-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجراءات جديدة للحد من حوادث المرور

سحب “نهائي” لرخص السياقة وتجريم السائقين المتهورين

نوارة باشوش
  • 12571
  • 25
سحب “نهائي” لرخص السياقة وتجريم السائقين المتهورين
الشروق أونلاين

اتخذت السلطات العمومية تدابير مستعجلة وأخرى ردعية للحد من حوادث المرور وحصر العوامل المسببة لها، على غرار سحب رخص السياقة وتجريم كافة السلوكات غير المسؤولة، كما سيتم الحفاظ على المراقبة والتفتيش لجميع الإشارات في الطرقات، وتكثيف استخدام الوسائل الحديثة المرتبطة بالمراقبة التقنية للسيارات والاستخدام الإلزامي للسائق الثاني على خطوط المسافات الطويلة لضمان اللياقة البدنية والعقلية الجيدة للسائقين.

وأعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، الأحد، عن مخطط يشمل مختلف الجوانب المتعلقة بالسلامة المرورية، وأوضحت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية بأنه تم وضع مخطط يرتكز على 4 محاور، حيث يتضمن الجانب القانوني والإداري تجريم كافة السلوكيات غير المسؤولة وغير المتأنية على مستوى الطرقات، خاصة ما تعلق بوسائل النقل الجماعية والمدرسية، مع السحب بصفة تحفظية لرخص استغلال خطوط النقل للمتسببين في حوادث المرور.

وتابع البيان: “سيكون هنالك استحداث بطاقية لكل ولاية تضم كافة سائقي نقل الأشخاص والسلع من أجل ضمان تحديد ومتابعة المتسببين منهم في حوادث المرور، بالإضافة إلى إحصاء جميع النقاط السوداء والحساسة التي تعرف ارتقاعا في نسبة حوادث المرور، وتحيين أشكال توظيف السائقين بالاستناد إلى الخبرة والصحة النفسية، تحيين المنظومة القانونية والمؤسساتية الفاعلة في مجال السلامة المرورية من خلال جملة من التدابير الردعية، مع استحداث مشروع خاص بالوقاية المرورية.

وفيما يتعلق بجانب البنية التحتية للطرقات فسيتم إعادة تهيئة الطرق السريعة والرفع من وتيرة أشغال إعادة تهيئة الطرق على مستوى المناطق الحساسة، بالإضافة إلى استحداث واستغلال الأنظمة التكنولوجية في مراقبة الحركة المرورية، مع تعميم استعمال الإنارة العمومية وأجهزة الرادار على الطرق.

أما في الجانب التفتيشي في الطرقات، أكد البيان بأنه سيتم الحفاظ على عمليات المراقبة والتفتيش لجميع العلامات في الطرقات، تعزيز الفرق المختلطة وعمليات التفتيش المفاجئة على شبكة الطرقات بأكملها، تكثيف استخدام الوسائل الحديثة المرتبطة بالمراقبة التقنية للسيارات والاستخدام الإلزامي للسائق الثاني على خطوط المسافات الطويلة لضمان اللياقة البدنية والعقلية الجيدة للسائقين.

وأشار البيان إلى أنه تم اتخاذ إجراءات في الجانب التربوي والإعلامي تلزم بتكثيف الحملات التحسيسية، التنظيم الدوري بقوافل تحسيسية على المستوى الوطني، تكتيف الأعمال الوقائية الجوارية لفائدة مستخدمي الطريق، بالإضافة لمرافقة مستخدمي الطريق من خلال تحسيس متقدم لأخطار الطرقات، تكثيف الحملات الإعلامية لأعمال التحسيس والوقاية لفائدة مستخدمي الطريق، تعبئة الحركة الجمعوية في إطار تنويع أعمال الوقائية والمسبقة في مجال السلامة المرورية، اللجوء إلى أعمال المساعدة والدعم لفائدة الأشخاص وعائلات ضحايا الحوادث.

