-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صلاة التراويح: تعرف على 9 شروط وضعتها لجنة الفتوى لإقامتها

الشروق أونلاين
  • 5945
  • 6
صلاة التراويح: تعرف على 9 شروط وضعتها لجنة الفتوى لإقامتها

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن الترخيص لآداء صلاة التراويح في المساجد، خلال رمضان المبارك، لكن وفق عدة شروط تخص تدابير للوقاية من جائحة كورونا حددتها لجنة الفتوى تعرف عليها:

1- فتح المساجد المعنية بصلاة الجمعة والصلوات الخمس، لأداء صلاة التراويح، حرصا على تحصيل فضل هذه السنة خلال شهر رمضان الفضيل.

2- تفتح المساجد لصلة العشاء قبل الأذان بـ15 دقيقة, وتغلق بعد أداء صلاة التراويح بـ15 دقيقة, وتؤدى صلاة العشاء بعد الأذان مباشرة.

3- ينبغي احترام التباعد الجسدي بترك مسافة 1,5م بين كل مصليين اثنين.

4- على السادة الأئمة تخفيف صلاة التراويح بأدائها بحزب واحد، وأن لا يتجاوز وقتها 30 دقيقة.

5- لا تؤدى صلاة التراويح في الطرق المتصلة بالمساجد حفاظا على النظام العام, ويمكن الاستفادة من المرافق وساحات المساجد لاستيعاب أعداد المصلين في ظل احترام الإجراءات الوقائية الصحية المطلوبة.

6- تبقى المساجد مفتوحة لأداء الصلوات الخمس والجمعة والتراويح فقط, أما بقية النشاطات المسجدية فتبقى معلقة كدرس الجمعة, والدروس التي تسبق صلاة التراويح, والحلقات التعليمية وغيرها.

7- تبقى أماكن الوضوء والمكتبات المسجدية مغلقة في هذه المرحلة.

8- تفتح الأماكن المخصصة للنساء لاستقبالهن، ويستثنى منهن الحوامل والمرضعات، ولا ينبغي لهن اصطحاب الأطفال.

9- يدعى الأطفال وكبار السن والمرضى إلى أداء صلواتهم بما في ذلك صلاة التراويح في البيوت، حرصا على سلامة الجميع.

صلاة التراويح

الإجراءات الوقائية:

1- الالتزام الصارم بتطبيق الإجراءات الوقائية، لاسيما استعمال الأقنعة الواقية, وتعقيم اليدين قبل الدخول إلى المسجد, وتجنب المصافحة, ووضع الحذاء في كيس خاص، واستعمال السجادات والمصاحف الخاصة, وضرورة الخروج من المسجد فور الانتهاء من الصلاة، مع تجنب التجمع والتزاحم عند الدخول والخروج.

2- منع تشغيل المكيفات والمراوح ومبردات المياه، واستعمال أواني الشرب المشتركة، وإحضار الأطعمة إلى المساجد خاصة عند أذان المغرب.

3- تعزيز إجراءات التطهير والنظافة والتهوية في المساجد، ودعوة المحسنين وأهل الخير إلى التبرع بوسائل النظافة والتعقيم الصحي للمساجد وغيرها.

4- التأكيد على فضيلة التعاون والتضامن وأهميتهما لتجاوز هذه الجائحة, ومن ذلك تعاون المصلين مع الأئمة واللجان المسجدية, ومرافقة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني للإجراءات الوقائية، تعظيما للمساجد وحفاظا على سلامة المواطنين”.

صلاة التراويح

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • شريف العربي

    جات على قلوبكم. كورونا تبقى تعس غير في المصلين، في الاسواق والمحلات لا وجود لها، مسكينة كورونا مدينة التيار العلماني يطبل ويصفق من فرح، يتمنى أن تبقى كورونا، فهو الوحيد المستفيد لماذا؟ لأن في حاناته وملاهيه لا تباعد ولا وقاية، بل عناق وحضن

  • ahmed

    انا أتفهم السماح للنساء باداء صلاة التراويح ولكنني لا أرى أن الظرف مواتيا , فمن جهة يشترط التباعد ولهذا سُمح باستعمال مصليات النساء من طرف الرجال يوم الجمعة , والان يسمح بحضور النساء للتراويح مع مافي ذلك من تضييق على الرجال فلماذا ياترى ؟ مع العلم ان صلاة المرأة في بيتها في الاوقات العادية أفضل من المسجد ,فكيف بصلاتها في مثل هذه الظروف ,ويبدولي أن القرار عاطفي أكثر منه منطقي وعلمي وشرعي ..ناهيك عن عدم تقيد بالتدابير الصحية من طرف اكثرهن وسترون .كما قد يخدم هذا القرار فئة فليلة من الفتيات التي تستغل فترة التراويح للخروج من البيت لاغراض اخرى .

  • محمد 17/47

    اللهم لك الحمد.رمضان مبارك.

  • متفائل

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكام آخر الزمان

  • بو مبروك

    ربي يلطف ! ويقولك مش عقاب الاهي.. وش رأيك الان لما تروح تتعبد ومتلقاش مكان بسبب اجراءات الوقاية؟ كثير من الناس خسرت الاجر من كسب التقرب بعدة عبادات في هذي الاجراءات. انشالله الي يقدرو يصلو تراويح يركزو فالدعاء برفع البلاء ! نتمنى الناس توعى كثر بان الفيروس هذا منعنا من العبادة ومن اشياء اخرى كثيرة....

  • بالعربي

    النقطة رقم 2 التعلقة بمنع تشغيل المكيفات،أتمنى أن تبقى ممنوعة في المساجد بشكل نهائي،فهناك فئة من الإتنهازيين لا يزورون المسجد إلا للإستمتاع بمكيف الهواء،و للقيلولة تحته،أخيرا لم يعد المسجد مكانا للراحة و الإستجمام