السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 20:30
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

رغم غيابه عن مواجهة أيك أثنيا
سوداني يثري سجل تتويجاته الأوروبية بلقب سادس في اليونان

ل.ط
توج الدولي الجزائري، هلال العربي سوداني، بطلا لليونان، يوم السبت الماضي، عقب الفوز على أيك أثينا بنتيجة 2-1 لحساب الأسبوع الـ30 من البطولة اليونانية، وغاب “سوداني” عن المباراة بسبب الإصابة التي تعرض لها في شهر فيفري الماضي حتى قبل توقف المنافسة في اليونان بسبب جائحة فيروس كورونا، وبالرغم من تحسن وضعه الصحي وعودته إلى التدريبات مع رفاقه في أثينا منذ فترة، لم يستنجد به المدرب خلال هذه المباراة، التي عرفت ترسيم “أولمبياكوس” بطلا للدوري اليوناني قبل 6 جولات عن موعد نهاية البطولة، وذلك بعد أن عمق الفارق أمام وصيفه إلى 19 نقطة، ليحرز اللقب الـ45 في تاريخه، وساهم مهاجم أولمبي الشلف سابقا، هلال سوداني، في فوز فريقه ببطولة هذا الموسم على الرغم من غيابه عن المنافسة خلال مرحلة العودة، علما أنه سجل 7 أهداف و منح 5 تمريرات حاسمة لزملائه في 17 مباراة.
وتحصل “سوداني” على سادس بطولة في كل مشواره الكروي بعد تتويجه مع أولمبي الشلف بلقب البطولة الجزائرية، فضلا عن 4 بطولات مع دينامو زغراب في كرواتيا، إضافة إلى لقبه الأخير هذا الموسم مع نادي أولمبياكوس، دون احتساب الألقاب المحلية الأخرى التي نالها مع فيكتوريا غيماريش في البرتغالي. الجدير بالذكر، أن “هلال سوداني” حرم من المشاركة في تتويج المنتخب الوطني بكأس أمم أفريقيا في مصر، ولم يكن ضمن المجموعة التي خاضت النهائيات بسبب هاجس الإصابات الذي يطارده منذ مغادرته البطولة الكرواتية منذ سنتين، والذي كان عائقا أيضا أمام تألقه مع نوتنغهام فوريست في انجلترا.

رفض إلغاء أبرز منافساته بسبب كورونا
هذه خطة الاتحاد العربي لاستكمال كأس الأندية

ت. ع
استقر الاتحاد العربي لكرة القدم، على مصير بطولة كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال، حيث رفض فكرة إلغاء البطولة وحدد نظامًا جديدًا من أجل إنهائها، وتبقى في البطولة أربع مباريات، بواقع مباراة إياب نصف النهائي بين الإسماعيلي والرجاء المغربي، ومباراتين بين الشباب والاتحاد السعوديان في نفس الدور، والمباراة النهائية المقرر إقامتها على ملعب محمد الخامس بالمغرب.
وأشارت صحيفة “الرياضية” السعودية، إلى أن الإدارة التنفيذية بالاتحاد العربي، تدرس خيارات عديدة، من أجل استكمال منافسات نصف نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية العربية، والتي توقفت بسبب جائحة فيروس كورونا، وأكدت الصحيفة على أن البطولة لن يتم إلغائها مطلقًا، ولكن سيتم مناقشة العديد من الخيارات، أبرزها تنظيم مواجهتي نصف النهائي والنهائي بشكل مجمع في المغرب، وينص هذا المقترح على أن يتم اعتماد نتيجة الذهاب بين الإسماعيلي والرجاء بفوز الأول بهدف دون رد، على أن يُلغى الذهاب والإياب في مواجهة الشباب والاتحاد وتكون مباراة واحدة.
ولن يناقش الاتحاد العربي فكرة الإلغاء نهائيًا، ولن يفكر في تغيير مكان المباراة النهائية، وتغيير نظام البطولة في الأمتار الأخيرة هو الخيار الأقرب للتنفيذ، حسب نفس المصدر دائما، ويدرس الاتحادين العربي والمغربي خلال الوقت الحالي العديد من الخيارات، من أجل إيجاب الحل الأمثل للعودة وبشكل سريع لإنهاء البطولة بشكل رسمي.

