السبت 21 أفريل 2018 م, الموافق لـ 05 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 17:48
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

عندما تنتصر السلطة للحرف اللاتيني!

حسين لقرع كاتب صحافي
  • ---
  • 58

بإصدار وزارة الداخلية أول بيان رسمي للدولة الجزائرية منذ الاستقلال باللغة الأمازيغية، وبالحروف اللاتينية، تكون السلطة قد حسمت في الجدل الدائر منذ بداية تدريس هذه اللغة في سنة 1996 حول مسألة الحرف الذي ينبغي أن تُكتب به، وانتصرت بوضوح للتيار الداعي إلى كتابتها بالحرف اللاتيني على حساب الحرف العربي والتيفيناغ، ومنحت الضوء الأخضر لأكاديمية الأمازيغية المزمع إنشاؤها قريبا للانطلاق في بحوثها اللغوية بالحرف اللاتيني وحده.

الكثيرُ من الجزائريين يفضِّلون كتابة الأمازيغية بالحرف العربي، أسوة بشعوبٍ إسلامية عديدة، واقتداءً بأكثر من 40 جيلا من أجدادنا الأمازيغ الذين كانوا يكتبون به مخطوطاتهم الأمازيغية، ولا تزال هذه المخطوطاتُ المحفوظة ببجاية وغيرها تؤكد مدى التعايش بين اللغتين العربية والأمازيغية طيلة 14 قرنا قامت فيها نحو عشر ممالك أمازيغية لم ير أيٌّ من ملوكها قطّ أيَّ تعارضٍ بين اللغتين.

وغنيٌّ عن القول إن الحروف العربية هي الأقدر من اللاتينية على التعبير عن حروف كالحاء والخاء والعين والظاء والقاف… التي تزخر بها التنوُّعات اللسانية الأمازيغية في شتى أنحاء الوطن، والكتابة بها ستجعل عملية تعميم تدريس الأمازيغية بكل الولايات سلِسة ويتقبّلها الجزائريون الذين لا يتحدّثون بأيّ لهجة أمازيغية الآن في العديد من الولايات… إذ سيشعرون بأنها قريبة منهم، بخلاف الكتابة بالحرف اللاتيني الذي ينظرون إليه على أنه مجرّد امتداد للفرنسية وللاستعمار الفرنسي الذي حرص على كتابتها بهذا الحرف لغرضٍ لا يُخفى عن أحد.

كنا نأمل أن تنتصر السلطة للحرف العربي في كتابة الأمازيغية، فذلك أدعى لتقوية اللحمة الوطنية وتعزيز الأخوّة بين المواطنين، أو تنتصر للتيفيناغ؛ الحرف الأصلي لهذه اللغة، والذي ينتشر في الجنوب الجزائري والمغرب ومالي والنيجر… لكنها اختارت الحرف اللاتيني، ومن دون استفتاءٍ شعبي ولا استشارات واسعة مع فعاليات المجتمع، استرضاءً لأنصار هذا الحرف الدخيل ومجاملةً لهم، وهي خطوة ستكبح انتشار الأمازيغية في مختلف ولايات الوطن وتدفع المواطنين إلى العزوف عن تعلّمها.

خطوة السلطة تعني أن الأكاديمية القادمة ستكون ذات لون واحد، ولن يجد فيها الكثيرُ من الباحثين الأمازيغ ضالتهم، سواء تعلق الأمر بالباحثين الشاوية والميزابيين والشنويين الذين يكتبون الأمازيغية بالحرف العربي أو الطوارق الذين يدوِّنونها بالتيفيناغ، ما يجعل قواميس هذه الأكاديمية وكتبَها حبيسة الرفوف، لا تجد رواجا ولا قبولا في المناطق الأمازيغية نفسها، فما بالكم بالمناطق التي انقرضت منها منذ قرون، لاسيّما إذا لم تُقدَّم للمواطنين لغةٌ معيارية موحّدة وقُدِّمت لهم إحدى لهجاتها على أنها هي نفسها الأمازيغية، على حساب باقي اللهجات.

كتابة الأمازيغية بالحرف العربي يعني انتشارها ودفع الجزائريين إلى احتضانها، وبالتيفيناغ يعني العودة بها إلى هويتها، أما كتابتها بالحرف اللاتيني الغريب عن هويتها فسيساهم في رفضها وفشل تعميمها، وحتى لو صدر قرارٌ سياسيٌ بإجبارية تعليمها فستكون نتائجها ضعيفة، وستجد هذه اللغة نفسها في الوضعية نفسها بعد عقود طويلة من الآن، والمسؤولية يتحمّلها المُصِرّون على فرض هذا الحرف وحدهم.

