الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • فتح 21 ألف منصب تكوين مهني ومداومة مزدوجة لفائض القائمة

فتحت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية الجزائر مع الدخول الجديد لموسم 2018/2019، 3 فروع مقسمة على 3 معاهد، موجهة إلى الحاصلين على شهادة التعليم المتوسط والمنتقلين إلى السنة الأولى ثانوي الذين رفضوا إتمام دراستهم الثانوية أو لم تسعفهم نقاطهم في الانتقال إلى الثانية ثانوي، الولوج إلى عالم التكوين ضمن نمط جديد يسمى بـ”التعليم المهني”، يضمن شهادة مهندس تطبيقي بعد فترة من الدراسة النظرية والتطبيقية قبل الولوج إلى عالم الشغل.

وأوضح مدير التكوين والتعليم المهنيين لولاية الجزائر، أحمد زقنون في تصريح إلى “الشروق”، أن الفروع المفتوحة تلك معنية بتخصص التبريد الذي فتح بمعهد بئر مراد رايس، الميكانيك بمعهد الحراش وتخصص التسيير ببرج الكيفان، مشيرا إلى أن شهادة التكوين في التعليم المهني تختلف عما هو متعارف عليه حيث سيسهل المجال من الولوج إلى عالم الشغل بشكل مرن لدى المؤسسات الاقتصادية. أما بشأن المناصب المفتوحة لهذا الموسم خلال دخول 2018/2019، فأكد المتحدث أن أكثر من 21 ألف متربص سيستفيد من مناصب تربص في العديد من تخصصات التكوين المهني مع إمكانية فتح المجال لكل الطلبات في حالة تشبع القائمة مع تسجيل فائض يفوق العرض بانتهاج طريقة المداومة المزدوجة خاصة أن القطاع عرف طفرة نوعية باعتراف الديوان الوطني للإحصاء الذي كشف أن 75 بالمائة من مناصب الشغل الممنوحة خلال 2017 بالعاصمة، وجهت إلى خريجي معاهد التكوين المهني– يضيف المتحدث الذي أشار إلى أن أكثر التكوينات أهمية التي تضمن مناصب بعالم الشغل هي تلك المقرونة بالتمهين.

أما بشأن التخصصات، فأكد زقنون أن كل المعاهد والمؤسسات مهيأة لاستقبال الدخول المهني المقبل حسب المنطقة والبيئة حيث ستدرس كل التخصصات عدا تلك التي لها علاقة بالمناطق الصحراوية شأن البيتروكيمياوية حيث تعززت كل التخصصات التي تعنى بالصناعة والفلاحة فضلا عن تزيين المحيط وهي التخصصات التي باتت تعرف إقبالا كبيرا من طرف المتربصين. وذكر مدير القطاع أن مصالحه تقوم بتوجيه أصحاب الطلبات نحو الفروع والتخصصات الأكثر أهمية بعالم الشغل غير أن دائرته لا يمكن أن تضغط على الشباب في حالة اختيارهم تخصصا أقل طلبا بل تكتفي بالتوجيه فقط.

https://goo.gl/TpDxJi
أحمد زقنون التكوين المهني محليات

مقالات ذات صلة

  • انتشال جثة طفل من بركة بالطارف

    انتشل عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية للذرعان بالطارف، السبت، جثة طفل في ال12 من العمر غرق في بركة مائية توجد ما بين منطقتي عين اعلام…

    • 144
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close