-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قبول إسرائيل كعضو مراقب في الإتحاد الإفريقي.. الجزائر تصدر أول تعليق

الشروق أونلاين
  • 19990
  • 29
قبول إسرائيل كعضو مراقب في الإتحاد الإفريقي.. الجزائر تصدر أول تعليق

أكدت وزارة الخارجية الأحد، إن قرار مفوض الاتحاد الإفريقي ضم إسرائيل كعضو مراقب في المنظمة، اتخذ دون استشارة أغلب الأعضاء ولن يكون له أي تأثير على قراراتها.

وأوضحت إن القرار لن يؤثر على موقف الاتحاد الإفريقي “الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس“.

  بيان وزارة الشؤون الخارجية

إن القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بقبول مراقب جديد، والذي يدخل ضمن صلاحياته الإدارية، ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

إن هذا القرار الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تمامًا مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

كما يجب التذكير أن نظم عمل الاتحاد الإفريقي لا تمنح أية إمكانية للدول المراقبة السبعة والثمانين من خارج إفريقيا للتأثير على مواقف المنظمة القارية، التي يعد تحديدها اختصاصا حصريا للدول الأعضاء.

بناء على ذلك، فإن الضجة الإعلامية حول هذا الموضوع الذي لا يعدو أن يكون “لا حدث” أكثر منه اختراقا ذا بعد إستراتيجي، لا يمكنها الإضرار بالمتطلبات الأساسية لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على النحو الذي كرسته إفريقيا والمجتمع الدولي بأسره، وعلى النحو الذي نصت عليه المبادرة العربية للسلام التي أقرتها القمة العربية المنعقدة عام 2002 في بيروت والتي حظيت بالدعم الكامل من قبل الاتحاد الأفريقي.

إن الجزائر التي ساهمت بشكل كبير في إرساء وتعزير الشراكة الاستراتيجية بين إفريقيا والعالم العربي، ستواصل جهودها من أجل الاستمرار في تقوية التضامن بين المجموعتين لصالح جميع شعوبهما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • ملاحظ

    السوسة المدسوسة في عقر دار افريقيا عملها من الآن فصاعدا هو الفتنة والتفرقة بين اعضاء المنظمة ، والأغلبية سيبيع على ما اعتقد ، جار السوء المغرب باع العرض والأرض و افتكها لابليس نفسه والعياذ بالله ، المخزن اصبح بؤرة للفساد جلب اللعنة للمغاربة الذين لا زالو على عقيدتهم السمحاء..

  • amremmu

    ردا على بجاية : من الأفضل أن ننسحب من الكرة الأرضية نهائيا بما أن اسرائيل متواجدة في كل المنظمات : الاتحاد الافريقي ومنظمة الامم المتحدة ومختلف مؤسساتها : منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسكو ............... ومتواجدة على حدودنا الغربية ومتواجدة أيضا في جامعة الدول العربية بواسطة اصدقائها الاماراتيين والسودانيين ............. أي متواجدة في كل المنظمات الدولية وفي كل الدول بطرق مباشرة وغير مباشرة .

  • ahmed

    وهكذا يصبح الاتحاد الافريقي لديه محتلين اثنين واحد في الشرق و الاخر في الغرب الافريقي

  • يوسف المراكشي

    غريب، نفس الكلام قالته الحكومة المغربية بعد التطبيع. لن يكون هناك تأثير علىٰ القضية الفلسطينية. إننا نحارب فلسطين ونقول لن يكون هناك تأثير.

  • Contre fils harkis

    يا المشاكس ....شاكس في جريدة مخزية مثلك لم تنشر حق الرد....بالامس كنت تثرثر ضد أي قبول إسرائيل و الان لم تبتلع لسانك لكنك تثرثر ضد من جوع شعبه و ضيع له وقتا طويلا لتحرير أرض ترقص فيها و تشرك فمك لانك حركي ابن حركي كان بياعا افرانسا أي شكام ضد المجاهدين و من قطعت أعناقهم من الشهداء تكره من يطالب استرجاعهم لانك من الخونة الذي يكره كل من جاهد في سبيل الله...

  • بوعدي

    والله صراحة تعليق مضحك تعليق من لا حول له و لا قوة امام فرض الامر الواقع

  • yama guraya

    تعقيبا على بجاية : ان أردت للجزائر الانسحاب من منظمة الوحدة الافريقية لسبب اسرائيل فيجب عليك أيضا مطالبتها بالانسحاب من منظمة الأمم المتحدة لأن اسرائيل أيضا عضو فيها وكذلك الانسحاب من منظماتها المتخصصة : اليونسكو و اليونيسيف منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ... الخ ويجب أيضا مطالبتها بالانسحاب من جامعة الدول العربية لوجود عدة دول قامت بالتطبيع مع اسرائيل كالامارات والمغرب والسودان ... الخ أي لا يجب الكيل بمكيالين .