مقالات ذات صلة

  • المواجهة القادمة مع جغرافية "فرانس ـ آفريك"

    من جريدة "لوموند" إلى "جون آفريك" مروراً بالمواقع والصحف المغربية، نُقل الخبر بنبرة فيها كثيرٌ من التهويل حول "استدعاء" الجارة مالي لسفيرها وقنصلها بالجزائر "احتجاجا"…

    • 372
    • 0
  • مجرمون بلا عنوان!

    حكاية الرقم الأخضر، أو الرقم المباشر، من أجل التبليغ عن بنايات الموت، وغشّ المقاولين، وتدليس هيئات الرقابة القبلية والبعدية، تستدعي، الضحك والبكاء في نفس الوقت،…

    • 440
    • 1
58 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Abdel Allah

    كتابة اللغة البربرية بالحروف اللتنية تذكروني بالجزاءريون اللذين يكتبون العربية بالحروف اللتنية في الفسبوك و التي تطلب من القارئ جهدا كبيرا لفهمها و مع ذلك لم تفهم بسرعة . و لهذا يأسفني أن القاءمين عليها لم يحترمها في تفاغنيتها لإرظاء الضفة الشمالية .والفاهم يفهم .

  • هندي فالماريكان

    حبيت نقولك assegas amegaz بالعربية مي مالقيتش. كاين اسجاس امجاز بصح هدي بالمصرية وكاين اسقاس امقاز ماتصلح تاني. العربية تاعك تبان ناقصة شوية مالا ادي هادي و صايي assegas amegaz.

  • فوضيل

    أن كتابتها بالحرف اللاتيني هو الأوفر حظا لاعتبارات عدة،منها أن غالب الموروث الأدبي المدون مكتوب بالحرف اللاتيني،و علماؤنا قديما كتبوا إنجازاتهم باللغة اللاتينية كأفولاي و أوغسطينوس،الدراسات والأطروحات الجامعية في الثقافة الأمازيغية منجزة بالحرف اللاتيني،الكتاب والشعراء و الجمعيات غالبها اعتمد على الحرف اللاتيني،بالاضافة الى جهود الألسني القبائلي( مولود معمري) منذ أزيد من 50 سنة كانت بالحرف اللاتيني ونضال منطقة القبائل له السبق في اختيار هذا الحرف،وأي مساس بهذا المكسب سيُعيد الجهود إلى نقطة الصفر

  • omar

    السلام.أنا أمازيغي و أود التعلم باللغة الأصلية الأمازيغية و الشرح عربي أنا الفرنسية فهي لعة دخيلة علينا و لغة المستعمر الذي قام بمجازر في حق الأمازيغ الثوار و لن ننسى تاريخنا.كيف كانت تعلم الأمازيغية قبل 1830؟!

  • بوعلام طبو

    صدقت يا سيدي، فالسلطة فرنكوفيلية تغريبية لا يهمها إلا الكرسي والتشبث به وإلا فما معنى ترسيم الأمازيغية ومعالمها الآن قبل سنة فقط من نهاية الفترة الرئاسية الحالية؟ النظام يريد تدمسر الجزائر قبل رحيله فقط. كلهم سيهربون لفرنسا والشعب يدفع فاتورة هذه القرارات التي تضر الوحدة الوطنية وتفككها أكثر من نفعها.

  • Arita

    الأسباب العلمية والعملية التي تمنع كتابة تمازيغت بالخط العربي حسب خبراء الأمازيغية :بالنسبة للعديد من المختصين والممارسين إن مسألة الحروف التي تُكتب بها اللغة الأمازيغية اليوم مفصول فيها دون رجعة ،و هي الأبجدية اللاتينو-يونانية لأن الحرفين ɛ و ɣ يونانية)،و هي لم يفرضها أي كان على وجه الخصوص بل فرضها ثِقل الممارسة الفعلية اليومية ، أما (الأبجدية العربية) فلديها العديد من الثغرات بما في ذلك ما يلي:
    1– هي أبجدية دون حروف العلة الحقيقية (الحركات القصيرة) مع الخلط بين حروف العلة (الحركات الطويلة)

  • Arita

    فالأولى يرمز لها باستخدام علامات التشكيل (السكون، الضمّة، الفتحة و الكسرة)، والثانية يشار إليها باستخدام الحروف المجرّدة (الألف، الواو، الياء). لكن هذه الأخيرة تعتبر بإختلاف السياق إما حروف علّة أو حروفاً صامتة، وهذا ما يجعل القراءة غامضة ويصعب التعرف على بعض المفردات المجرّدة ومعانيها.فالأولى يرمز لها باستخدام علامات التشكيل (السكون، الضمّة، الفتحة و الكسرة)، والثانية يشار إليها باستخدام الحروف المجرّدة (الألف، الواو، الياء). لكن هذه الأخيرة تعتبر بإختلاف السياق إما حروف علّة أو حروفاً صامتة،

  • Arita

    هذا ما يجعل القراءة غامضة ويصعب التعرف على بعض المفردات المجرّدة ومعانيها.
    2– يشار إلى النُزُوع أي توأمة حرفين صامتين متتاليين، بواسطة الشدّة.
    للتغلب على هذه الصعوبات في فك الرموز والقراءة، يُلجأ (وهذا فقط خلال المراحل الأولى من تعلم هذه اللغة) إلى علامات التشكيل التي هي في الواقع رموز توضع فوق وتحت الحروف المجرّدة. لكن استعمالها الممنهج على الجمل والنصوص يفضي إلى كتابات مثقلة جدا ودون جمالية، وهو السبب في اقتصار استخدام هذه العلامات في بداية تعليم و تعلّم هذه اللغة.

