-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لا أوراق بيضاء ومترشحون تجنبوا الإقصاء بإعادة كتابة الأسئلة

تعدد التصحيحات أنقذ التلاميذ من كارثة في البكالوريا

الشروق
  • 6258
  • 9
تعدد التصحيحات أنقذ التلاميذ من كارثة في البكالوريا
أرشيف

اختتمت مراكز التصحيح ، الأربعاء، عملية تصحيح أوراق إجابات المترشحين في امتحان شهادة البكالوريا، بفضل جهود المصححين الذين داوموا ليلا، خاصة في المواد التي شهدت عجزا في الأساتذة، في حين كشفت مصادر “الشروق” أن “لجانا” قليلة جدا خضعت للتصحيح الثالث بسبب التعديلات على “سلم التنقيط” والتصحيحات النموذجية التي أنجزت لكل مادة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تقديم تاريخ إعلان نتائج البكالوريا.
وأضافت مصادرنا أن هذه الدورة لم تسجل مراكز التصحيح الموزعة عبر الوطن، أوراق إجابات “بيضاء” لمترشحين، عكس السنوات الفارطة، وهو الأمر الذي تنبه له المترشحون أين تفادوا الوقوع في “فخ “الإقصاء من الامتحان، حيث لجأ الممتحنون الذين لم يراجعوا الدروس بعدما عجزوا عن الإجابة، إلى إعادة كتابة المواضيع على ورقة الإجابة، لكي يضمنوا على الأقل العلامة 01 من 20. وأشارت المصادر إلى أن جل مراكز التصحيح، قد أنهت العملية الثلاثاء عقب تكثيف المصححين للعمل من خلال المداومة ليلا وإلى غاية منتصف الليل لتفادي التأخر خاصة في المواد التي شهدت عجزا في التصحيح على غرار مادة الفلسفة، باستثناء بعض المراكز التي دخلت أمس الأربعاء في التصحيح الثالث على غرار مواد العلوم الطبيعية والتاريخ والجغرافيا. في حين تم تسليم النتائج لرؤساء المراكز ورؤساء لجان التصحيح.
وأفادت المصادر أن أوراق إجابات قليلة جدا لمترشحين، قد خضعت للتصحيح الثالث في هذه الدورة عكس ما كان يحدث في بكالوريا السنوات الفارطة، بفضل التعديل الذي أنجزه مفتشو التربية الوطنية للمواد والأساتذة على “سلم التنقيط” الخاص بكل مادة تعليمية، إلى جانب “التصحيحات العديدة” التي تم إعدادها ومست جميع المواد خاصة الأدبية منها التي تحتمل مواضيعها عدة إجابات صحيحة من حيث المضمون.
وجاءت علامات أغلبية المترشحين في مادة الفلسفة شعبة آداب وفلسفة “مرضية” بحيث بلغت أعلى علامة 19 من 20 وأضعف علامة قدرت بـ2 من 20، في حين جاءت نقاط الممتحنين في نفس المادة في شعبتي آداب ولغات أجنبية وتسيير واقتصاد دون المتوسط بسبب تحصل الأغلبية على العلامة بين 6 و8 من 20، بالمقابل تحصل مترشحون في شعبة علوم طبيعية على علامات متوسطة على العموم رغم أن المادة ليست أساسية.
وسجل أحد مراكز التصحيح بالعاصمة حالة لمترشح تضمنت ورقة إجابته إهانة للنظام ورموز الدولة مع تدوين عبارات الشتم والسب، وقد تم رفع تقرير بالقضية للمصالح المختصة بوزارة التربية الوطنية وهي المخولة قانونا باتخاذ القرار المناسب ضد المعني بالأمر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عبدالنور

    بكالوريا 1989 ـــــ> 18.47 %
    بكالوريا 1990 ـــــ> 20.99 %
    بكالوريا 1991 ـــــ> 19.19 %
    بكالوريا 1992 ـــــ> 22.62 %
    بكالوريا 1993 ـــــ> 10.54 %
    بكالوريا 1994 ـــــ> 15.52 %
    بكالوريا 1995 ـــــ> 18.63 %

  • عبد الله

    هكذا كانت نتائج الباك خلال السبعينات و الثمانينات أو أقل .
    الباك ليس للأغلبية ؛ ليس كل من هب و دب يلتحق بالجامعة .
    اجتزت الباك في 1990 ـــ 1991 و من بين 30 تلميذ في في قسمي شعبة رياضيات نجحت أنا و صديق لي فقط من بين الجدد غير المعيدين للباك كما نجح حوالي 4 من بين المعيدين .

  • السيرك

    بكالوريا 10بالمائة نجاح بدون كوبياج وغش أفضل من 80 بالمائة نجاح لمن هب ودب وخاصة المنحرفين الدين يحتلون الجامعة وينالون الشهادات و يهابهم الجميع فيعيثون في الارض فسادا. نسبة ضئيلة مستحقة خير من جيوش من الهف والغاشي الراشي

  • Rabah (الجزائر)

    ضعف النتائج سببه سياسة الإصلاحات الفاشلة وغير مدروسة المنتهجة من طرف القائمين على القطاع !

  • فتح الله

    تعديل سلم التنقيط هو تعديل لنتائج الباكالوريا ، و هو في حد ذاته فضيحة.
    اما حصول احد المترشحين على 19في مادة الفلسفةفهو فضيحة ثانية بل اعظم، تدل على مستوى هذه الامتحانات وطريقة انجازها، و كيفية تنقيطها، و تعديل سلم تنقيطها.

  • جزائري حر

    للمعلق رقم 02 الذي يدعي أنه أستاد أقول: التستر على قول الحقيقة يضاعف من المشاكل وليس العكس. أما إذا كنت تعلم ما تقول فأنت إما شيات أو تعمل لجهة معينة هدفها تدمير ما بقي من المدرسة الجزائرية. هناك بشر متمرد عن خالقه الذي أوجده كإنسان بعقل منير بحيث إما يحب هو يحب العمل على شاكلة الكلاب أو أنه ألف هذا العمل بالوراثة.

  • ١٢٣

    للمعلق رقم 2
    لولا حنكة الوزيرة التي أخرت الباكالوريا لكانت الكارثة..
    اقعد تحنك نتا و الوزيرة تاعك يا أستاذ..

  • أستاذ

    أقول للجميع أن سبب الكارثة هو إضراب 4 أشهر لنقابة الكنابيست المشبوهة في عدة ولايات خاصة البليدة و لولا حنكة الوزيرة التي أخرت الباكالوريا لكانت الكارثة
    هذه هي الحقيقة التي لا تعجب بعض الأساتذة

  • عادل 2018

    نسبة النجاح لا تتعدى ال20 ./. و ان تعدت هذه النسبة فهو تزوير وتضخيم النتائج للتستر على فشل المنظومة التربوية