الإثنين 10 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 02 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • إلزام المعنيين بالتوقيع على "تعهد" بعدم التراجع عن التقاعد

  • الرخصة تنتهي في ديسمبر 2018.. وعدد الأولاد ضمن معايير الاستفادة

رخصت المديرية العامة للوظيفة العمومية، لمستخدمي قطاع التربية بإيداع ملفات التقاعد في سن 59 بالنسبة للرجال و52 بالنسبة للعاملات بصفة استثنائية، فيما ألزمتهم بتقديم “تعهد” مصادق عليه من طرف البلدية بعدم التراجع عن طلب التقاعد مهما كانت الأسباب.
وجهت وزارة التربية، مراسلة جديدة إلى مستخدمي القطاع ومديري المؤسسات التربوي للأطوار التعليمية الثلاثة ومفتشي المقاطعات الإدارية، حول موضوع “الإحالة على التقاعد” بعنوان 2019، تطالبهم بدعوة جميع الموظفين البالغين 60 سنة وفق الشروط القانونية المعمول بها بتقديم طلبات وملفات الإحالة على التقاعد مع ذكر وتوضيح المعلومات التالية: الاسم، اللقب، الإطار، المؤسسة، تاريخ الميلاد، تاريخ الدخول، المادة، رقم الهاتف، على أن يقدم كل مستخدم “تعهدا” مصادقا عليه بمصالح البلدية بعدم التراجع عن طلب الذهاب في تقاعد مهما كانت الأسباب والظروف، وهو الإجراء الجديد الذي اتخذته الوصاية، خاصة عقب تسجيل تراجع عدد كبير من المستخدمين، خاصة الأساتذة عن التقاعد في آخر لحظة، الأمر الذي أوقع الإدارات في مشاكل عديدة.
كما رخصت المصالح المختصة على مستوى الوظيفة العمومية، بناء على مراسلة مديرية تسيير الموارد البشرية رقم 129 المؤرخة في 08/10/2017، لمستخدمي القطاع البالغين من العمر 59 سنة إلى غاية 31 ديسمبر 2018، ويستوفون مدة 32 سنة عمل فعلية، وكذا العاملات البالغات 52 سنة وعدد الأولاد “ثلاثة”، يفوق سن كل واحد منهم 9 سنوات ويستوفون مدة 15 سنة كخدمة فعلية، وكذا النساء البالغات 53 سنة، وعدد الأولاد “اثنان” والعاملات البالغات 54 سنة، وعدد الأولاد “واحد” وكذا اللواتي بلغن 55 سنة وصفر أولاد، رخصت لهم بصفة استثنائية بالذهاب في تقاعد، أين تمت دعوتهم لإيداع طلبات التقاعد بعنوان 2019 عن طريق السلم الإداري، أين تم تحديد تاريخ 15 ديسمبر المقبل كآخر أجل، وهي الرخصة التي تنتهي نهاية 2018.

https://goo.gl/ZqNy9X
التقاعد الوظيفة العمومية وزارة التربية

مقالات ذات صلة

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Anti constitutionel

    لست ضد اي كان لكن هذا ا لا جراء برايي غير دستوري . بل هو بداية الالتفاف حول ما يسمى تحديد المهن الشاقة الذي طال انتظاره. سيبدء بالقطاعات ذات التمثيل النقابي القوي ثم الاضعف فالاضعف و لن يبقى في المستقبل الا النطيحة و المتردية تعمل الى سن ال ٦٠.

  • الاستاذ ابومحمد

    ليس في هذا جديد ..
    هذا الاستثناء أصدره رئيس الجمهورية منذ 3 سنوات
    لازلنا في انتظار قانون المهن الشاقة ليستفيد الاساتذة من التقاعد بدء من ال55 سنة

  • سلام

    اتمنى ان يعمم هذا القرار على جميع القطاعات ويخفض السن الى 56 سنة بشرظ ان يستوفي 32 عمل فعلي

  • جزائري حر

    نورمالمو المهابيل المجانين والحابسين يلتزمون حد منازلهم فالبشرية ليست بحاجة للمهابيل والدواب الحابسين.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    بالمختصر المفيد باش نتهناو من بعض السوسة في القطاع الذي لم يعرف استقرار الا بمغادرة حثالاته

  • ++++++++++

    ما الفرق بين 59 سنة و 60 سنة ؟؟؟؟؟
    جامي شفت لي يشيخو بيه كيما هكذا !!!

