الثلاثاء 02 مارس 2021 م, الموافق لـ 18 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

العاهل المغربي الملك محمد السادس (وسط) في تطوان يوم 29 جويلية 2020

نشرت “القناة 12” الأوسع انتشاراً بين القنوات الإسرائيلية، تقريراً مطولاً عن أسرار خطيرة للعاهل المغربي الملك محمد السادس تحت عنوان “أسرار محمد السادس التسعة”.

ولم يمنع اتفاق التطبيع الذي وقعه النظام المغربي مع الكيان الصهيوني قبل نحو شهر من الآن، الإعلام الإسرائيلي من تناول أخبار “حساسة” عن العائلة الحاكمة المغربية ونظام المخزن بشكل عام.

وجاء في مقدمة تقرير القناة 12 العبرية، الذي أعده الصحفيان شمعون أفيرجان وأليسا شوديف عن أسرار ملك المغرب: “إن محمد السادس جالس على العرش منذ 21 عاماً، لكن ما الذي نعرفه حقاً عن ملك المغرب؟؛ ما قصة اختفاء زوجته الغريب؟ ما الذي حدث بينها وبين أخته مما أدى إلى انتشار شائعات عنف في الديوان الملكي؟ لماذا دفع الملك الملايين لوضع كتاب على الرف؟.

وكشف التقرير الإسرائيلي تفاصيل قيام العاهل المغربي بدفع مليوني أورو للصحفيين الفرنسيين إريك لوران وكاثرين غارسيا لعدم نشر كتباهما “الملك المفترس” الذي يتناول الحياة الخاصة للملك.

وأشار تقرير القناة الإسرائيلية بشكل خاص إلى طغيان تأثير رجل الأعمال الذي عمل في قطاع المصارف اليهودي أندريه أزولاي على الملك، وأنه هو من يقف وراء دفعه لتعلم “الجمارا” أي “التلمود البابلي” على أيدي حاخامات يهود في المغرب.

كما تطرق التقرير أيضاً إلى العلاقة الوثيقة بين جهاز الموساد ونظام المخزن طوال عقود، وقيام المغرب بمساعدة الموساد في عمليات التجسس على القمم والاجتماعات العربية التي تنظم في المغرب.

فساد وبذخ

وأشار تقرير القناة 12 العبرية إلى فساد محمد السادس الاقتصادي، حيث أكد أن ثروته تبلغ 8.5 مليار دولار، وأنه يحتكر الكثير من أوجه الاستثمار والقطاعات في المملكة ويحتفظ بأسهم في شركات دولية.

ورصدت القناة الإسرائيلية مظاهر بذخ محمد السادس، الذي يملك ساعات “روليكس” بقيمة 170 مليون أورو، وأسطول من اليخوت، وأنه اشترى العام الماضي قطعة أرض في “إيميل دشتال” في باريس بـ8 مليون أورو، في ظل انهيار الاقتصاد المغربي بسبب جائحة كورونا، وحالة الاحتقان الاجتماعي والاقتصادي وازدياد معدلات الفقر والبطالة.

وكشف التقرير أيضاً، أن الملك الراحل الحسن الثاني أرسل وزير داخليته آنذاك إدريس البصري إلى فرنسا لمتابعة الملك الحالي، عندما كان يدرس في الجامعة للتأكد من عدم تسببه في “فضائح” تحرج الملك.

وسلّط التقرير الضوء بشكل مفصل على علاقة محمد السادس المريبة بزوجته السابقة لالة سلمى، التي تزوجها وطلقها في ظروف غامضة ولم تظهر للعلن بعد طلاقها.

وخلص تقرير القناة الإسرائيلية إلى أن القصر يعيش حالة من الاحتقان غير مسبوقة، حيث تشير التقارير إلى وجود صراع بين شقيقات الملك من جهة، وبين مطلقته لالة سلمى والدة ولي العهد، وبين شقيقه وبينه شخصياً على من يحق له الخلافة، خصوصاً مع حالته الصحية بعد إصابته بأول نوبة قلبية في 2018 وخضوعه لعملية جراحية في العام نفسه.

الاحتلال الإسرائيلي المغرب محمد السادس

مقالات ذات صلة

  • بسبب تقاربها مع الجزائر ودعمها للقضية الصحراوية

    النظام المغربي يعلن عن "بدعة" دبلوماسية للرد على ألمانيا

    استحدث المغرب بدعة دبلوماسية جديدة، بإعلانه قطع العلاقات مع السفارة الألمانية في الرباط، بسبب ما وصفه بـ"خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية". وأرسلت وزارة الخارجية المغربية، رسالة…

    • 7349
    • 5
600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ahmed

    وشهد شاهد من اهلها

  • عبد الله

    اليهود لا عهد لهم، فما بالك بالمتصهينين منهم.
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يهدي ولاة أمر الدول المغاربية لما فيه خير للعباد و البلاد وأن يجمع كلمتهم على الحق، وسائر بلاد المسلمين.

