-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس الراحل بن جديد في آخر حوار له لمجلة يابانية:

كان يجب تسليم الحكم للفيس سنة 91 لأن الشعب انتخبه

الشروق أونلاين
  • 63295
  • 245
كان يجب تسليم الحكم للفيس سنة 91 لأن الشعب انتخبه
الشروق
صورة ضوئية لواجهة الشروق اليومي التي ستصدر الثلاثاء

تحدث الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، في هذا الحوار الذي أجرته معه مجلة جامعة صوفيا للدراسات الآسياوية، عن طفولته وتعليمه وبداياته الأولى في النضال، مؤكدا أن والده الذي كان عضوا نشيطا في حزب فرحات عباس، هو الذي أطلق عليه اسم الشاذلي تيمنا بالطريقة الشاذلية، وتحدث الراحل بن جديد، مطولا عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وقال إنها لعبت دورا إيجابيا في التحرر غير أن نظرتها كانت تقليدية للمرأة، كما تناول الحوار مرحلة الستينيات والسبعينيات التي شهدت تطبيق النظام الاشتراكي القريب من الشيوعية، وهو ما أدى حسبه إلى بلبلة في المجتمع الجزائري وفتح الباب واسعا أمام التطرف الديني.وبخصوص أحداث أكتوبر 88، قال “أنها جاءت نتيجة للإصلاحات التي قمت بها، وما يقال بأن الأحداث هي التي جاءت بالإصلاح والانفتاح خاطئ تماما”. وقال إن الشعب الجزائري فيما بعد صوت لصالح الجبهة الإسلامية للإنقاذ، انتقاما من المسؤولين في جبهة التحرير الذين كانوا ينهبون المال العام. وقال إن الشيخ الغزالي، كان عالما جليلا ولم يكن مسؤولا عن التطرف الديني في الجزائر. وخلص الرئيس الراحل في الأخير، إلى القول بأنه رفض إلغاء نتائج الانتخابات، وفضل الاستقالة لأنه كان يفترض تسليم مقاليد الحكم للفيس لأن الشعب انتخب الإسلاميين.

* تطبيق الاشتراكية في السبعينيات أدى إلى البلبلة وفتح الباب للتطرف الديني

* جمعية العلماء لعبت دورا إيجابيا لكن نظرتها للمرأة كانت تقليدية

* والدي سمّاني الشاذلي تيمنا بالطريقة الشاذلية

.

.

في البداية، أود أن أطرح عليك بعض الأسئلة حول سيرة حياتك الذاتية. هل صحيح أنك ولدت في قرية بوثلجة؟

لا، لم أولد في قرية بوثلجة، بل في مكان بعيد عنها يقع بين بوثلجة وعنابة. تسمى القرية »بين المدينتين أو بين القريتين« بين عنابة (بونة سابقا) وبوثلجة.

.

وما الإسم الذي كان يطلق على تلك القرية في ذلك الوقت؟

كانت تسمى »السبعة« ويعود اسم هذه القرية إلى السكان الأوائل الذين عاشوا فيها وكان عددهم سبعة إخوة، وتقع هذه القرية بين بوثلجة وعنابة، ومازالت تسمى بالسبعة إلى هذا اليوم.

.

أهي قرية صغيرة؟

نعم، هي صغيرة ومازالت موجودة حتى الآن، ومازالت منازلها القديمة، منذ عهد الاستعمار، موجودة كما هي إلى يومنا هذا، نحن حافظنا عليها، لكن الفرنسيين دمروها عندما اندلعت ثورة التحرير. وقمنا ببنائها مرة أخرى في نفس المكان بعد الاستقلال.

.

وماذا عن عائلتك؟ هل صحيح أن والدك من عائلة كبيرة؟

نعم، هو من عائلة كبيرة جدا وقديمة، ويرجع تاريخ عائلتي إلى عهد ما قبل الرومان يصل عدد الأسر التي تحمل اسم عائلة بن جديد إلى الآلاف.

.

وماذا كانت مهنة والدك؟

كان والدي فلاحا. وكان يملك الكثير من الأراضي كان والدي وعائلة بن جديد من الأغنياء منذ زمن بعيد.

.

ومن أين كانت عائلة والدتك؟

من نفس العائلة، بن جديد، ومن نفس القرية أيضا، وأمي بنت عم أبي، ذلك لأن العادات العربية والقبلية في ذلك الوقت كانت تحتم على أفراد القبيلة الزواج من بعضهم البعض، وبسبب تلك العادات والتقاليد هناك الكثير من الأمراض الناتجة عن الزواج بين الأقارب.

.

هل اسمك مرتبط أو له أية علاقة بالطريقة الشاذلية؟

لا، لكن والدي سماني الشاذلي احتراما لشيخ الطريقة الشاذلية، أبي الحسن الشاذلي.

.

هل يعني ذلك أن إسمك لا علاقة له بعائلة شيخ الطريقة الشاذلية، الشاذلي؟

نعم، هذا صحيح، اسمي ليس له أية علاقة بالشيخ الشاذلي. والدي سماني الشاذلي احتراما لشيخ الطريقة الشاذلية. هو مجرد اسم، لا أكثر ولا أقل.

.

هل كان والد زوجتك فلاحا؟

زوجتي من غرب الجزائر، من مدينة وهران وأنا من شرق الجزائر. تعرفت عليها عندما كنت أخدم في الجيش كقائد ناحية عسكرية كبيرة في مدينة وهران

.

هل تلقيت تعليمك في قرية “السبعة”؟

بما أن والدي كان يمارس السياسة ضد الإستعمار الفرنسي منذ زمن طويل، لم يكن مستقرا في مكان واحد، ودراستي باللغة الفرنسية كانت تقريبا في أربع مناطق مختلفة، انتقلت من مدينة إلى أخرى بسبب عمل والدي الذي كان ينتقل من مكان إلى آخر. وبسبب سياسته ضد الإستعمار، نفاه الفرنسيون إلى عدة مناطق داخل الجزائر ومنعوه من السكن في مسقط رأسه. ولهذا السبب كنت مضطرا للدراسة في عدة أماكن ومدارس مختلفة بدلا من الدراسة في مدرسة واحدة. درست في عنابة، ومن عنابة انتقلت للدراسة في شيحاني، كانت تسمى بارال بالفرنسية، وبعدها درست في مدينة يسمونها بالفرنسية موندوڤي، وتسمى حاليا الدرعان. درست في ثلاث مدن باللغة الفرنسية، أما دراستي باللغة العربية، فكانت على يد شيخ قبيلتي في مدرسة قرآنية، درست في هذه المدرسة اللغة العربية وعلوم القرآن وغيرها من العلوم باللغة العربية.

.

ما هي الحركة السياسية التي كان ينتمي إليها والدك؟

كان ينتمي إلى الحركة الوطنية الجزائرية. كان ينتمي إلى حزب سياسي يترأسه فرحات عباس. لقد كان والدي من أنصار حزب فرحات عباس. وكانت الطبقة الوسطى، الغنية نوعا ما، تنتمي إلى هذا الحزب في عهد الإستعمار الفرنسي. وكانت تسمى هذه الطبقة بالفرنسية بـ La petite Bourgeoisie وكان أبي من هذه الطبقة.

.

في أي سنة انضم والدك إلى حزب فرحات عباس؟

قبل اندلاع الثورة ونشاطه الحزبي امتد لسنوات طويلة قبل الحرب العالمية الثانية إلى ما بعد انتهائها بدأ نشاط الأحزاب السياسية تقريبا في بداية القرن العشرين واستمر إلى ما بعد اندلاع ثورة التحرير عام 1954 واندمجت جميع الأحزاب السياسية في جبهة التحرير بعد اندلاع ثورة التحرير.

.

هل كانت المدرسة القرآنية التي درست فيها اللغة العربية تابعة لجمعية العلماء؟ وما اسم تلك المدرسة؟

نعم، كانت تابعة، بشكل ما، لجمعية العلماء كان يدرس في هذه المدرسة شخص ملم جدا باللغة العربية وكان يسمى الشيخ صالح. كنت أحترمه كثيرا وهو شيخ وطني قبل اندلاع الثورة، استشرته لمعرفة رأيه في اندلاع ثورة التحرير وقال لي أن الثورة هي الاتجاه الصحيح وشجعني. على الالتحاق بالجبل ضد الاستعمار الفرنسي.

.

وهل كانت هذه المدرسة في سبعة؟

نعم، كانت في سبعة.

.

وهل تلقيت دراسة المرحلة ااإبتدائية في نفس المدرسة؟

نعم

.

هل تلقيت تعليمك في مدرستين باللغة الفرنسية والعربية في نفس الوقت؟

نعم، كنت أدرس اللغة العربية في أيام العطلة وفي الأيام الأخرى كنت أذهب إلى المدرسة الفرنسية.

.

أين كنت في الأول من نوفمبر 1954 عند بداية اندلاع ثورة التحرير؟

طبعا كنت مناضلا ضد الإستعمار الفرنسي، قبل نوفمبر، كنت في الحركة الوطنية والتي منها انطلقت الثورة الجزائرية. كنت في ذلك الوقت في قرية سبعة. مع الحركة الوطنية قبل نوفمبر 1954.

.

وأين كنت قبل دخولك جبهة التحرير

كانت هناك أحزاب سياسية في عهد الإستعمار قبل أن تتشكل جبهة التحرير.

وأبي كان يناضل في حزب فرحات عباس وبعد أن ازداد عدد الأحزاب انضممت إلى الحزب الوطني الذي كان ينادي بحرب مسلحة ضد الاستعمار على خلاف بعض الأحزاب الأخرى التي كانت تؤمن بالنضال السياسي فقط.

.

أين كنت موجودا عندما اندلعت الثورة في الأول من نوفمبر؟

ذهبت إلى الجبل عند اندلاع الثورة.

.

هل كنت عضوا في جبهة التحرير الوطني في ولاية قسنطينة في عام 1955؟

لا، لم أكن في قسنطينة هناك بعض الناس الذين يبسطون الأمور في كتاباتهم عن تاريخ الثورة الأمور ليست بهذه البساطة! عندما اندلعت الثورة، التحق كل مواطن بجبهة منظمة من دون وجود تنسيق بين هذه المنظمات. تم التنسيق بين جبهة التحرير والولايات بعد مؤتمر الصومام وحينها قسمت الجزائر إلى ولايات من الناحية العسكرية والسياسية. لكن في البداية، عندما أعلن عن اندلاع الثورة، اتجهت إلى الجبل جماعات كثيرة. اتجه الجميع إلى الجبل لكن في الحقيقة لم يكن هناك تنظيم واحد ممركز في مكان واحد.

.

هل صحيح أنك عند الثورة في عام 1955، كنت رئيس ولاية قسنطينة، الولاية الثانية؟

لا، أنا كنت موجودا في منطقة تسمى »سوق أهراس« وهي لم تكن أبدا الولاية الثانية. تكونت جميع الولايات، كقسنطينة وباتنة والجزائر، بعد مؤتمر الصومام، وكان عدد أبرز الشخصيات القيادية في المؤتمر ستة، وهم الذين كونوا الحكومة المؤقتة وأشرفوا على التطورات فيما بعد البداية كانت في حمل السلاح والخروج على النظام الإداري الفرنسي وإعلان حرب شعبية كاملة ضبد الإستعمار الفرنسي. وبعد ذلك، بدأنا في تنظيم الجبهة شيئا فشيئا حتى تنظمت القيادة. أصبحت قيادة الثورة الجزائرية منظمة ومعروفة في مؤتمر الصومام في أوت عام 1956. أما البداية فكانت انطلاقة فردية من دون وجود اتصال مع الآخرين، لأن الإتصالات كانت صعبة. في الحقيقة، هناك بعض الدراسات التي تحاول أن تبسط الأحداث التي وقعت عند اندلاع الثورة. لكن عندما نتابع كيف توالت الأحداث بالتدريج منذ بداية الثورة والالتحاق بالجبال وكيفية العمل على إتمام التنسيق بين جميع الأطراف حتى تكوين القيادة والحكومة الموقتة، تبدو الأمور معقدة أكثر من المكتوب في بعض الدراسات المبسطة عن اندلاع الثورة. المهم في الأمر هو عملية الالتحاق بالجبل والتي كان الهدف منها الثورة على الإستعمار. وكل شخص غيور على وطنه إلتحق بالجبل وقاوم بالسلاح حتى الوصول شيئا فشيئا إلى تنظيم القيادة المسلحة.

