الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 16:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أ ف ب

وزير خارجية باراغواي لويس ألبيرتو كاستيليوني يعلن إعادة سفارة بلاده إلى تل أبيب خلال مؤتمر صحفي في أسونسيون يوم الأربعاء 5 سبتمبر 2018

بعد أن دشنت باراغواي في ماي الماضي سفارتها في القدس محتذية بالولايات المتحدة، عدلت هذه الدولة في أمريكا الجنوبية عن قرارها لتعلن، الأربعاء، إعادة السفارة مجدداً إلى تل أبيب، ما أثار غضب الإسرائيليين التي أغلقت سفارتها في أسونسيون.

فمنذ تلك الفترة تولى ماريو عبده بنيتيز الرئاسة خلفاً لهوراسيو كارتيس ومع أنهما ينتميان إلى الحزب نفسه “كولورادو”، إلا أنهما على طرفي نقيض حول المسألة.

وتعهدت حكومة باراغواي في البيان الذي أعلنت فيه عودة السفارة إلى تل أبيب، “المساهمة في تكثيف الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية بهدف التوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط”.

على الفور، ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ”قرار مخيب للأمل” و”على درجة كبيرة من الخطورة” و”يلحق أضراراً بالعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وكان بنيتيز الرئيس المنتخب آنذاك، أعرب عن معارضته خلال عملية نقل السفارة إلى القدس في 21 ماي الماضي، لكن الحكومة أصرت على قرارها المتخذ قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بنيتيز المتحدر من أصل لبناني.

“حلفاء تاريخيون”

تولى بنيتيز الذي انتخب في 22 أفريل مهامه في 15 أوت الماضي.

وأعلن وزير خارجية باراغواي لويس ألبيرتو كاستيليوني: “أشقاؤنا وأصدقاؤنا في إسرائيل يجب ألا يستاؤوا فهناك أكثر من 85 دولة تبقي سفاراتها في تل أبيب ونحن أصدقاء وحلفاء تاريخيون لإسرائيل”.

ومضى يقول: “يجب ألا ننسى أن تصويت باراغواي كان حاسماً لصالح إقامة دولة إسرائيل”.

وذكر الوزير، بأن بلاده تلتزم بقرارات الأمم المتحدة “ومن هذا المنطلق علينا احترام هذه الإجراءات وأن نقول بوضوح إن من الضروري العودة إلى حدود ما قبل حرب العام 1967”.

وأوضح الوزير، أن عملية إعادة نقل السفارة إلى تل أبيب سيتم “على الفور”.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الأربعاء، أن الفلسطينيين سيفتتحون “فوراً” سفارة في باراغواي، كما نقلت عنه وكالة “وفا” الرسمية للأنباء وذلك رداً على قرار “إسرائيل” إغلاق سفارتها في هذا البلد.

وصرح المالكي: “بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، أن دولة فلسطين قررت فتح سفارة لها فوراً في عاصمة باراغواي أسونسيون، تقديراً لموقف حكومة باراغواي”.

وكان كارتيس افتتح في 21 ماي السفارة الجديدة لبلاده في القدس محتذياً بالولايات المتحدة التي أثارت خطوتها غضب الجانب الفلسطيني.

وبخطوتها في ماي، كانت باراغواي البلد الثالث الذي ينقل سفارته إلى القدس بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا خلافاً للإجماع الدولي بإبقاء السفارات خارج القدس بالنظر إلى الوضع المتنازع عليه للمدينة واستمرار النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكانت الولايات المتحدة نقلت سفارتها من تل أبيب إلى القدس في 14 ماي لتحقق بذلك أحد وعود الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب.

لحوم أبقار من باراغواي

تؤمن باراغواي 40 في المائة من لحوم الأبقار المستهلكة في “إسرائيل” تحت إشراف مؤسسات يهودية مكلفة الالتزام بشروط الحصول على علامة “كوشر”.

ورحب هنيبعل بكر عضو المجلس الإسلامي لأمريكا اللاتينية والكاريبي بقرار باراغواي قائلاً إنه “عادل”.

وصرح بكر لوكالة فرانس برس: “نقل سفارتي غواتيمالا وباراغواي لا يندرج في التقليد الدبلوماسي لدول أميركا اللاتينية”، مضيفاً أن “الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مصدر للتوتر فالقدس هي العاصمة الأبدية والشرعية لدولة فلسطين التي تضمن حقوق المسيحيين واليهود”.

