس بالعاطفة

  • خالد عبد الحميد

    ثم ياتي في جزائر مات فيها شجعانها و بقي خونتها و ابناء فرنسا لينشروا التفريق و يتحدثوا عن لغة اجداد لا نجد لها اثرا فقبائل اليوم ينتسبون الى ماسينيسا و هم لا يعلمون عنهم شيئا سوى مانقلتهم لهم عدوتهم روما و ينكرون انتسابهم لرسول الله صلى الله عليه و سلم ثم ياتي منافقوهم على شاكلة الناطق الرسمي باسم حكومة فرحات مهني و اقصد هنا طبعا احمد اويحيى ليقول لك لغتنا الامازيغية اتحداه لو استطاع جعل لهجة اجدادنا لغة و لكن اقول هنيئا لك فرحات مهني تلميذك المخلص و هنيئا لك ديغول ابنك فرحات مهني ويح نفسي ااااه

  • فوضيل

    نعم سوف يغنون ولقد فعلها الشباب عندما قالوا “روما ولا نتوما”، الجزائريون يا سعدي لا يحتاجون إلى من يذكّرهم بالفظائع التي مر بها آباؤهم وأجدادهم في الحقبة الاستعمارية فالذاكرة الجزائرية لا يمكن نسيانها، لكن شباب اليوم يعرف الفارق الشاسع بين فرنسا 1830 وفرنسا “حقوق الانسان” التي تستقبل طوابير الشباب يوميا مطالبين للفيزا…أو جثثا في البحر اذ لابد لاهم من التوجه الى الغرب وفرنسا خصوصا وهم مستعدين للتحالف مع الشيطان لإحقاق الحق ولإنصافهم وإنقاذهم هروبا من آناس يكذبون ويظلمون الشعب تحت ذرائع كاذبة.

  • Karim

    المداحون ما زالوا يجوبون الأسواق و الوعدات ليقتاتوا حاملين معهم ثراتا ثقافيا أصيلا يغرسون من خلاله مبادئ نبيلة في نفوس المواطنين لتكون لهم حصنا آمنا و بالعكس كل من تربى على يد وزارة الثقافة و الشبيبة و الرياضة على أنغام الراب Rapp و Ronaldo لا يفكر إلا في ” الحرقى”.Harga

  • 0

    هذه بعض ما توصل إليه البيرت إنشطاين :
    معادلة مفادها : إذا كانت A هي النجاح . إذن A تساوي = X زائد Y زائد Z
    العمل هو X
    Y هو اللعب
    Z هو إبقاء فمك مغلقا
    حكمة قال فيها : إن لم تستطع أن تبهر الناس بذكائك فحيرهم بغبائك
    وأخرى : أخاف من اليوم الذي تتفوق فيه التكنولوجيا على التفاعل البشري حينها
    سيمتلك العالم جيل من الحمقى

  • ابن الجنوب

    لو وجدالشباب الجزائري من يذكرهم ويشرح لهم ماعانوه أباؤهم وأجدادهم
    وماعاشوه من أهوال القتل الجماعي والتدميرللأرض
    وماعليهاوماتحتهافي سبيل تحريرهذه الأرض لمافكروالحظةفي الهروب
    منهاولكن للأسف الشديدمن عاشواحرب التحريرالكثيرمنهم استشهدوا
    في الميدان ومن ضلواعلى قيدالحياةمن المجاهدين الحقانيين كلهم
    كانواأميين وأفضلهم كان يقرأالقرآن ومؤمن إيمانامطلقابأن ماعليه
    قدأداه بأمانةوالآن عليه أن يرتاح ففسح المجال أمام الحركةليعبثوا
    بمصيربلدوأمةوتاريخ وحضارةوالنتيجةجيل مخنث لايقاوم شعاره
    الهروب إلاالقلةمنهم