لقد استطعت الحصول على أسلحة قبل انطلاع الثورة حدثت ذلك في الحرب العالمية الثانية عندما كانت المعارك على أشدها بين الطائرات الألمانية (الهتلرية) وطائرات الحلفاء. حدثت هذه المعارك في قلب مدينة عنابة ويوما من الأيام، لاحظنا أن طائرة ألمانية قد تم إسقاطها في المنطقة التي كنا نعيش فيها، بالقرب من البحر، نجا الطياران من الحادث والتحقا بالباخرة الألمانية »ومارا« وقد تركا الطائرة بما حلمت من أسلحة وغادرا. استحوذنا على تلك الأسلحة وكان من بينها بندقية من نوع » Mauser موزار ألمان« ولكني لا أتذكر اسمها بالضبط، ثم خزنا الأسلحة التي حصلنا عليها، لأنه اعتقدنا أننا سوف نحتاج إليها يوما ما في المستقبل كان عمري تقريبا، في ذلك الوقت 15 عاما، وعند اندلاع الثورة، أخرجنا الأسلحة التي احتفظنا بها وعندما التحقت بالثورة، كنت أحمل بندقية ورشاش ألمانيين.

.

ما رأيك في جمعية العلماء؟ أنت درست في مدرسة قرآنية تابعة لجمعية العلماء؟

لا، المدرسة لم تكن تابعة بشكل مباشر لجمعية العلماء.

.

هل كان شيخ المدرسة عضوا في جمعية العلماء؟

لا، لم يكن عضوا في جمعية العلماء لكنه كان يدرسنا بعض التقاليد القديمة. أسست جمعية العلماء في قسنطينة وكان لها فروع كثيرة في مناطق أخرى من الجزائر. ولم ينتم جميع العلماء والمشايخ في ذلك الوقت إلى جمعية العلماء، ولكنهم كانوا على اتصال ببعضهم البعض، لم يجمع هؤلاء العلماء والمشايخ نظاما واحدا يربطهم ببعضهم البعض. ومعظم المدارس في ذلك الوقت كانت تشيد مبادرة فردية لا أكثر، يبدو أن هؤلاء المشايخ الذين كانوا من أتباع طرق دينية معينة قد أسسوا مدارس في المناطق التي كانوا يسكنون فيها.

.

وهل كان التعليم في المدرسة على الطريقة الصوفية؟

لا، ليس على الطريقة الصوفية بل على ما يسمى بالطريقة الهبرية. هناك العديد والكثير من الطرق الدينية في الجزائر كالطريقة الهبرية والقادرية بالإضافة إلى طرق ومذاهب أخرى لكل مذهب طريقته، وأتباعه يدرسون التلاميذ المذهب والأفكار التي يؤمنون بها.

.

هل كان والدك من أتباع الطريقة الهبرية؟

لا، كان عضوا في هذه المجموعة التي كانت تدرس في المدرسة على يد الشيخ، وكان حول هذا الشيخ مجموعة من الناس الكبار الذين يشكلون شبه جمعية لها دور اجتماعي وثقافي. فمثلا كانوا يرسلون الأساتذة لتدريس التلاميذ في أماكن مختلفة من الجزائر.

.

هل صحيح ما يقال عن الطرق الصوفية بأنها كانت تساعد الاستعمار، وأن جمعية العلماء هي التي غرست في الشعب الجزائري حب الوطن ودعمت الشخصية الجزائرية؟

أنا شخصيا لا أستطيع أن أتهم هذه المذاهب بالتعاون مع الاستعمار أو مع الإدارة الفرنسية. القليل منهم من أتباع الزوايا الصوفية كانوا يعملون مع الإدارة الفرنسية لكن الآخرين من أتباع الطرق الصوفية كانوا وطنيين.

.

ولكن الكثير من الباحثين ذكروا في دراساتهم أن أتباع الطرق الصوفية والزوايا كانوا يؤيدون الاستعمار الفرنسي، بينما جمعية العلماء وجبهة التحرير كانا ضد الإستعمار الفرنسي.

في الحقيقة الطرق الصوفية أو القادرية وطرق ثانية أخرى لعبت دورا إيجابيا في تنمية الروح الوطنية وتشجيع الناس على مقاومة الإستعمار الفرنسي. والقليل القليل منهم كانوا يخدمون مصالح الإستعمار. لذلك أنا لا أستطيع اتهامهم جميعا بالتعامل مع الإستعمار.

.

وما رأيك في دور جمعية العلماء المسلمين في ذلك الوقت؟

قاموا بدور أساسي وإيجابي بالتشجيع وإبراز الروح الوطنية.

.

لكن في ذلك الوقت كانت هناك بعض المشاكل بين جمعية العلماء وجبهة التحرير..

هذا صحيح، كان هناك خلاف حول توجه الثورة والتوجه المستقبلي للجزائر بعد الاستقلال كان توجه جمعية العماء دينيا، بينما كانت أفكار وتوجهات جبهة التحرير وزعماء الثورة تقدمية ومتفتحة وبعيدة عن الاتجاه الروحي أو الديني. كانت جمعية العلماء المسلمين تريد لمستقبل الجزائر المستقلة أن يأخذ منحى إسلاميا، لأن أعضاء الجمعية كانوا منغلقين ومتطرفين نوعا ما. وكانت قيادة جبهة التحرير ضد هذا التيار والاعتقاد والذين قاموا بثورة التحرير كانوا متفتحين و يؤمنون بالعدالة الاجتماعية لجمع الجزائريين دون استثناء، وكان هناك خلاف فيما يتعلق بالدور الذي يمكن أن تلعبه المرأة في المجتمع والسياسة فبالنسبة إلى جمعية العلماء، كان دور المرأة محدودا وكانت تظرتهم لها تقليدية حيث يجب أن تبقى في المنزل. في النهاية، كانت هذه الخلافات الدينية والروحية، بين جمعية العلماء وجبهة التحرير بسيطة، لكنهما كانا متفقين وعلى طريق واحد فيما يتعلق باستقلال الجزائر. علاوة على ذلك، في نهاية الأمر انضمت جمعية العلماء المسلمين إلى جبهة التحرير من أجل استقلال الجزائر.

.

وماذا عن الدور الذي لعبه الشيخ محمد البشري الإبراهيمي في الثورة؟

لقد كان للشيخ الإبراهيمي دور كبير في الثورة الجزائرية، في البداية كانت الأحزاب السياسية والدينية مترددة في الانضمام إلى جبهة التحرير، لكن عند اندلاع الثورة، في الأول نوفمبر، انضمت معظم الأحزاب السياسية، بما فيها جمعية العلماء المسلمين، إلى الخط الثوري (جبهة التحرير)، ولكن بعد انتهاء الثورة وتحقيق الاستقلال، بدأ قادة الأحزاب السياسية والدينية، الذين انضموا إلى الثورة، بالعودة إلى تقاليدهم القديمة وانتماءاتهم الحزبية، الأمر الذي خلق مشاكل ومتاعب وتناقضات في الجزائر بعد الإستقلال وتحديدا منذ عام 1962.

.

هل ظهرت هذه الخلافات بعد انتهاء الثورة فقط؟

نعم، ظهرت هذه المشاكل بعد الاستقلال فقط. وذلك لأن الذين انضموا إلى جبهة التحرير التي قادت الثورة، عند الإعلان عن تصريح الأول نوفمبر، تخلوا عن انتماءاتهم الحزبية والمبادئ التي كانوا ينادون بها. ولكن بعد الاستقلال بدأ قادة الأحزاب السياسية والذين كانوا ينتمون إلى جبهة التحرير بالعودة إلى انتماءآتهم الحزبية قبل اندلاع الثورة. وهذا الوضع خلق تناقضات ومشاكل بعد الاستقلال مند عام 1962.

.

تولى الرئيس الشاذلي منصب الرئاسة في نفس العام الذي شهد قيام الثورة الإسلامية في إيران في 1979 في ذلك الوقت، أعطت الثورة الإيرانية الإسلامية كدين وثقافة زخما قويا بين صفوف الشعب الجزائري. ما هو الدور الذي لعبته الثورة الإيرانية في تعزيز الإسلام في الجزائر؟

في الحقيقة كانت الجزائر في بداية الثورة منسجمة مع تقاليدها ومبادئها وأصلها. أعني في هذا، الانتماء الحضاري للجزائر إلى الأمة العربية والإسلامية بكل ما تمثله من حضارة وتاريخ بالإضافة إلى الإنتماء الروحي أيضا، وانطلقت الثورة على هذا الأساس من المبادئ بما فيها الانتماء الديني للإسلام. ولم تقم الثورة الإيرانية بأي دور يذكر في تطور الأحداث في الجزائر، بل بالعكس نحن ساعدنا الإيرانيين في مشاكلهم مع الأمريكان والشاه، وكما هو معروف ينتمي الإيرانيون إلى المذهب الشيعي ونحن في الجزائر وفي محيط المغرب العربي ننتمي إلى ما يسمى بالمذهب المالكي. وهناك فرق كبير بين المذهبين الشيعي والمالكي.

.

وماذا عن ازدياد عدد المساجد في السبعينات وأصدرت السلطات الجزائرية قانونا يمنع بيع الكحول للمسلمين في عام 1976؟ ألا توافقني الرأي بأن المجتمع الجزائري في ذلك الوقت قد انتقل من مجتمع علماني إلى مجتمع أكثر تدينا؟

نعم هذا صحيح، ولكن هذا التحول كان تدريجيا. عندما استقلت الجزائر، اتخذنا الاتجاه الإشتراكي في عهد الرئيس أحمد بن بلة. ولكننا رفضنا هذا الاتجاه لأنه كان أقرب إلى الاتجاه الشيوعي. والشيوعية ليس لها أية علاقة أو ارتباط بالتقاليد والأعراف الجزائرية، بل هي عبارة عن شيء مستورد ليس له أية صلة بالجزائر وحياة الجزائريين. أثار وجود الشيوعيين في الجزائر ودورهم المؤثر داخل نظام الحكم الذي حاول تطبيق الإتجاه الإشتراكي، الأقرب منه إلى الشيوعية، بلبلة وفتح الباب للتطرف الديني. وأدى ذلك في نهاية الأمر إلى تنحية بن بلة من السلطة، لأن نظام حكمه فرض على الشعب الجزائري نمطا من التنمية والتوجه السياسي والاقتصادي والاجتماعي أكثر ارتباطا بالأنظمة الشيوعية. وبسبب فشل النظام في تحقيق سياساته التنموية سمح للتيار الديني بالنشاط للتغلب على التيار الشيوعي في الجزائر. ولهذا السبب برز التيار الديني وازداد نشاطه في السبعينات من خلال بناء المساجد في ذلك الوقت، لم يكن هناك سوى حزب واحد علني هو جبهة التحرير، وفي داخلها كان هناك أيضا العديد من الاتجاهات السياسية والدينية كالشيوعيين والإسلاميين وغيرهم، مثلت جبهة التحرير المظلة التي جمعت تحتها خليطا كبيرا من الاتجاهات المختلفة، واستمر هذا الخليط في النمو إلى الثمانينات.

.

ألم يكن هناك صراع بين الاتجاه الاشتراكي والإسلامي أثناء حرب التحرير؟

لا، لم تكن هذه التوجهات موجودة أثناء حرب التحرير، لأن شرط الالتحاق بجبهة التحرير كان التخلي عن الانتماءات الحزبية، لذلك سُمح فقط لهؤلاء الذين تخلوا عن انتماءاتهم السابقة بالانضمام لبرنامج جبهة التحرير وتصريح الأول من نوفمبر، ولم تسمح الجبهة لهؤلاء الذين رفضوا التخلي عن انتماءاتهم السابقة بالانضمام إلى صفوفها. إذا استطعنا التغلب على كل التيارات المتناقضة وأصبح التفكير واحدا أثناء ثورة التحرير، لكن بعد الاستقلال بدأ البعض، من داخل جبهة التحرير، بالعودة إلى انتماءاته السابقة كالإسلاميين والشيوعيين والاشتراكيين واللائكيين والتقدّميين وغيرهم.

