-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
آلية جديدة لتسجيل المعنيين على قوائم التأهيل

ترقية الأساتذة ضمن الرتب العليا دون مسابقة

نشيدة قوادري
  • 9852
  • 9
ترقية الأساتذة ضمن الرتب العليا دون مسابقة
أرشيف

يعكف فوج عمل وتشاور، نصبه وزير التربية الوطنية محمد واجعوط مؤخراً، على دراسة مراجعة كيفيات ترقية الأساتذة في بعض الرتب الإدارية العليا، بإدراج تعديلات على بعض النصوص، من خلال تخصيص “كوطة” من المناصب المالية لترقيتهم عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، لتمكين الراسبين من فرصة جديدة.

وفي إطار تبني طريقة جديدة في التسيير، أقدمت مصالح وزارة التربية على تشكيل فوج عمل يتكون من مفتشين ومديرين من ذوي الخبرة الطويلة في مجال الإدارة، لتقديم مجموعة من المقترحات حول ملف الترقيات في القطاع، والتي ستخضع للتشخيص والدراسة، لتمكين أكبر عدد ممكن من الموظفين “الأساتذة” من الترقية في المناصب العليا على غرار رتبتي مدير مؤسسة تعليمية للأطوار التعليمية الثلاثة ومفتش تربية وطنية بجميع تخصصاته “تغذية مدرسية، إدارة، مواد ومالية” من دون المرور بمسابقة مهنية، خاصة وأن المدير أو المفتش يعد المفوض بالإمضاء باسم وزير التربية الوطنية.

ويدرس، فوج العمل إمكانية الذهاب نحو نظام الحصص من المناصب المالية لترقية الأساتذة في رتبتي “مدير” و”مفتش تربية وطنية”، عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل بمعنى تفعيل العمل بـ”دراسة الملفات” الذي يراعي معيار الخبرة المهنية، قصد منح فرص أخرى لعدد كبير من الأساتذة للترقية في رتب عليا خلال مسارهم المهني، خاصة بالنسبة للراسبين في الامتحانات المهنية الداخلية للترقية التي تبرمجها الوصاية سنوياً وتجرى على أساس الاختبارات الكتابية، بسبب المحاباة في الانتقاء والغش في الامتحانات.

وقالت مصادرنا أنه بمجرد مصادقة الوظيفة العمومية على المقترح الذي سيرفعه فوج العمل، سيتم اعتماد الآلية الجديدة، شريطة الاحتفاظ بالاختبارات الكتابية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • محمد من الجزائر

    يمكن تجنب الغش من خلال اجراءامتحانات شفوية يشرف عليها مفتشون نزهاءمن ولايات أخرى

  • portsolo2

    غير الأساتذة في هذا البلد لعندهم الحق بش يترقو ياخي بلاد ميكي

  • خالد

    بالامتحان كاين الغش و من غير امتحان لا يوجد غش

  • محمد☪Mohamed

    ترقية الأساتذة ضمن الرتب العليا دون مسابقة ,ترجع فيها Piston , ليستهل يقعد أستاد وأخر بن عمي يرجع مدير .

  • abdou

    يجب تعميمها لكل فروع الادارة خاصة الاسلاك المشتركة تجد موظف لدية أكثر من عشر سنوات و لم يرفى اللى رتبة أعلى.

  • محمد

    المسابقات في الجزائر كلنا نعرف أنها...........بالمعريفة والذين وضعوا هذه القوانين...واضح مذا يريدون...يجب الترقية بالعمل والأقدمية فقط

  • فارس

    الحل الوحيد والأمثل هو الرجوع ككل الدول المتقدمة إلى الترقية بالتأهيل وإلا ماهي الفائدة من الخبرة والأقدمية كيف يطلب من استاذ درس أكثر من ثلاثة وثلاثون سنة وعمره فاق الخمسة والخمسون سنة أن يجري مسابقة وهو يرى بعينيه الغش الترقية تكون ٱلية كما كنا في الماضي وككل القطاعات .

  • مواطن بسيط

    الغش في الامتحان....؟؟؟؟؟ هذا امتحان الأساتذة أم التلاميذ...؟؟؟؟....الخبرة ضرورية فقد كثر نظار ومدراء بسن صغيرة ...أليس في بلاد العجلئب

  • عزالدين

    ما هذا التناقض الصارخ بين بداية التقرير ونهايته ؟ أين هي الفرصة التي تعطى للذين رسبوا في امتحانات الترقية لرتب عليا لسبب أو لآخر بالتسجيل على قوائم التأهيل شريطة اجراء الإمتحانات الكتابية التي تعود الكثير من الأساتذة فيها الغش مختارين أو مكرهين لا شيء سيتغر إن لم تتغير آليات التقويم الموضوعي لمستوى الأستاذ من كل النواحي : الخبرة المهنية ، المستوى العلمي والثقافي ، الإحساس بالمسؤولية والتفاني التفاني في العمل ...