  • المحلل الاسترتيجي

    الى المروكي الذي يسمي نفسه بجاية----الهدف من هذا كله هو انسحاب الجزائر حتى يبقى المخزن لوحده يتحكم في الاتحاد الافريقي---قرأناها قبلك

  • ارض-ارض

    الهدف هو تحويل الانظار عن الفضائح المتتالية للمطبعين

  • AROUN

    يجب الضغط لطرد هذا الكيان المتطفل من الاتحاد الافريقي و سد كل الثغرات ومراقبة اعضائه الذين رحبو بهم أو حتي عزلهم وسن قوانين صارمة ضد هذه التصرفات أو الخروج منه رفقة الدول الرافضة لأن المغرب أدخل اسرائيل لضغط على الدول الافريقية لسحب اعترافهم بالصحراء الغربية وهو الشئ الذي تتفطن له الجزائر

  • علي عبد الله الجزائري

    الدويلات معروفة من دعمت قرار دخول الصهاينة اثيوبيا تتطاول من اشهر على مصر بخصوص مياه النيل ويحاولوا جرها للحرب ومن يقف خلف التوتر بشمال افريقيا ككل الجهاز الصهيوني ونفس الشيء المغرب يستأسد بالكيان الصهيوني ظنا منه انه انتصر لكن الدول المطبعة لم تتدارس جيدا النتائج المستقبلية والبداية من فضيحة بيغاسوس واختراق اجهزة الدول المطبعة واخرها بالامس تاكيد امريكي من البنتاغون ان مخابرات عربية لن يسمح لها بنشر تحقيقات من الآن فصاعدا الا بالرجوع الى مصادر استخباراتية امريكية

  • Moh72

    الكيان الصهيوني يخيفني كثيرا ولو انه سيكون عضو مراقب بإمكانه حش ارجل دولتنا من الاساس .حيت سيعمل على تغيير مواقف بعض الدول من القضية الصحراويه ويجعلنا نخسر 50 سنه من العمل والتضحيه .

  • عمار بن ياسر

    فلسطين هي من اختصاص الجامعة العربية لانها مشكلة عربية وليست افريقية ( صراع عربي اسرائيلي صرف ) مشكلة فلسطين ستتحملها المملكة العربية السعودية ومصر والاردن التي تملك وزنا اقليميا اكبر بمنطقة الشرق الاوسط وذات النفوذ الواسع بمجلس الامن وبكل المنظمات الدولة .

  • amremmu

    أكدت وزارة الخارجية الأحد، إن قرار مفوض الاتحاد الإفريقي ضم إسرائيل كعضو مراقب في المنظمة، اتخذ دون استشارة أغلب الأعضاء ... وهل يعقل أن ينظم عضو جديد للاتحاد دون علم جميع الأعضاء الاربعة والخمسين ( ممثلوا 54 دولة ) وهل لهذا الاتحاد قانون داخلي ينص على كيفية قبول الأعضاء الجدد وكيفية تجميد عضوية دولة ما أو كيفية طردها من الاتحاد ..... أم أن الاتحاد يسيره قانون الغاب ؟؟؟

  • زعطوط

    يجب على الجزائر والجمهورية العربية الصحراوية أن ينسحبا من هذه المنظمة التى فتحت الباب للصهاينة بمساعدة المروك واصبجت مجرد سيرك لمن هب وذب

  • banix

    من هو رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي?

  • جزائري dz

    انتظروا انظمام اسرائيل الى منظمة المؤتمر الاسلامي ..وهذا كلام مسؤول اسرائيلي ويواصل يقول : " يحق لنا ذلك لأن 20 % من سكان اسرائيل مسلمون " ومن هنا سيأتي اليوم الذي تتحكم فيه اسرائيل في الجامعة العربية وفي الاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي ... فاسرائيل تشتغل في الخفاء ومن وراء الستار وقد عودتنا على المفاجئات على عكس العرب الذين كما قال عنهم المفكر السوري محمد الماقوط : العرب كطائرة الهيليكوبتر ضجيجها أكبر من سرعتها .