وأضاف البيان، بأنه “سيتم التوقيع على اتفاقات الشراكة بين المندوبية الوطنية لأمن الطرقات وسوناطراك ورونو من أجل تشجيع أعمال الوقاية المرورية، مع نشر دعائم بيداغوجية وتربوية للمتمرسين ومستخدمي الطريق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • Sekrani mounirsekrani

    لا بد من دراسة حقيقبة لحوادث المرور المأساوية من طرف خبراء جامعيين و من الحماية المدنية الشرطة والدرك
    كي نخرج بنتائج واقعية واصلاح الطرقات واشاراتها ثم تأتي القوانين كتحصيل حاصل اما الإكثار من الردع دون إصلاحات ملموسة واقعية سيؤدي حتما إلى زيادة الضغط على السائق وستبقى المخالفات وسينجح الكثير من المتهورين في الافلات و سيخلص السائقين الجيدين تحت تأثير ضغوطات حالة الطرقات وكثرة القوانين
    l
    La loi de fluidité du trafic routier doit être bien étudié
    Les vitesses différentes facilitent le trafic par contre les vitesses lentes produisent des encombrements

  • سامي سامي

    لماذا لا تتحدثوا على الطرق وكذا قطع الغيارالمغشوشة , الطرق قى حالة مزرية واهيانا اشارات المرور قديمة تجاوزها الزمن اما قطع الغيار فحدث ولا حرج ضف الى ذلك بنعميس وكولاك.

  • صنهاجي قويدر

    نحن بحاجة الى مواطن على شاكلة (ان لم يكن عمر يرانا فرب عمر يرانا) وبدون هذا لن تحل المشكلة أبدا ، الخلل في التعليم ايها السادة

  • قرابعية محمد الهادي

    والطرقات المحفرة والمكسرة و كثرة الدودانات ,الطرق الضيقة والاكتظاظ بالطرقات بوسط المدن (حسبناه كاين الاكتظاظ غير في الأقسام بالمدارس) فماذا أنت فاعلون لحل المشكل يا حكومة جراد ؟؟؟

  • dzair

    برافو

  • ماريو

    الحل في سحب الجيروفار و نطبيق القاتون على الجميع دون استثناء ينبغي على رجل القانون ان يحترم القانون كيف لدركي.و الشرطي يسير في الاتجاه المعاكس و يتحدث في النقال و يسير فوق خط الترامواي و لايضع حزام الأمن أن يطلب من المواطن احترام قانون المرور؟؟؟؟؟

  • المهدي

    السؤال المطروح هل الاجراات المتخذة ستطبق على جميع السواق ام فيها وفيها كما انصح الساهرين على اصدار القوانين اذا كانت نواياهم الحد من التقيص لحوادث المرور ان يعلنوا حربا على امرين اثنين وهما محاربة الرشوة والمعرفة اذا نجحتم في استئصال هذين الورمين كانت النتيجة مبهرة وارجوا ذلك لان الامر ليس بالسهل

  • جزائري

    نعم لاجبار المواطن على احترام القانون لكن هل من يتغاضى عن الممهلات العشواءية يحترم القانون . وهل من يترك الطرق مهدمة يحترم القانون وما هو عقاب هؤلاء المتخاذلين . اهمال السلطة هو المثل اللذي يقتدي به المواطن المهمل اللذي يبحث عن ذريعة للاهمال .

  • الحكمة

    المشكل كل المشكل في العلامات التجارية و حافلاتهم المغشوشة ، أين أنت يا زمان السانتي في S N T V و المرسيداس . المشكل واضح و المعنيون بالحل يحومون حوله.

  • أمين

    هناك جانب آخر من الحلول الجذرية .. تعمل الدولة إتفاقية مع شركتين أو ثلاثة لصناعة و توريد سيارات و آليات نقل سرعتها القصوى 80 كلم/سا ليس أكثر .. و تشجع على سحب الحظيرة القديمة شيئا فشيئا حتى تفرض عليها ذلك

  • جزائري

    الى صاحب التعليق13 هل تعلم ان الطريق السيار داخل حدود ولاية تلمسان يحدد السرعة اقل من100كلم في الساعة وبعض الاماكن فيها 80كلم ... صدق اولا تصدق نعم 80 ! اذن من هم الذين يضعون الاشارات ؟

  • فغول

    لابد من استحداث شرطة ودرك جدد لأنهم تعفنو بلرشوة لازم أن نغير طريقة تفتيش السيارات
    نطالب بوضع كاميرات مراقبة على كل شرطي ودركي لتجب التجاوزات لأنهم السبب الوحيد في عدم تطبيق واحترام القانون شكراً

  • mouadmeisseme@gmail.com

    سلام عليكم هدا بعد الاقترحات التي اوفيد بها المصالح الوصية لطرقات انا حسب راي لكي نتفادى الحوداث المرويية التي ترتكب كل يوم مع السرعة المفرطة لبعض السائقين المتهورين انا اقدم اقتراح يعود بالمنفعة لكل مواطن وسلامته هو ان تضع في كل الطرق السريعة اجهزة الردار 24/ 24 ساعة اي دوام كامل حتى يستخلص السائق من الوقوع في الخطاء من حيث السرعة هكدا يكون على يقين دائم مع الانتباه للسرعة واحترام لوجات اشارة المرور لكن يتم استحداث اجهزة متطورة يكون معلوم بها مع فرقة الدرك الوطني وشكرا

  • Adda benali

    الإشكال هل هناك صرامة مع الاطارات وابناءهم في تطبيق القانون ام يطبقون قاعدة خلال علينا وحرام عليهم.