المدير العام لاتحاد العاصمة عبد الغاني هادي:
يجب أن نتحلى بالشجاعة لحسم مصير الدوري

ع. ع
طالب عبد الغاني هادي، المدير العام لاتحاد العاصمة، القائمين على تسيير شؤون كرة القدم في بلاده، إلى التحلي بالشجاعة لإعلان القرار النهائي بشان مصير الدوري المحلي.وقال هادي في تصريحات إذاعية أبرزها الحساب الرسمي للاتحاد على “فيس بوك”: “بكل صراحة لقد تجاوزنا كل الخطوط، ويجب أن نتحلى بالشجاعة لحسم الموقف”.
وتابع “نحن في أواخر شهر جوان، ولحد الآن لم نتخذ قرارا بشأن استكمال المنافسة من عدمه، رغم توقف الدوري في شهر مارس. وأضاف “كل المؤشرات توحي بإلغاء الموسم، فجل الأندية غير قادرة على تطبيق البروتوكول الصحي، الذي يتضمن إجراءات صعبة للغاية، في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها كل الفرق الجزائرية”.كما أكد هادي أن إدارته جاهزة للتعامل مع كل الاحتمالات التي قد تواجه فريقه في المرحلة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بملف الاستقدامات، واللاعبين المستهدفين. وختم “أؤكد أن كل الأمور تسير بالشكل الصحيح داخل النادي العاصمي، فنحن على تواصل مستمر مع المدير الرياضي، عنتر يحي، وجهزنا قائمة تضم أسماء اللاعبين المستهدفين، وسنعلن عن تعاقداتنا الجديدة في الوقت المناسب”.

أزمة بلايلي مع الأهلي السعودي تتواصل

ع.ع
لا يزال النادي الأهلي السعودي يواجه أزمة تتعلق بعدم قدرة يوسف بلايلي على العودة إلى المملكة، للانخراط في تدريبات فريقه حسبما ذكرته مصادر صحفية سعودية.
وكانت أندية الدوري السعودي للمحترفين قد عادت للتدريبات في 21 جوان بناء على قرار وزارة الرياضة السعودية، على أن تستأنف مسابقة الدوري في 4 أوت المقبل، بعد توقف طويل بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكشفت صحيفة “الرياضية” السعودية أن موعد وصول يوسف بلايلي للمملكة لم يتحدد بعد بسبب غلق المجال الجوي في الجزائر.
وطالبت إدارة الأهلي من بلايلي الخضوع لتدريبات منفردة مكثفة للحفاظ على لياقته البدنية لحين فتح المجال الجوي في الجزائر كي يتمكن من العودة إلى المملكة.

مولودية الجزائر:
المصادقة على التقرير المالي لسنة 2019

ع. ع
عرفت الجمعية العامة للمساهمين لمولودية الجزائر المصادقة على التقرير المالي لسنة 2019، حسب ما علم من إدارة النادي الناشط في الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.وصرح الناطق الرسمي للنادي العاصمي الطاهر بلخيري: ”تمت المصادقة على التقرير المالي من قبل المساهمين بحضور محافظ الحسابات الذي دون بعض التحفظات والتي سيتم التعامل معها من قبل مجلس الإدارة قبل شهر ديسمبر كأقصى تقدير”.
وجرت هذه الجمعية، التي دامت خمس ساعات ونصف, مساء الأحد بحضور أعضاء مجلس الإدارة، المساهمين وممثل الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، صاحبة أغلبية الأسهم.وأضاف نفس المصدر: ”التحفظات التي دونها محافظ الحسابات هي ذات طابع تقني وسنقوم بتسويتها في أقرب الآجال”.
يذكر أنه خلال الجمعية العامة التي جرت وقائعها أول أمس،ومحافظ الحسابات تمرير التقرير المالي للشركة الرياضية ذات أسهم للنادي لسنة 2019 بسبب وجود عدة نقائص،وتم استهلاك كاملا الميزانية المخصصة لمولودية الجزائر من قبل سوناطراك، والتي تقدر بنحو 100 مليار سنتيم، حتى قبل نهاية موسم 2019-2020 الذي عرف تعاقب ثلاثة مدراء عامين خلال سنة 2019 ويتعلق الأمر بكمال قاسي سعيد، عمر غريب وفؤاد صخري.