.

هذا يعني أن جميع الاتجاهات السياسية والفكرية كان يجمعها قاسم مشترك واحد داخل جبهة التحرير وهو تحرير الجزائر؟

نعم، هذا صحيح.

.

في شهر أكتوبر من سنة 1980 ضرب زلزال قوي مدينة الأصنام وكان للجمعيات الإسلامية دور كبير في مساعدة المنكوبين، ما تقييمك لدور هذه الجمعيات في ذلك الوقت؟

بدأت هذه الجمعيات الإسلامية بالانتشار بين الناس بعد الدور الذي لعبته في مساعدة المنكوبين، لكن الدولة هي التي تكفلت بكل شيء وفي بناء المنازل المدمّرة، ودور هذه الجمعيات كان محدودا مقارنة بالدور الذي لعبته الدولة.

.

لكن الكثير من الباحثين قد أكدوا على أن الدور الذي لعبته الجمعيات الإسلامية في مساعدة الناس فاق بكثير دور الحكومة؟

هذا ليس صحيحا. الحكومة هي التي تكفلت بكل شيء. لكن باب المساعدة أيضا كان مفتوحات لأي كان بما فيهم الشبكات الإسلامية والتي كان دورها محدودا، لأن إمكانياتها أقل من إمكانيات الدولة، لقد وفرت الحكومة مساعدات ضخمة جدا لمساعدة السكان بعد الزلزال.

.

هل الرئيس الشاذلي هو الذي قام بإحداث التغير في الجزائر من السياسة الاشتراكية إلى السياسة الرأسمالية؟

نعم، هذا صحيح، أنا الذي غيرت النظام من الاشتراكية إلى الرأسمالية، لأني أدركت أن النظام الاشتراكي قد فشل. لا يوجد إنسان آخر مثلي عاش الثورة من بدايتها إلى بداية التسعينات، لقد كنت مسؤولا في القيادة حتى حققنا الاستقلال، ومارست السلطة من دون انقطاع في السلطة السياسية والعكسرية إلى عام 1992، هذا يعني أنني عشت كل مراحل تطور الثورة حتى الاستقلال، بينما كنت مسؤولا كبيرا في الجيش، نحن الذين أحضرنا بن بلة ووضعناه في الحكم، أنا شخصيا لم يسبق لي الالتحاق بالمدارس العسكرية أثناء الاحتلال الفرنسي ولا حتى بعد الاستقلال، لقد كنت مناضلا ومن خلال نضالي تدربت على الحياة الثورية وتحملت المسؤولية بلباس عسكري لا أكثر ولا أقل، لذلك فقد عشت مراحل الثورة من بدايتها حتى الاستقلال، ثم في عهد بن بلة، وبومدين من بعده، أنا كنت عضوا في مجلس الثورة الذي كان يمثل السلطة الأساسية حول رئيس الجمهورية في عهد بومدين. ومن خلال التجارب الطويلة التي خضتها من النظام الشيوعي في عهد بلة إلى النظام الاشتراكي في عهد بومدين، واللذان فشلا تماما، تكونت عندي فكرة كاملة وواضحة عن الأوضاع في الجزائر.

.

ما هي المشكلة الرئيسية للنظام الاشتراكي في الجزائر؟

لم نستطع تحقيق ما كنا نطمح إليه في ظل النظام الاشتراكي، النظام الاشتراكي كفلسفة ومبادئ جميل جدا، ولكنه أثبت فشله عند التطبيق في الجزائر. فهمنا للاشتراكية وإيماننا بها كان من خلال مبدأ واحد فقط، وهو مبدأ العدالة الاجتماعية، ومازلنا حتى هذا اليوم نؤمن بالعدالة الاجتماعية في الجزائر، الفلسفة شيء والتطبيق شيء آخر، ونحن فشلنا في التطبيق، لذلك، كان الخيار الوحيد هو فتح الباب للشعب الجزائري ليختار ممثليه. هذا هو اتجاه المستقبل، لأن العالم أصبح صغيرا ونحن جزء من هذا العالم، وتطورنا مرتبط بهذا العالم. والجمود والتشبث بفلسفة معينة محكوم عليها بالفشل وأكبر مثال على كلامي هذا فشل الاتحاد السوفيتي ورجوعه إلى الواقع. أنا غيّرت النظام من خلال قناعتي الشخصية، لأني عشت جميع المراحل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للنظام الجزائري كمسؤول، وعلى هذا الأساس فقد تحملت المسؤولية بشكل كامل، وعندما أدركت أن النظام الاشتراكي في ذلك الوقت غير قادر على المضي قدما في تحقيق الإصلاحات المطلوبة، قررت تغييره.

.

من أين استوحيت فكرة تغيير النظام؟

من خلال تجربتي في السلطة. أنا شخصيا الذي قررت تغيير النظام من خلال تغيير الدستور وحذف الميثاق، لأن النظام والدستور كانا مرتبطين ببعضهما البعض، لأنه من الناحية السياسية، يصعب على الهيأة التنفيذية التطبيق من دون المساس بصلاحيات الدستور، وذلك لأنه كان على الحكومة تطبيق ما ذكر في ميثاق جبهة التحرير، وهذا مستحيل, لأنه مع تغير الأوضاع في الجزائر كان على الهيأة التنفيذية / الحكومة / أن تتماشى مع تطور الأمور في البلاد. وهذا الجمود هو الذي دفعني لاتخاذ قراري في تغيير النظام. وقد أدركت أهمية تسليم الحكم للشعب الجزائري في إطار منظم وفي إطار الديمقراطية الحقيقية. وقد اختار الشعب الجزائري ممثليه في البرلمان بكل حرية. وأعطيت البرلمان صلاحيات واسعة، وهكذا فتح المجال أمام الهيأة التنفيذية لمراقبة الحكومة. وهذه الإصلاحات التي قمت بها مست بشكل مباشر مكاسب ومصالح بعض المسؤولين الذين استفادوا من مركزية القرار، ومن حكم الحزب والفرد الواحد، حتى أن جبهة التحرير كانت ضد الإصلاحات عندما طرحت الدستور الجديد الذي سمح للشعب الجزائري باختيار ممثليه من رئيس الجمهورية إلى رئيس البلدية بكل حرية عن طريق الانتخابات الحرة، أصبح الشعب الجزائري مسؤولا عن اختياره لمسؤوليه، وقل توجيه اللوم والنقد لشخص رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة بمعني آخر: آنا أردت أن أعطي حرية حقيقية للشعب الجزائري في اختيار ممثليه. وللأسف، هذه الإصلاحات التي قمت بها أدت إلى حوادث الخامس من أكتوبر، يدعي البعض أن حوادث الخامس من أكتوبر هي التي جاءت بالديمقراطية، لكن الحقيقة هي العكس تماما.

عندما شعر المتضررون من الديمقراطية بأن الديمقراطية الحقيقية تسير بمسارها الصحيح وأصبح للشعب الجزائري صلاحيات كبيرة، أدركوا أنهم سيفقدون نفوذهم وتضيع مصالحهم. لقد خافوا على أنفسهم، لأنه عندما يصبح الشعب الجزائري حرا في اختيار ممثليه، سوف يختار الناس النزهاء فقط والذين يثق فيهم. عندما تكون الهيأة التنفيذية هي التي ترشح الناس فإن هذا يتناقض مع أبسط مبادئ الديمقراطية. لقد كنت على قناعة تامة، من خلال دراستي للحكم في الجزائر منذ الاستقلال أن التنظيم الاشتراكي والأسلوب المركزي في اتخاذ القرار وحكم الحزب الواحد لم يعد يجدي نفعا. والتاريخ يحكم عليّ في فشل أو نجاح الأمور، لأنني المسؤول الأول والأخير عن الإصلاحات. وحوادث الخامس من أكتوبر كانت نتيجة عدم قبول المسؤولين في السلطة والحزب للإصلاحات والتغييرات التي قمت بها، فحاولوا إجباري على التخلي عن الإصلاحات من خلال إخراج المظاهرات، لكني قلت لهم أنهم على خطأ، لأن مصلحة الشعب الجزائري تقتضي منا فتح باب الديمقراطية، وذلك من خلال فسح المجال له في اختيار ممثليه وتحمّل مسؤولية اختياره ومصيره، لذلك أنا أؤكد أن الإصلاحات بدأت قبل أحداث الخامس من أكتوبر، وأن هذه الأحداث كانت عبارة عن ضغط مورس علي لإجباري على التراجع عنها، ولكنني تمسكت بالإصلاحات، وطرحت الدستور الجديد للإستفتاء في عام 1989، وأخبرتني مصالح الأمن أن جبهة التحرير قد حرّضت الناس على التصويت ضد الدستور الجديد، لأنه كان سيفتح الباب للديمقراطية. ولكنني لم أكترث لما قاموا به على الرغم من أنني كنت مسؤولا في جبهة التحرير. كان هناك العديد من أفراد جبهة التحرير خائفين على مصالحهم لارتباطها بشكل كبير باستمرار حكم الحزب الواحد، لذلك قررت أن أطلب من الشعب الجزائري الحكم بيني وبين المعارضين على الإصلاحات من خلال وضع الدستور للاستفتاء الشعبي. ولضمان نزاهة الاستفتاء، أمرت مصالح الأمن بعدم تزوير نتائج الاستفتاء أو التدخل في عملية الاستفتاء. وقد قررت أن أمضي في الإصلاحات في حال صادق الشعب على الدستور أو الاستقالة من منصبي في حال رفضه. ولقد وضعت هذين الخيارين كشرط مسبق وجميع الشعب الجزائري على علم بهذا الأمر.

وصوّت الشعب في الاستفتاء على الدستور بنسبة 85٪ (والصحيح هو 73.4)، وجهت نتيجة الاستفتاء هذه صفعة قوية للأحزاب وجبهة التحرير، لقد أدركت، من خلال نتيجة الاستفتاء والتأييد الشعبي له، أنني على الطريق الصحيح، كانت مصلحة الشعب، بالنسبة لي، أهم من مصلحة المسؤولين من حولي. ولو اتبعت أهواء هؤلاء المسؤولين، لوصلت الأمور في الجزائر إلى الهاوية. لقد أدركت من نتيجة الاستفتاء أن الشعب الجزائري يريد فتح الباب للديمقراطية الحقيقية لتحمّل المسؤولية ولاختيار ممثليه بكل حرية وديمقراطية من رئيس الجمهورية إلى رئيس البلدية، وهكذا يكون البرلمان مستقلا وله الحرية الكاملة في مراقبة الهيأة التنفيذية قبل الحكومة كما هو الحال في الدول الديمقراطية الحقيقية. البرلمان هو الممثل الرسمي للشعب ومن خلاله تتم مراقبة الهيأة التنفيذية ومحاسبتها. موقف جبهة التحرير المعارض لهذه التطورات والإصلاحات الديمقراطية دفعت الشعب الجزائري للتعاطف مع الاتجاه الإسلامي وهذا بدوره أعطى الفرصة للتطرف الإسلامي في النمو انتقاما من المسؤولين القائمين على جبهة التحرير، وليس بجبهة التحرير كرمز، ولهذا السبب فقد صوّت الشعب الجزائري للجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS) في الانتخابات، وكانت النتيجة فوز الإسلاميين بها والتي كانت بمثابة نقمة على المسؤولين في جبهة التحرير لارتكابهم أخطاء منها نهب أموال الدولة، لأنهم كانوا خائفين على أنفسهم من المحاسبة والمساءلة الشعبية وطلبوا مني أن أعيد الاستفتاء، لكنني رفضت.

.

