الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 13:41
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • محمد عيسى ينصب لجنة تدقيق لمراجعة نسخ المصحف الشريف

  • رياش: الوزارة جمّدت صفقة بـ800 مليون ولم يظهر لها أي أثر

قررت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بعث اللجنة الوزارية لتدقيق ومراجعة نسخ المصحف الشريف، التي نصبها الوزير مؤخرا، بعد الجدل الكبير الذي صاحب كشف الكثير من أخطاء المصاحف المعتمدة من الوزارة، والتي تملأ مكتبات المساجد والمدارس والجامعات، كما أعلنت الوزارة سحبها لبعض المصاحف التي تحمل أخطاء على غرار “مصحف الحاذق الصغير” الذي ضبطه ونسقه عبد الحميد رياش، الذي بدوره اتهم الوزارة بخيانة كتاب الله لسكوتها عن الكثير من الأخطاء لسنوات طويلة.
استفاقت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف على جملة من الأخطاء العلمية والمنهجية والإملائية التي ميزت العديد من المصاحف التي أشرفت على مراقبتها وتنقيحها ورخصت لها منذ سنوات طويلة، حيث أعلنت الخميس الماضي عن سحب بعض النسخ المتداولة من المصحف الشريف بسبب ورود أخطاء فيها، على غرار المصحف الموسوم بـ”مصحف الحاذق الصغير” الذي ضبطه ونسقه عبد المجيد رياش، حيث طلبت الوزارة من جميع أئمة المساجد سحبه من رفوف المصاحف، ودعت أساتذة القرآن الكريم في المدارس القرآنية والزوايا إلى منع تداوله بين الطلاب.
وفي سياق متصل، أعلمت كذلك الوزارة جميع متعاملي طباعة المصحف الشريف ونشره وتوزيعه أن اللجنة الوزارية لتدقيق ومراجعة نسخ المصحف الشريف قد استأنفت عملها بعد تنصيبها من الوزير، كما دعت المتعاملين الذين ألغيت رخصهم تبعا لحل اللجنة السابقة أن يتقدموا بطعون للجنة الجديدة لدراسة ملفاتهم من جديد على ضوء القواعد العلمية للرسم القرآني.

هذه خلفيات “المعركة” بين ناشرين والوزارة

وفي رده على إقدام الوزارة على سحب “مصحف الحاذق الصغير” أكد عبد الحميد رياش أن عبارة “مصحف الحاذق الصغير” هي سلسلة لمجموعة من المصاحف التي رخصت الوزارة لاستيرادها وأشرف مشايخها على تنقيحها وتصفحها، والتي جاءت بطبعات ورش وحفص والأصبهاني وتم استيرادها من مصر سنة 2013 بتصريح من الأزهر الشريف، واستغرب المتحدث في اتصال بـ “الشروق”: “لماذا لم تتحدث الوزارة عن هذه الأخطاء طيلة خمس سنوات ماضية، لماذا تحركت في هذا الوقت بالذات بعدما أقدمت شخصيّا على نشر الكثير من الأخطاء التي تحملها المصاحف المعتمدة من طرف الوزارة، هل هي حرب ضدي أو حملة لتصحيح كمّ هائل من الأخطاء المسكوت عنها، يتساءل ريّاش؟!
واتهم المتحدث الوزارة بالتستر على مصاحف تحمل أخطاء علمية ومنهجية، وذهب لأبعد من ذلك بقوله “إذا اكتشفت الوزارة الأخطاء التي حملتها مجموعة مصحف الحاذق الصغير وتسترت عنها من قبل، فهذا يعتبر خيانة لكتاب الله والوطن، وإذا تحركت الوزارة بعدما كشفت أخطاء المصاحف التي اعتمدتها هي عبر جريدة الشروق، فتحركها في هذه الحالة يعتبر تصفية حسابات ودفاعا عن النفس..”.
وبالنسبة لإعادة بعث الوزارة للجنة تدقيق ومراجعة المصحف الشريف، أكد عبد الحميد رياش أن هذه اللجنة هدفها التغطية على الكثير من التجاوزات السابقة في الترخيص لمصاحف مغلوطة وعملها ليس لله وخدمة المصحف، بل من أجل تبييض وجه الوزارة والتكفير عن أخطاء سابقة، وكشف المتحدث عن الكثير من الصفقات التي جمعته بالوزارة عبر عدة مؤسسات، متهما فيها الوزارة بالتزييف وتصفية الحسابات، مؤكدا أنها جمدت طبع أربعة مصاحف بادر إلى تصحيحها وتنقيحها سنة 2014 وكلفته 800 مليون والتي لم يظهر لها أي أثر.

