-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشاكل اجتماعية وصحية تنذر بالانفجار

تأجيل الدخول المدرسي يخلط حسابات العائلات الجزائرية

سمير مخربش
  • 18955
  • 15
تأجيل الدخول المدرسي يخلط حسابات العائلات الجزائرية
ح.م

أضحت قضية تأجيل موعد الدخول المدرسي مصدر قلق وحيرة وسط الأولياء الذين تمنوا لو أن المحافظ والمآزر عادت إلى أبنائهم وتخلصوا من تواجدهم الدائم في المنازل والشوارع وما يترتب عن ذلك من أخطار وإزعاج وملل ومشاكل اجتماعية وصحية واقتصادية.

هي وضعية غير عادية تلك التي نعيشها في المنازل بسبب طول العطلة التي أدركت شهرها السابع، ولأول مرة يمتد الابتعاد عن الدراسة من فصل الربيع إلى الخريف ويوشك أن يطوف على ما تبقى من العام.

وبغض النظر عن تزعزع ميزان التحصيل العلمي، يبقى تواجد الأطفال في المنازل لفترة طويلة أمرا غير معهود طغى عليه الروتين والملل والتشاحن والتشاجر وتعطل عجلة الذكاء والنمو الفكري، وكعينة عن الظاهرة تابعنا يوميات عائلة من ولاية سطيف مكوّنة من الأب والأم وأربعة أبناء يتوزعون بين الطور الابتدائي والمتوسط والثانوي، كلهم دخلوا في حكم العطلة الممددة ومخلفات الوباء التي خرجت من الاستثناء وأضحت هي الأصل الذي يطبع الحياة اليومية، فالأبناء الأربعة تلاميذ مع وقف التنفيذ اختلطت عليهم الساعة البيولوجية وامتزج الليل بالنهار وظهرت عليهم العادات السيئة في مقدمتها الاستيقاظ في ساعة متأخرة والاختلاف بين الأبناء والتشاجر من أجل الاستحواذ على القطع الالكترونية ومتابعة البرامج التلفزيونية. وعلى الأم هنا أن تلعب دور الحكم لفك النزاعات التي ينخرط فيها الأب وسط موجات من الغضب والتوتر ولا مفر من اللجوء إلى الضرب والعقاب وحرق الأعصاب. وهو ما ينعكس على تماسك الأسرة التي تفقد مقوماتها وتتفاقم عندها ظاهرة التشاحن والبغض التي قد تقود إلى الانفلات والتفكك الأسري وفق ما يؤكده علماء الاجتماع.

دون إهمال التعرض المفرط للأجهزة الالكترونية الذي بلغ درجة الإدمان مع آثاره السلبية على عقل الطفل وسلوكياته وتطور شخصيته، فحسب المختصين، هذه الأجهزة لها انعكاس سلبي على التطور الاجتماعي والعاطفي والصحي لدى الطفل، وتقلل من ذكائه وقدرته على التركيز، وتؤثر على علاقتة بين أفراد الأسرة فيغيب التواصل والحوار وتزداد فجوة النفور والتباعد الأسري. وهذه الوضعية لها انعكاسها أيضا على الجانب الصحي من حيث مشاكل في الرؤية مع الصداع والخمول والكسل وآلام الرقبة وتعدد النوبات بسبب الاستخدام المستمر للألعاب الالكترونية ومتابعة التلفاز.

وتبقى المدرسة رحمة ليس فقط من أجل التحصيل العلمي، بل لإخراج الأطفال من روتينهم القاتل وإراحة الأولياء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • azize naime

    الصحه قبل كل شي العالم كله يعاني من نفس المشكل اصبروا و صابروا

  • حيراد

    هذا كامل والاساتذة داءما ماش ملاح ويظلمو ولادكم ما قدرتوش تحملوهم اشهر و تسبو في الاستاذ لي يعاني معاهم اعوام جيل ورا جيل واكم تحسبو للاستاذ ايييييه شبع قعاد او في عطلة هدا شحال تقول هوما ماش اولياء ما عندهمش ولاد واهل يخافو عليهم؟،؟؟؟عاد واحد يحشم يقول انا استاذ !!!!!!!!