دعنا نعود، من فضلك، إلى الموضوع الأساسي، ذهبت أنا وطالبتي (شوكو وتانابي) إلى قسنطينة السنة الماضية وقمنا بزيارة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، ما هدف الحكومة الجزائرية من تأسيس هذه الجامعة في عام 1984؟

في الحقيقة، لقد كانت هذه الجامعة عبارة عن مسجد قبل أن تصبح جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية. وبعد ذلك بدأت فكرة توسيع المسجد فتحوّل إلى معهد ومن ثم إلى جامعة. وقررنا تعليم الدين الإسلامي في هذه الجامعة وأحضرنا أساتذة على مستوى رفيع لتسيير أمورها. وكانت الجامعة الوحيدة في الجزائر التي تولت تعليم الدين الإسلامي، ونظرا لأهمية هذه الجامعة، أحضرت الأستاذ المصري الشيخ الغزالي من مصر ليدرّس في الجامعة، وعلى الرغم من أن الناس كانوا يتهمونه بالمسؤولية عن انتشار التطرف الإسلامي في الجزائر، إلا أنه كان رجلا معتدلا. لقد كان الأستاذ الغزالي إنسانا عالما ومحترما وله سمعة طيبة بين المصريين والعرب جميعا، وقد تكفل بإدارة الجامعة. لم يبرز التطرف من هذه الجامعة، بل كان مصدره أطراف وتنظيمات أخرى خارجية. كان أساتذة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية من المعتدلين وقد ساهموا أيضا في تخريج أساتذة معتدلين. حتى أنه عندما أعلن العصيان المدني في الجزائر، شارك فيه عدد قليل جدا من طلاب هذه الجامعة. برز التطرف الإسلامي في الجزائر من عناصر ومذاهب وأفكار لا تتماشى مع الإسلام الحقيقي. جميعها جاءت من خارج الجزائر وعانت من هذه المشكلة، ليس فقط الجزائر، بل جميع البلاد العربية حتى يومنا هذا، والإسلام بريء تماما من هذه التنظيمات المتطرفة.

.

ما هي الأسباب وراء أحداث الخامس من أكتوبر 1988؟

كانت أسباب أحداث أكتوبر الإصلاحات التي قمت بها. كان هناك العديد من المسؤولين في جبهة جبهة التحرير وآخرين أيضا ضد الديمقراطية التي حاولت تطبيقها وذلك لأن الديمقراطية وحرية الصحافة وفسح المجال للشعب في اختيار ممثليه بحرية ستكشف عيوب المسؤولين وستحرمهم من المكاسب التي كانوا يحصلون عليها من خلال الحكم بالقواعد القديمة، زمن حكم الحزب والفرد الواحد. باختصار، شكلت عملية الإصلاح تهديدا لنفوذ الكثيرين من أعضاء جهاز جبهة التحرير وغيرهم. ولهذا السبب، فقد قاموا بالتحريض على تلك المظاهرات وأحداث العنف لإجباري على العدول عن مشروع الإصلاح والتخلي عن التوجه الديمقراطي.

أما القول بأن الديمقراطية هي التي جاءت بأحداث الخامس من أكتوبر فهذا غير صحيح. والحقيقة أن العكس هو الصحيح: الإصلاحات الاقتصادية والسياسية هي التي جاءت بهذه الأحداث من قبل المتضررين منها لإجباري على التراجع عن مشروع الإصلاح الديمقراطي.

.

هل كان وراء هذه الأحداث منظمة معينة؟

لا، كانت من عناصر من جبهة التحرير، وهم الذين شجعوا على هذه الأحداث.

.

– هل تعني أن هذه الأحداث والمظاهرات لم تكن منظمة؟

لا، لم تكن هناك منظمة واحدة مسؤولة عن تنظيم الأحداث، وقد اغتنم الإسلاميون هذه الأحداث للبروز على الساحة السياسية وكسب التأييد الشعبي بعد أن أعطاهم الشعب الجزائري ثقته انتقاما من تصرفات جبهة التحرير.

.

لماذا استطاعت الجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS) تحقيق نتائج كبيرة في انتخابات 1990؟

أعطت الديمقراطية للشعب الجزائري اختيار الإسلاميين بكل حرية، تماما كما حدث في فلسطين عندما انتخب الشعب الفلسطيني الإسلاميين من حركة حماس. كان اختيار الفلسطينيين للإسلاميين عقابا وردا على التصرفات والأخطاء التي ارتكبتها حركة فتح بحق الفلسطينيين ونهب أعضائها للمال العام. وهذا بالضبط ما حدث في الجزائر عندما انتقم الشعب من تصرفات المسؤولين في جبهة التحرير الذين ارتكبوا أخطاء كبيرة في حق الشعب الجزائر ونهبوا أمواله، هذه هي الحقيقة.

.

كما هو معروف، لم تقبل الحكومة الجزائرية بنتائج الانتخابات 1991 وحظرت الجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS)، وكانت النتيجة مأساوية، وراح ضحيتها أكثر من مائة ألف قتيل في ذلك الوقت. هل تعتقد أنه لو قبلت الحكومة نتائج الانتخابات وتنظيم FIS في الحكم، لجنّبت البلاد كل تلك الأحداث التي تبعتها؟

طبعا، كان يتوجب أن تعالج المشاكل التي انعدلت بعد الانتخابات في إطار البرلمان. وبصراحة أنا لا أتهم كل جبهة التحرير، ذلك، لأن البعض في جبهة التحرير قبلوا نتائج الانتخابات وفضلوا أن تقوم FIS في تعيين حكومتها، ومن ثم نقوم بنقل الصراع سياسيا إلى داخل البرلمان من خلال طرح وجهات النظر المختلفة.

كان المفروض أن لا تصل الأمور إلى تلك الأزمة الخطيرة والتي مازلنا نعاني منها حتى الآن، أنا كنت مع الإطار الديمقراطي، وبما أن الشعب اختار الطرف الآخر (الإسلاميين)، كان يتوجب علينا تسليمهم الحكومة والسماح لهم بالإمساك بزمام الأمور في الجزائر، لكن أعضاء جبهة التحرير خافوا على أنفسهم وطلبوا مني حذف نتيجة الانتخابات وإعادتها من جديد، لكني رفضت طلبهم احتراما مني للدستور وتنفيذا للوعد الذي قطعته على نفسي عندما حلفت على القرآن باحترام إرادة الشعب الجزائري. لذلك لم أطلب من الشعب الجزائري أن يعيد النظر في اختياره للإسلاميين. وماذا كان سيقول الرأي العام الجزائري والدولي عني لو أنني قمت بحذف الانتخابات؟ لكانوا قد ظنوا أن الإصلاحات التي قام بها الشاذلي كانت عبارة عن مناورة للبقاء في السلطة. ولهذا السبب قررت ترك الحكم وقدمت استقالتي احتراما لخيار الشعب الجزائري. ومخطئ من يدعي أنه كان انقلابا، لأني قمت بالاستقالة بمحض إرادتي دون أي ضغوط من قبل أية جهة كانت.

.

كان على الحكومة الجزائرية القبول بحكومة الجبهة الإسلامية للإنقاذ، أليس ذلك صحيحا؟

نعم، هذا صحيح. لو أن الحكومة قبلت بنتائج الانتخابات، لما كنا قد وصلنا إلى ذلك الوضع الخطير. لقد أردت من الشعب الجزائري أن يتحمل مسؤولية اختياره لممثليه بكل حرية ومن خلالهم تشكيل الحكومة. كان يجب علينا احترام خيار الشعب الجزائري ومنح الفرصة للجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS) في تشكيل الحكومة. كان ينبغي الحكم على FIS من خلال القوانين والإجراءات الدستورية التي تحكم الحكومة، والخروج عن إرادة الشعب وخياره في الانتخابات كان خطأ كبير جدا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
245
  • بدون اسم

    رحمك الله و أسكنك فسيح جناته يامن عاش الشعب في عهده الحياة الكريمة

  • douadi

    اين كنتم من قبل .
    هدا اعتبره جبن باتم معنى الكلمه.

  • البومباردي

    The Journal of Sophia Asian studies Vol.27 october 2010

  • nadine

    علبيها كانو يقولو الخميس الفوت و الجمعة البلوط والسبت الدم في لحيوط عمرهم ما يعرفو الديمقراطية متخبوش الحقيقة للتاريخ و مشي اعدائنا ليقولونا واش صرى في بلادنا

  • بدون اسم

    لمن لا يعرف الجبهة الاسلامية للانقاذ أنصحه بقراءة كتاب مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية و الانفعالات الحماسية للشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري مع العلم أني عايشت فترة الفيس و أتفق مع ما جاء في هذا الكتاب لأني حضرت خطب قادة الفيس في المساجد و رأيته أتباعهم والصحوة الاسلامية في الجزائر لم يكن علي بن حاج و عباسي مدني روادها بل الامام العرباوي و عبد اللطيف سلطاني رحمهما الله و الامام العرباوي قبل وفاته حذر من مجالسة علي بلحاج و كانت الجزائر من أمن بلاد الله في الثمانينات قبل ظهور الخوارج

  • جزايري

    تلك القرى الصغيرة تخرج العظماء رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والله لرجل عيظم ومات وشعبه راض عنه حكمة جهاد رجولة اخلاص اخلاق ورجل يتكلم الحقيقة حتى الصحافة التي اجرت معه الحوار ذكية لكنها وجدته رجل من العظماء ويقول الى الصح والشعب الجزائري يحب الصح والحق ويحب التواضع وهذالميزة التي تخرج الجزائر من النفق رحمك الله ياشادلي يارئيس كل الجزائريين ثورة اول نوفمبر 54خرجت مدرسة اسود اخرجت فرنسا من الجزائر صاغرة ذليلة والله عندما نتفكر اسود الثورة غادروها الى الحياة الابدية بكيت رحم الله الشهداء

  • bilel

    الحق مهما طال الزمن يرجع لاهله قضية وقت ظلم عمروا قصير ودولة الاسلامية عندما تاتى بدون مزية احد تكون عندماالشعب يصبح و همهوا الاخرة ورضا الله تائتيه دنيا وهي راغبة

  • Amine

    Allah Yarhmou ...Mais maintenant il confirme que l algerie et la ricchesse de l'algerie est perdue dans sa periode. Il me deçoit. Comment un homme comme lui, il peut detruire le socialisme en algerie pour le remplacer par la mafia des annees 80's. Tout ce qu il a fait Boumedienne a ete detruit par Chadli.
    Dans les annees 80's que l'algeriet a ete detruite . Ca fait mal de dire pendant a periode de Chadli, on etait bien.
    Moi je me Je me rappelle que dans sa periiode pleine de corruption ..

  • youcef

    صدقت يا اخي سؤال في غاية الاهمية =كيف يدعي الاسلام من لا يقبل ان يحكمه الاسام =فهذا التناقض سببه النفاق او الجهل

  • ANTI-FIS

    اولا الله يرحم الشادلى. انا لا اوافقه الراى عندما قال بان الشعب الجزائرى اختار الفيس للحكم. نعم الشعب كره المافيا فى FLN وصوت على FIS.لقد زوروا الانتخابات (ويضحكون على FLN) ولم يختارهم الشعب كما يدعون.حسب اتباع الفيس فقد قننوا التزوير بحيث استعملوا الورقة المتجولة من واحد الى اخر لضمان النتيجة والكل يعلم هذا.والله لو يتقدم الفيس اليوم للانتخابات لرمى الشعب ورقته فى المرحاض(حشاكم) لانه مجرم لارتكابه القتل والاجرام. انا اقول بان الشادلى تورط مع الفيس لانه طعن فى الدستور بقبوله ويتحمل المسؤولية.