https://goo.gl/6hMx6q
المصحف الشريف محمد عيسى وزارة الشؤون الدينية

مقالات ذات صلة

  • محمد عيسى لـ"الشروق":

    مجلس الأعيان سترأسه شخصية مقترحة من الولاة

    كشف وزير الشؤون الدينية الدكتور محمد عيسى، أن المساجد الأقطاب التي ستقام بكل ولايات الوطن، على غرار مساجد وهران، قسنطينة، تبسة لن تسير عن طريق…

    • 1737
    • 4
  • توفيّ الثلاثاء عن عمر ناهز 60 عاما

    "أسوار التاريخ" تسقط برحيل بشير مديني

    فقدت الجامعة الجزائرية أحد أعلامها المبرّزين في حقل التاريخ، إذ توفي، الثلاثاء، الدكتور بشير مديني عن عمر ناهز 60 عامًا، فهو من مواليد 1958 بتونس،…

    • 587
    • 0
58 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Karim

    الان اعلم لماذا العباسي جاهل بما يحيط به.كل شيء يقرأه مغلوط.اتمنى ان يغسل دماغه من جديد كي يتخلص من عاهته ولكن ربما استفحل عليه الأمر وقد بدى له كل شيء مغلوط.اتمنى ان يخرج علينا بهذا الخبر المغرب وراء هاته الأخطاء كي نضحك عليه هنا في كندا مع جزائريين ينعتونه بمصيبة الجزائر.ههههه

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    بالنسبة للمصاحف يوجد من يشتري مصاحف من السوق و المستوردة من المشرق يضعها صدقة في المسجد …. ماذا تفعل وزارة الشؤون الدينية ؟
    ما هذه الحرب على الوزارة ؟
    و ماذا عن كتيبات الأدعية و الحلال و الحرام لا نعلم لهم اصل و لا فصل تهدى بالمجان لمن أراد ؟

  • عبدو

    الحمد لله القرآن الكريم محفوظ من رب العالمين، و لدينا نسخ من مهبط الوحي و الرسالات، الطباعة في بلادي مشكوك فيها،
    البسملة و حذفت من الكتب المدرسية، فمغ بالك بالقران ،فكيف بنا ان نثق فيهم، هؤلاء احفاد فرنسا لا و لن نثق فيهم ابدا ما حيينا.
    العالم باسره يحارب و يعادي الاسلام و يتهموه بالارهاب، و لكن ربنا لهم بالمرصاد،
    ان الله يملي لهم و زادهم بسطة في المال و العلم و الجسم، يظنون انهم حسموا الامر،
    سيأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون.
    الحمد لله ربنا وعدنا وعد الحق. فعلينا بالصبر على هؤلاء الظلمة الحاقدين على الاسلام.

  • محمد الهادي

    أغلبية فقهاء الدين والباحثين في العلوم الدينية على علم واطلاع ( ألتزام الصمت خوفا من الفظيحة ) أن المصاحف المتداولة من العامة مليئة بالأخطاء الفادحة فالمصحف الشبه أصلي المتواجد في حيازة السلطات السعودية حسب أحد المطلعين من الفقهاء المقربين من العائلة الملكية أشار إلى التناقض الكبير بين المصحف المحفوظ والمصاحف المتداولة منذ القدم .

  • sofiane

    أنا أقرأ القرآن من هاتفي النقال، وأحرص دائما على ان يكون هاتفي مشحونا، .. الموضوع لا يعنيني ولا يعني الكثيرين ممن استبدلوا مصاحف الوزارة بنسخ إلكترونية مدققة ومنقحة ولا تحتاج لجدالكم هذا …. وأرجو من الوزارة ان تهتم بمن هم في مثل وضعي وتوفّر لنا قابسات كهربائية (prises) لتسهّل لنا شحن هواتفنا ولوحاتنا على مستوى المساجد وأيضا أن توفّر لنا اتصال مجاني ببعض المواقع الخاصة بتفسير القرآن وعلومه على شاكلة تطبيق “مكتبتي” لاتصالات الجزائر !!

  • أبوبكر الحبشي

    4 القابسة أنتاعك ( مخك ) مع الأسف مشحونة خطأ كون مصدر شحنها هو المصحف القديم المشحون بأخطاء كبيرة . حاول اتفورماطي القابسة انتاعك لقديمة والله ولي التوفيق .