  • Arita

    عدم تكيّف وملائمة الأبجدية العربية لكتابة الأمازيغية :
    1– بعض الوحدات الصوتية الأمازيغية لا وجود لها في اللغة العربية على الإطلاق، مثل [g] و [ẓ]. ، لكي نتمكن إذا من كتابة الأمازيغية بهذه الأبجدية، سيكون لزاماً علينا استحداث حروف مجردة جديدة. فالأبجدية الأمازيغية تتضمن 36 حرفا بينما العربية 28 حرفا فقط
    2– النظام الحركي (حروف العلة) للأمازيغية في شمال البلاد بسيط نوعا ما: (a, u, i, e)و لكن اللغة العربية المدرَّسَة نجد فيها حروف العلة القصيرة والطويلة.

  • Arita

    فإن صوتيات كلمة tamaziɣt في اللغة العربية قًطِّعت تماما و شُوِّهت، لدرجة أن بعض الحروف الصامتة على غرار (t, m, z ) مدعّمة بالحركات الطويلة كالتالي: t = ت + ا،m = م + ا، ز+ ي = z، في حين أن حروف صامتة أخرى، مثل ( ɣ و t النهائية) مدعّمة فقط بالحركات القصيرة.
    قد يكون من الممكن تجنب كل هذه التشوُّهات اللفظية والصوتية التي تصاب بها الكلمات الأمازيغية، وذلك باللجوء فقط إلى علامات التشكيل (الكسرة أو الضمّة أو الفتحة) المستعملة عادة في اللغة العربية، ولكن حتى مع ذلك سنضطرّ للتعامل مع كلماتٍ وجملٍ

  • مجيد

    “أما كتابتها بالحرف اللاتيني الغريب عن هويتها فسيساهم في رفضها وفشل تعميمها” ; و هنا يكمن بيت القصيد .لماذا المعربون ينظرون الى الامور بذاية مفرطة ? لماذا كل هذه الحساسية الزائدة اتجاه الامازيغية ?
    ألستم من دعاة تقرير مصير الشعوب بذاتها ? لماذا قبلتم بالفرنسية و الانجليزية و الاسيانية و تفترشون الكارطون للحصول على الفزا ? و كأنها صكوك الغفران . منطقك سياقبله منطق معارض و معادي و الرافض لتدريس العربية في المناطق الامازيغية و منطقك هذا يعزز مبدأ الانفصال و تشتيت وحدة الجزائر

  • Arita

    فبالعربية سيكون من المستحيل بكل بساطة لحديثي العهد بالأمازيغية و المتمدرسين الجدد قراءة كلمة، عبارة أو نص بشكل صحيح.
    4– بعض الحروف العربية الصامتة متعددة الأشكال، إذ تكتب تكاملياً أو حرّةً، فمثلاً حرف “العين” يختلف خطه في بداية الكلمة عنه في منتصفا أو نهايتها. لهذا ينتج عن الصوت الواحد ” عين” ثلاثة أشكال حرفية مختلفة كالتي تظهر في هذه النماذج: زَرعٌ، عَبدٌ، بُعدٌ.
    ما ذُكر عن حرف “العين” ينطبق على العديد من الحروف الأخرى (الحروف الصامتة).

  • Arita

    5– تحتوي معظم الحروف العربية على نقاط من فوق أو تحتها: واحدة، إثنتين أو ثلاثة. وضع هذه النقاط إن لم يكن تعسّفياً فهو لا يستجيب لأي منطق، وإلا فما هي العلاقة مثلاً بين الحرف “ت” الذي يحمل نقطتين فوقه و الحرف “ن ” الذي هو في الحقيقة نفس الرمز لكنه يحمل فوقه نقطة واحدة فقط ؟
    نفس الشيئ ينطبق أيضاً على الحرف “ب” ذو النقطة الواحدة تحت الرمز و “يـ” ذو النقطتين تحت نفس الرمز.
    أمثلة كهذه يمكننا إحصائها إلى ما لا نهاية.
    6– تعدد أشكال هذه الأبجدية أدى إلى حالة من الفوضى في المباعدة بين حروف الكلمة

  • Arita

    6– تعدد أشكال هذه الأبجدية أدى إلى حالة من الفوضى في المباعدة بين حروف الكلمة الواحدة من جهة، وبين وحدات اللغة (مفرداتية ونحوية) من جهة أخرى. عملياً في بعض الحالات، يتم الربط بين حروف نفس الوحدة كما هو في كلمة “عبدٌ”، بينما في غيرها نجدها متباعدة مثل “زَرعَ”. لهذا فإن مشكلة المباعدة بين الحروف العربية سيكون له عواقب سلبية على التقطيع الوحداتي للغة الأمازيغية في حالة كتابتها بهذه الأبجدية كما يمكن ملاحظته في هذا المثال:
    كلمة Ad aruɣ (أي: سأكتب) ستدوّن كالتالي: اذ اروغ.

