الجمعة 07 أوت 2020 م, الموافق لـ 17 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 12:38
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

عاملان طبيان يأخذان عينة لاختبار فيروس كورونا في موقع متنقل لتشخيص إصابات مرض كوفيد-19 في ميدفورد بولاية ماساتشوستس الأمريكية يوم 4 أفريل 2020

كشفت دراسة جديدة أن أجهزة المناعة لدى بعض الأشخاص الذين لم يتعرضوا لفيروس كورونا المستجد قد تكون لديها بعض المعرفة فيما يخص مسبب المرض، ما قد يساعد في تقليص شدة كوفيد-19 إذا ما أصيب به الفرد بالفعل.

وبحسب الدراسة التي نشرت في دورية نيتشر، الأربعاء، فإن العلماء رصدوا الخلايا التائية (خلايا T) التي ينتجها الجسم استجابة للفيروس، في دم 84 في المئة من المصابين بكوفيد-19 وكذلك لدى 35 في المئة من المتبرعين الأصحاء.

وعملت الدراسة على تحليل عينات دم من أشخاص يقيمون في ألمانيا، بينهم 18 يعانون من كوفيد-19 وتتراوح أعمارهم بين 21 و81 عاما، و68 تتراوح أعمارهم بين 20 و64 عاما ويتمتعون بصحة جيدة ولم يسبق لهم التعرض لكورونا المستجد.

وكتب باحثون من مؤسسات بريطانية وألمانية متعددة في الدراسة، وفق ملخص أوردته شبكة CNN، أن وجود الخلايا التائية لدى أشخاص لم يصابوا بالفيروس الجديد، قد يعود على الأرجح إلى اكتسابها على أثر إصابتهم بفيروسات تاجية أخرى في الماضي.

والاعتماد على هذه الخلايا التائية الذاكرة (memory T cells)، التي أنتجها الجسم لمحاربة عدوى مشابهة في استجابته لعدوى جديدة، يسمى التفاعل المتقاطع (cross-reactivity).

وفي دراسة أجريت على فيروس سارس 1 الذي ظهر في عام 2002، نشرت في مجلة فاكسين، وجد الباحثون أن خلايا T تستمر مدة تصل إلى 11 عاما بعد الإصابة.

وبينما وجد الباحثون أن خلايا تائية تفاعلية متقاطعة في المتبرعين الأصحاء، كتبوا في الدراسة أن الأثر الذي قد يكون لتلك الخلايا بالنسبة لكوفيد-19 لا يزال غير معروف.

وأشارت CNN إلى أن الدراسة الجديدة ليست الأولى التي تقترح وجود درجة من المناعة المسبقة ضد فيروس كورونا المستجد لدى بعض الأشخاص.

ومنذ ظهور كورونا المستجد، جرى التركيز على الأجسام المضادة لكوفيد-19 والدور الذي تلعبه في بناء مناعة ضد المرض.
ويستخدم جهاز المناعة وسيلتين للعثور على مسببات الأمراض ومهاجمتها وهي الأجسام المضادة والخلايا التائية، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس عن الباحث في جامعة أوكسفورد، آندرو بولارد.
المصدر: قناة الحرة

الصحة المناعة فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • بينها سوريا والمغرب والفلبين

    عشر دول تمثل أخطر حالات التهديد ضد حرية الصحافة

    نشر الموقع الإلكتروني لمجلة "تايم" الأمريكية، قائمة بأسماء عشرة صحفيين في عشر دول يتواجدون في السّجن، أو توفوا داخله، ما يشكل الحالات الأكثر إلحاحا في…

    • 1493
    • 5
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    لا يستبعد ان يكون مرض كورونا موجود سابقا لكن كانوا يعتبرونه فقط انفلونزا حادة و لم يتم اجراء دراسة للفيروس

  • سبحان الله

    “وجود الخلايا التائية لدى أشخاص لم يصابوا بالفيروس الجديد” فسبحان الله “ولله في خلقه شؤون” … كل يوم تظهر آيات الله في هذه المحنة ونسمع بمعجزات وخوارق فتبارك الله أحسن الخالقين فاعتبروا يا أولي الألباب…

  • عبد الله

    كل شيئ بأمر الله الفيروس يتحرك بأمر الله

close
close