شارك في مباراتين متتاليتين في الدوري الإيطالي
فوزي غلام يعوّل على المشاركة أمام برشلونة في نيوكامب

ب. ع
للمباراة الثانية على التوالي ضمن الدوري الإيطالي يتنفس فوزي غلام كرة، حيث لعب مساء الأحد أمام فريق سبال لمدة عشر دقائق كان واضح فيه اشتياق غلام للكرة، إذ نفذ مخالفة جميلة ردها الحارس وشارك في هجمات فريقه الفائز والصاعد إلى المركز السادس في الدوري الإيطالي الذي يضمن له مركز المشاركة في أوربا ليغ، وصار واضح بأن حكاية فوزي غولام، مع الإصابة وآثارها، التي جعلته يعجز عن استرجاع ولو نصف إمكانياته، قد ولّت في زمن كورونا، فقد وجد اللاعب نفسه على نفس الخط مع بقية اللاعبين، وبمجرد أن لاحت أمامه الفرصة في لقاء فيرونا السابق، حتى استغلها بطريقة مثالية عندما استفاد من 23 دقيقة لعب، فدفن فيها قرابة 23 شهرا من الضياع، منذ أن تلقى إصابة معقدة في لقاء رابطة أبطال أوربا أمام مانشستر سيتي، فضيّع اللاعب على نفسه موسمين، كما أضاع فرصة المشاركة في كأس أمم إفريقيا التي توّج بها الخضر، لكن من دون فوزي غولام.
في مباراة فيرونا أمام ثامن الترتيب الإيطالي، هيلاس فيرونا، أشرك المدرب الإيطالي لنادي نابولي غوتوزو تشكيلته الأساسية طمعا في التحضير الجيد لموعد شهر أوت، عندما يسافر فريق الجنوب الإيطالي إلى نيوكامب، لمقارعة برشلونة على أمل أن يستفيد من غياب الجمهور الكتالاني ويعود بفوز التأهل، بعد أن انتهت مباراة ذهاب الثمن النهائي في نابولي بهدف لكل فريق، وفاجأ المدرب الإيطالي الجميع بتركه للمدافع الأيسر الدولي البرتغالي ماريو روي على مقاعد الاحتياط، ومع ذلك لم يشرك فوزي غولام أساسيا، وبقي نابولي متفوق ولكن في خطر، بهدف من البولوني ميليك، وفي حدود الدقيقة 67 أقحم المدرب، فوزي غولام في مكان المدافع الأيمن الألباني هايسيغ، وكانت المهمة واضحة وهي حرمان فيرونا من التسجيل، ومباغتته إن أمكن بالهجمات المعاكسة، بما أن نابولي يمتلك أسلحة فتاكة في صورة البلجيكي ميرتينس والإيطالي إينسيني، ومرت 23 دقيقة في عمر غولام مثل الأحلام، حيث أدى واجبه وكان واضح بأنه مركّز بشكل جيد، من أجل كسب الرهان، ونجح بشكل كامل في دقة تمريراته، إلى أن حانت الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، عندما منح المهاجم المكسيكي لوزانو كرة الهدف الثاني القاتل، الذي أفرح أنصار نابولي في بيوتهم، ومدربهم وبالتأكيد فوزي غولام، الذي لم يلعب هذا العام بالرغم من كل ما بذله من جهد لأجل العودة إلى قمة عطائه سوى 334 دقيقة فقط وهو الذي كان يلعب في بعض المواسم ما يقارب الـ 3000 دقيقة بمستويات راقية، حتى قيل بأنه أحسن مدافع أيسر في العالم، وصار حديث كبار العالم ومنهم باريس سان جيرمان وتشيلسي وريال مدريد.
أمام نابولي في شهر جويلية مباريات صعبة تبدأ في رحلة إلى أطلنطا ثم استقبال الميلان، ولو منح المدرب الفرصة الكاملة لغولام، فقد يكون موعد عودة فوزي إلى سابق عهده، وتصبح فعلا إصابته من الماضي، وحتى لو غادر في نهاية الموسم نابولي، فقد تكون له الفرصة لخطف عقد مع فريق كبير، لأن فوزي غولام مازال في التاسعة والعشرين من العمر فقط، وهو أقل سنا من غالبية المدافعين المعروفين في منصبه ومنهم مدافع برشلونة الأيسر جوردي آلبا 31 سنة، ومدافع ريال مدريد الأيسر مارسيلو 33 سنة.
يتنقل نابولي في الثاني من جويلية إلى أطلنطا، ثم يستقبل في الخامس منه روما، وهو بعيد جدا في النقاط عن الثالث الإنتير، ولا يمتلك أي فرصة من أجل إحراز مرتبة تسمح له بالمشاركة في رابطة أبطال أوربا، كما تعوّد النادي الإيطالي الجنوبي الكبير، الذي قد يكتفي برتبة تسمح له المشاركة في أوربا ليغ وهي منافسة لا يحبذها بالرغم من أنه يمتلك فيها اللقب الأوروبي الوحيد في خزانته، من عهد نجمه الأسطوري مارادونا.
قبل إصابة فوزي غولام كان الجزائريون يتابعون بفخر مباريات نابولي، ولم يكن اللاعب يخيّبهم فقد كان من أحسن اللاعبين دائما في الميدان، وعندما حاول العودة بعد إصابته وجد بدل الحاجز، العديد من الحواجز في طريقه، ولم يمنحه أنشيلوتي الفرصة وتركه يعاني على مقاعد الاحتياط، وصار همّ الإدارة هو التخلص منه، في غياب العروض خوفا من أن يكون اللاعب قد انتهى بالنسبة للأندية، وحتى مع المنتخب الوطني، بعد أن شغل منصب غولام، اللاعب رامي بن سبعيني، الذي كان من بين نجوم الخضر في دورة مصر، وبعد أن حصل على عقد مع فريق بوريسيا مونشن غلاد باخ، اعتبر كثيرون منصب المدافع الأيسر قد صار ملكا لإبن قسنطينة، ولكن ما حدث في المباراتين السابقتين لنابولي قد يغيّر كل شيء.