  • ملاحظ

    والله فضيحة من العيار فضيع وثقيل ان تصل الوضع الرداٸة والفساد حتی بالمساس بالمصحف الشريف حتی القرأن لم يسلم من العبث بطيعة الحال لن اشتري اي مصحف مطبوع بجزاٸر واملک مصحف من السعودية وسأوصي من يحج ان يحضر مصحف من هناك لان اولاد فرنسا يتعدون بالهوية والدين وحسب ما يبدوا يطبقون ما امضاه 300 حثالة ومعهم اٸمة بتحريف القرآن في فرنسا واذا ليس هذا فالامر اخطر اذا

  • ؟؟؟؟

    نذكر لكم نماذج من الروايات الصحيحة التي تثبت تحريف فالقرآن في كتب أهل السنة ، وهي على أصناف :
    الصنف الأول: الروايات التي ذكرت سوراً أو آيات زعم أنّها كانت من القرآن وحذفت منه ، أو زعم البعض نسخ تلاوتها ، أو أكلها الداجن ، نذكر منها:
    الأولى: أنّ سورة الأحزاب تعدل سورة البقرة:
    روي عن عائشة :
    (أنّ سورة الأحزاب كانت تقرأ في زمان النبي (ص) في مائتي أية ، فلم نقدر منها إلاّ على ماهو الآن)
    (الاتقان 3 : 82 ، تفسير القرطبي 14 : 113
    مناهل العرفان 1 : 273
    الدرّ المنثور 6 : 56 ـ
    في لفظ الراغب : مائة آية ـ محاضرات الراغب 2 : 4 / 434

  • ؟؟؟؟؟؟؟

    – ري عن عمر وأبي بن كعب وعكرمة مولى ابن عباس : ((أنّ سورة الأحزاب كانت تقارب سورة البقرة ، أو هي أطول منها ، وفيها كانت آية الرجم)) (الاتقان 3 : 82 مسند أحمد 5 : 132 ، المستدرك 4 : 359 ، السنن الكبرى 8 : 211 ، تفسير القرطبي 14 : 113 ، الكشاف 3 : 518 ، مناهل العرفان 2 : 111 ، الدر المنثور 6 : 559) .
    وعن حذيفة : ((قرأت سورة الأحزاب على النبي (ص) فنسيت منها سبعين آية ما وجدتها)) (الدر المنثور 6 : 559).
    الثانية: لو كان لابن آدم واديان …
    روي عن أبي موسى الأشعري أنّه قال لقرّاء البصرة : ((كنّا نقرأ سورة نشبّهها في الطول والشدّة ببراءة فأنسيتها ، غير أنّي حفظت منها :

  • ؟؟؟؟؟

    البخاري كتاب الرقاق حديث رقم 5957 ‏
    حدثني ‏ ‏محمد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مخلد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عطاء ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يقول ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏لو أن لابن ‏ ‏آدم ‏ ‏مثل واد مالا لأحب أن له إليه مثله ولا يملأ عين ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏إلا التراب ويتوب الله على من تاب ‏‏قال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فلا أدري من القرآن هو أم لا ‏ ‏قال وسمعت ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏يقول ذلك ‏ ‏على المنبر
    فيقول هنا ابن عباس في حديث البخاري السابق انه لا يعرف هذه الآيات ان كانت من القران ام لا ..ولو كان القران معجزة قاهرة واضحة ولم يعرف العرب ان يأتوا بمثلها فكيف لا يعرف ابن عباس ذلك ؟

  • الصحيحين

    أخرج البخاري ومسلم باسنادهما عن ابن عباس ، قال :
    ( خطب عمر بن الخطاب خطبته بعد مرجعه من آخر حجة حجها ، قال فيها : ان الله بعث محمداً (ص) بالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل عليه الله آية الرجم . فقرأناها وعقلناها ووعيناها فلذا رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده . فأخشى إن طال بالناس الزمان ان يقول قائل : والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة انزلها الله.
    المصدر :
    ( صحيح البخاري ) ج8 ص208 باب رجم الحبلى حديث رقم 6328
    ( صحيح مسلم ) ج4ص167 وج5ص116)

  • كمال

    اقترح على الشروق غلق باب التعليق في هذا الموضوع و كل ما يتعلق باخطاء طباعه القران . لان هناك مجموعه من المعلقين يحاول التدليس و نشر الاكاذيب و الله اعلم بحالهم هل هم من المتنصرين الجدد او من العلمانيين الكارهين لكل معتقد .

  • !!!!

    – قال عمر :
    ( إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فانه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم . أو ان كفراً بكم أن ترغبوا عـن آبائكم.)
    صحيح البخاري
    -عن عمر قال : ( لولا ان يقول الناس ان عمر زاد في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي )
    ( البخاري / باب الشهادة عند الحاكم في ولاية القضاء)
    قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قلت : إما ثلاثا وسبعين آية أو أربعا وسبعين آية قال : إن كانت لتقارن سورة البقرة أو لهي أطول منها وإن كان فيها لآية الرجم قلت : أبا المنذر وما آية الرجم قال : إذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم. )
    المصدر :
    المحلى لابن حزم

  • !!!!

