الإثنين 17 جوان 2019 م, الموافق لـ 14 شوال 1440 هـ آخر تحديث 22:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تنطلق الأسبوع القادم بطولة كأس الأمم الأفريقية في مصر، وسط صراع منتظر بين المنتخبات المشاركة على اللقب القاري، خاصة أن البطولة تقام بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة عبر تاريخ الكان.

ولا تقتصر متابعة أمم أفريقيا على عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء، بل تخطف الكان، أنظار محبي كرة القدم في العالم، خاصة أن النكهة الأوروبية تظهر في المنافسات لوجود العديد من نجوم القارة السمراء في أندية أوروبا، ولهم بصمات مؤثرة وصنعوا إنجازات كبيرة في الموسم المنصرم.

ويضم ليفربول الإنجليزي حامل لقب دوري أبطال أوروبا، بين صفوفه، 3 من أبرز نجوم الكان المنتظر تألقهم وإبداعهم في البطولة، وهم محمد صلاح نجم منتخب مصر، والسنغالي ساديو ماني، ولاعب الوسط الغيني نابي كيتا الذي تواجد في القائمة الأولية لمنتخب بلاده رغم إصابته.

ويضم مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي، النجم الجزائري رياض محرز الذي يقود أحلام محاربي الصحراء في الكان.

كما يظهر فيكتور وانياما نجم توتنهام الإنجليزي في البطولة القارية، بعد أن صعد مع منتخب بلاده كينيا بعد غياب عن الكان.

ويتواجد ثنائي آرسنال الإنجليزي، محمد النني لاعب وسط منتخب مصر، والنيجيري الموهوب أليكس إيوبي صانع ألعاب منتخب النسور في غياب مؤثر ومهم للجابوني بيير أوباميانج لعدم تأهل بلاده.

ومن أبرز نجوم الدوري الإسباني المشاركين في الكان، لاعب الوسط الغاني توماس بارتي نجم أتلتيكو مدريد.
ويضم الدوري الإيطالي، مجموعة من أبرز نجوم البطولة الأفريقية المنتظر تألقهم، وعلى رأسهم الجزائري آدم وناس لاعب نابولي وزميله الغيني أمادو دياوارا، بخلاف الصخرة السنغالية كاليدو كوليبالي أحد أفضل مدافعي العالم، بجانب كيتا بالدي جناح السنغال السريع ونجم إنتر ميلان، وزميله المخضرم الغاني كوادا أسامواه بجانب فرانك كيسي نجم كوت ديفوار وميلان.

ويلمع أيضًا حكيم زياش نجم وسط المغرب وأحد أبرز المواهب المتألقة في الموسم الحالي مع أياكس، بجانب نصير مزراوي، وأيضًا أشرف حكيمي ظهير بوروسيا دورتموند، بجانب الإيفواري نيكولاس بيبي نجم ليل وصيف هدافي الدوري الفرنسي.

كما ينتظر مشاركة الكاميروني إريك موتينج مهاجم باريس سان جيرمان، بجانب المالي موسى ماريجا الذي خطف الأضواء في دوري أبطال أوروبا مع بورتو البرتغالي بتسجيل 6 أهداف، والسنغالي مباي دياني هداف الدوري التركي.

سيسيه يعلن قائمة السنغال النهائية لكأس الأمم الأفريقية

أعلن أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال القائمة النهائية لأسود التيرانجا التي ستشارك في أمم أفريقيا 2019، المقرر تنظيمها ما بين 21 جوان الجاري و19 من جويلية المقبل في مصر. وتلعب السنغال ضمن المجموعة الثالثة ببطولة أمم أفريقيا بجوار منتخب الجزائر وتنزانيا، ولم تضم القائمة أي لاعب ينشط في البطولة السنغالية،بل جلهم ينشطون في البطولات الأوروبية الكبيرة  وجاءت القائمة النهائية للسنغال على النحو التالي:

حراسة المرمي: عبد الله ديالو (رين الفرنسي)– ألفريد جوميز (سبال الإيطالي)– إدوارد ميندي (ستاد ريمس الفرنسي).

خط الدفاع: كاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي)– موسي واجيه (برشلونة الإسباني)– بابي عبدو سيسيه (أوليمبياكوس اليوناني)– ساليف ساني (شالكه الألماني)– يوسف سبالي (بوردو الفرنسي)– لامين جاساما (جوزيبي التركي)– ساليو سيسيه (فالنسيان الفرنسي)– شيخو كيوتيه (كريستال بالاس الإنجليزي).