  • Arita

    مع هذا البحث نستنتج أن كتابة الللغة الأمازغية الأبجدية العربية ستُعرِّض تدوين الأمازيغية لمشاكل و تعقيدات أكثر مما ستحلها، و لنعترف أنها عملياً ستصعِّبها على المتعلّمين.

  • franchise

    -يا استاذ , نحن في سياق دولة نجحت في فرض كل ما ارادته على الشعب عنوة و بدون منازع من خمور الى حريات فردية تتنافى مع المجتمع, فان اردتم ان تأملوا فاملوا , و ان اردتم ان تتمنوا فتمنوا…ما يغني الامل و التمني من شيء في الواقع.

  • Mostapha Samet

    لماذا الخط اللاتينو-اغريقي لكتبة تمازيغت ؟
    بمجرد اصدار اول بيان بتمازيغت من طرف الداخلية الجزائرية عاد النقاش حول الخط الذي ستكتب به تمازيغت وتسائل البعض بأي متغير كتب البيان, ولماذا ليس بالخط العربي ,كما أمرت وأصرت جمعية العلماء ولا حتى التيفيناغ الاصلية والجميلة ؟
    كمدخل الى لب الموضع ,أقول أنه لا ينكر ثقل و فضل منطقة القبايل في نضالها المستميت و المستمر من أجل الحفاظ على أمازيغية الجزائر وشمال افريقيا سياسيا الا جاهل أو حاقد .

  • Mostapha Samet

    وكل هذا وغيره أكسب المنطقة وحدة لا مثيل لها ومناعة صلبة ضد التعريب والاسلمة السياسية وشجع بشكل مباشر الشروع على ترقية تمازيغت لغة ونحوا وصرفا وشعرا ونثرا وخلال عمل وجهد بالوسائل البسيطة المتاحة إستمر أكثر من نصف قرن حصلنا على أمازيغية معيارية إختير لها الخط اللاتيني العالمي مطور من طرف ملود معمري أضيفت اليه حروف جديد لاستوعاب كل الاصوات الامازيغية التي تبلغ 35 حرف
    أطلق على هذه الابجدية المعمرية نسبة للباحث والمناضل لملود معمري الذي كلف كل حياته وهو يبحث ويطور الامازيغية التي عشقها وعاش لاجلها

  • Mostapha Samet

    لكن لماذا الخط اللاتيني (المعمري) ؟
    لا أحد ينكر حب وإخلاص مناضلي القضية الامازيغية ومن بينهم ملود معمري الذي توفي في حادث غامض بعد عودته من ملتقى حول الامازيغية في وجدة ! و موحند أوهارون الذي تم تعذيبه في سجون بومدين لدفاعه عن لغته الامازيغية ,ولا الدكتور سالم شاكر الذي تعرضت سيارة اخيه وأمه الى حادث خلال مظاهرات الربيع الامازيغي 1980 بالعاصمة توفي شقيقه خلاله
    كل هؤلاء الباحثين وغيرهم قررو الاعتماد على الخط اللاتيني-المعمري لانه الوحيد الذي سينقض تمازيغت ويخرجها الى العالمية كما يرون

  • Mostapha Samet

    فهل علينا نحن اليوم أن نشكك في نيتهم لخدمة تمازيغت وهم أهل العلم والاختصاص ونضال طويل ؟
    فالخط اللاتني ليس فرنسي كما يضن البعض, بل هو خط عالمي تستعمله معظم الاجناس المتطورة, وهناك بعض الدراسات تقول انه سيسود على كل العالم عن قريب بسبب العولمة .
    لماذا ليس التيفيناغ ؟
    ليس كرها له طبعا, فالأكاديمية البربرية هي أول من أعادت إحياء وبعث خط التيفيناغ بفرنسا سنة 1967 وكان مناضلوا منطقة القبايل والاوراس يتناقلونه في الجامعات والشارع تحت الابط خوفا من الامن التابع لنظام بومدين الذي جرم الامازيغية