  • غريب برسالة

    الاباء و الا مهات غير مهتمين و موراعين لأولادهم و يريدون التخلص منهم و من ازعاجهم و هذا تفكير بدائي و غير منطقي عندما يأتي الاب من عمل يصرخ في وجه ابنه و امه كل الوقت على الهاتف يا ناس ساعة في اليوم لكي تسأل ابنك عن يومه او ماذا يحتاج لن تقتلك اذا كنتم خائفين على دراستهم درسه ساعة في الاسبوع ليست بالوقت الطويل يا ناس اولادكم فوق كل شيء

  • kri you

    مجتمع يسب المعلم ليلا و نهار.يتكلم الجميع على راتبه الذي لا يتعدى 35000 دج كأنه يتقاضى 3000000000000 دج.الجميع يشتمه و يلعنه و يحط من قيمته...ذزقوا ويلات اطفالكم الآن حنى تعرفوا معاناة هذا الانسان المهمش في مجتمعه و وطنه...

  • محمد أنا

    هل أدركتم الان ما يعانيه الطاقم التربوي و الأستاذ خاصة مع هذا الجيل ؟

  • سراب

    واضح أن 5 أطفال لايحبون الدراسة ويحبون اللعب قامو بالتنقيط بسلب في تعليقي رقم 1

  • لمڨرمش

    الرد الي تعليق سراب: ليست الدولة مسؤول تجاه أبناء الأولياء إذا كان الأباء أنفسهم غير مباليين، ويلقون فقط بأبنائهم إلى الشارع، الأباء الأوروبيين في جائحت كورونا الكثير منهم جلس مع أولاده ساعات لتدريب مهارات أبنائه الفكرية والحسية.
    7 شهور ضيعتموها في العناد مع أبنائكم والآن تريدون فقط العودة للمدارس لتخلص منهم، شعب لا مبالي ولا يقدر قيمة الوقت

  • حميد

    ارميو ولادكم للزنقة باش تتهناو منهم . غاشي لا يصلح لشيء

  • المتمرس

    قفزنني قفزني وس

  • مراد الجزائري

    كلام صحيح لكن امام الاولياء خيارين احلاهما مر : 1-الخيار الاول: اما ان يتقبل الاولياء استمرار مكوث اطفالهم في البيت مع تحمل تبعات ذلك من شغب و مشاجرات وكسل و...و...الابناء تفاديا للسيناريو الاسوأ الى ان نتخلص من الوباء اللعين باذن الله؟ 2-الخيار الثاني: واما ان يقبلوا بعودة الاطفال الى المدرسة في الظروف الحالية و بالتالي امكانية اصابتهم بكوفيد 19 و منه نقل العدوى لاوليائهم ايضا فلن تسلم لا الام ولا الاب ولا الجد ولا الجدة ...بالمرض اللعين حفظنا الله و اياكم و كل المسلمين وقد يحدث فيها الوفاة لو قدر الله ان كان احد او اكثر من المصابين ضعيف المناعة من يدري ؟

  • أبو علي

    كل ما ذكرت آنفا من مساوىءو بقاء الأطفال في هذه الفترة الطويلة في البيوت يبرر جليا فضاءل المدرسة والمعلم

  • أبو علي

    كل ما ذكرت آنفا من مساوىءو بقاء الأطفال في هذه الفترة الطويلة في البيوت يبرر جليلا فضاءل المدرسة والمعلم

  • حرف جر

    السلام عليكم متى تقرر الدخول المدرسي لهذا العام؟

  • امرك عجيب

    النظام الذي يخاف على عرشه على حساب شعب باكمله وعلى حساب مءسسات تعليمية و رياضية وووو..ماذا تنتظر منه

  • سراب

    فعلا كنت أحب شهر سبتمبر بسبب هدوئه المعروف المصاحب للدخول المدرسي أما سبتمبر 2020 فهو مزعج كثيرا بصراخ الأطفال ولعبهم المزعج في الشوارع