    – حدثنا ‏ ‏موسى ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏مغيرة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة:
    ( دخلت ‏ ‏الشأم ‏ ‏فصليت ركعتين فقلت اللهم يسر لي جليسا فرأيت ‏ ‏شيخا ‏ ‏مقبلا فلما دنا قلت أرجو أن يكون استجاب قال من أين أنت قلت من ‏ ‏أهل الكوفة ‏ ‏قال ‏ ‏أفلم يكن فيكم صاحب النعلين والوساد والمطهرة أولم يكن فيكم الذي أجير من الشيطان أولم يكن فيكم صاحب السر الذي لا يعلمه غيره كيف قرأ ‏ ‏ابن أم عبد ‏والليل، ‏‏فقرأت ‏‏( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ‏‏والذكر والأنثى ) قال أقرأنيها النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏فاه إلى ‏في فما زال هؤلاء حتى كادوا يردوني.
    صحيح البخاري حديث رقم 3477 ‏ وانظر نحوه رقم 4562

  • أبوبكر الحبشي

    6 خاص برقم 5 وليس 4

  • ؟؟؟!

    حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏‏قال ‏ دعا النبي ‏(ص ) على الذين قتلوا ‏ ‏يعني أصحابه ‏ ‏ببئر معونة ‏ ‏ثلاثين صباحا حين يدعو على ‏ ‏رعل ‏ ‏ولحيان ‏ ‏وعصية ‏ ‏عصت الله ورسوله ‏ ‏(ص) ‏ ‏قال ‏ ‏أنس ‏ ‏فأنزل الله تعالى لنبيه (ص) ‏ ‏في الذين قتلوا أصحاب ‏ ‏بئر معونة ‏ ‏قرآنا قرأناه حتى نسخ بعد بلغوا قومنا فقد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه
    المصدر :
    صحيح البخاري و مسلم
    – ذكر ابن حجر العسقلاني انه روى مسلم عن عائشة انها أملت في مصحفها ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى- وصلاة العصر- قالت : سمعتها من رسول الله (ص) )
    فتح الباري

  • تكملة

    – أخرج البخاري في كتاب ( فضائل القران ) باب : نسيان القرآن وكذلك باب من لايرى بأساً أن يقول سورة كذا وكذا ، و أخرج مسلم في كتاب ( صلاة المسافرين وقصرها ) باب الأمر بتعهد القرآن و كراهة قول نسيت آية كذا .. عن عائشة قالت :
    ” سمع رسول الله (ص) رجلاً يقرأ في سورة بالليل ، فقال : يرحمه الله لقد أذكرني آية كذا وكذا كنت أُنسيتها من سورة كذا وكذا”
    -عن عائشة ؛ أنها قالت :
    “كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .)
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم

  • تتمة

    -ورد في الصحاح عن عمر أنه سمع هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول (ص) و قال فاستمعت لقراءته ‘فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله (ص) .
    المصدر :
    البخاري ج6ص239 باب من لم ير بأساً أن يقول: سورة البقرة كذا وكذا .
    – ورد في صحيح مسلم :
    (..فنزلت هذه السورة :{ تَبَت يدا أبي لَهَبٍ و (قد) تَبّ } ثم قال : كذا قرأ الأعمش الى آخر السورة
    (صحيح مسلم ج1ص194/355 ) كتاب الايمان باب في قوله تعالى : {وانذر عشيرتك الأقربين}

  • الأعراب أشد كفرا و...

    7 إلى 10 ( مشكل حلوف ) آشكون إيجيبنا الصح . أحشاوهانا أوماتو .

  • TABTAB

    على هؤلاء الورقليون والبلعباسيون والجلفاويون …. الذين يحتججون على الحفلات والغناء … بالصلاة في الشوارع أو …. أن يحتجوا أيضا على هذه الملاييير التي بذرت في كتابة مصاحف مملوءة بالأخطاء أم بما أنها بذرت من أجل المصاحف فذلك جائز شرعا . رحم االله أركون القائل : في الجزائر الجهل مقدس

  • ؟؟؟؟؟؟؟

    ” بعث ‏ ‏أبو موسى الأشعري ‏ ‏إلى قراء أهل ‏ ‏البصرة ‏ ‏فدخل عليه ‏ ‏ثلاث مائة رجل قد قرءوا القرآن فقال أنتم خيار أهل ‏ ‏البصرة ‏ ‏وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم ‏ وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ‏ ‏ببراءة ‏ ‏فأنسيتها غير أني قد حفظت منها ‏ ‏لو كان لابن ‏ ‏آدم ‏ ‏واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏إلا التراب وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى ‏ ‏المسبحات ‏ ‏فأنسيتها غير أني حفظت منها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة”
    ( صحيح مسلم )