  • Mostapha Samet

    ودفع بمناضلي الحركة الامازيغية بالهروب بقضيتهم الى فرنسا خوفا من الاعتقال والتعذيب لتأسيس تلك الاكاديمية.
    رغم ذلك فقد أجمع معظم المهتمين بتمازيغت بالجزائر على أن تمازيغت بالخط التيفيناغي لن تخرج الى العالمية ولا حتى خارج مناطق إنتشارها بالجزائر الا إذا كانت تمازيغت لغة دولة وتكنولوجيا وإقتصاد قوي وسياحية وهو الذي لا نتوفر عليه, ولا حتى لغة دولة ,لان ترسيم تمازيغت اصلا معوق فهي ليست لغة دولة في الدستور بل لغة الشعب فقط !
    وقد كتب بعض مناضلي الحركة الامازيغية بالمغرب بأن تجربة الاعتماد على التي

  • متسائل

    ولما ليس بالخط العربي المستعار من السريان ؟
    اولا لان هذا الطرح أصلا مؤدلج ,فالذين يريدون استعماله أغلبيتهم من التيار العروبي-الاسلامي الذي كان يحارب الامازيغية قبل الترسيم في السر والعلانية ,ولا زال حتى الان يحاربها لكن بالخبث ووراء الستار ,والبقية هم مجرد سياسيين أو باحثين ومثقفين لكنهم ليسوا من أهل الاختصاص ,ولا يخفي على أحد أن غرضهم هو جعل تمازيغت تحت هيمنة وضمن ما يسمى بالحضارة الاسلامية العربية او العالم العربي لمنعها من التميز والاستقلال بذاتها فهل نصدق نيتهم اليوم وهم أعدائها

  • متسائل

    أضف الى ذلك أن خبراء اللسان الامازيغي فصلوا في استحالة كتابة تمازيغت بالخط العربي لاغراض علمية بحتة

  • فريد

    أنا لايوجد لدي أي أمل من السلطات في استخدام الحرف العربي لأن التجارب علمتنا مدى تغلغل حزب فرنسا في دواليب الحكم وصناع القرار،وخير دليل اللفة التي يستخدمها مسؤولو الدولة في التحدث مع وسائل افعلام أو مع الشعب المغلوب على أمره…

  • kader

    في إحدى قصائد ألشاعر أحمد شوقي وفي قصيدته ألمعروفة : أليمامة وألصياد ، حين ختمها قائلا :” ألحمق داء ماله دواء ” والله غريب ما نعيشه من ألرداءة في كل ألإتجاهات ، جاء ترسيم ألأمازيعية كلغة وطنية وسارع أغلب ألوزراء بإحتضانها وألكل أصدر بيانات إلى قطاعاته لبين ألإهتمام بما جاء به ألرئيس وألأكاديمية لم تنشأ بعد واسرعوا في ألإشهار بكتابتها بألحرف أللتيني ألفرنسي بمعنى أن فرنسا هي تنتمي إلينا كأمازيغ بما أن حرفها موجود في أللغة ألممزوجة طارة بأللغة ألعربية وطارة أخرى بألحرف أللتيني ؟؟

  • سمير

    بغيتك تكتب لي أمكي ثليض بالفرنسية ….

  • عبد الرحمان

    هذا ما يدلل أن وراء الحركة أيدي تغريبية تريد الوصول إلى مبتغاها حتى عن طريق مكون وطني لمحاسرة الحرف العربي فاللهم رد كيدهم في نحرهم

  • فوضيل2

    أن كتابتها بالحرف اللاتيني هو الأوفر حظا لاعتبارات عدة ،منها أن غالب الموروث الأدبي المدون مكتوب بالحرف اللاتيني ، و علماؤنا قديما كتبوا إنجازاتهم باللغة اللاتينية ،الدراسات والأطروحات الجامعية في الثقافة الأمازيغية منجزة بالحرف اللاتيني ، الكتاب والشعراء و الجمعيات غالبها اعتمد على الحرف اللاتيني ،بالاضافة الى جهود الألسني القبائلي ( مولود معمري ) منذ أزيد من 50 سنة كانت بالحرف اللاتيني، كل خطأ في أسلوب الإختيار سيجُرنا إلى نكسات ندفع ثمنها.

  • 0

    العربية لغة القران وهي لكل مسلم ولك الشرف انك تتكم بها

  • Azer

    المجوعة التي تقود هذه المسيرة لا يهمها انتشارها بقدر ما يهما السيطرة والتحكم في مسار الامازيغية
    والبلاد زد على ذلك انهم ينفرون من اي اتجاه نحو الشرق بل يعشقون الغرب .
    المشكل الكبير ان اغلية الموطنين في ربوع الوطن لا يرتاحون الى هذا التوجه احببنا ام كرهنا شأنها شأن
    اغلب الاحزاب في الجزائر .
    ما سر مباركة السفير الامريكي وزوجته لذلك ؟

  • امين الوهرانى

    ان المنطقة القبائلية بفضل تضحياتها من اجل القضية الامازغية هى لوحدها التى تملك الحق ان تقرر باي خط ينبغي كتابة اللغة الامازغية فرجالها و علماؤها قرروا ان تكتب باالخط اللتينى.

