-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سياسيون لوجه الله!

قادة بن عمار
  • 3317
  • 13
سياسيون لوجه الله!

ما قام به السيناتور عن جبهة التحرير الوطني عبد الوهاب بن زعيم حين طالب بإقالة وزيرة التربية نورية بن غبريط، هو عملٌ سياسي محض وموقفٌ كان يجب أن لا يُعَدَّ “قلة انضباط” أو “قلة أدب”، طالما أنه لم يخرج عن حدود المباح؛ فالعمل السياسي في كل العالم يفرض عليك اتخاذَ مواقف واضحة، إلا في الجزائر فإنه محكومٌ بالسرية والانتهازية والالتزام بالنص دون امتلاك نيَّة التمرد عليه!

في كل الطبقات السياسية بالدول المحترمة و”غير المحترمة”، هنالك اتجاهات واضحة: يمين ويسار ووسط، اتجاه ليبرالي وآخر اشتراكي، إسلاميون ووطنيون وشيوعيون وو.. إلا في الجزائر، هنالك موالاة فاسدة ومعارضة بائسة مع انتشار طبقة جديدة، لا فكر لديها ولا هدف ولا رؤية.. مجرد مناضلين بلا عنوان و.. “سياسيون لوجه الله”!

هؤلاء، يترشحون في الانتخابات ويناضلون في الصالونات ويرفعون أياديهم في البرلمانات، ويوقّعون على البيانات ويلتزمون بالتعليمات، يصفقون حين يُراد منهم التصفيق وينددون حين يُطلب منهم التنديد.. وكل هذا يُراد له أن يكون لوجه الله..أو هكذا يزعمون!

لذلك كان غريبا أن يتمرّد برلمانيٌ على ثقافة القطيع ليطالب بإقالة وزيرةٍ في الحكومة، تماما مثلما كان غريبا أن يخرج برلمانيٌ آخر بمبادرة “عهدة جديدة للرئيس” طالما أن التلفون لم يرنّ بعد، فـ”الانضباط الحزبي” الذي يُروِّج له أمين عام جبهة التحرير جمال ولد عباس لا علاقة له بالنصوص الداخلية وإنما بالتعليمات الهاتفية!

في أزمة الإضرابات الأخيرة التي شلَّت قطاع التعليم، حاولت الوزيرة بن غبريط استمالة النقابيين من خلال التفاوض مع جبهة القوى الاشتراكية، لكن هذه الأخيرة، والشهادة لله، حزبٌ يمرض ولا يموت، فحتى في عزّ أزمته السياسية الخانقة لم يقبل منح تعليمات لنقابيين يناضلون فيه من أجل وقف إضرابهم بغية عقد صفقات (على الأقل ليس هذا هو التيار الغالب داخل حزب الدا حسين حتى الآن!) لكن جبهة التحرير فعلتها في الاتجاه المعاكس، ومع من؟ مع سيناتور حاول أن يقول كلمته بكل أدب، فاتهموه بـ”قلة الأدب”؟!

يبقى السؤال حاليا، وبعد تدخل ما بات يُعرف بـ”الجهات العليا” لإنهاء الإضراب رغم عدم تنفيذ كل المطالب، ومع تعطيل لجنة الانضباط التي كانت ستحاكم بن زعيم: هل تلّقى الحزب العتيد أمرا فوقيا من أجل وقف محاكمته للسيناتور المتمرِّد؟

ثم ما هي حدود الموالاة المطلوبة من جبهة التحرير على وجه الدقة؟ ومن يرسم تلك الحدود؟ الأكيد أنه ليس جمال ولد عباس الذي يعرف الجميع أنه انتقل بالحزب من أداةٍ لتصفية الحسابات وشنّ الحروب في عهد سعداني إلى مادة للتنكيت الشعبي والفايسبوكي خلال عهده.. و”مازال الخير لقدام”!

ما تم ارتكابُه مع بن زعيم، أو مع غيره من المتمردين على تعليمات جبهة التحرير، بنسختها الحالية، يؤسس لنواب ومناضلين شعارهم “كول الخبز واسكت” وهو ما يجعل الكثير من البرلمانيين التابعين للحزب الواحد سابقاً يتهرَّبون من أسئلة الصحفيين ويفرُّون من استفسارات المواطنين، حتى إن أحدهم قال في الكواليس مبررا وجوده تحت قبة البرلمان: أنا هنا.. لأرفع يدي حين يأمرون، و”نهبطها” حين يأمرون!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • محمد

    كانت هناك عدة أصوات تدافع عن الحزب العتيد ظالما أو مظلوما فأين هي أم أخرستها خزعبلات الأمين العام أم ماذا.

  • مهموم

    بارك الله فيك

  • مهموم

    والله مقالك يا عمار يشفي الغليل

  • أحمد الله

    مافائدة البرلمان بغرفتيه و ميزانيته ادا كانت وظيفته التطبيل للسلطة؟ من الأحسن الغاؤه و و تحويل ميزانيته الى مصالح أخرى كتوفير أخصائيين في المستشفيات أو حتى تنضيف الشوارع.

  • جزائري حر

    ولد عباس في مهمة .

  • بدون اسم

    انها ديموقراطية المصالح الشخصية والضيقة والتمثيل الصورى

  • hocheimalhachemihh

    ماكان لك أن تعنون مقالك، بجملة ماكان لك أن تخطها أصلا ،لأنها ليست في محلها ومغالطة للحقيقة وكأنك تقول"لاخير في من يعمل لوجه الله"لوقلت كول خبز واسكت"أفضل.

  • ابو عبد الرحيم

    - حب الوطن= حب المسؤول السياسي الطماع

    -الاستقرار=بقاء المسؤول في منصبه

  • EL MIRINGUI 1997

    سلام عليكم
    نحن في زمن الردائة وللردائة اهلها"
    - عبد الحميد مهري اللهم اغفر له وارحمه

  • benmiloud

    أنا هنا.. لأرفع يدي حين يأمرون، و"نهبطها" حين يأمرون !
    قابل كل شيئ حتى و ان امروه بتنحية ال.........( الواسمو ؟ ) !!!

  • said70

    بينتنا يا سي عمار وهل توجد اصلا سياسة في بلادنا .غلقوا كل شيئ و وضعوا قواعد لممارسة السياسة لكي لا ينقرضون ولا يتغيرون .زرعوا فينا وفي ابنائنا الياس وعدم الايمان بوطنهم وبعد هدا تراهم يرددون وبدون حياء لقد قمنا بانجازات وحققنا مكاسب و العكس هو الصحيح خربوا البلاد و زرعوا الياس في النفوس والان يتجهون بالبلاد نحو المجهول ونحو الزوال والعياد بالله .كثيرا مااتساءل يا سي عمار والالم يعصر قلبي كيف الخلاص من هؤلاء الاشباح وكيف النجاة بوطننا وابنائنا من هؤلاء الاوباش و الصراصير الدين يتحكمون في مصيرنا

  • الطيب

    أنا هنا.. لأرفع يدي حين يأمرون، و "نهبطها" حين يأمرون!
    صاحب هذه المقولة هو أصدقهم لأنه يعبر عن رؤية الشعب للبرلمانيين و مع ذلك كان من المفروض أن يُسأل و يُستجوب و ليس بن زعيم .

  • moh-Alger

    بما اننا لسنا اعضاء في حزب جبهة التحرير الوطني فهذا الامر لا يهمني
    امر دخالي يتاكلو بيناتهم
    وحسب علمي انك ايضا لست من اعضاء هذا الحزب اذن تاخذ راي مدخلش روحك