  • العندليب

    والله العظيم غير غاضني المسكين دارو بيه الهدة ورماوه كيما المنديل المستعمل … ولغايضني اكثر هو الشعب المغربي الشقيق لمسح كرامتهم بالارض وفي الاخير ماربحوا والو
    ملاحظة: التنقيط السلبي لن يغير من الواقع فالواقع شيء وموقع الشروق عبارة عن اكواد html و css فقط

  • عزوز الجزائر

    لمادا يقومون بفضح كل من يطبعت معهم وكأن لسان حالهم يقول ها انتم تاتوننا مهرولين ونحن نقوم بفضحكم ولا تستطيعوا فعل اي شيء ايها المطبعون يالندالتكم

  • مشاكس

    ما عندها ما تفضح ، كلش مكشوف عن أمير المدمنين في عصر الهاتف الذكي و الأنترنت

  • علي

    فرق كبير بين المؤسسة الملكية او المخزن وبين شخص الملك .واليهود يعرفون هذا جيدا لانهم احد اركان المخزن.

  • Bela

    قالك الجمل يشوف غير حذبة خوه ، عمره مايشوف حذبته، خالونا في سباكئنا الذهبية الله يخليكوم ، فلسفة إلهاء الشعب في مشاكل الغير ، طبخة قديمة ملينا من سماعها

  • نادية

    وهل اليهودي يؤتمن؟ او يتخذ حبيبا؟ حتى اذا افترضنا ان هؤلاء يكذبون على الملك فهل من حقهم ذلك بعد ان طبّع معهم رغم كل الاعتراضات التي تلقاها ؟ الا لعنة الله على اليهود.

  • سورة ق

    مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

  • زوالي

    رغم كل ما قيل في المقال من إحتقان و فقر و مجاعة لا توجد أزمة حليب و رغم كورونا و البترول الذي يستورد، هم احسن من دول تصدر البترول و الغاز. اما في ما يخص حياته الخاصة فذلك شانه شان كل عائلة و من لا يشكو من تلك المشاكل هو ولي صالح يفرض ان نزوره. إحترموا عقل المواطن

  • AVANCER LALOUR

    ممتلكات ب 170 مليون أورو وب 8 مليون أورو … يمتلكها كل حكام جمهوريات وممالك وسلطنات الموز بداية بأبسطهم نتيجة النهب الممنج فهؤلاء يعتبرون بلدانهم ممتلكاتهم الخاصة

  • WAHRANI

    أين المعلقين اليهود المراركة و أستثني أحرارالمملكة . هاهو مصير من يتعامل مع اليهود و الصهاينة لأنهما وجهة واحدة .
    الله سبحانه و تعالى لم يذكر الصهاينة بل ذكر اليهود . بسم الله الرحمن الرحيم ولا تجدن أكثر عداوة للدين آمنو اليهههههههههههههههوووووووووووودددددددددددددد والدين أشركو .إذن اليهودي هو اليهودي الدين قال الله عنهم ، كلما أوقدو ناراً للحرب أطفئها الله .ويسعون في الأرض فساداً . يد الله مغلولة بل غُلت أيديهم ونعلو بما قالو .إذن الصهاينة هي حركة يهودية متطرفة مندسة في شعوب أوروبا وتحرض على قتل المسلمي

  • محمد

    كلما دكرته الصحيفة يعرفه المغاربة ويعرفون كذالك آن ملكهم جعل الناتج الخام للمغرب يتضاعف آربع مرآة في عهده

  • أنا هو

    الشعب الخنوع، يحقُ له أن يفتقر ويجوع

  • محمد رضا

    الان فهمت لماذا يقبلون يديه.

  • الحاج وفاق

    نحن المغاربة لا نتدخل في الحياة الشخصية للأفراد سواء كانوا عاديين أو عندما يتعلق الأمر بالملك وحتى بوتفليقة رئيس الجزائر لاكثر من عقدين من الزمن لم يكن متزوجا ولم ينجب اولادا ومع ذلك حياته الخاصة لا تهمنا بقدر ما تهمنا الإنجازات التي يحققها رئيس الدولة لشعبه على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والخدماتي وعلى مستوى البنيات التحتية وتشجيع الإستثمارات لخلق فرص الشغل ومحاربة الفساد وفك العزلة على المناطق النائية و تشجيع المبادرات الفردية الخ…

  • WAHRANI

    شباب اليهود المراركة كانو يذهبون إلى بما يسمى إسراءيل لتأدية الخدمة العسكرية ثم يعودهون إلى المروك عندما تنتهي مدة خدمتهم العسكرية و هم من كانو يقتلون أطفال الفلسطنيين و يجردون العائلات الفلسطينية من أراضيهم ويأتون من المستوطنين من امريكا وأوروبا لإسكانهم في أرض ليست أرضهم و تجد بعض الحمير يقولون لك بأن الفلسطنيونهم من باعو راضيهم .

  • سعيد

    كم هو حجم ما نهبته العصابة منذ الاستقلال إلى الآن، ؟ اين هي الثروة؟ اين هي عائدات البترول؟ من استفاد ؟ هل لهذه الخيرات اثر على حياة الشعب .

    في حديث للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ” إن الله يُحِبُّ أنْ يُرَى أثَرُ نعمته على عبده  “. اعتقد ان العصابة طبقت هذا الحديث على نفسها و نسيت أو تناست باقي أفراد الشعب ! سبحان الله، تنتقدون الآخرين و تنسون انفسكم !!!!🤔🤔🤔🤔

  • آدم الوجدي

    الله ينتقم منو عذو الله باع البلاد والعباد مابقات عندنا كرامة بسباب هاذ اليهودي محمدالسادس ، البلاد كلها سرقها وتاجر بأعراضنا عليه لعائن الله

close
close