-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دباباته وصلت ساحة المعركة.. هل دخل النظام المغربي حرب أوكرانيا؟

الشروق أونلاين
  • 10391
  • 0
دباباته وصلت ساحة المعركة.. هل دخل النظام المغربي حرب أوكرانيا؟
ح.م
رئيس وزراء تشيك يتفقد دبابات سترسل إلى أوكرانيا

ذكرت عدة مصادر إعلامية، أن سلطات المغرب أرسلت دبابات من نوع T-72B كانت تخضع لتحديث بدولة التشيك، إلى ساحة القتال في أوكرانيا، في إطار حملة أطلقتها دول غربية لمساعدة كييف في النزاع العسكري مع روسيا.

ونقل موقع “مينا ديفونس” المتخصص في الشؤون العسكرية، إن هذه الدبابات ظهرت خلال زيارة لرئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، إلى مصنع شركة Excalibur Army قبل أيام، وهي الورشة التي كانت تخضع فيها لإعادة تأهيل.

https://twitter.com/lsiafrica/status/1618467096731725827

وحسب المصدر نفسه فإن هذه الدبابات وعددها قرابة 20 وحدة، تم “تحديثها” في جمهورية التشيك، قبل وصولها إلى الخطوط الأمامية لحرب أوكرانيا، وقد اشترتها الرباط من بيلاروسيا بين عامي 1999 و2000.

وحسب الموقع ذاته، فقرار المغرب تقديم السلاح لأوكرانيا اتخذ تحت الإكراه تقريبا خلال قمة رامشتاين لأوكرانيا التي انعقدت في 26 أفريل 2022 واستضافتها الولايات المتحدة.

وأوضح أنه في هذه القمة، كانت تونس والمغرب هما الدولتان الوحيدتان من شمال إفريقيا اللتان شاركتا. وكانت تونس قد أرسلت في ذلك الوقت مساعدات إنسانية لأوكرانيا عبر بولندا، لكن يبدو أن المغرب قررت إرسال الأسلحة لدعم كييف عسكريا.

وأكدت وزارة الدفاع التشيكية هذه المعلومات حول إرسال دبابات تم تحديثها إلى أوكرانيا، وقالت في بيان لها، إن مصنع Excalibur للجيش في شتيرنبيرك يشارك في برنامج دولي لتحديث دبابات T-72 من أجل أوكرانيا وأن هذا البرنامج تموله الولايات المتحدة وهولندا.

من جهتها نشرت شركة EXCALIBUR، التي تشرف على تحديث هذه الدبابات في بيان لها أن رئيس وزراء جمهورية التشيك، بيتر فيالا أثنى على دعم الأمة التشيكية،لأوكرانيا  والذي ينعكس في المجموعات العامة للمساعدات الإنسانية و شراء المعدات العسكرية.

وحسبها فإن فيالا ترك رسالة بتوقيعه على واحدة من دبابات T-72EA المحدثة، والتي سيتم تسليمها إلى أوكرانيا، جاء فيها  “إلى المدافعين الشجعان عن أوكرانيا”.

ونقلت قناة دوتشيفيليه الألمانية أن الخطوة الجديدة من المغرب تعد بمثابة “تودد” للأوروبيين، وأكدت إيزابيل فيرينفيلز، الخبيرة في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، أن التوترات الحالية مع البرلمان الأوروبي تضع المغرب في “موقف صعب تجاه الأوروبيين” وهو ما يعني أنه يريد إصلاح العلاقة بهذا القرار.

وحسبها، هذه الخطوة هي تغيير كبير عن موقف المغرب المحايد سابقًا بشأن حرب أوكرانيا بالإضافة إلى تحول واضح نحو أوروبا والولايات المتحدة. وبعد ان امتنع في مارس 2022 عن التصويت في الأمم المتحدة على لائحة لرفض الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

https://twitter.com/AlgeriaHerald/status/1618762726112919554

وقال محللون إن الخطوة المغربية تأتي أيضا كوسيلة لموازنة نفوذ الجزائر وتقدمها في المنطقة. كما يشعر النظام المغربي بالقلق إزاء العلاقات الإيجابية المتزايدة للجزائر مع الدول الأوروبية.

وفي 9 جوان 2022، ذكرت وسائل إعلام روسية أن بريطانيين ومغربيا أُلقي القبض عليهم أثناء القتال في صفوف قوات أوكرانيا يواجهون عقوبة الإعدام. لكن وساطة سعودية ساهمت في حل هذه الأزمة بين روسيا والرباط  وتم تسليم الشاب إلى أهله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!