-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بالفيديو.. جوزيب بوريل يتحدث عن الأصول العربية للّغة والمدن الإسبانية

محمد عبد المؤمن
  • 16353
  • 0
بالفيديو.. جوزيب بوريل يتحدث عن الأصول العربية للّغة والمدن الإسبانية
أرشيف
جوزيب بوريل

تحدث الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في مقطع فيديو، عن الأصول العربية لكثير من الكلمات وأسماء المدن الإسبانية. مشيرا إلى الثرات المشترك بين العرب والإسبان.

كان ذلك في جانب من لقاء أجراه الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغال بوينو، ونشره في تغريدة على تويتر.

بوريل قال في إجابته على سؤال حول ما إذا كان يعرف كلمة أو كلمتين باللغة العربية إن:”اللغة الإسبانية مليئة بالكلمات عربية الأصل”.

ليتابع قائلا:”على سبيل المثال، أنتم تقولون إن شاء الله، ونحن نقول أوخالا (Ojala). أنتم تقول الحمراء، ونحن لدينا ألهامبرا (Alhambra)، وهو معلم عربي وعالمي هنا في إسبانيا”.

وعن الكلمات التي يعرفها من اللغة العربية، فهي “مرحبا”، و”شكرا”. قبل أن يعدّد أسماء مدن إسبانية تبدأ بـ”الـ”، لكونها مدنا أسسها العرب في الحقبة الأندلسية.

أساتذة جزائريون لتعليم اللغة العربية في المدارس الابتدائية بفرنسا

23 مارس 2022: سيقوم أساتذة جزائريون بالانتقال إلى فرنسا للعمل في تدريس اللغة العربية كلغّة حيّة في المدارس الابتدائية هناك.

جاء هذا في مرسوم تنفيذي يتضمّن إنشاء مصلحة جديدة لتعليم اللغة العربية بفرنسا، على مستوى السفارة الجزائرية بباريس.

المرسوم التنفيذي المؤرخ في 14 مارس 2022، والصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية ( العدد 18 ). ينصّ على إنشاء مصلحة مكلّفة بتعليم اللغة العربية بفرنسا، توضع لدى سفارة الجزائر في باريس، ويسيّرها رئيس مصلحة، يعيّنه وزير التربية الوطنية.

وستتولى المصلحة الجديدة “مهمة ضمان تنفيذ تعليم اللغة العربية في المدارس الابتدائية بفرنسا، كلغة حيّة، في إطار التعليم الدولي للغات الأجنبية”.

وستكلّف المصلحة بوضع أساتذة جزائريين يتمّ توظيفهم للقيام بهذه المهمة، تحت تصرّف المديريات الأكاديمية الفرنسية.

كما تساهم المصلحة في “تصميم وإعداد أدوات بيداغوجية استنادا على العناصر الثقافية الجزائرية المتوافقة مع سنّ التلاميذ وتنوّعهم”.

إلى جانب ذلك، تبادر المصلحة الجديدة “بأي عمل من شأنه ترقية وتثمين تعليم اللغة
العربية لفائدة أبناء الجالية الوطنية المقيمة بفرنسا”.

وفي الجانب البيداغوجي، سيقع على عاتق المصلحة “منح شهادات المستوى الأول في اللغة العربية لتلاميذ الطور المتوسط الثاني في النظام التعليمي الفرنسي. المعادل للسنة
الخامسة من التعليم الابتدائي في النظام الجزائري”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!