  • 0

    * انا ابن الاوراس واشهد ان لقبايل وليس (القبائل) هم من اشرف ما انجبت ارض الجزائر

  • جزائري حر

    ولماذا لم يذكر الدكتور سعدي من كانوا في الصفوف الأولى للجيش الفرنسي ولهم الفضل الكبير في إعانة العدو الفرنسي على إحتلال الجزائر وهم الزوافا أو الزواوه من منطقة القبائل

  • 0

    العرب هم لي جابو الترك او لعرب هم الي جابو فرانسا دارونا فتنا في ارضنا باش يتخباو فى الءستعمار او يبقاو فى ارضنا هاذ هى الحقيقة

  • 0

    نجن كنا زهاء 6000 الاف مقاتل مع اغا براهيم و 6000 الاف مع باي قسنطينة فقط في معركة سطاوالي عام 1830.. الان اذكر لنا حهتك و منطقتك و اتحفنا بمساهماتكم و جهادكم يا بطل يا مغوار لنقارن

  • Dihya

    أليست منطقة القبايل هي التي إحتلت الصدارة بعدد المقاتلين المشاركين في معركة سطاوالي في جوان 1830م ب25 الف محارب من أصل 50 الف محارب بما فيهم الجيش الانكشاري التابع للداي ؟
    اليست منطقة القبايل بزعامة الحاج محمد بن زعموم أول من واجه الجيش الفرنسي بقيادة دي بورمون في 23 جويلية 1830 في اول معركة شعبية بين الجزائريين والجيش الفرنسي بعد سقوط مدينة الجزائر ؟
    اليست ولاية تيزي وزو أخر منطقة إستطاع الجيش الفرنسي إحتلالها في الشمال الجزائري بسبب شدة المقاومة وبعد أن أرسل بيجو جيش جرار مدجج السلاح ؟

  • Dihya

    اليست ولاية تيزي وزو آخر منطقة إستطاع الجيش الفرنسي إحتلالها في الشمال الجزائري بسبب شدة المقاومة وبعد أن أرسل بيجو جيش جرار مدجج السلاح حيث قال الجنرال دوماس في كتابه القبايل الكبرى :
    ” في سنة 1844 سئل رؤساء منطقة القبايل لماذا دافعوا بضراوة عن قراهم ضد جيش كامل قاده الجنرال بيجو بنفسه فأجابوا :
    كنا مستعدين أن نستسلم بعدما شهدنا ذلك الجيش الجرار ، إلا أن نسائنا اللواتي سَاءَهُنَ مَيْلُنَا إلى الصلح أقسمن اليمين على أن يخرجن عن طاعتنا إذا لم ندافع عن أنفسنا مهما يكن من أمر ”

  • Dihya

    ألم يكن أغلبية مؤسسي نجم شمال افريقيا سنة 1926 من منطقة القبايل ؟
    ألم يأكد لنا حسين آيت أحمد -رحمه الله- في كتابه مذكرات مكافح ( 1942/1952) أن عدد مناضلي حزب الشعب الجزائري في منطقة القبايل كان يفوق نظيره في باقي أقاليم الوطن ؟
    ألم يكن أغلبية العقداء في الثورة من منطقة القبايل (17 عقيد من أصل 29 دون إحتساب المسؤولين) و 5 عقداء من دائرة ذراع الميزان وحدها ؟

  • Dihya

    أليس أبناء منطقة القبايل هم اول من طالب مصالي الحاج بأعطاء الضوء الاخضر لتفجير الثورة في 1947 فرفض وتم ابعادهم من الحزب بتهمة البربريزم رغم أن كريم بلقاسم قائد الولاية الثالثة ومفاوض فرنسا في ايفيان كان قد بدأ العمل المسلح مع صديقه أوعمران في منطقته في تلك السنة ؟
    ألم تنل هذه المنطقة أكبر العمليات العسكرية و المخابرتية قصد القضاء على الثورة الجزائرية ؟

