-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الصحة يعلن وصول شحنات جديدة من غاز الأكسيجين

راشد الغنوشي: شكرا للجزائر على دعم تونس في أزمة كورونا

الشروق أونلاين
  • 5271
  • 8
راشد الغنوشي: شكرا للجزائر على دعم تونس في أزمة كورونا

وجه رئيس مجلس نواب الشعب في تونس راشد الغنوشي، مساء الأحد، شكره للجزائر قيادة وشعبا، بعد وقوفها إلى جانب بلاده في أزمة الأوكسيجين بالمستشفيات لمواجهة جائحة كورونا.

ونشر الغنوشي على حسابه بموقع فايسبوك: كل الشكر للشقيقة الجزائر حكومة وشعبا على الدعم الذي تقدمه لتونس حيث لم تتردد في تزويد بلادنا بالأوكسيجين في ظل ظروف الكوفيد الصعبة.. دامت اخوتنا وتضامننا.

من جهته قال وزير الصحة التونسي فوزي المهدي، الأحد، بأن كميات الأكسجين التي حصلت عليها تونس من الجزائر ساهمت في التقليص من أزمة المستشفيات التي تشهد ضغطا كبيرا جراء ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا الذين هم في حاجة للأكسجين.
وأشار إلى أن تونس حصلت الأحد، على 140 ألف لتر من غاز الأكسجين إضافية من الجزائر، التي انطلقت في تزويد تونس بالغاز منذ أواخر شهر أفريل الماضي عبر المعبر الحدودي ببوشبكة، وسيكون التزود بشكل شبه يومي..

وثمن الوزير هذه المساهمة  التي من شأنها أن تقلص من أزمة أقسام (كوفيد-19) بالمستشفيات التي تشكو أيضا نقصا كبيرا في الموارد البشرية، خاصة طب الإنعاش.

الجزائر ترسل الشحنة الثانية من الأوكسجين إلى تونس

 ويوم 4 ماي 2021 أعلنت تونس، عن وصول شحنات أوكسجين من الجزائر وذلك عبر معبر بوشبكة الحدودي من أجل دعم المستشفيات في مواجهة فيروس كورونا.

وحسب قناة نسمة الناقلة للخبر فقد “أشرف والي القصرين عادل المبروك، الإثنين 3 ماي 2021، بالمعبر الحدودي بوشبكة، على تزود الشركات التونسية من مثيلاتها الجزائرية بمادة الأوكسجين بعد أن تم تهيئة الفضاء وكل الظروف الملائمة للغرض والتسريع في الاستلام”.

وأوضحت أنه سيتم توزيع مادة الأوكسيجين على مستشفيات الولايات المجاورة.

وتعد هذه الشحنة الثانية من نوعها بعد الإتفاق الذي ينص على تزويد تونس بـ 81.000 لتر من الأوكسجين، وكانت الشحنة الأولى قد وصلت نهاية الشهر الماضي محملة ب 60 ألف لتر.

وتفاقمت المخاوف في تونس من تبعات استفحال فيروس كورونا، في ظل الانتشار غير المسبوق للسلالة البريطانية في البلاد وحديث وزير الصحة عن اكتشاف سلالة جديدة وتسجيل أكثر من ألف إصابة يوميا وعشرات الوفيات بالوباء.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية، أمس الاثنين، تسجيل 47 وفاة و1004 إصابات بكورونا.

الجزائر تمون تونس بـ 80 ألف لتر من غاز الأكسيجين للتكفل بمرضى كورونا في 30 أفريل

أعلن التلفزيون التونسي وصول شاحنات جزائرية محملة غاز الأوكسيجين الطبي الى تونس عبر المعبر الحدودي ببوشبكة لمواجهة النقص المسجل بالمستشفيات في التكفل بمرضى فيروس كورونا.

وحسب نفس المصدر فإن 3 شاحنات جزائرية محملة بحوالي 60 ألف لتر من غاز الأوكسيجين الطبي دخلت الى تونس عبر المعبر الحدودي ببوشبكة في إطار معاضدة الجزائر لمجهود تونس لمكافحة فيروس كورونا بعد تسجيل ارتفاع في عدد الاصابات .

من جهتها أعلنت شركة كالغاز ألجيري المتخصصة في إنتاج الغازات الصناعية عن عملية تصدير 81.000 لتر من الأوكسجين الطبي السائل نحو تونس.

وقال مدير وحدة “كالغاز-ألجيري” بورقلة, نجيب خديم لوكالة الأانباء الجزائرية، إنه  تمت تعبئة ثلاث شاحنات صهريج بسعة 27.000 لتر لكل واحدة منها التي انطلقت الخميس من ولاية ورقلة متوجهة إلى تونس عبر المعبر الحدودي البري الجزائري- التونسي “بوشبكة” بولاية تبسة.

وتأتي هذه العملية الثانية من نوعها بعد تلك التي نفذت في نوفمبر الماضي تطبيقا لعقد الشراكة المتضمن التموين بالغازات الصناعية و الأوكسجين و الآزوت المميع بالخصوص، مثلما شرح المسؤول.

وكان وزير الصحة التونسي، فوزي المهدي، قال يوم 27 أفريل 2021، إنه بفضل الجزائر تم حل مشكل النقص في الأوكسجين بعد أن مكنت تونس من كميات إضافية من الغاز المعد لتصنيعه.

ولدى حديثه عن موضوع التبرعات، في مداخلة له في البرلمان، قال المهدي إن الأموال التي وقع التبرع بها لفائدة صندوق 1818 المخصص لازمة كوفيد تبقى منها اليوم 30 مليون دينار وتم مؤخرا عبر هذا الصندوق اقتناء أجهزة تنفس وأجهزة الأوكسجين CPAP.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • حسين بوكحيلي تونس

    من احيا نفس كانما احيا الناس جميعا وانا عندي اشكون غيرك يا جزائر الشكر لايكفي خليها عند ربي

  • ابو عمر

    #خلاتو في الدار ممدود ومشات تعزي في محمود#

  • abdou

    salem, نحن جيران و اخوة في العروبة و الاسلام

  • حسين بوكحيلي تونس

    شكرا للجزائر من معجزات العالم ان هناك شعبان يحبان بعظهم البعض وهما دولتان الجزائر و تونس وشعب المانيا والدنمارك حب شعبان لا تستطيع اي قوة تفريقه شكرا للجزائر التي تقول لا للموت انا الحياة معا من اجل حياة افظل لهاته الشعوب

  • محمد الجزائري

    نحن جيران و اخوة في العروبة و الاسلام فهي مبادرة طيبة و نعتز بها و نطلب من الله عز و جل الشفاء للمرضى و المعافاة للاصحاء.

  • أخوكم من سطيف

    الحمد الله الجزائر بلد يعرف حق الجار كتونس و حق المظلوم كفلسطين و اليمن و سوريا و حق المقاوم كإيران .... هذه هي الحقوق التي تجعل الجزائر بلدا آمنا و مرابطا و معافى رغم كيد فرنسا و أذنابها من مندسين و المتصهينين... عاشت الجزائر حرة و كريمة و سخيّة ...الله أكبر

  • Rachid

    أتمنى أن يكون بالمجان أو بسعر رمزي لأنه أساس الحياة

  • hocine

    seulement la gratitude ne pas oublie que nous etions a votre cote et ne pas faire des lois contre les algerienne