  • Imad

    Commentaire intelligent. Merci

  • علاوة

    ياربى إجعلها فى مزان المرحوم
    غـدا تبـدأ العـشرة أيـام المــفضـلة عنـد اللــه
    التـى قـال فـيها رســول اللــه

    (( مـامن ايـام الـعمــل الصــالـح فيـها أحــب إلـى اللــه تـعالى
    مـن هــذه الايــام قـــالو ، يـارســول اللـه ,و الـجهـاد فـي

    ــبيل الله ؟ قال ؛ ولا الجهاد في سبيل الله , إلا رجل خــرج بـنفسـه ومــاله فـلـم يــرجـع مــن ذلك بــشىء ))
    فـل نـجعــل هـذه الايـام للـصـدقـة و للصيـام و الـدعـاء
    والقـــيــام بــكل أعـمال البر

  • خليكم من المقال

    الجزائر لا تمتلك النووي هذا شيء صحيح و لكن الجزائر تمتلك سلاح أقوى بكثير من النووي ألا و هو "الإسلاميون" و الغرب يعرف جيدا معنى أن يحكم الجزائر الإسلاميون و يعلمون أيضا أن إسلاميو الجزائر ليسوا كإسلاميي البلدان الأخرى لأن أصل الأمور هي "الذهنية" و هم لا يريدون "بعبع" يبعبع مضاجعهم ليل نهار و يقلب عليهم كل الحسابات, لذلك و في هذا التوقيت بالذات أخرجت الجزائر ورقتها الرابحة لتضغط هي أيضا على الغرب. و هي تقول لهم (أرغمتموني على الموافقة بالتدخل العسكري في مالي ؟ طيب هاكم سيناريو أخر لتدرسوه)

  • samy salim

    بلحاج بتخفيف اللهجة التهديدية وخفض سقف المطالب وعدم افتعال مواجهات مع أصحاب القرار والحل والربط في الجزائر للمضي بهدوء وسلامة للدور الأول للانتخابات البرلمانية؟ ولماذا تصدير الشاب بلحاج عديم الخبرة السياسية إلى واجهة الفيس واجتماعه بنزار للحديث باسم الفيس؟؟!!!
    انقضى أمد الصمت ا................إلى ساحة الأحداث ليفصلوا بشكل حاسم ونهائي في مصير الجزائر، فانتقل بلخير ملك الديوان إلى وزارة الداخلية ليعلن في 26ديسمبر1991 بحسرة أن الجبهة الإسلامية للإنقاذ فازت في الجولة الأولى للتشريعات

  • samy salim

    وميدانيا، كان شباب الجبهة يعنفون غير المحجبات ويتوعدون الأزواج في الشوارع. وفي البلديات والدوائر التي حصلت عليها الجبهة (عقب الانتخابات المحلية في جوان 1990)، شُرِع في غلق دور السينما وبيوت الثقافة وتغيير اللافتات…
    تصور رجلا الفيس الأول والثاني أن تعاطف الشارع والإرادة الشعبية اللتان استحوذا عليها بسحر الخطاب الديني تعادل، بل تتغلب على قوة السلاح الذي يشرف عليه نزار. وهنا نتساءل: أين كان حكماء وعلماء الفيس لينزعوا عن بلحاج غشاوة الانبهار بقوة زائفة؟ لماذا لم ينصح فيزيائيو ومهندسو وأطباء الفيس ب

  • samy salim

    كان العالم بأجمعه يرقب التجربة الجزائرية الوليدة وتم استغلال وسائل الإعلام للترويج للخطاب الأكثر تطرفا للفيس وسطع نجم علي بن حاج الرجل الثاني في جبهة الإنقاذ بخطابه الراديكالي الإغراقي المثير للرعب (لكن المفيد لمخطط لاكوست) من دعوة إلى تسليح الشعب لمواجهة الحكومة والمطالبة بتسليم الثكنات بذريعة مساندة العراق في حرب الخليج، ويفتخر أمام الكاميرات بأنه خارج عن القانون، وقوله أن من أراد أن يرتد فهو حر أما من ارتضى الإسلام دينا فيفرض عليه تطبيقه بحذافيره والالتزام بكل تعاليمه وإلا طبق عليه الحد. وميد

  • samy salim

    لنتائج أول انتخابات تشريعية عقب فتح باب الحريات والخروج من بوتقة الحزب الواحد، لكنه لم يجرأ يوما على الإعلان بأن جماعته كانت تقف وراء إقرار التعددية السياسية التي لم يكن الهدف منها سوى إدخال التيار الإسلامي بشكل قانوني في اللعبة السياسية لغرض امتصاصه وتشويهه وشن الحرب على الجزائر بحجة محاربته…
    بعد توقف إطلاق الرصاص وتوقف الشغب واستتباب الأمن، جرت الإطاحة بحكومة قاصدي مرباح وانبرى كبارات الجيش ليديروا العجلة السياسية خلف الكواليس لكن الأكيد أنهم تركوا على مكتب رئيس الوزراء الجديد قرار

  • samy salim

    تقتضي الإستراتيجية العسكرية التوسعية الأمريكية توليد بؤر توتر باستمرار كي يتمدد جيشها ويتدخل لحل الصراعات التي اختلقتها بالأساس. فاشتعلت الحرب بين إيران والعراق لزعزعة أمن الخليج، ولم يكن تشجيع صدام على ضم الكويت سوى مبررا لدخول القوات الأمريكية الخليج العربي وما نتج عنه من إقامة قواعد عسكرية أمريكية ثم احتلال مباشر للعراق. ومازالت أمريكا تصدر للعالم خرافة الخطر الإيراني على السلام العالمي و ذلك لتمديد إقامتها في الخليج النفطي لأطول وقت ممكن.

  • عماد

    كما قال لبمباردي في كرنفال في دشرة : تتخبو ورى ثورة ، عندها معنى كبير علابيها مزادش لعب ف أفلام على خاطر هدر على FLN

  • samy

    تراكم الظلم والإقصاء وسوء التسيير و استشرت البطالة، قاد كل ذلك إلى مظاهرات أكتوبر 1988 ضد الفساد الإداري والمالي والسياسي واللاعدل في توزيع الدخل الوطني ولا تكافؤ الفرص وضنك العيش. لكن بالنظر إلى ما رافق المظاهرات، يمكن الجزم بأنها لم تكن وليدة الصدفة. فرغم توفر أسبابها ودوافعها، إلا أن شرارة الانطلاق يبدو انه كان مخططا لها بدقة من الخارج والداخل بغية نشر الفوضى والخوف للتمكن من الاستحواذ على مقاليد الحكم.

  • samy

    مظاهرات 1988 وتجربة الموت الأولى:
    بعد عقود من الاستقلال، لم يتحقق حلم جزائر العزة والكرامة و رغد العيش. فقد فشلت الثورة الزراعية وكانت الاشتراكية تعني تقاسم رجالات الجيش والسياسة ريع البترول وبهذا يتم شراء ولائهم. و كان السكوت على التجاوزات وسرقات المال العام ضمانا لاستقرار أركان الحكم وحائلا دون حصول انقلاب آخر مماثل لانقلاب جوان. وهكذا صار أقصى أماني الشباب الجزائري عبور المتوسط لبلوغ فرنسا، التي أخرجها أبائهم عنوة، بحثا عن حياة كريمة مرفهة.،

  • Fares

    بعض المتدخلين هم من ابناء المتصلطين على ارادة الشعب الجزائري

  • بدون اسم

    قرأت جل التعاليق و لا احد من باب التبصر علق على قضية جمعية العلماء المسلمين و ما زرع بين السطور.

  • said

    Ce n'est pas le problème de l'islam mais les musulmans. ouvres bien tes yeux et regardes la situation de tous les pays musulmans. la misère, la corruption, le chomage, l'hogra....ça n'existe pas ça aux USA, ni en france ni en ISREAL et meme si ça existe c'est minim et ils combatent ces fléau sans relache.

  • said

    Quelle démocratie yerhem babakoum, tu respectes la démocratie, alors qu'eux meme disent que la démocratie KOFRE.Moi je dis merci pour l'armée d'avoir empecher ces arriérés d'arriver au pouvoir, sinon on serait maintenant afghanistan ou pakistan.je me rappelle bien de l'image de nos villes dans les années 90.le choix s'etait la peste ou le cholera malheureusement.

  • بدون اسم

    صحيح الرئيس تحت التراب ورحمه الله و صحيح الفيس محضور
    لكن ان تقول خالد نزار متقاعد؟؟؟؟ لأ لأ يا حبيبي متقاعد في المشمش؟؟؟؟؟

  • KHADIJA

    رحمة الله عليه لكن الحقيقة لم تعد تنفع بعد فوات الاوان FLN مازالت تحكم و الشعب يريد حياة كريمة تتوفر فيها الاحتياجات البسيطة التي لحد الان يطالبون بها و حلمه بسيط
    لا نريد FLN ولا FIS

  • بدون اسم

    لاوجه للتناقض انا قلت الرجل الثاني لجبهة الانقاذ اخطا لانه افتى بالجهاد وبما ان الشباب كانوا ملتفين حوله فقد اطاعوه وانتشرت الفتنة وقتل الشباب البريء هؤلاء الرؤوس لم يمسوا بسوء المفروض الحكمة والتعقل في مثل هذه الامور المسلم لايقتل المسلم الرسول صلى الله عليه وسلم خرج الى مكة فاتحا فرفض اهل مكة فدخل معتمرا واجل الفتح الى عام اخر حقنا للدماء قياديو الجبهة اخطاوا وتسرعوا اضافة الى حجاج ذلك الوقت الذي قطع الرؤوس لاداعي للعاطفة انت اصلا ربما كنت مهاجرا ولم تفقد احدا من اقاربك

  • هاني

    والله شعب الجزائر راحلو الضمان في الطريق السيار ياك رانا نقولو ربي ثم محمد صلى الله عليه وسلم ماها نحن فيه ما هو الا شك في قدرة الرب سبحانه وخوف من البشر...............

  • سلوى

    اين وجه التناقض ؟انا لست ضد فكرة تحكيم الشريعة ولكن ضد هؤلاء الاشخاص المدعون الكلمة يحاسب عليها العبد وبسبب الافتاء بالجهاد زرعت الفتنة وقتل الشباب انا حللت الوضع

  • المهلهل

    السلااااااام يا اخي نحن كلنا اصحاب ملة الاسلام .و كلنا نتمنى تطبيق الشريعة.لكن قبل هذا يجب ان نطبقها في انفسنا .يجب على كل فرد ان يعمل بوازع ديني في قلبه.الشريعة بحد ذاتها انزلت بالتدريج .وقصة الصلاة خير دليل.لا ان ننهض صباحا فنجد الشريعة مطبقة.و اخيرا لك في قصة الفاروق مع عمرو بن العاص عبرة.وكان الاخير والي مصر.حيث انه قطع يد سارق.فاستدعاه الفاروق وسال السارق:لماذا سرقت ؟فاجاب انه لم يجد طعاما.فقال الفاروق للوالي:اليوم قطعت يده لانه سرق.وغدا ساقطع يدك ان جاءني جائع من ولايتك.باختصار..و السلاام

  • سليم

    السلام عليكم ,اين ادهب أجد الناس الدين يتغنون بالعلمانية والديمقراطية لمادا تتنكرون للاسلام أليس هو حكم الله ؟ الاسلام منارة كل عصر اعجازه يدهل الغربي قبل المسلم ,مادا ستعطيكم امريكا وفرنسا واسرائيل وقوانينهم ,العزة في الاسلام لو كانت الديمقراطية عندها كل الحلول لتخلصت امريكا واشباهها من المشاكل الغريزية التي تفكك مجتمعاتهم عكس الاسلام الدي يملك كل الحلول في الحياة,الناس في الغرب يدخلون الى دين الله افواجا علماءا وبسطاءا وانتم .......................................................

  • زكرياء

    نتمنى ان نتعلم الدورس من الماضي ....أنا شخصيا مايهمنيش حزب واحد ولا 60 حزب المهم هو خدمة الشعب و تحسين معيشته.. و لنتعلم من ديموقراطية الصين الشعبية.

  • بدون اسم

    وكيف عرفت ان لم تكن تقم به. لا لا يا اخي والله انت وجماعتك نقطتوا لكل من فضح حقيقة الفيس تنقيطا سالبا بسرعة خارقة صاروخية والعكس نقطتوا لانفسكم
    الاخ برئ انا من نقطت تعليقه لاني كنت منكم واعرف جهادكم هنا وطريقة التنقيط فجربت ووجدتكم مستمرين ومصممين فتفرغت لهذا التعليق وانت كذلك تحذف حتى هزمتك وسئمت انت والان اتهمت بريئا والله انا من فعل حتى فضحتك. انشر حق ردي يا شروق

  • flash

    اين لك من هذا الفهم انرنا رحمك الله

  • flash

    بارك الله يا عبد الله تعليقك في الصميم نابع من بصيرة و اعتدال في الفكر
    اللهم بصرنا بامورنا و وحد صفوفنا.

  • بدون اسم

    والله يا اخي جعفر الافغاني هو جاري بالقبة، كان انسان عادي بسيط وشارك في حرب افغنستان ضد السوفيات، لكنه لا يفقه شيء في الدين الاسلامي، اذ كان مستواه الدراسي الرابعة متوسط.