  • Dihya

    لأشراف هم من ناظلوا لتحرير البلاد عسكريا وسياسيا وهم : جماعة OS ومجموعة 22 التاريخية والذين أسسوا ل 1 نوفمبر و بيانه ومؤتمر الصومام ومقرراته والذين مثلوا الثورة في المحافل الدولية وأوصلوا صوت الثورة الى باندونق والأمم المتحدة وهم من غامروا بحياتهم نحو تونس لجلب السلاح وهم من واجهو طائرات B52 في الجبال والغابات وهم من زج بهم في سجون برواقية ولومبيز…..و هم من فاوضوا فرنسا في مولان وإيفيان…..وليس من كتبوا :
    ” لسنا أعداء لفرنسا ولا نحن نعمل ضد مصلحتها بل نعينها…. ” جريدة السنة 17 04

  • 0

    ما حدث من خيانة جيش زواوزة و انضمام 15 الف جندي الى الجيش الفرنسي و كانت الخيانة مرتبة مسبقا و مخططة و قد سجلها التاريخ و لن تستطيعوا محوها ايها القبائل غير الاحرار لقد سجل التاريخ بطولات لالة فاطمة نسومر كما سجل خيانة جيش زواوة الذي حارب الى جانب فرنسا ضد لالة فاطمة و انتم الان اختاروا الى اي صف تنضموا الى صف الوطن ام الى صف الخونة و الناهبين للوطن

  • 0

    لا نتاثر بارائه و لا يخدعنا. هو معروف بتوجهاته و التي دمرت الوطن العربي و الاسلامي.فمنطقة القبائل اسمى و ارقى منه.

  • يوسف

    هناك معلومات شفاهية و أقوال تتكلم عن ذهاب أفواج بصفة مقاتلين شباب من الأوراس الكبير إلى
    منطقة ” متُّــوجة ” نصرةً لإخوانهم في سنة 1830 م وفيهم الكثير اُستشهد بتيبازة و على هضاب بومرداس..
    في1832 م رفض سكان الأوراس ، رفضوا دفع ” الخِراج ” الذي يُدفع مرتين في العام ( الربيع و الخريف ) الأولى من الأنعام و الثانية من محاصيل الحبوب للإدارة التركية
    التراجع عن دفع الغرامة سببه التراخي العثماني و التنازل عن العاصمة فكان ردُّ الأتراك حربا دموية و تقتيل بشع ضد سكان قدم الجبل بمساعدة جنود النسيب (بن قانة

  • 0

    لسنا أعداء لفرنسا ولا نحن نعمل ضد مصلحتها بل نعينها…. ” جريدة السنة 17 04
    هذه يجيبنا عليها الهادي الحسني.

  • تهامي

    15 الف جندي!!!!!!!!!!!!!!! الله اكبر حتى اعتى الجيوش الاوروبية آنذاك لم يبلغ عدد جنودها 15 الف!!! جيش نابليون بونابرت الذي احتل به نصف اوروبا بلغ في اوج قوته 16 الف جندي فقط ثم تأتي انت لتخرط علينا وتقول بأن جيش من الزواوة بلغ 15 الف التحق بالجيش الفرنسي….. تبا لك يا كذاب

  • الفاتح

    لاياأخي العرب جاءو مع الفتح اٌلإسلامي أما البربر او الأمازيغ فقد كانو محتلين من طرف الرومان والكثيز منهم جاءو الى الجزائر بعد الفتح ثم ان المعروف ان من كانو هنا دخلو في دين الله واصبحو فاتحين وقادة … متلا طارق بن زياد البطل الدي لايختلف اتنان انه لو امتد به العمر لقهر اوروبا كاملة … السر في الإسلام .. الأتراك من كانو قبل الإسلام فلما أسلمو اصبحو قادة الدنيا ونحن أيضا كجزائريين قهرنا الإستعمار بلااله الا الله ومن قال غير دلك فقد كدب …. واعلم ان كلمة السر في ليلة الفاتح نوفمبر .طارق وعقبة ..