تألقه في “البوندسليغا” لم يمر مرور الكرام
تشيلسي الإنجليزي يفتح أبواب “البريمرليغ” أمام بن سبعيني

ن. ب
لم يمر تألق الدولي الجزائري رامي بن سبعيني مع فريقه بوريسيا مونشنغلادباخ مرور الكرام على بعض الأندية التي تسعى لخطفه من ناديه الألماني وعلى رأسها نادي تشيلسي الإنجليزي الذي يتطلع لبناء فريق قوي ينافس به على لقب “البريمرليغ”.
وواصل بن سبعيني تقديم المستويات القوية التي ظهر بها في السنوات الأخيرة مع استاد رين الفرنسي الوطني، مع ناديه الجديد بوريسيا موشنغلادباخ الألماني، حيث قاده إلى احتلال المركز الرابع المؤهل للمشاركة في رابطة أبطال أوروبا الموسم القادم.
وكشف موقع “غول” العالمي في نسخته الإنجليزية، عن إمكانية انتقال بن سبعيني خلال فترة التحويلات القادمة إلى نادي تشيلسي الإنجليزي، بعد أن ترك المدافع الأيسر، انطباعات جيدة في موسمه الأول بالبوندسليغا، حيث أسهم في 10 أهداف ما بين صناعة وتسجيل خلال جملة 26 مباراة شارك فيها في مختلف المسابقات.
وتابع ذات المصدر أن مدرب “البلوز” فرانك لامبارد، يبحث منذ فترة التعاقد مع ظهير أيسر في المستوى ووقع اختياره على لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، تشيلوال، هذا الأخير كان بعيدا عن المستوى المطلوب في المباريات الأخيرة مع ناديه مع استئناف نشاط “البريمرليغ”، لاسيما في لقاء واتفورد الذي ارتكب فيه بعض الهفوات والأخطاء، ما جعل أنصار تشيلسي يتمنون عدم التعاقد معه في الميركاتو الصيفي، فضلا عن ذلك فإن ثمنه باهضا مقارنة بالدولي الجزائري، وهذا ما جعل كاتب المقال لا يتوان في التأكيد بأن اللاعب السابق لنادي بارادو يعد أفضل خيار لنادي تشيلسي في الوقت الراهن، معددا أسباب ذلك من بينها قيمته التسويقة وصغر سنه (25 سنة) وأيضا إمكاناته الكبيرة، مشيرا إلى أنه قابل للتطور أكثر في المستقبل القريب.
وواصلت أسهم بن سبعيني الارتفاع بشكل ملحوظ، وهذا منذ تتويجه الصائفة الماضية بكأس فرنسا مع ناديه السابق رين وبعدها بكأس إفريقيا للأمم مع المنتخب الوطني، إلى الحد الذي جعل موقع “غول” لحل مشكلة الظهير الأيسر في فريق تشيلسي الإنجليزي.
ويقضي رامي بن سبعيني موسمه الأول في ألمانيا، بعد تجربتين في الدوري الفرنسي، مع نادي مونبليي ثم رين، وسبقهما انتقاله لنادي ليرس البلجيكي، الذي احترف فيه قادما من نادي بارادو، وسيكون لاعبا عربيا جديدا ينضم لقافلة العديد من اللاعبين العرب الذين يظهرون في هذه رابطة أبطال أوروبا بداية من الموسم القادم، في حال بقائه في النادي الألماني.