  • aziz

    لقد كان رجل حكيم
    مشكلته انه لم يتكلم عن الازم التي مرت بها الجزائر
    لهدا حكمو عليه بانه سبب الازمة وفي الحقيقة ان عكس

  • شعبي

    ما بالك تنقط بالسالب على غيرك ألا تعلم أن أغلب الناس يعلمون طريقة التنقيط و زيادتا على هذا نسخ الشروق الورقية بالملايين قد وزعت وقرأها الشعب الجزائري و لن يجدو في النسخة الورقية تنقيطك السالب أو الموجب أو حتى تعليقك هذا

  • juba

    les réponses étaient superficielles et non convaincantes, sans détails et sans objectivité, certaines choses sont completement fausses.

  • أسامة

    والله العظيم بدون تزكية من ترشح في الجبهة كانوا زبدة المجتمع أغلبيتهم دكاترة في النووي والرياضيات والإعلام الآلي والطب متخرجين من أكبر الجامعات بالإضافة إلى شهاداتهم العلمية كانوا ناس متواضعين ومتخلقين بأخلاق الإسلام ولم ير الشعب فيهم هذه الخصال لما انتخبهم .... وأنا أقول المشككين بإمكانكم أن تطلبوا الجريدة الرسمية التي خرجت فيها نتائج الانتخابات وابحثوا عن المستوى العلمي لكل فائز وتاريخه ... حتى الذين فازوا من الافافاس والأفلان كذلك كانوا مثل إخوانهم من الفيس ذو مستوى عال .... ولكن ؟؟؟؟

  • بدون اسم

    انت لا تعرف كامل القصة قبل الالغاء روح راجع ثم ارجع تكلم

  • أسامة

    وما دخلك انت إذا كان الشعب انتخب على من يقودوه إلى الأسوء هل انت وصي على الشعب ..، ثم أن الشعب انتخب الفيس في البلديات ولو لم ير منهم الخير لما أعاد انتخابهم

  • أسامة

    انت أصلا مستعمر من فرنسا والحرب قادمة بجانبك

  • أسامة

    وحتى المدن انظر كيف أصبحت فوضى في فوضى أصبحت كلها مزابل

  • أسامة

    انت تعيش في المريخ كانت السعودية من اشد أعداء الفيس

  • بدون اسم

    زورق راه ينقط التعليقات علقي ما تخافيش

  • mourad

    إلى كل من يقول أنه في حالة ما إذا أعطي الحكم للفيس في دلك الوقت لكان حالنا أسوأ من أفغانستان ... أقول له إما أن تكون ديمقراطيا( أي تؤمن بمنطق الانتخابات...أي يادجيبه عليك أن تتقبل حصيلة الانتخاب ...أظن أنك فهمت إلا إذا كنت...!) أو تكون عكس ذلك...!
    أخي العزيز يجب أن نكون واضحين...! اتعرف لماذا حصل لنا كل هذا...لا أضن أنك ستفهم ...قبل أن أجيبك أريدك أن تفهم ما معنى الانتخاب ...!

  • بدون اسم

    le fln ke tu deffend si lui ki a mé le pays dans la guerre vive l'algerie pa le fln

  • kako

    assalamo 3alaykoum

    alkhilafa hiya al hal

  • عبد القادر

    أعتقد أنه يجب ............................................ أن ندعو عليه بالرحمة والغفران .

  • بدون اسم

    شوف راه عندك حق في نصف واش تقول لكن ما عندكش الحق لو تعرف باللي السبب في اللي خلا اللي راك تقول عليهم قتلوك ويتموك يطلعو للجبل وديرو حوايج ماشي مليحة السبب هو هادوك البلايسة اللي اهانوهم وخطفولهم وقتلولهم اولادهم واغتصبو نساءهم امام اعينهم ودارو فيهم اللي ما يندارش وكنتيجة هادوك ثاني خرجو من رحمة ربي ودارو الفعايل.
    لكن العاقل يشوف اللي كان السبب الاول ماشي النتيجة اللي خرجت منو.افهمتني

  • ماسة

    لا يا اخي انا رغم صغر سني الا انني ضد تتفتح وحرية مزيفة
    عن اي حقيقة تتكلم عن مجازروانتشار رائحة المووووووووووووووووت واغتصاب واختطاف النسوة وهروب للجبال واكل اموال الناس ورعب وخوف في كل مكان

    انشري يا شروووووووووووووووووووووق

  • بدون اسم

    ما عجبكش كلامنا صرت تقول الرئيس مش فاهم التاريخ ؟
    يا بني لقد كان رئيس و لم يكن وزير أو مدير
    رئيييييييييييييييييييييييس دولة
    لا تستغبي نفسك عزيزي ههههه

  • بدون اسم

    وما تنساش بومدين رحمه الله اللي كان في وقتو الجزائري لما كان يخرج للخارج غير يشوفو الباسبور نتاعو ويعرفوه جزائري يرفعولو القبعة ويحترموه جدا.و ما تنساش في وقت الموسطاش وصلت العملة الجزائرية 1دينار = 1 فرنك استعماري؟؟الله يرحمك ويوسع عليك حمرتنا وجوهنا في وقتك واليوم كاين غير اللي كحلها ودارها تفون.

  • بدون اسم

    بوركت

  • سكوتش

    الفيس بصراحه كان حركه متطرفه ضاله نفخ فيها الغرب من فرنسا و امريكا و تل ابيب و ايران فانفجرت في الجزائر فجرى الذي جرى انتهى .

  • بدون اسم

    من يستحق أن يسأل عن الفيس هم الرؤساء الذين أتو بعد الشادلي ،فهم من عاصر الارهاب والتغيرات التي طرأت على حزب الفيس ،الشادلي رسم صورة وردية لا تنطبق على الواقع وفتح مجالا لمن لا يستحق ولم يتسنى له تجربتهم لأنه استقال

  • إدريس

    أنت سمعت و من أسمعك سمع من آخرين، و الكل سمع، هي أعظم الجرائم التي حذر منها كل من القرآن والسنة ترويج الشائعات، والتي من شئنها هدم الدول فضلا عن البيوت وما تحمله في طياتها من قتل معنوي وإرهاب للناس.قال الحق تعالى : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) (6) الحجرات.وقال عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم (كفى بالمرء كذِباً أن يُحدِّثَ بكل ما سمع).

  • SG89

    لا تنس انه لا توجد دولة جمهورية في السعودية.هناك وطن ملك لعائلة سعود: 5000 اميرا بدون الخدمة. كذلك لا يوجد هناك اقتصاد يوجد ريع البترول و بتدفق شديد بدون حساب مدخول الحج و العمرة و هو كذلك بتدفق شديد. شروط حياة السعوديين مرتبطة بالاستراد الدائم و لا العمل و خلق الثروة المستدامة. اذن فهي عائلة كبيرة تحكم كما يبدو لها و تعيش بدون تعب او عمل.تطبق اي شريعة عندها بدون منازع وتطبق شريعة الغرب على مصر و ليبيا و سوريا.هذه هي الولة التي تبدو لك متقدمة ???

  • فاطمة

    اشكون عبد المالك هذا ؟؟؟ منين خرج؟

  • فيصل السوق أهراسي

    السلام:ألى متى نبقى نخوض في هكذا مواضيع فالشادلي في جوار ربه و الفيس محظور و خالد نزار متقاعد......ألخ, أما حان الوقت لنأخذ نحن بزمام الأمور و نبدأ بما هو في مستطاعنا كل حسب مستواه و حسب وضعيته ألم نرى وضعية مدننا التي أصبحت متعفنة و شوارعها المنهارة تماما و أخلاقنا المشينة, من يريد قيام الدولة على الأسس الأسلامية فليبدأ بنفسه قبل غيره و يصلح محيطه و يستثمر في أبنائه بحثهم على الصلاة في وقتها و أحترام الجار...ألخ, أم أننا ننتظر أن يحاسبنا التاريخ, فلنعتبر يا أولي الألباب.

  • بدون اسم

    ما يحس بالجمرة غير اللي عافس عليها.و الفاهم يفهم.

  • بدون اسم

    الرئيس ما هوش حاب يدير فتنة واللا يشعل في النار هدا ماكان.
    يا اختي وعلاش حابين تتكلمو على اشياء تافهة فيها غير الفتنة؟
    روحو تكلمو على اختيار الشعب والا على افكار الرئيس الراحل رحمة الله عليه كيفاش كان وطني وحاب يدير الديمقراطية وخليكم من امازيغي وعربي والخرطي هدا كلنا جزائريين وسي فيني.

  • kamel from birine

    بعض التعاليق تستخف بالآخرين ...مثل يابني كم كان عمرك ؟؟؟؟؟
    رب شاب إزداد من بعد يفهم من التاريخ مما لا يفهمه من عايش الأحداث ...جلهم كانوا الأطرش في الزفة ؟؟؟؟؟
    لذا التألق في فهم الأحداث بعيد عن الكبر و الصغر... هذه واحدة
    === السيد الرئيس الراحل بن جديد من الناس القلائل التي تفكر في مصلحة الشعب من حيث الأمن و الغذاء و سوق الفلاح مشروع روعة لولا السرقات التي طالته من قبل المسئولين لكان مفتاح أزمتنا الحالية .. الغلاء في المعيشة و المضاربة===

  • نورالدين

    ما عليهش أعطي للشعب الزيت والسميد والبطاطا وأنا أنتخبك وإن كنت لا أعرفك. ياديمقراطي جائع.

  • نورالدين

    على كل سأخالف طريقتك في اختيار السؤال والوصف، وأنت ديكتاتوري صغير. تضع النتائج قبل المقدمات.

  • نورالدين

    هل تعلم الغيب والله يقول لرسوله " قل لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء".
    كفانا أحكاما مسبقة...

  • hamza

    khalona man had ldjyaha rais rah mat wa salae

  • جمال الدين

    المهم لو حكمنا الفيس لكان وضعنا اسوأ..لاننا كنا نعيش وسط نظام عالمي في ذلك الوقت لايريد حكما اسلاميا.وعلى رأسه فرنسا وبريطانيا وامريكا..وجميع الدول الكبرى..ونحن ليس لدينا اكتفاء ذاتي. واقتصادنا ضعيف. وهش..ناهيك عن مآسي شعوب الشيشان وافغانستان والعراق ..وتهور الاسلاميين باستفزاز الدول العظمى واستدراجهم لحروب خاسره

    لكن هناك مثل جزائري يقول:اللي مجاش في حرارتو خبيه في شكارتو...هذا الكلام كان يكون في التسعينات من القرن الماضي

    واذا كان هذا الكلام حق.. فلماذا السكوت عليه 20سنه..ومافائدته الآن؟

  • kholfa

    هذا كله كذب, احنا عشنا المرحلة كلها, المرحوم الشادلي اُ قِيل ليحدث الفوضى فهو عسكري انسيتم هذا؟

  • توفيق 33

    الله يرحمك يا رئيسنا لقد شوه الانتهازيين صورتك

  • بدون اسم

    هل كان وراء هذه الأحداث منظمة معينة؟

    لا، كانت من عناصر من جبهة التحرير، وهم الذين شجعوا على هذه الأحداث.

  • بدون اسم

    هل ترى السعودية الان افغانستان وهي الدولة العربية الوحيدة التي تطبق شرع الله الا ترى مانحن فيه نسبة البطالة مرتفعة وتقريبا كل يوم قتيل وذلك جراء انعدام الامن وعدم توفير السكنات لشعب والرشوة والسرقة وفوق كل ذلك اين اموال الشعب واين محاسبة سارقينها وكم سرقو ولماذا كل هذا التعتيم الاعلامي ولماذا لا يريدون ان يعرف الشعب الحقيقة واخيرا ان صدرت مذكرات الشاذلي فعلم انها لا تمس باي قيادي او انه تم تحريفها هذا ان صدرت

  • وليد الجزائري

    الدي يقول ان هده التصريحات للرئيس فاتت وانتهى الامر نقول له لا لم يفت الامر لان تصريحات كهده يجب ان يعلمها الجميع ليتفادو اخطاء الماضي والنتائج التي افرزتها والتي كانت جد فضيعة وجرم كبير في حق الشعب الجزائري.فلو ترك الفيس يعمل باختيار الشعب وقيد بقوانين مضبوطة تعطي الشعب حق الاحتفاظ به او التخلي عنه لكان الشعب جرب الفيس في عهدته الاولى وادا حصل وان لم يعجبه يستطيع الشعب بنفسه تغييره بحزب اخر او جبهة اخرى دون ان تسيل قطرة دم واحدة لكن ما العمل وهناك من الجهلة من لا يعرفون سوى لغة الدم واللا حوار

  • وليد الجزائري

    يا اخي اراد الرئيس رحمه الله ان يربط الجزائريين ككل ببعض فقال:" يرجع تاريخ عائلتي إلى عهد ما قبل الرومان.." ثم قال:".وأمي بنت عم أبي، ذلك لأن العادات العربية والقبلية في ذلك الوقت كانت تحتم على أفراد القبيلة الزواج من بعضهم البعض.."فالرئيس دكي أراد ان يوحد الجزائريين ليجعلهم وحدة واحدة وهدا مثل تماما ما قام به الفنان المصري عزت العلايلي حين سأله الصحفي عن اصل عائلته فرد:"أبي عربي وجدي فرعوني" وهدا ما نريد ان يتعلمه كل الجزائريين" الاجداد امازيغ و الاباء عرب" وانتهى الامر دون كلام زائد او تجريح.