  • أحمد الأحمدي

    فتح باب الرشوة و المحسوبية . السرعة و التهور يحدثها من يكسب ستة رخص سياقة و فوق ذلك ملْ وثائق السيارة بالأوراق النقدية في كلباراج . فمن يحمي السائق البسيط من مخالب افع و اسرع ؟.

  • مواطن

    لرجال الأمن من دركيين و شرطة مسؤولية أيضا في كثرة الحوادث و ذلك لأخذهم الرشوة وغضهم الطرف عن المخالفين لقانون المرور ففي أغلب الحالات يرجعون رخصة السياقة لصاحبها مقابل رشوة أو تدخل طرف آخر .... حسبنا الله و نعم الوكيل

  • كريم

    وانا كمواطن سأستحدث قانون الا وهو اي عطل يصيب سيارتي بسبب حفرة في الطريق او طريق غير مزفت في الاحياء او ممهل غير قانوني او عدم وجود اشارات و ما الى ذلك من منغصات برفع دعوة قضائية كتعويض عن الضرر ضد البلدية او الولاية او الدولة حسب نوعية الطريق ..

  • عبدو

    وظاهره الخمر و المخدرات التي كثرت بسببها الحوادث لماذا لم يتناولها القانون الجديد ؟ يفترض منع هؤلاء من السياقه مدى الحياه و سجنهم خمس سنوات على اقل تقدير اما في حاله تسببهم بحادث مميت فالسجن 15 سنه لانه قتل عمد

  • معطي أحمد

    وهل الدودانات العشوائية ونوعية الطريق والحفر وووو... وجدتم لها الحل أم تركزون فقط على العامل البشري!

  • جزائري

    الشعب يريد تطبيق القانون على الجميع حتى على افراد الشرطة والدرك واهلهم ، ليسوا فوق القانون

  • Bamaco

    كل احترماتي لي أصحاب القرار ولكن قرراتكم خاطية
    اتقو الله منين جبتو هاذي الأفكار الغلطة يا إما لكم تفكير محدود وإلا تحبو تعاقبونا كي العادة بي قوانين ظالمة

  • faycal usa

    الحل يكمن في توعية السائقين بالإحترام الصارم لإشارات المرور خصوصا لوحة الإضاءة الثلاثية لألوان السير(أخضر،برتقالي،أحمر) وإشارة قف،هنا في أمريكا لايوجد مفترق طرق واحد ليس فيه لوحة الإضاءة الثلاثية أوإشارة قف كما أن إستعمال الجهة المعاكسة من الطريق للتجاوز ممنوع منعا باتا إلا في حالة توقف تام للسيارة الموجودة قبلك وخلو الجهة المعاكسة من الطريق من السيارات أو توقفها التام لكي تكون عملية التجاوزسليمة قانونا و دون أدنى خطورة،أتمنى من السلطات الجزائرية تعميم لوحة الإضاءة الثلاثية عبر كل الطرق وسترون الفرق في الإنظباط،نعم ربما العملية مكلفة لكن ستجنبنا المجازر و المآسي.

  • Alo Borto

    سلام عليكم يا اخوان ارجوكمممممممممممممممممممممم بليز سحب “نهائي” لرخص السياقة وتجريم السائقين جزء بسيييييط من الحل هذا كالعادة بريكولاج , للحد من حوادث المرور لبد من إنشاء معهد متخصص لدراسات و البحوث في هذا المجال "الحوادث" الأول ثم لكل مقام مقال ولكل زمان رجاااال

  • r

    أنا نسوق و نهدر في الهاتف و نتكيف و نشرب قهوة و نتغذى و نشرب القازوز و ما كاين والوا ، يرحم باباكم التربية في الرأس و ليس للناس ، كيف يكون الرأس بدون تربية و تنتظر من الناس تربية بيداغوجية ، لا يصلحون حتى للزحام ، إذا استوردتوا قانون المرور من الخارج إستوردوه كاملا و ليس ناقصا و لا تلمسوه لأن رأوسكم بدون تربية

  • r

    دودانــــــــــة + دودانة + نحو البيرمي قاع و خلوه عندكم ليوم الدين . يوم ديرو قانون جزائري هذاك اليوم لي نطبقوا القانون .