  • الواقعي

    نجاح الامازيغية في الجزائر هو كتابتها بالحرف العربي اما غير ذلك فتأكدو ان الاندثار مثلها مثل الفرنسية …

  • 0

    أيا اكتبلي صوالح ربي بالفرنسية. يا أخي رقوها لدارجة أولا, ثم إلى لغة ثانيا أما أن تساوي العربية أقسم بالله ما تصرى, راني تكلمت بالدارجة وفهمتني, بصح أنت كي تتكلم بالدارجة نتاعك ما نفهمكش( مارانيش حاب نفهمك )

  • 0

    راها تالفالهم خويا , هوما علابالهم بلي هاذي ماهيش لغة بصح وراها فوائد مادية كبيرة (الخدمة بهاذ اللهجة برك)

  • 0

    ولهذا النقص الفضيع فيها اختارها رب البرية أن تكون لغة القرآن, (ما لكم كيف تحكمون).

  • مجيد

    ليس الامازيغية بل القبايلية هي التي يكتبونها بالفرنسية وسبب البلاوي هم القبائل بعدما استولوا على اغلب الوظائف في سوناطراك والوزارات باسم اللغة الفرنسية جاء الدور ليستولوا على وظائف التدريس بالامازيغية عفوا القبائليةالتعليم الناس تتقدم الى الامام ونحن الى الخلف لالقبايلية سنصنع سلاح نووي

  • ياكل الغلة

    عندما أسمعكم تتكلمون باللهجة الأمازيغية بل القبائلية بالضبط التي تسمونها لغة اسمع مثلا ما يلي ((البارح vers 18 heures ثم كلمة قبائلية on nous a signifié que demain ان شاء الله ثم كلمة قبائلية il y aura une autre marche)) فهل هذه لغة التي تستعمل ثلاث عبارات كل واحدة من لغة وقليل من اللهجة القبائلية وأكثرها فرنسية ثم هل عندكم أرقام لأنني أسمعكم تحسبون بالعربية وتسبونها في الأخير …

  • 0

    معظم الشعب من التيار العروبي-الاسلامي ويفتخر بذلك لأنه حضارة وتاريخ معروف عالميا أما أنتم فمن التيار الفرنكوفيلي-التغريبي المنبطح لفرنسا يا حركى الزمن الجديد يا من تريدون إحياء جاهلية القرون الجامدة وجاهلية البربر الأولين.

  • صالح بوقدير

    السلطة لاتأبه بالنتائج لأنها لاتظهر على المدى القريب وهي لاتنظر إلى الأمازيغية كمكون للهوية بقدر ماتنظر إليها كوعاء انتخابي تجعله مطية تجتاز به الإستحقاقات الرئاسية ل:2019وبعدها يكون لكل حدث حديت

  • زيد ابن الريد

    مليحة هادي ، واش دخل الامازيغ الأخرين في مراسلة بلهجة واحدة
    رايح يتتفرقوا الاوغاد و نتخلص من الجميع

  • 0

    انت محق لكن العظماء ينظرون ابعد من ذلك.
    كلما كان النجاح في الجزائر فانه سينتقل الى بقية اقطار شمال افريقيا .
    اما اذا وجد بعض الصعوبات فلن تغامر بيقية الشعوب في تبني الفكرة .

  • نادية

    تكتب بالحروف الاتنية وكل الموروث الثقافي بهدا الحرف والسبب هم اصحاب القرار بعد الأستقلال من اقصاها بل حاولوا تدميرها بكل الأساليب لكنهم فشلوا لأنها مغروسة في الجينات .هم السبب جعلوها غريبة في وقر دارها ارجعوها ضرة للعربية بينما كانت شقيقتها . لهدا السبب لا تكتب بالحروف العربية هم سبب التفرقة وزرع الفتنة بين ابناء اللحمة لهدا لا نلوم احد عن كتابتها بالحرف الآتيني

  • Dalila

    لن يعيد الامور الى نقطة الصفر سوى هذدا التفكير العقيم و العنصري الذي لا يحب العربية بل و اني اكاد اقول انه قد يحلو لهؤلاء كتابة الامازيغية بكل لغات العالم الاخرى حتى و ان كانت العبرية … المهم فقط ان لا تكتب بالعربية…. انهم اناس ضالون و مضلون لان العربية هي اللغة الوحيدة التي كرمها الله من فوق سبع سموات… و لا تحتاج لتكريم من البشر الذين لا يعرفون ان لغة اهل الجنة هي العربية و لا شيء سواها… فطوبى لمن احب العربية و ادرك قيمتها و تبا لمن راح يمسح الاقدام ارضاء لفرنسا و اذنابها ……