خط الوسط: ألفريد نداي (مالاجا الأسباني)– سانتي نجوم (نانس الفرنسي)– إدريسا جانا (إيفرتون الإنجليزي)- كيبرين داياتا (كلوب بروج البلجيكي)– بابي نداي (جالاتاسراي التركي)– سيدي سار (لورينت الفرنسي)– هنري سافيت (بورصاسبور التركي).

خط الهجوم: إسماعيلا سار (رين الفرنسي)– كيتا بالدي (إنترميلان الإيطالي)– مباي نيانج (رين الفرنسي)– موسي كوناتي (أميان الفرنسي)– مباي ديانج (جالاتاسراي التركي)– سادا ثيوب (نيم الفرنسي) – ساديو ماني (ليفربول الإنجليزي).

آلان جيريس:
الفوز على كرواتيا معنوي.. وتشكيلة الكان حسب المنافس

عبّر المدير الفني لمنتخب تونس، الفرنسي آلان جيريس عن ارتياحه للأداء الذي قدمه نسور قرطاج مساء أمس في المباراة الودية التي فازوا فيها على منتخب كرواتيا 2-1، ضمن الاستعدادات النهائية لخوض منافسات كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر.

وقال جيريس في تصريحات صحفية بعد المواجهة: “الانتصار على كرواتيا كان مهما للغاية من الجانب المعنوي، ورغم حسرتي على الفرص الكثيرة التي أضعناها،لكنني أراها نتيجة إيجابية، على درب الإعداد لأمم أفريقيا”.
وتابع: “التنظيم الجماعي فوق الميدان تحسن بصفة ملحوظة وهو ما يجعلنا متفائلين”.

وحول التشكيلة التي يراها مثالية لمنتخب تونس خلال “كان” مصر قال جيريس: “لم نستقر على أي شيء بعد. أمامنا مباراة ودية أخرى ولابد أن نعطي الفرصة للجميع”.وأتم: “بالنظر إلى القيمة والإمكانيات المتوفرة في منتخب تونس، يجب علينا اختيار التشكيلة الأنسب حسب المنافس وحسب طريقة اللعب التي سنعتمد عليها”.

صلاح يوجه رسالة إلى الجماهير المصرية قبل انطلاق أمم أفريقيا

وجه نجم فريق ليفربول الإنكليزي، ومنتخب مصر لكرة القدم محمد صلاح، رسالة للجماهير المصرية، قبيل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية، والمقرر انطلاقها على الأراضي المصرية..وعبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وجه النجم المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا رفقة فريقه ليفربول، رسالة طالب من خلالها دعم الجماهير المصرية، قبل البطولة الأفريقية للأمم.ونشر النجم المصري صاحب الـ26 عاماً، مقطع فيديو، وجه من خلاله كلمة قال فيها: “مساء الخير عليكم.. أشكر جميع من ساندني ووقف لجنبي في السنة الماضية.. البطولة هذه السنة على أرضنا.. أنتظر تشجيعكم من الآن”.ويخوض المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي بعدد التتويجات باللقب الأفريقي، برصيد سبع بطولات، منافسات البطولة على أرضه ووسط جماهيره، حيث تبدو مهمة “منتخب الفراعنة” في الدور الأول ليست بالصعبة، بعد أن أوقعته القرعة في مجموعة تضم إلى جانبه كلاً من منتخبات جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

تونس تهزم وصيف العالم..

ظهر منتخب تونس بشكلٍ لافتٍ للأنظار خلال مباراته التحضيرية الودية لبطولة أمم أفريقيا 2019 بمصر، حين واجه نظيره الكرواتي وصيف بطل العالم في مونديال 2018، وذلك بعدما حقق انتصاراً مهماً بهدفين لواحد
وتقدّم منتخب نسور قرطاج مُبكراً في النتيجة، بعد هجمة منظمة من لاعبي المدرب ألان جيراس، وذلك بعد تناقلٍ متقن للكرة لتصل إلى وهبي الخزري الذي نقلها بدوره إلى النجم يوسف المساكني، قبل أن يُمررها إلى الأخير إلى أنيس البدري، الذي نجح في هزّ الشباك.