  • رابح من كندا

    القران الكريم كلام الله وهو من تكفل بحفظه والكتبوا ماشءتم . نعم هناك اخطاء مطبعية في النسخ الورقية وكذا التطبيقات الذكية. لكن اسءلكم هناك الملايين الذين يحفظون كلام الله في كل ربوع الارض فهل صادفتم ان وجدتم اثنين من الحفظة يختلفان في قراءة أو كتابة أي اياية فكافكم تشكيكا فإن منزله سبحانه تعهد بحفظه .فشككوا ما شءتم ايها الشياطين فانكم ستدحرون ويبقي كلام الله كما أنزل.

  • ناديةلجزائرية

    بسم الله الرحمان الرحيم”وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) ” صدق الله العظيم

  • TABTAB

    عليكم بالإستنجاد بعلماء الأزهر : بالقرضاوي وعلي جمعة والزمزمي وسعاد صالح والشيخ عطية … مبتكروا فتاوي العجائب والغرائب ليصححوا لكم هذه الأخطاء بما أن عقولنا لم تغادر بعد زمن الكهوف والمغارات

  • محمد ب

    I)إلاّ كتاب الله!
    1) لا خوف على كتاب الله فهو المحفوظ من منزله.
    2) الوزارة أخفقت في طبعة مصاحف تتماشى والتنزيل فما عليها إلاّ سحب ما طبعت.
    3) القرآن الكريم محفوظ في صدور جهابذة القرآن من “اليابان إلى هواي” ولا يتأثر بأخطاء مطبعية هنا.
    4)المصاحف الشريفة المنقّحة من لجان مختصّة عالمية منتشرة عبر العالم ولله الحمد.
    5) الأخطاء المطبعية التي جاءت في طبعة رودوسي الجديدة تمس القراءة بالأحكام ولا تمس المعنى.
    6) المصحف الشريف لم يحرف لا عند السنة ولا الشيعة ولا الإباضية فهو المحفوظ.
    7)الجدال العقيم الذي تثيره الوزارة يفتح الباب لجهلة الملاحدة والعلمانيين والصليبيين من تسخين طبولهم.
    …./…

  • محمد ب

    II)إلاّ كتاب الله:
    8) الملاحدة وأعداء التنزيل الذي يضايقهم في انحلالهم يجدون الفرصة في الطعن والكذب والتلفيق,
    9) الروايات الضعيفة والعقيمة التي يرويها رقم:21/18/17/16/11/10/9/8 أخذها من بعض المستشرقين باطلة.
    10) المصحف الشريق نقله أقوى حفظة لكتاب الله(لجنة على رأسها زيد بن ثابت)بتكليف من عثمان(ض).
    11) هذه (اللجنة) كانت تتحرى حتّى الخط الذي كُتبت به الآيات في عهد التنزيل مثل ما كان محفوظ.
    12) الخط العثماني الذي كُتب به المصحف موقوف أصلي ومنه تنقل المصاحف وبرعاية ربّانية.
    13) هناك بعض الأمور مثلا في المصحف كُتبت كلمة(كتاب)مرة بالألف ومرة بدونها ويُظنها خطأ, كلا.
    …./….

  • محمد ب

    III)إلاّ كتاب الله!:
    14) فمثلا (كتاب) بالألف و(كتب) بدون ألف لو غيّرنا فيهما لإختلّ العجاز الرقمي الذي هو ظاهر في المصحف.
    15) ويدل أن رعاية الله رافقة كتابة المصحف بعد التنزيل في عهد عثمان وما زالت ترافقه.
    *** أمثلة:
    *) الآية 61 من سورة يونس(وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن…إلاّ في كتاب مبين):لاحظ:
    ــــ من (ما) إلى (ما) يوجد 14حرفا (7*2).
    ــــ من (ولا) الثانية إلى (ولا) الثالثة يوجد 14حرفا(7*2).
    ــــ من (لا) الثالثة إلى (لا) الرابعة يوجد14حرفا(7*2).
    16)وكلّ كتاب الله على هذا المنوال فإن حذف حرف أو زيد إختلّ المعنى.
    ((ما فرَطنا في الكتاب من شيء)) يا صاحب حكاية الدجاج :

  • azer

    سحب المصاحف اجراء اولي وغير كاف .
    على الوزارة التحرك بقوة لمحاسبة دار النشر ود الاعبار لضحايا هذا الغش .