  • mima

    الى التعليق رقم46.....يااخي الشادلي رحمه الله....يجهل تاريخه او يتجاهله عن قصد الله اعلم.....سئل ذات يوم في اليتيمة من طرف صحفي عن الامازيغيه واللامازيغ في الجزائر وانا اتذكر جيدا جوابه قائلا ...ماهذه الامازيغية....منين جبتها........يعني...الطوارق....القبائل....المزاب......الشاوية.....الشنوة في تيبازة.....امازيغ ورقلة وادرار..وغيرها....ما عمرولوش عينيه.....هاذوا قاع طاحوا من السماء....

  • أحمد عامر

    القادة العسكريين يرفضرون الأعتراف بنتيجة
    أي أنتخابات تؤدي الي حكم الشعب بالشعب
    فآلغاء الأنتخابات و حل الفيس هو السبب المباشر في مقتل عشرات الآلوف و تآخر البلاد
    و الحل الوحيد الآن لنهضة البلاد هو أبعاد العسكر
    و الأعتراف بنيجة الأنتخابات أيآ كانت
    فالديقراطية هي الحل حتي لو آتت بالأسلاميين
    [email protected]

  • moussa

    اكبر غلطة وقعة فيها الجزائر هده التي يسموها الدمقراطية من يوم 5اكتوبر1988و الجزائر في تخلف الى يومنا هد ا كن بخير قبل هده الدمقرطية تاع الفنج.

  • بدون اسم

    انا لم اصوت على الفيس انذاك و لكنني احترمت و تقبلت بصدر رحب نتائج الانتخابات و قرار اغلبيتنا من الشعب و هو فوز الفيس فيجب علينا احترام قرار الاغلبية فحتما هي الصائبة وشكرا.

  • محمد

    راه يقول ستقلت لاني اقسمت على احترام ارادة الشعب الم يقسم على الحفاض على الامانة عندما سلم لبلاد لناس غتصبو اردة الشعب بعد ما خيطوها بحل البرلمان وخلق فراغ دستوري وين راحت لبلاد للفوضى وكانت الفاتورة 200 لف قتيل و وسنوات من الضياع وهو لكان يقول قبل اسبوع لن استقيل اليس هد انقلاب وعلى كل حال الله يرحمو

  • mohamed

    ههههههه وهل وضعنا الان اْحسن من العراق و باكستان . عل كل حال انصحك اذا اْردتي معرفة حقيقة ماجرى في الجزائر ان تشاهدي عى اليوتيوب الروبورتاجات التي قامت بها القنوات الكبرى في سنوات العشرية السوداء (من اْهمها مجزرة بن طلحة) لتتعرفي عى الحقيقة المرة 0 وحقيقة من كان وراء المجازر الفي اْم جهة اْخرى
    .
    .
    في الاْخير لدي سؤال . لماذا تفضلون الحكم او القوانين الوضعية التي جاء بها الكفار على الشريعة الاسلامية المنزلة من عند الله ؟؟؟؟؟
    اْريد فقط جواب من دعاة الحكم المدني وو...
    انشر اخي
    .

  • Grognon

    دراري و لكن تعليقها في محله
    حكموا بعض البلديات داروا رايهم
    عندك لحية و حجاب تقضي حاجتك ما عندكش هادو كلاك بوبي
    لو حكموا الجزائر يبقى الا 50% من السكان الباقي يدبحوه
    جهنم FLN و لا جنة FIS
    DONC
    التي نعتها بدراري انت عقلك اصغر من الدراري و لا تفقه شيئا في السياسة

  • خالد

    الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم

  • MADJID

    Il est temps que le FLN soit dissous.

  • بدون اسم

    ومذا ينفع الندم الان !!!!!!!

  • كمال

    السلام عليكم,هناك كثير من الناس ليقولون أنو لو حكمت الفيس لكنا
    مثل أفغنستان ,لماذا لانكون مثل تركيا أو ايران, أو أنهم خائفون من أمريكا
    وأخواتها .

  • mustapha

    شحال تعياو تحلبو مالبقرة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • البريكي

    اين انت يا عمر : حكمت فعدلت فنمت فامنت.
    الحمد لله الذي ابتلى كثير من خلقه بالمسؤولية.
    ماذا تقول لله في حق من مات . لست انا من قام بالمشكل.
    الاشكال انه مات خيرة الجزائرين و البقية مفقود و هرب للخارج.
    اما حكم الاسلاميين فمصر احسن دليل.
    وحكم العلمانيين فتركيا احسن دليل.
    لا نريد لا هذا ولا ذاك نريد حكما جزائريا لكل الافئات.

  • منير

    وعلاش رانا نيويورك دورك!!!

  • فرحات

    جبهة التحرير غير مسؤولة عن ذلك بل المندسين فيها من ابناء الحركى
    عاشت جبهة التحرير جبهة الثوار والوطنيين
    الذل والهوان لعملاء فرنسا القدامى والجدد

  • بدون اسم

    سما نتي مازالك دراري

  • احمد

    انها اقالة في صورة استقالة من باب نحن لا نقول لك وانت لا تخفى عليك لان الدفع للاستقالة مثل الاقالة
    المستفيد الاكبر من هذه الماساة هي الافلان وبقيت دار لقمان على حالها

  • نبيل

    جبهة التحربر و جبهة الانفاد
    اذا خيرة بين السيء و الاسوء فمادا تختار؟

  • محمد

    اولا رحمة الله عليه وبعد لومكنش انقلاب من جهة يقول اني ستقلت لئني اقسمت على اءحترام اءرادة الشعب و الدستور اولم يقسم على ان يحافض على الامانة حتى يسلم البلد لجماعة لا محل لها من الاعراب في الدستور بعدما ارغموه على حل البرلمان وخلق فراغ دستوري و ترك البلد في فوضى كلنا يعرف نتاءجها

  • ali

    فعلا لو أعطي الحكم للفيس مند دالك الوقت لما حدث ما حدث لكن ما شاء الله و ما قدر فعل

  • ykhawfo fina

    بلاد مخدوعه من 1962 لي يغيض جيل 80 مسكين لي هبل حرق همل انتحر ,و الله منسمح لواحد في حكومه

  • said

    رحمك الله يا بن جديد وحسبنا الله من من كانو وراء العشرية السوداء

  • youcef

    انا مواطن عادي عشت فثرة الاستعمار تم الاستقلال فكانت اجمل عهدة رئاسية هي مع المرحوم الرئيس الشادلي .

  • بدون اسم

    يبدوا أن الذين يقولون لو سلمت السلطة للفيس لكنا نثل أفغانستان أنهم يسكنون في المدن فقط يمكنهم الخروج إلى المناطق الداخلية و سترون هل هناك فرق بين الجزائر و باقي إفريقيا يا لكن كرهم للفيس ليس إلا كرهنا لحكم الدين .

  • mima

    اقول للذين يتعاطفون مع الفيس او مع النضام تبا لكم....انتخاباتهم كانت ممولة من السعودية.....وحملتهم كانت بشراء الاصوات بتوزيع الزيت والسميد والسكر وغيرها على الفقراء .....بتوزيع صكوك الغفران...من لم يصوت عليهم سيدخل النار.....واغلب الشباب الجاهل لدينه هم من اصبحوا من اتباعه وصوتوا عليه.....وهناك من صوت عليه انتقاما للنضام انذاك.......دنسوا الاءسلام بفتاويهم ....حتى اصبحوا يكتبون اءسم الله في السماء ويقولون هذا من عند الله...معجزة ....نسوا انهم سيولاقون ربهم....واي حجة سيقدمونها امامه جل جلاله....

  • BASMA

    je réponds au nr 111, vous ne savez même pas commenter, quel est le vraie islam que vous cherchez vous même? vous n'avez
    expliquez vous . vous remerciez dieu que vous êtes dans un pays
    de liberté
    sinon vous partirez a taliban

  • حبيب

    يعني نتا دخل لبلاد فكوارث إستنادا على .. "لو"

  • الكاهية

    ّجزائرية من ألمانية
    ألفنا كل عيد أضحى أن نبكي على قائد أومحب لشعبه فيعدم ......أو تتوفه المنية وهو منفيا في غربة الديار ...خرج عليه شعبه ذات أكتوبر ...فاستقال ...عاش منفيا وهو في الابيار..غادرهم ذات أكتوبر الى بيت البقاء ...فبكوه وتمنو أنهم لو لم يخرجوا على حاكمهم الحكيم ...سموه أبى الديمقراطية رغم أنهم يلعنونها كل صلاة....

  • علي

    الجبهة الانقاذ هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن الوضع التي وصلت اليها الجزائر .وهم بعيدين كل البعد عن الاسلام الحقيقي

  • a

    ki chab daroulou hdjab

  • البطل

    لو داها الفيس لا تواخذنا اكثر من العشرية السوداء بانو على الحقيقة ديالهم ما فيها لا دين ولا حكم الله هاذو حبو الكرسي لوكان حبو حكم الله ما قتلو ذبحو اطفال عيشونا في الجحيم ربي وكيلهم

  • حسين

    هناك تناقظ في كلام الشاذلي حينما قال انه استقال عندما لم تحترم الديمقراطية لكن نذكره بانه حل البرلمان قبل ان يستقيل لاحداث شغور دستوري وتدخل البلاد في متاهة فلو كان يريد الخير لهذ البلد لترك البرلمان ليحل رئيس البرلمان محله حتى تجرى انتخبات رئسية وتنجو البلد من هذه الفتنة.......

  • afir

    قال : قبائل عربية في عهد الرومان ------وهل كان اجدادنا عرب !?!!?

  • merad djamel

    هذا ليس وقت الحصرة و التحصر دعوكم من الكلام المخدر
    عليك ايها الشعب المتخاذل بالعمل والعلم وحب اخيك ودعك من كثرة الكلام

  • عبدالله الغديري

    أين هم الكهنة الذين أوحت لهم شياطين الصهيونية العالمية أن وصول الإسلاميين للسلطة كارثة عليهم..فأصبحوا يرددون كالببغاوات هذه المقولة صباح مساء بسجع ممجوج...
    لو كان وصل الإسلاميون للسلطة لكانت الكارثة ولحل الدمار في نظرهم..فاستندوا لهذه المقولة الماسونية الظالمة فأغرقوا الأمة في الدماء والدمار والكمد والحسرة...
    لو سلمنا أن فئة من الإسلاميين كانت مغالية في فهم بعض الأمور فهل كانت الأمة ستسكت على مناكرهم..كلا..
    لقد زعم الصهاينة وأولياءهم من منافقينا أن أمتنا عاجزة عن الفهم والإدراك.وهذا افتراء...

  • بدون اسم

    il a dis autre chose qure vous n avez ps citer sur votre articles , moi je l ai lu ailleur publiez svp

  • berbere

    c'est vrai

  • hafoud

    الآن فهمت لماذا انعزل بن جديد عن السياسة وأخر إصدار مذكراته إلى ما بعد الوفاة.رحمة الله عليه وعلى كل المخلصين من أبناء الجزائر،وقبح الله وجوه الخائنين ومصاصي الدماءالزكية لهذا الشعب.