الرخصة الاستثنائية لتسيير النادي تنتهي الثلاثاء
تواجد عطية في فرنسا يجعل حسيسان في أفضل رواق لرئاسة “الموب”

دريس. س
قال المساهم في شركة مولودية بجاية، والرئيس الأسبق، فريد حسيسان، إنه على أتم الاستعداد للعودة إلى رئاسة “الموب”، ومن ثم العمل على انقاد الفريق ومساعدته على الخروج من الدوامة التي يتخبط فيها منذ قرابة الـ 5 مواسم، والتي أثرت بشكل سلبي على نتائج الفريق في الرابطة المحترفة الثانية في الوقت الحالي، حيث قال حسيسان، في تدخل له على أمواج إذاعة بجاية، إن تدخل الأنصار في شؤون تسيير النادي يبقى النقطة السوداء في بيت “الموب”، معتبرا أن ذلك لم يخدم بتاتا النادي، موجها بذلك رسالة إلى كل محبي الفريق لعدم التدخل في الأمور التنظيمية وحتى الفنية للنادي، مؤكدا لهم أن ذلك لن يمكن الفريق من تحقيق الأهداف المرجوة في المستقبل القريب.
وسبق لفريد حسيسان تولي رئاسة مولودية بجاية في شهر نوفمبر من العام 2016، خلفا لزهير عطية، وذلك على هامش الجمعية العامة غير العادية التي عقدها المساهمون، والتي قرروا فيها سحب الثقة من زهير عطية لسوء التسيير، قبل أن يقرر فريد حسيسان رمي المنشفة في الفاتح من شهر جانفي 2017 ومن ثم الاستقالة عقب اجتماعه بالمكتب المسير، وذلك بسبب المشاكل المالية التي كان يعاني منها “الموب”، فضلا عن الضغوطات الشديدة التي فرضت عليه من قبل أنصار النادي البجاوي، بعدما ألحوا عليه ضرورة تحقيق نتائج إيجابية وهو ما رآه الرئيس حسيسان وقتها مستحيلا.
يحدث هذا في الوقت الذي سيعقد فيه اليوم المساهمون في شركة مولودية بجاية جمعية عامة استثنائية، بطلب من مدير الشباب والرياضة لولاية بجاية، عبد الكريم بوطمين، حتى تتمكن السلطات المحلية من ضخ إعانات مالية في إطار صندوق ترقية الشباب، فضلا عن الإعانات المالية الأخرى التي ستقدمها بلدية بجاية، علما أن الرخصة التي منحتها مديرية الشباب والرياضة للنادي الهاوي لتسيير أمور الفريق، ستنتهي اليوم بحلول الـ 30 من شهر جوان، حيث سيتم التطرق في الجمعية العامة اليوم إلى عدة ملفات، أبرزها وأهمها انتخاب رئيس جديد لمجلس الإدارة، من أجل تولي وتسيير أمور النادي التي أشرف عليها النادي الهاوي بصفة مؤقتة، منذ شهر جانفي من السنة الحالية، عقب استقالة أكلي أدرار.

النشرة الرياضية هلال العربي سوداني يوسف بلايلي

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close