  • أبومعاذ

    بسم الله الرحمن الرحيم يجب على الوزارة التوقف على استراد المصاحف من مصر و سوريا وتشديد الرقابة الصارمة وعدم التهاون في التلاعب بكلام الله

  • نادر التعقيب

    إلى ؟؟؟! كل هذا الجهد لتثير زوبعتة في فنجان هل تريد أن تثبت أن الله لم يخفظ كتابه كما قال …إعلم أن كل ما تعتقد أنك اكتشفته يعرفه المسلمون بالمنسوخ ومازدت على أن حاربت الله ورسوله …خاب سعيك وخاب أمل من رباك أن كانوا مسلمين

  • احمد المسيلة

    ولا خبر يفرح، الاخطاء في كل شيء، والان تطال القران،
    والله امر مؤسف، بلد كبير ما شاءالله، كثافة سكانية نستطيع أن نقول هائلة، شبابها اكبر نسبة، أراض زراعية شاسعة، موارد مائية حيوانية، البحر،. السدود .
    لكن هيهات، السرقة الغش, المحسوبية، سوء التسيير……. الله المستعان،

  • محمد☪Mohamed

    صفقات بالملايير.. والجزائريون يحفظون القرآن من مصاحف مليئة بالأخطاء!
    يطير الوزير وجماعته هدي معنتها الوزير وجماعته لا يحفظ حتي حزب تصرف الملاير
    ولا ننسي أن جزائر فيها العلمانين ويهود والنصارة والملحد لازملها Communication enquête وشرطة
    كم مرة أخطء الوزير هدا وقاعد في مكان
    الجزائر مثل الأفعى مقطوعة الرأس تتلوى في مكانها

  • عبد الكريم سعدودي

    توضيح للقراء الكرام
    اللجنة التي حلت هي لجنة جديدة شكلت في 2017 وليست قديمة كما يفهم من التصريحات والتصريحات المضادة
    فاللجنة التي حلت لا علاقة لها بما حدث ويحدث
    فالحاذق طبع في 2014
    ورودوسي طبع في 2011بالأخطاء المذكورة وأعيد طبعه 2017 بنفس الأخطاء وبعد طبعه وزع على اللجنة وحلت ولم تبد فيه رأيها.
    و

  • أبو صهيب الرومي

    الذين جمعوا القرآن كانوا أقلية من الصحابة لا تنطبق عليهم صفة الجم الغفير الذي يثبت به التواتر، لذا كان الصحابة أنفسهم على توافر الناس و قرب العهد يشترطون شاهدين لقبول ما يأتيهم به الناس من القرآن علما بأن الأكثرية من الصحابة كانوا يحفظون أجزاءا من القرآن، والأقلية هم من كان يحفظه كاملا، بل يذهب أنس بن مالك حين سأله قتادة عمن جمع القرآن في عهد النبي(والجمع هنا بمعنى الحفظ) قال أربعة كلهم من الأنصار: أبيّ بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبوزيد. قلت: من أبوزيد؟ قال: أحد عمومتي.
    هذه صيغة البخاري وفي رواية لثابت عن أنس جاءت بصيغة الحصر قال: مات النبي (ص) ولم يجمع القرآن غير أربعة

  • أبو صهيب الرومي

    روى البخاري في رواية لثابت عن أنس جاءت بصيغة الحصر قال:
    ( مات النبي صلى الله عليه وسلم و لم يجمع القرآن غير أربعة أبو الدرداء، و معاذ بن جبل، و زيد بن ثابت، وأبوزيد.)
    أضف لهذا مقتل 70 من الصحابة القراء الذين كان مع كل منهم مقدار من القرآن في غزوة بئر معونة، و مثل هذا العدد قضوا يوم اليمامة مما أدى إلى ضيع الكثير من القرآن كما سنبينه عند ايرادنا لأمثلة في التحريف، وهذا يسقط نظرية التواتر من أساسها ،نتطرق إلى مجموعة من النصوص و الروايات الصادمة التي تتناول بتنوعها أنواعا من التحريف سواء من جهة الزيادة أو النقصان لظروف مختلفة كموت الصحابي الذي يحفظ الآية دون غيره، أو لتلف لحق ببعض الصحف

  • الى محمد ب

    هل البخاري و مسلم و عائشة مستشرقين ؟؟؟؟

  • ألف

    يقولون عن جهل بالحقيقة ان القران لم يتغير منه حرف واحد لأن الله تعهد بحفظه لهذا من المستحيل ان نجد فيه اي اختلاف. لكن الحقيقة التي لايعرفها المسلم هي ان هناك اختلافات كبيرة جدا بين المصاحف وسوف اتي الى جزء يسير منها في هذا البحث ولكن هذا الجزء اليسير سيكون كافيا لان يتحقق ماجاء في سورة النساء 82 و الان لنبدأ بوضع الاختلافات بين القراءات:
    الاختلاف الاول:
    سورة ال عمران 146
    رواية حفص : ( وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ)