واحتلت “إسرائيل” الشطر الشرقي من القدس وضمته عام 1967 ثم أعلنت العام 1980 القدس برمتها “عاصمة أبدية” لها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، في حين يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتعيش جالية لبنانية كبيرة في باراغواي وكانت انتقدت قرار الرئيس كارتيس.

وشدد بكر “يجب أن تكون أمريكا اللاتينية عنصر سلام وليس انقسام. وإقامة سفارة في القدس لن يساهم في السلام بل بالعكس”.

https://goo.gl/no1N6o
الاحتلال الإسرائيلي باراغواي فلسطين

مقالات ذات صلة

  • وفقا لقواعد معدلة نشرتها الجريدة الرسمية

    تركيا تخفف شروط الحصول على جنسيتها

    خففت الحكومة التركية، بشكل واضح، الأربعاء، الشروط المطلوبة والمعايير المالية والاستثمارية المطلوب توافرها، لحصول الأجانب على الجنسية التركية، وذلك وفقا لقواعد معدلة نشرتها الجريدة الرسمية. وبحسب…

    • 4266
    • 24
  • صحيفة دي فيلت:

    ميركل تقرر إقالة رئيس المخابرات الألمانية

    نقلت صحيفة دي فيلت الألمانية عن مصدر من الائتلاف الحاكم قوله، إن المستشارة أنغيلا ميركل قررت أن رئيس المخابرات الداخلية يجب أن يترك منصبه لاعتقادها…

    • 886
    • 1
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    اسراءيل ليست قلقة لانها متاكدة انها لن تتلقى ضربات من جيرانها العرب. بل لدى اسراءيل ضمانات حتى من مراجع دينية اسلامية معروفة بانها ستقاتل معها اذى ما تعرضت اسراءيل لاي اذى.

  • محمد☪Mohamed

    خبراء في أمريكة قال قبل نقل السفارة أمريكية إلى القدس أنه غير ممكن ويتطلب 10 سنوات وأعطو الدليل وكتبته في الشروق مثلا la sécurité غيرمضمونة لأعظاء السفارة
    إذن السفارة الأمريكية كانت سياسية غير هيكل فارغ
    باراغواي نقل كل شيئ ثم فهم الخطء تاعو
    إسرائيل تستغل كل مغفل يخدم مصلحتها فقط

  • محمد☪Mohamed

    بمعنى لو الجزائر تغير عاصمتها وتنقلها إلى ذاخل أيي مدينة بلعباس أو تيارت مثلا
    بعض من دول تنقل سفارتها ساريعا بدون مشكل لكن أمريكة أنجلترة الصين فرنسا روسيا و المغرب
    تصعب عليهم نقل أجهزة التجسس و كل معداتهم بطريقة عادية لازملهم فترة من الزمن لإعادة بناء نفس شيئ
    هدي هي الفكرة لتعليق الاول

  • شخص

    الإسرائيليون لا أحد يحبهم في العالم بما فيهم الشعب الأامريكي (ليس السياسيين طبعاً) و إنما تحاول بعض الدول الضعيفة ربح مودة أمريكا خوفأص أو طمعاً و من بينها طبعاً هذه الدولة.

  • جزائري حر

    دمروا فرنسا وأغلب دول العالم لاجل إسرائيل. وكي عدتو تحبو إسرائيل لماذا لا ترحلون إليها وتهانيونا ونتهاناو من فسادكم وخماجكم.

  • رايس حميدو

    الى محمد☪Mohamed المخزني
    (بعض من دول تنقل سفارتها ساريعا بدون مشكل لكن أمريكة أنجلترة الصين فرنسا روسيا و المغرب) ؟؟؟؟ لماذا أقحمت إسم المخزن فى الوسط ، لكي توهم لنفسك المريضة أن المخرب
    ذو شأن، ألا تدري أن مخابرات المخزن هي يد المرتزقة التي تستعملها الدول الغربية و الصهيونية لقيام بأعمال قذيرة فى الدول العربية ، و من قتل الشهيد الزواوي فى تونس و هناك
    عمليات عديدة كان للمخاربة يد فيها، المخرب لقيط وفي للمخابرات الغربية

close
close