  • من هناك

    اسرائيل صغيرة المساحة ( أقل من ولاية واحدة في دولة عربية ) وقليلة السكان ( أقل من سكان مدينة عربية واحدة ) و أرضها عديمة الثروات . ومحاصرة بالعرب والأعداء من كل الجهات . تحارب على جبهات عدة ... لكن باجتهاد أبنائها وحنكة حكامها و جدية شعبها ... تمكنت من مسح الأرض ب 23 دولة عربية و 400 مليون عربي رغم كل ما يملكون : الاف الملايير - الغاز - البترول - الأراضي الشاسعة - والجيوش - والأسلحة - والمساحة المترامية في قارتين .... فشتان بين الجدي والثرثار وشتان بين مَنْ يقدس المعرفة ومن يقدس الجهل .

  • Mouwatan

    Hadha al hokm wa alqarar yardja3 li assiassines. A chacun son métier. Le reste sans commentaire.

  • amremmu

    أكدت وزارة الخارجية الأحد، إن قرار مفوض الاتحاد الإفريقي ضم إسرائيل كعضو مراقب في المنظمة، اتخذ دون استشارة أغلب الأعضاء ... وهل يعقل أن ينظم عضو جديد للاتحاد دون علم جميع الأعضاء الاربعة والخمسين ( ممثلوا 54 دولة ) وهل لهذا الاتحاد قانون داخلي ينص على كيفية قبول الأعضاء الجدد وكيفية تجميد عضوية دولة ما أو كيفية طردها من الاتحاد ..... أم أن الاتحاد يسيره قانون الغاب ؟؟؟

  • Quelqu'un

    في رايي، على الجزائر ان تدرس الابعاد السياسية و الاستراتيجية و حتى العسكرية لهذا الانظمام، فسيتطرق الصهاينة الى المواضيع واحدة بواحدة لتلغيم الاوضاع على من يساندون القضية الفلسطينية و الصحراوية و كذالك تعزيز المصالح الخاصة بالبلدان المطبعة معها. بهذه الطريقة تلغم الاجواء على اعداءها و من بينها الجزائر، و مصر، ... فهذه مناورة اخرى منها و المطبعين معها لافشال التحركات الدبلوماسية الجزائرية في الخارج. اللهم انصرنا عليهم نصرا عزيزا. آمين.

  • Med-dz

    يجب على الجزائر السيطرة على هذا الإتحاد الإفريقي الذي أصبح متصهينا بفعل التّطبيع لبعض الخونة المنافقين وعدم ترك المجال لجار السوء المروك الساحة مفتوحة للعبث وشراء الدّمم لبعض المتصهنيين من العرب والأفارقة مثله . مع العلم المغاربة ينتظرون بشغف وصول أول طائرة اليوم للسياح قادمة من الورم السرطاني اليهودي .

  • Taha

    انا شخصيا كنت اتوقع رد فعل اكتر صرامة على ما كان عليه سالفا للانضمام المغرب الشقيق في الاتحاد الأفريقي

  • Khaled

    لنفرض أن قمة الاتحاد الافريقي المقبلة تنظم في الجزائر.

  • الهف والدوران

    سأحترمكم بقية عمري اذا انسحبتم من هذا الكيان المسمى الإتحاد الأفريقي الشفوي مللنا منه إسرائيل دولة قائمة وتتحكم في كل دول العالم تقريبا فلا تجعلوا منها شماعة لمشاكلنا الداخلية لماذا تجلسون معها في الامم المتحدة هناك نوعان من التطبيع نوع خفي وهو النوع الخطير ونوع فوق الطاولة وهذا خفيف شيئا ما ستستولي إسرائيل على كل افريقيا والايام بيننا

  • عبادي

    من يتوهم ان اسرائيل ليس لها تأتير في افريقيا فالينضر لما فعلته في اثوبيا بعد ان خططت و نفدت و شيدت سد النهضة و قطعت الماء على السودان و مصر و حشدت روسيا و امريكا للصف اثوبيا .

  • المخ

    بيان مبهم ..المهم إسرائيل في بيتك و ستراقب سكناتك و حركاتك ....و 46 .دولة إفريقية لها علاقات مع إسرائيل...

  • مشاكس

    و لماذا التعجب، لم يعد هناك فرق بين الكيان الصهيوني و المخرب، حتى أن الصهاينة فيهم شوية خير (عكس المخرب) يجرّمون المتاجرة بالزطلة !

  • بجاية

    يجب ان ننسحب من هذه المنظمة الصهيونية عاجلا على حسب مباديء الشعب الجزاىري..