  • الأول

    الاختلاف الاول:
    سورة ال عمران 146
    رواية حفص : ( وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ)
    رواية قالون: (وَ كَأَيِّنْ مِنْ نَبِئ قُتِلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ)
    أي من الايات هي الصحيحة ؟؟ ( قُتِل معه ) أ م ( قاتل معه؟) ؟؟
    أليس هذا فرقا كبيرا في المعنى وفي الكلمة وفي الحرف؟؟
    أليست كلمة قُتِل لها معنى مغاير تماما لكلمة قاتَل؟؟؟

  • الثاني

    الاختلاف الثاني:
    سورة ال عمران الاية ( 125 )
    رواية حفص: ( بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ)
    -رواية قالون:( بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوَّمِينَ)
    أليس هذا فرقا في المعنى و اللفظ ايضا؟؟
    أليست ( مسوِّمين ) تختلف اختلافا بالمعنى و اللفظ عن ( مسوَّمين) ؟؟؟
    أليس هناك فرق بين الفاعل و المفعول به في اللغة العربية؟؟

  • الخامس

    الاختلاف الخامس
    سورة الزخرف الاية ( 24 )

    رواية حفص: ( قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ )
    رواية قالون: ( قُلَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ )
    أيضا هناك اختلاف في رقم الاية و ايضا في الكلمة ( قل ) و ( قال ) !!!
    أليست ( قُل ) تختلف عن ( قَال ) و تجعل المعنى مختلف تماما ؟؟؟

  • السادس

    الاختلاف السادس:
    سورة البقرة ( 119 )
    رواية حفص: ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ )
    رواية قالون: ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تَسْئَل عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ)
    أيضا اختلاف في رقم الاية و الاختلاف بين كلمتي ( تُسأل ) و ( تَسئل) .. الاختلاف في اللفظ ادى الى اختلاف المعنى.. هل الاية تقول لمحمد لاتسأل انت يا محمد ام تقول لن تسئل انت يا محمد؟؟؟

  • السابع

    الاختلاف السابع
    سورة البقرة الاية ( 191 )
    -رواية حفص: ( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِين )
    -رواية خلف: (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تَقَتُلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يَقتُلوكم فِيهِ فَإِنْ قَتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ)

  • السابع

    “قاتلوا” و لا تقول “اقتلوا” وهناك فرق كبير بين ( قاتلوا ) و ( اقتلوا) .. طيب.. هاهو مصحف خلف يستخدم كلمة تقتلوهم و يقتلوكم و قتلوكم !! اليس الاختلاف في اللفظ ادى الى اختلاف المعنى؟؟؟

  • محمد☪Mohamed

    لازم الفضيحة تركز على الوزير ووزارته هدا معنتها لم ينصب لكفائته دينيا وإنما لي ولي من أولياء السلطة
    دول التي تطبع القران توفر له حفاظ وشيوخ دين يطالعونه مرارا وثكرار قبل ان يخرج من المطبعة
    لازم نتعلم على أن نركز على الخطء

  • الشيخ عقبة

    44 القرآن ليس كلام وزير الشؤون الدينية الجزائري إنما كلام الله ، الله واحده من بإمكانه إصلاح كلامه .

  • محمد☪Mohamed

    الشيخ عقبة.45… يا شيخ الروويبطة
    هدا دور الوزير أي كتاب قران مكتوب في الاخر من راجعه عددهم وختمة وتوقيع كل احد ثم الملك سعودية أو وزير الدين
    يارب تقول أنتم أقل دكاء من أضعف حيوان فوق الارض تفكير ساجد إلى أقصى تصور العقل
    خل المسؤل الاول……. وراح للمعلق 44 بشكيل تاعك
    المهم الله أراد منك الإستيقاض من نومك و تتعلم و تفكر هدا تفكير لن يدخلك الجنة

  • عبد القادر

    آخر ما كنت أتوقعه أن تصل الفساد وقذارة الشكارة والرداءة إلى كتاب الله المقدس؟

  • محمد☪Mohamed

    sabotage في الجزائر لحق حتي لكتب الدين لازم شرطة و Communication enquête
    sabotage في الرياضة في إقتصاد في فلاحة السياحة
    sabotage حتي على الشعب رجعوه متخلف جاهل لا يميز بين الصح والخطء
    يشوف عند رجليه ثقافة محدودة إلخ لومو أنفسكم رجعونا عرائس قراقوز