وقبل دخول العديد من لاعبي كرواتيا، على غرار نجمي إنتر ميلان إيفان بيريشيتش وبروزوفيتش، استطاع منتخب كرواتيا معادلة الكفة عن طريق بيتكوفيتش في الدقيقة 47 بعد تسديدة أرضية عجز عن التصدي لها حارس نيس الاحتياطي، معزّ حسن.لم يستسلم منتخب تونس على إثرها وتحصّل على ركلة جزاء، انبرى لها نعيم السليتي ونفّذها بنجاح في الدقيقة 70، وهو الذي ساهم في لقاء ديجون بدوري الأضواء الفرنسي هذا الموسم، مع العلم أنه أكد رغبته في الرحيل بعد تلقيه العديد من العروضات.ورغم دخول نجم ريال مدريد الإسباني، وأفضل لاعب في العالم لوكا مودريتش، لم ينجح منتخب كرواتيا في معادلة الكفة، بعدما حافظ منتخب تونس على تقدمه المهم، الذي من شأنه أن يُعطيه دافعاً معنوياً وفنياً قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا التي يسعى للمنافسة على لقبها.

ساماتا على رأس قائمة تنزانيا لأمم أفريقيا

أعلن النيجيري إيمانويل أمونيكي، المدير الفني لمنتخب تنزانيا، القائمة النهائية التي تضم 23 لاعبًا لخوض منافسات كأس الأمم الأفريقية بداية من يوم 21 يونيو/حزيران الجاري.

ويلعب منتخب تنزانيا مباراة ودية غدًا الخميس ضد مصر على ملعب برج العرب بالإسكندرية استعدادًا لخوض منافسات المجموعة الثالثة التي تضم الجزائر وكينيا والسنغال.

وتصدر القائمة اسم المهاجم المميز مبوانا ساماتا الذي سجل 22 هدفًا في الدوري البلجيكي هذا الموسم بقميص جينك وهو ثاني هدافي الدوري بعد التونسي حمدي الحرباوي.

وخرج من القائمة النهائية لمنتخب تنزانيا شيزا رمضاني لاعب وسط إنبي المصري وشعباني شيلوندا مهاجم تينريفي الإسباني وآبدي باندا مدافع باروكا الجنوب أفريقي.

وجاءت القائمة النهائية التي أعلنها أمونيكي نجم برشلونة الإسباني الأسبق كالتالي:

حراسة المرمى: عيشي مانولا (سيمبا التنزاني) – ماتشا ماناتا (مبوا التنزاني) –آرون كالامبو (السجون التنزاني).
الدفاع: حسن كيسي (نكانا الزامبي) – فيسنت فيليبو (مباو التنزاني) – جاديل ميشيل (يانج أفريكانز التنزاني) –علي ماتوني (ليبولي التنزاني) – محمد حسين (سيمبا التنزاني) – أجري موريس (عزام التنزاني) – كيلفين يونداني (يانج أفريكانز التنزاني) – إراستو نيوني (سيمبا التنزاني).

الوسط: حميد ماو (بتروجيت المصري) – – فيصل سالم (يانج أفريكانز التنزاني) – مدثر يحيى وفرانك دومايو (عزام التنزاني) – يحيى زايد (الإسماعيلي المصري)

الهجوم: سيمون موسوفا (الدفاع الجديدي المغربي) – رشيد مانداوا (بي دي إف البتسواني) – مبوانا ساماتا (جينك البلجيكي) – توماس أولمينجو (شبيبة الساورة الجزائري) – جون بوكو (سيمبا التنزاني) – فريد موسى (تينريفي الإسباني) – عبد الله موسى (بلاكبول الإنجليزي).

ق.ر

الكان بطولة كأس الأمم الأفريقية مصر

مقالات ذات صلة

  • الاتحاد الافريقي لكرة القدم يكيل بمكيالين

    "الكاف تنصف جريشة وغاساما وتتجاهل عبيد شارف "

    رفع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، العقوبة التي كانت مسلطة على الحكم الدولي المصري جهاد جريشة، بعد ما تمت معاقبته بستة أشهر مؤخرا، بسبب الأخطاء الفادحة…

    • 492
    • 0
  • "كان" مصر 2019

    المُنافس الأوّل للجزائر يتعادل

    تعادل منتخب كينيا لكرة القدم مساء السبت بِهدف لِمثله، مع منافسه فريق الكونغو الديموقراطية.وانْتُظمت هذه المباراة الودّية بِالعاصمة الإسبانية مدريد، ضمن إطار تحضيرات المنتخبَين الكيني…

    • 729
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close