  • TADAZ TABRAZ

    بغض النظر عن الحرف الذي سوف تكتب به لكن قولك : وغنيٌّ عن القول إن الحروف العربية هي الأقدر من اللاتينية على التعبير عن حروف كالحاء والخاء والعين والظاء والقاف… يظهر أنك تتحدث عن مجال لا تتقن خباياه بالمطلق فمثلا نجد حرف G يكتب TAGGALT أي أرملة . ويكتب AGDUD أي الشعب . ويكتب NETTAǦǦA أي نترك الشيء وفي الكلمات الثلاثة ينطق بثلاثة أصوات مختلفة ونفس الشي لحرف Z في كلمة TIZI أي التل و ZZIT الزيت و IMEẒẒYENEN اي الشباب وهنا نقاط تحت حرف Z . ناهيك عن حروف V و P …التي لا وجود لها في العربية

  • 0

    بغض النظر عن الحرف الذي سوف تكتب به لكن قولك : وغنيٌّ عن القول إن الحروف العربية هي الأقدر من اللاتينية على التعبير عن حروف كالحاء والخاء والعين والظاء والقاف… يظهر أنك تتحدث عن مجال لا تتقن خباياه بالمطلق فمثلا نجد حرف G يكتب TAGGALT أي أرملة . ويكتب AGDUD أي الشعب . ويكتب NETTAǦǦA أي نترك الشيء وفي الكلمات الثلاثة ينطق بثلاثة أصوات مختلفة ونفس الشي لحرف Z في كلمة TIZI أي التل و ZZIT الزيت و IMEẒẒYENEN اي الشباب وهنا نقاط تحت حرف Z . ناهيك عن حروف V و P …التي لا وجود لها في العربية

  • أستاذ - الجزائر

    …كل الموروث الثقافي بهدا الحرف . والسبب هم اصحاب القرار بعد الأستقلال من اقصاها بل حاولوا
    تدميرها بكل الأساليب لكنهم فشلوا لأنها مغروسة في الجينات .هم السبب جعلوها غريبة في عقر دارها … .هم سبب التفرقة وزرع الفتنة بين ابناء اللحمة ….. تعليق صائب 100 % ….. شرح القضية …… أجاب عن عدة تسائلات……تعليق خالي من لهرج والمرج و من الحقد والكراهية…. الف شكرا يا إبنة
    تلمسان

  • هنا وهناك

    الغريب أن صاحب المقال بالدرجة الأولى والذي يتباكى على هذا البيان الصادر باللاتنية يجهل بأن هذه اللغة لم ينجز لها بالعربية أي شيء : لا صرف ولا نحو ولا كيفية كتابة الحروف التي لا تتوفر عليها العربية كحرف V و P … ولا كتب ولا قواميس…. فكيف يمكن إذن كتابة بيان بالحرف العربي يا رجل

  • سالم

    من فضلك لا للمساومة و التحرش لموضوع الامازغية فالامازغية كانت ستبقى الى الابد رسمت ام لم ترسم حتى و ان زيف تاريخ البشرية بصفة عامة خاصة بالتلاعبات العقيدية الدينية الا ان هناك اشياء مستحيل ان يبيدها البشر. الامازغية ستكتب بالتفناغ لان الامازيغية هي التفناغ لا باللاتنية لانها اقدم اغنى و اجمل من اللاتنية و حتى الاغريقية و ليس ابد بالعربية لانه من الاحسن عدم ترسمها اطلاقا من ترسيمها و كتابتها بالعربية فهذا معناه اهدائها للعربية و ابادتها نهائيا لانها سوف تتنحل و تضاف الى العربية التي ابتلعت كثير

  • أستاذ - الجزائر

    ….تعليق صائب 100 % ….. واقعي الى أقى درجة . شرح القضية …… وأجاب عن عدة تسائلات……
    تعليق خالي من الهرج والمرج و من الحقد والكراهية…. الف شكرا يا إبنة
    تلمسان

  • عام سعيد

    وماذا قدم لها المطالبين بكتابتها بالخط العربي الناطقين بها أو غيرهم من الجزائريين يوم كان الطرف الآخر أي الذين أرادوا لها الحرف اللاتيني يصنعون لها زادها : أبجدية وقواميس وكتب وصرف ونحو وبحث ومواقع في الإعلام الآلي….منذ حوالي 50 سنة وبالتالي فهؤلاء لا يتحركون ولا ينتجون ولا يبحثون ولا يطالبون…..ثم يشتمون ويتهمون…غيرهم الذين أفنوا أعمارهم في خدمة هذه اللغة وليعلم الجميع أن أول من إستخدم هذا الحرف هو سعيد بوليفة 1863-1931 وهنا لا أتحدث عن ما كتبه الأجانب والذي يعود الى نهاية القرن 18

  • youcef

    انت ا للي تلفت لك . بنسبة الينا كل شيء واضح …من فضلكم ما اتزيروش بزاف . لو ضحيت وادفعت ثمن غالي كما دفعنا – مازال الامهات و الباء يبكون فلذات اكبادهم الذين سالت دماؤهم من اجل هويهم و لغتهم .تاتي اليوم وتملي علي .ثم تقول لهجة ..اتعقل اشوي..