  • محمد المهدي

    لماذا تشغلون الامة بمثل هذا النزاع بين طابعين و الوزارة، الا تتقون الله في فتنة الناس في موضع الاجماع عندهم ،لماذا تتيحون الفرصة للملاحدةو اعداء الاسلام للنيل و الارجاف.ماذا لو قرأ مسلم النص القرآني بكتابة املائية هل يختلف نطقه و اداؤه عن المكتوب كتابة اصطلاحية.الجواب لا. كل هذا الغسيل المنشور تصفية حسابات نجهلها فلماذا صرف الناس عن المنكرات البينة اليومية. لن يتلاعب احد بالقران ما دامت الصدور تحفظه فلم الارجاف.أنا امام و ادرس القران منذ ازيد من عشرين سنة لا يخلو مصحف من اخطاء بسيطة هنا و هناك لكن لا تمس المحفوظ و المنطوق ما دام الحفظة قائمون. ما تنشروه حول الموضوع ستحملون والاطراف المتورطة و

  • جزائري - بشار

    ما شاء الله تعليقات اصحاب التنورة المتنورين اصبح الدين مادة دسمة لهم للتهجم

    حين تقرا تعليقاتهم تدرك مدى جهلهم اغبياء
    يا من جئت بروايات قالون وحفص وغيرها .. هذا معلوم لدى الجميع لو بحثت قليلا وسألت لادركت انك جاهل بوجود عدة قراءات للقرآن يختلف فيها النطق و ليس المعنى او المفهوم العام للآية القرآنية
    مثلا برواية حفص في الفاتحة نقرأ ” مالك يوم الدين ”
    وبرواية ورش تقرأ ” ملك يوم الدين ”
    المعنى نفسه لا يختلف

    قريتو زوج كتب تاع سيادكم الملحدين المستشرقين بديتو تفتيو لينا..
    14 قرن وكهنة الدجل والخرافات اليهودية الماسونية يحاولون تحريف القرآن

  • من الشيخ إلى سي محمد

    أعتقد أن الأخطاء التي تضمنها الكتاب والمستغلة أقسى الأستغلال وبكل بشاعة من طرف كل الأستعمارات وبعض الخونة من الساسة تجار الدين وملحقاته حد الكوكايين هي من أدت إلى التجهيل التام لأبناء الجزائر أساس اشكاير وتسيير المشكر

  • Jotr1z4

    بشأن هذه القضية وانا عضو من اللجنة المقالة التى أنشئت في ٢٠١٧ و حلت في ٢٠١٨ ولم تقبض اللجنة دينارا واحد وهذه النسخة من الحاذق لم تمر على اللجنة المقالة وإنما على من قبلنا في ٢٠١٥ لكنهم اقحمونا في صراعاتهم الشخصية مع الرجل وحتى لا يدفعوا تكاليف تعبنا واللجنة متكونة من كفاءات في اختصاص الرسم والتصحيح وجل المصاحف التى مرت علينا لم تطبع وكثير منها لم يرخص لها لكثرة الأخطاء فيها وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • إلى رقم 52

    32 ( أأصبح الجزائرييون على حالة درجة عقدهم يملكون حقيقة الله المطلقة ) أيعقل أن يتولى مجموعة من البشر في مجتمع معقد بدينه تصحيح كلام الله ؟

  • إلى رقم 52

    52 ( أأصبح الجزائرييون على حالة درجة عقدهم يملكون حقيقة الله المطلقة ) أيعقل أن يتولى مجموعة من البشر في مجتمع معقد بدينه تصحيح كلام الله ؟

  • ayoub

    لا تشككو الناس في القرءان الكريم فيزهد فيه ضعاف الإيمان
    قال تعالى إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
    إتقوا الله تعالى في القرآن العظيم

  • كمال

    بركات العهدات الاربع وصلت حتى الى القران و ذلك بسبب ترك الفساد يستشري و عمليه التجهيل المنظم و البركه ببن رمعون و تشجيع الكراهيه ضد الاسلام و العربيه

  • سعودي

    الا قرآننا يآابناء فرنسا خذوا المناصب والحكم واتركوا لنا ديننا اما محاولاتكم سوف تفشل لان الله نزل الذكر منذ الف واربع مئه سنه وحفظه من التحريف حاول اليهود والنصاري قبلكم وفشلوا لان الله انزله وحفظه

  • إلى سعودي

    الله الله أعليك ، الله إعمرها دار ( خيمة ) . ربي أخلاها اعليكم وعلى أمتكم التي ضحكت عليها الأمم

close
close