  • جمال

    انها لا تعمى الابصار ولاكن تعمى القلوب التي في الصدور لايوجد شيئ اكبر نسبة من نسبة البطالة في الجزائر الا ترون تكاثر الحرقة الشباب يرمون بانفسهم في البحار متى يتوضفون هدا الشباب دو المستقبل الغامض كفانا من سياسات البريكولاج لقد حدروا الخبراء سابقا من قانون العار الجديد للتقاعد اللهم استر الايام المقبلة

  • Ahmed

    لا تقوم بمغالطة القراء فالتقاعد على 60سنة اما 59سنة مع توفر 32سنة عمل فهو استثناء من السيد بوتفليقة لكل الوظيف العمومي اما بالنسبة للنساء فهو 55سنة وتستفيد من لديها 3اولاد من تقاعد ب52سنة

  • ahmed benbouali

    الصورة اكبر تعليق . معلمة ايديها في جيوبها … الصبورة فارغة… المكتب فارغ… ولا ندري ماذا في الراس
    يتضح معلمات اليوم كسولات

  • adel

    التقاعد في 50سنة هو الأنسب حتى نقضي على البطالة ويعود الاستقرار ويعمل الجميع أما60 سنة فهو ظلم للجميع

  • المحلل السياسي

    هذا اجحاف في حق الاستاذ لماذا—يمكن للاداري في قطاع التربية ان يكمل 59سنة ولكن لا يمكن للاستاذ
    اكمال هذه المدة لان عمل الاستاذ متعب مع التلاميذ وخاصة ان الاقسام اصبحت مكتضة —سيمرض قبل بلوغه هذا السن –على الحكومة ان تسمح للاستاذ بالتقاعد في سن 55سنة وللاناث في سن50سنة اذا ارادت مردودا عاليا في التعليم والا سيخرج الاستاذ مختلا عقليا (مهبول).والتلميذ خريج المهابيل.

  • Samy

    الى المسمى:جزائري حر أقول:
    ١-أنت برهوش ولست حرا بدليل ردك للجميل بطريقة مهينة تعكس سوء أدبك و تربيتك
    ٢-من خلال تعابيرك يظهر جليا بأنك فعلا انت الحابس
    ٣-تتكالبون فقط على رجال التعليم ما السر في ذلك؟حتى لو فاقك علما تقول عليه حابس ذنبه أنه اختار أشرف وأنبل مهنة في العالمين

  • م عرقاب الجزائر

    تنشرون أخبارا لا تستحق النشر،ما نشرتموه لا حدث،فقد جاء مضمونه في منشور وزع على الموظفين في منتصف سبتمبر،لا شغل لكم إلا الاجترار،اذهبوا لكي تستطلعوا إن كنتم سلطة رابعة فعلا،هل في نظركم من درس 32سنة ولم يبلغ 60سنة فيمنع بقوة القانون من حقه في التقاعد سيدرس التلاميذ فعلا؟،من المفروض الاولياء والصحافة هم أ ول من يعارضون هذا الإجراء كون الأبرياء (التلاميذ هم من يذهبون ضحيته)،مثلا أنا في هذا اليوم 26 نوفمبر أكون قد استوفيت32سنة خدمة وعمري بالضبط 50سنة و10أشهر،تقاعدي مؤجل إلى غاية 2028،في 2017لم يكن بوسعي التقاعد بمقتضى القانون الملغى فعندها كنت ابلغ 49سنة،بدأت التدريس في سن18سنة،لاذنب لي ا ن فرطت .

