إدارة الموقع
تكاليف علاجها تتراوح بين 5 و7 ملايين شهريا

رتيل.. خنقها الحبل السري فأصيبت بالصرع والشلل

سمية سعادة
  • 1217
  • 3
رتيل.. خنقها الحبل السري فأصيبت بالصرع والشلل
أرشيف

قبل أن “تخنقها” صروف الدنيا ونوائبها، خنقها الحبل السري قبل أن ترسل صرختها الأولى.

فنزلت من ظلمة الرحم دون أن تملك “المعدّات”التي تواجه بها حياة عسيرة حتى على الأصحاء، فما بالنا بالمرضى.

إنها الطفلة رتيل ذات السنتين التي تعاني من الصرع والشلل منذ ولادتها وتخضع حاليا لعدة علاجات كيميائية وطبيعية أنهكت بدنها الصغير.

“جواهر الشروق” تواصلت مع والدة الطفلة، التي كشفت عن رغبتها في التعريف بحالة ابنتها حتى تكون بمثابة الدرس الذي تتعلم منه النساء المقبلات على الولادة.

ولدت رتيل في 5 جانفي 2019 على الساعة الحادية عشر ليلا.

وكان من المفترض أن تخضع الأم لعملية قيصرية لأن الطفلة اتخذت وضعا مقلوبا، أو ما يصطلح عليه طبيا بـ” الوضعية الفارسية”.

ولكن قبل لحظات من ولادتها، استعادت رتيل وضعها الطبيعي، ولكن القابلات لم ينتبهن إلى أن الحبل السري ملفوف على رقبتها، خاصة في غياب الطبيبة وعدم إخضاعها لأشعة الايكوغرافي.

خرجت الطفلة بعد عملية التوليد وهي مزرقّة تماما والحبل السري ملفوف على رقبتها، ما استدعى وضعها في حاضنة الإنعاش لمدة 12 يوما.

خلال هذه الأيام، كانت الرضيعة تعاني من نوبات الصرع وتلقت أدوية مضادة شديدة القوة على مخلوق صغير فتح عينه داخل هيكل زجاجي متصل بالدارات الكهربائية.

بعد 12 يوما، استلمت الأم ابنتها مرفوقة بنصيحة مطمئنة :”تعاملي معها وكأنها طفل طبيعي”.

غير أن ما لاحظته على ابنتها لا تنفع معه هذه النصيحة، حيث بدت الطفلة بحالة غير طبيعية، إذ أنها تبكي كثيرا، وتعاني من قلة النوم ولا ترغب في الرضاعة ولا تحرك يديها ولا رجليها مثل الأطفال في سنها.

وبعد خضوعها لعدة تحاليل طبية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، اكتشف الأطباء أن الرضيعة تعاني من انكماش في القشرة الدماغية وبالتالي ستعاني من تأخر حركي بنسبة مائة بالمائة، أي أنها تعاني من الصرع والشلل معا.

منذ تلك اللحظة، تلقت الطفلة عدة علاجات، لكن حالتها لم تتحسن، وصار أطباء الأعصاب يضاعفون الجرعة حتى تلقت رتيل في سن السنتين أدوية كثيرة، على رأسها urbanyl الذي يتم الحصول عليه من فرنسا لعدم توفره في الجزائر، وبدون هذا الدواء تعاني رتيل من نوبات صرع متتالية.

وباتت الطفلة في حاجة إلى علاج مكثف ومكلف، وبعد بحث على مواقع التواصل الاجتماعي، عثرت الأسرة على مركزين لعلاج الشلل الدماغي للأطفال، مركز بسطيف، والآخر ببرج بوعرريج، في حين تقيم الطفلة بولاية قالمة.

وكان لزاما على الأسرة أن تنتقل رفقة طفليها الصغيرين إلى ولاية برج بوعرريج واستأجرت بيتا هناك حتى تحظى ابنتها بطفولة قريبة من الطبيعية فقط، خاصة وأن العلاج المبكر في مثل هذه الحالات يمكنه أن يحقق نتائج جيدة.

بدأت الطفلة مرحلة العلاج المؤلم، حيث يتم ربط رجليها ويديها تارة، ورأسها تارة أخرى حسب ما يستدعيه العلاج الطبيعي.

وفي كل مرة تشاهد الأم ابنتها في هذه الوضعية، تنهار معنوياتها وتنتابها حالة من الحزن الشديد، خاصة عندما تراها تنظر إليها وهي تذرف الدموع وكأنها تقول لها فكي قيودي… ارحميني.

ولكن الأم تحاول أن تخفي حزنها وتصمد من أجل أن تتعافى رتيل ويصبح بإمكانها أن تعيش مثل جميع الأطفال، أو على الأقل تجلس وتمشي.

ومن أجل أن ترى ابتسامة ابنتها، تقوم الأم بدور المهرج، هذه الابتسامة التي تقول أم رتيل إنها تعطيها دفعة من الأمل للصمود أكثر أمام هذا المرض الذي يحتاج إلى تكاليف كثيرة تتراوح ما بين 5 إلى 7 ملايين سنتيم شهريا وهو جعلها تبيع نصف ما تملك.

والمشكلة أن العلاج يحتاج إلى فترة طويلة لذلك وجهت نداء للمحسنين عبر العديد من وسائل التواصل ولكن لم تتلق أي رد أو تضامن.

وتعاني عائلة الطفلة رتيل من مشكلة أخرى وهي صعوبة الحصول على دواء urbanyl المفقود في الجزائر، وحتى عندما تعثر عليها أن تدفع ثمنا كبيرا لاستلامه عبر البريد.

ومن خلال “جواهر الشروق” توجه الأسرة رسالتها إلى كل الذين يطلقون عبارة “معوق”على المصابين بالشلل الدماغي، أن هذه الكلمة جارحة ومسيئة لأهالي المرضى الذين لديهم ما يكفيهم من الهموم، فلا داعي ليضيفوا لهم هما آخر.

وبدل ذلك، يمكنهم أن يساهموا في مساعدة هذه الطفلة التي تحتاج إلى التكافل المادي لتخرج من مرحلة الخطر.

والنداء موجه بالدرجة الأولى لسكان برج بوعرريج أين تقيم الأسرة حاليا في بيت مستأجر وتعاني الأمرّين قبل أن تجمع مبلغ علاج ابنتها الصغيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • samia grine

    ,
    salem chourouk, j'habite en france je souhaite aider
    je peux acheter le médicament et leur envoyer il me faut l'ordonnance et l'adresse et tel de la personne , je vous laisse mon mail pour me mettre au contacte sans publier le message s'il vous plait

  • العربي

    أسأل الله العلي القدير أن يرزقها السلامة والعافية إنه ولي ذلك والقادر عليه ورحمته وسعت كل شيء

  • zaki

    Salem esssadaka après essadaka aidez la svp demain le bon dieu vous le rends message a la ville bourjbouaririj vous êtes hamdoullah des gens très bien charitable aidez et dieu vous aidera inch’Allah dommage ont est loin nous les immigrés