  • أمازيغي غير متعصّب. الأوراس

    ليس هناك حروف p. v في مختلف اللهجات الأمازيغية، بل هما موجودين عند القبائل فقط، ويمكن استعمال حرفي ب وف مكانهما كما يفعل الشاوية وبني ميزاب والتوارق والشنوة. لا تفرضوا لهجتكم على الآخرين وتنسوا مختلف اللهجات الأمازيغية، لستم وحدكم في الجزائر.

  • أستاذ - الجزائر

    للنزاهة لولا القبائل لما تحقق ما تحقق يا الباتني فهم وحدهم من واجهوا القمع والتعذيب
    والسجون…منذ 1980 حين كان أمثلك يعيشون في غيبوبة
    الوظائف في سونطراك….أخذوها بكفاءاتهم فلك فقط أن تزور المعاهد والمدارس العليا والتي
    تشترط 17 فما فوق في الباك وعلى رأسها ESI في وادي السمار لتجد أن غالبيتهم من منطقة
    القبائل لسبب أنهم يعشقون الرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية وهذا لا يعني أنني أقلل من شأن
    طلبة مناطق أخرى والذين فقط هم ضحايا أفكار خاطئة لمجتمع منافق

  • 0

    يظهر أنك تتحدث عن مجال لا تتقن خباياه بالمطلق فمثلا نجد حرف G يكتب TAGGALT
    أي أرملة . ويكتب AGDUD أي الشعب . ويكتب NETTAǦǦA أي نترك الشيء وفي
    الكلمات الثلاثة ينطق بثلاثة أصوات مختلفة ونفس الشي لحرف Z في كلمة TIZI
    أي التل و ZZIT الزيت و IMEẒẒYENEN اي الشباب وهنا نقاط تحت حرف Z….
    ويكون النطق بثلاث أصوات مختلفة فما هو الحل بالعربية
    لستم وحدكم في الجزائر . ومن قال لك نحن وحدنا في الجزائر . ولكن هناك شيء لا
    يمكن لأي كان أن ينكره ولا يختلف حوله إثنان وهو أننا وحدنا في النضال من 1949
    و الى اليوم

  • بو شاكر

    نقول بالقبائلية والشاوية : قيم أي اجلس . هل هناك حرف القاف في اللاتينية ؟ أم سنكتبها :kim . وهل سيندم وزير الداخلية الحالي السيد بدوي بعد أن يُغادر الحياة السياسية على إصداره أول بيان رسمي للدولة الجزائرية منذ الاستقلال باللغة الأمازيغية عندما يتأكد بأنّ 99 % من الشعب الجزائري ضد هذا الإجراء .

  • جزائري حر

    ياك تقولو من خالط قوما أصبح منهم. نتوما اللي جيتو خالطتنا donc ديرو كيما وجدتومنا نديرو. دير كما جارك وإلا حول باب دارك(أرجع من حيث أتيت).

  • 0

    نعم هناك حرف ق في اللاتنية وهو Q وليس K وبما أنك مختص في اللسانيات فقل لنا يا صغيري
    كيف تكتب كلمة ABRIḌ أي الطريق علما أن حرف B هنا ينطق V – وقل لنا كيف تكتب بالعربية
    كلمة TIZI أي التل و ZZIT الزيت و IMEẒẒYENEN اي الشباب وهنا نقاط تحت حرف Z . علما أن
    حرف Z ز ينطق بثلاثة أصوات مختلفة في الكلمات الثلاثة
    كلمة TAGGALT أي أرملة . وكلمة AGDUD أي الشعب . و كلمة NETTAǦǦA أي نترك أو نتخلى
    عن الشيء علما أن حرف ج أي G ينطق بثلاثة أصوات مختلفة في الكلمات الثلاثة

  • توفيق

    كل الشعوب تتمسك بهويتها الأصلية كما ورثوها من آبائهم .ومن فرط في شيء منها فمصيره الفشل وسيبقى تابعا لأسياده إلى الأبد..لقد حوربت العربية والأمازيغية أثناء الوجود الفرنسي بالجزائر لعقود وإن تححق لأصحاب الحرف اللاتيني ما يريدون فهو انتصار لمن كانوا بالأمس يحاربون هويتنا..من يذكر لي أن فرنسا اهتمت باللغة الأمازيغية أو العربية أثنا وجودها في الجزائر..ولكن واأسفاه على زماننا الذي كثر فيه من يهتم باللغة الفرنسية وحرفها المقدس والمبجل والدخيل الذي وجد أحضانا تضمه وأفواها تقبله وتحبه أكثر من حرف الآباء.