  • لا حول ولا قوة الا بالله

    الي التعليق رقم 4
    يا من تصف نفسك بالجزائري الحر أنت لست حرا فوالله قد أشفقت عليك كثيرا، لأنك أسير أفكار حاقدة و كلام بذيء دنيئ خسيس مدسوس فيه الكثير من الحسد و البغظاء…. إذا آلمك هذا القرار اطلب حقك من دون أن تؤدي غيرك . صدق الشاعر حين قال: قم للمعلم وفيه التبجيل # كاد المعلم أن يكون رسولا

  • عمار بن خدومة

    و الله مشكل البلاد و العباد ليس التقاعد و انما تثمين العمل و تثمين الشهادة و الخبرة و تحسين القدرة الشرائية و ترقية الحقوق و الحريات لدرجة انه من يطالع الاخبار يستنتج ان الجزائري لا يحب العمل و هذا خطأ انما ما يكرهه العامل ان لا ينال حقوقه كان يستعبد و يتلقى اجرا زهيدا.

  • watani watani

    Ila raqma 10 ; 50 sana yakhradjou retraite ? bach i3oudou almoutaqa3idines fi Al Djazair 6 millions, amnine, wala bach ikhalsouham ?.

  • الشريف

    ا لا جراء غير دستوري

  • غي أنا

    أين الجديد فيم ذكرتموه هذا ما اتفق عليه سلال و مراد و السيد سعيد منذ ثلاثة سنوات. بالله عليكم كونوا عقلانيين هل يمكن لمعلم تجاوز 32سنة عمل أن يقدم شيء للتلاميذ أو ينفع بشيء .إنها مجرد عقوبة سجن سلطتها عليه الدولة دون أن يقترف إثم أو جريمة و يا ليته يمضيها في صحة جيدة .لأنها الفترة التي تظهر فيها أمراض الشيخوخة من ضغط دم مرتفع وا لزهايمر وتلف الأحبال الصوتية اتقوا الله في العمال و الموظفين يا حكومة 32سنة عمل تكونوا بها قد سلبتم كل صحة الموظف و ما بعد ذلك فهو استعباد و ظلم .

  • yes

    إعلموا يا أساتذة (رجال البارود الأبيض ،حاشا أقلية) أن السنة التي أهدتها لكم الإدارة المركزية تتكون من 365 يوم وإذا دققتم ففيها 8760 ساعة نعم 525600 دقيقة ، لو كان عملكم يقدر بالثانية ; 31536000 وحدة زمنية إدخرتوها للدروس الخصوصية،ماذا تريدون أكثر مما لديكم

  • samia hou

    انه لاحدث فهو ذر الرماد في العيون

  • ذي يزن

    السؤال المطروح لماذا يعمد البعض من الأساتذة في الإستمرار بعد الإحالة على التقاعد في مزاولة نشاط الدروس الخصوصية خارج قطاع التربية بعد التقاعد ؟

  • جمال

    اصلاح المنضومة التربوية السبب الرئيسي وهو ترك قانون التقاعد كما كان سابقا لان كل استاد بلغ خمسين سنة واجبروه بالبقاء فصراحة لا يعمل فهو يدهب الى مكان العمل للراحة ولا للعمل لضياع الوقت كيف ادن فئة تستفيد وفئة لا تستفيد هدا ليس حل وستتدهور هده المنضومة اجلا او عاجلا ادا بقي قانون التقاعد للتمييز العنصري

  • Slh_GZ

    بالنسبة إلى النساء هذا القانون ساري المفعول و لا يحتاج لا إلى تسريح من الوضيف العمومي أو إستثناء فهو عادي و مو جود حاليا في التشريع:
    ”القانون رقم 15-16 مؤرخ في أوّل ربيع الثاني عام 1438 ا Hوافق 31 ديسمبر سنة 2016 يعدّل ويتمم القانون رقم 12- 83 الؤرّخ في 21 رمضان عام 1403 الوافق 2 يوليو سنة 1983 والمتعلق بالتقاعد”

  • معلم تحول إلى ماصو

    هناك تناقض في قولكم أنه يجب على الأستاذ تقديم “تعهد” مصادق عليه من طرف البلدية بعدم التراجع عن طلب التقاعد مهما كانت الأسباب” مع قانون التقاعد الجديد الذي بدأ سريانه منذ يناير 2017 والذي ينص على أنه يمكن أن يستمر العامل في منصبه حتى 65 بإرادته أو عند الحاجة لخدماته أي يمكنه العودة عند الضرورة بطلب منه أو من الجهة المستخدمة … فهذه التناقضات هي من جعلت بلادنا بلاد ميكيات …

  • مجيد /باتنة

    ترخيص لا معنى له

close
close