  • عبدالله الغديري

    لقد نجح الإعلام المتصهين بالولوج إلى عقلك الصغير وأحلامك التافهة..فلم تكلفي عقلك الخامل بالبحث عن الحقيقة من مصادرها الحقيقية..إن إلجام هذه الفئة من الشباب بلجام صهيوني متين لهو من أكبر الخسائر التي جنيناها في هاتين العشريتين..انتشار الجهل والمجون والغباء والتسليم لكل ناعق وعدم البحث والتحري..فأصبحت تجد هجينا يسب تعاليم الإسلام ويستهزئ بها ويحقرها من حيث لا يدري وقد تجده في مقابل ذلك يؤدي لله صلاة لا يدرك مغزاها ولا معناها..يفكر بذهن أعدائه الصهاينة فيظن أن الإسلام خطر عليه...واإسلاماااااااااه

  • anis

    cet article est parrut en 2008 pourquoi maintenant vous le publié . notre probléme c est qu on ne connait la valeur de la personne qu aprés sa mort. on n aurait pu appreciier et valorisé cet homme quand il etait vivant .
    ALLAH yerhamek wa yeghferlek ya chadili
    publié ya chourouk merci

  • بدون اسم

    لقد كان نصف رجل لماذا ؟
    من المفروض أن يقول كل هذا الكلام قبل موته وليس بعدما رحل لأن
    الأن 70 بالمئة من كلامه صحيح و 30 بالمئة مشكوك في صحته....
    ربي يرحموا وربي يستر لبلاد

  • راينا رايكم

    قال الله تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((( وسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ)))
    صدق الله العظيم
    اذا كان الفيس ظالما فان الله سينتقم منه. اما اذا كان مظلوما فان الله سينصره ولو بعد حين. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. آمين

  • faycal

    ta raison, very good question, des les questions sont tres precises???e surtout posees par des japonais??////

  • راينا رايكم

    ولقد حولها اللائكيون الى مزبلة الغرب.

  • MR MIGOU

    لي هلكوا الحالة الوقت هذاك هوما لحاكمين الوقت هذا ...........
    رحمة الله عليك الشاذلي بالرغم اني لا اعرفك في ذاك الوقت يعني كان عمري 6 سنوات............لكن انا ماعرفت شكون لحاكمنا الوقت هذا ؟؟ ؟؟؟؟؟؟حتى نعرف لحاكمنا في التسعينات ؟؟ والله امر محير ؟؟؟؟؟؟
    من فظلكم جاوبوني ؟؟؟؟؟؟؟

  • mouhadjir

    حقيقة.و الشادلي رحمه الله و غفر له لم يكن بريئا.و هم يملكون les atouts l'un contre l'autre

  • جزائري

    قرار الغاء الانتخابات كان صائبا لأن الفيس لا يؤمن بالديموقراطية و لا بالتداول السلمي على السلطة و اليكم الدليل على ذلك فهاهو علي بلحاج يقولها صراحة نحن لسنا ديموقراطيين و كفرنا بالديموقراطية من زمان و نحن لا نؤمن بحق الأغلبية ... فكل من يشاهد هذا الفيديو لا يحق له الحديث بعدها عن أحقية الفيس في استلام السلطة
    http://www.youtube.com/watch?v=CUohQznoC3Q

  • رياض

    ارجع في كل أمورك إلى كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وفطرتك السليمة التي فطرك الله عليها وستجد جواب لكل تسؤل يخطر ببالك أو أمر يمر بك.

  • mouhadjir

    و انت لا تتقن الكتابة.و ربما انا فقدت قدرات الفهم!!!كلنا فالهواء سواء.علينا بالمزيد من العلم و المعرفة

  • ماسة

    رغم انني من مواليد 1992 لكن سمعت كثيرا عن الفيس
    بصراااااااااااااااحة لو كان حكمنا الفيس لكان وضعنا اسوء من العراق وباكستان

    انشري يا شرووووووووووووووووووووووووووووووووووووق

  • omar

    لقد قام من يدعون الوطنية وحب الجزائر بالغاء الانتخابات لادخال الجزائر في حرب اهلية وهذا ماحدث وضربوا عدة عصافير بحجر واحد فقد استمروا في السلطة ونهبوا المال العام وقاموا بتخويف وترويع وتهيل الشعب وهاهم يتلاعبون كما يحلوا لهم بمصير الشعب ولا احد يتحرك لاقافهم عن افعالهم الدنيئة

  • أبو تميم

    السلام عليكم أنصحكم أن تقرأوا كتاب مدارك النظر للشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري لتعرفوا حقيقة fis الجبهة الإسلامية للإنقاذ

  • بدون اسم

    عدد الدين ماتوا حراقة و منتحرين حرقا أو شنقا و عدد من ماتوا في حوادث السير و هذا لرخسة السياقة المغشوشة بالرشوة و الطرقات
    و عدد الدين ماتوا من انهيار مباني شيدت من مقاولين غشوا في مواد البناء كل هذا ولا زال الكثير و الكثير ماتوا في عهد بوتفليقة أكثر من 500 الدين ماتوا في عهد الشادلي
    تعددت الأسباب والموت واحد

  • بدون اسم

    الرئيس الشاذلي كان رئيسا كفأ و لما وضع في المواقف الصعاب كان بروح المسؤولية، لكن من يخافون على ممتلكاتهم في النظام هم من يخططون للساحة السياسية في الجزائر و هم من يتحكمون في شعب باكمله ( فعلم انه لو دامت الحضارات البالية ما وصلت اليك ..)

  • mouhadjir

    تعليقك جد متناقض. و يظهر انكي عشت المرحلة سطحيا.انا في تلك المرحلة كنت مناظلا FFS و والدي كان منسق و من اصدقاء و فاق ايت احمد 1963.اقول هذا لرفع اللبس.لكن شهادة لله كل القراءات كانت تقول ان الفيس كان يمكنه ان ينفع الجزائر.مثلا معظم الادمغة و الاطارات الشابة كانوا اعضاءه*مثلا لا للحصر. دكتور مراد دهينة هو اعلى مستوى لجزائري باحث متخصص في الفيزياء النووية.و امثاله كثيرون.الغاء الانتخابات و اعلان حالة الطوارئ.نشر المدرعات في المدن.الاعتقالات.الاختطاف.كلها الاسباب الحقيقية للازمة.القضاء على حلم

  • وهران

    يا اخي الشعب هو الذي اختار fis دعه هو لذي يعزله لا وصايية لاحد على الشعب الجزائري الذي اصبح منذ ازم 91 شعب خواف يهاب المبادرة يخاف من القوي الفاسد لا يقول الحق الله يرحمك يابلادي

  • وهران

    من اين استنتجت هذا يا فاهم يا سي العارفين لا يوجد في المقال مايل على افتراءاتك
    je suis un algerien contre FLN, FIS, RND RCD et ta logique expérée

  • mouhadjir

    قسما برب الارض و السماوات*و النجوم الهاويات الساطعات و السحاب الجاريات الوادقات* بالامطار المحييات الموغيثات جبهة الانقاذ اعطيناك عهدا *و عقدنا العزم ان تعودي مجدا فاشهدوا *فاشهدوا * فاشهدوا

  • Youcef-dz

    قصدت جعفر الأفغاني وليس أبو جعفر -شيعي والله أعلم-

  • بدون اسم

    w ana m3ak 1000000 mmara

  • nadine

    اي شعب انتخب شيوخا اميون راو في السماءاسم الفيس قالو في انفسهم ان الله مع الفيس انتخبه لادخل الجنة وشباب لم يمر بتجربه فما تعلمه كان في ميدان الورق وان كان الفيس يمشي بصورة الاسلام فديننا مبدؤه التاخي الرحمة و التسامح وليس سفك الداء الشدلي رحمه الله فلا تتلاعبون باقوال رجل ميت ولا تعيدنا الى الفترة التي طويناه و نريد النسيان فنحن جزائرين احرار مسلين اخوة في وقت الشدائد نضع اليد في اليد

  • بدون اسم

    hih 3la hadi wafrathoum fln
    el cha3b aw yakol fi ba3dah

  • samira

    ...1,,,,2,,,,,3 ,,,,,, تحيا الفيس

  • nadine

    اي فيس و اي تورنو فيس انا كان عمري 18عام اول مرة انتخبت دهبت لانتخب بورقة فارغة لان الفيس لم يعجبني لانه استعمل اسلوب الغاية تبرر الوسيلة مما حدث في الحملة الانتخابية في قالب الحديث انما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى هده مغالطة كبيرة فلم اكن اريد من منطلقه مغالطة لكن لحظة وصول مركز التصويت اقنعتني جارتي بانهم ينشدون الاسلام فان اخطؤو نوكل عليهم الله هادو خيرمن غيرهم فصوت عليهم دون اتناع مبدئي لكن اني نادمة لان الجزائر رات الويلات فحسبي الله و نعم الوكيل في دماء الابرياء والشباب الدين غرر بهم

  • Youcef-dz

    2-بوادر فقدان السيطرة ونتيجتها عرفت لاحقا،أبو جعفر الأفغاني الخ تكفير الجيش والشرطة ومقاتلهم ومن سكت وأولادهم ونساؤهم بعد فتوى أبو قتادة وأبو حمزة لاحقا.ففي إضراب جوان 91 ظهر انقلابهم على الكل برفع سقف المطالب إلى المطالبة برأس الشاذلي ورئاسيات مسبقة وتسبب في أحداث جوان.شهادة غزالي أظنها كانت صحيحة فالشاذلي كان يثق في حمروش وربما تحظيره للرئاسة لمواصلة الإصلاحات
    فالإنقلاب "الحقيقي" كان على طموحات حمروش من الجنرالات وصراع الأجنحة كان على أشده أتمنى النشر كاملا
    شيء ما يطبخ والنظام بدأ يتآكل أظن؟!

  • Youcef-dz

    1-لا لم يقل كان يجب تسليم "الحكم" للفيس في 91 بل احترام خيار الشعب الذي انتخب الـ FIS نكالا في الـ FLN فالنظام كان رئاسيا وليس برلمانيا وهناك شهادة أن الشاذلي كان يفكر أن يصبح النظام برلمانيا مستقبلا، والفيس كان شبه متحالف ومتوافق مع إصلاحات حمروش أي مع الرئاسة،قبل أن يتفطن العربي بلخير ويقطع الطريق ويستميل الفيس بشهادة أحميدة العياشي،ثم بعدها انقلب الفيس على الجميع لاغتراره بجماهيره المجتمعة في إضراب جوان 91 وخوفه من متطرفي المجاهدين الأفغان الذين كانوا أقرب لبلحاج فعباسي كان أكثر اعتدلا وظهرت

  • sali

    Si ce ne pas Boumedienne ete le socialism en serai tous des esclaves a la amrociane. et puis que connas monsieiru chadli sur le socialisme

  • بدون اسم

    ام انا فقد كنت استطيع ان انتخب لكن لظروف لم افعلها ولكن والله ان اتى الفيس اليوم لانتخبت له الف الف الف مرة ومرة ومرة

  • بدون اسم

    بل لكانت دولة من الماضي, الحمد لله ربي فضحهم وانتقم منهم.

  • بدون اسم

    و ما منعك ان تكون مسلما حقيقيا.

  • أسامة

    يبدو انك لم تقرا أصلا الحوار الذي جرى مع الرئيس انا قرأته كله ولم يقل كلمة واحدة مما في رأسك اما دولة الإسلام روح اجلس في داركم وهي تقوم لوحدها هذا كلام المستسلمين الذين لا يريدون بذل أي جهد في سبيل الله والتضحية بوقتهم ومالهم لاسعاد الآخرين

  • بدون اسم

    كان عليه ان لا يستقيل حتى لا يترك فراغا دستوريا.وبهدا يكون قد اعطى الحجة لجنرال خالد نزار و حاشيته لاقاف المسار اللانتخابي.
    ادن لو كان يحترم اختيار الشعب كان عليه ان لايستقيل.ولهدا انا لا اؤمن بالاستقلة وانما بالاقالة.

    Mustapha, Montréal, Canada.``

  • majido

    finalement aucun personne qui reste ds cette vie

  • رشيد

    كان الرئيس الشاذلي بن جديد رجلا صادقا ووفيا للعهد الذي قطعه على نفسه، ولكنه أخطأ حينما رضخ لضغوط التيار العلماني الفرنكوفيلي، فوقع ما وقع من بعده. رحمه الله رحمة واسعة، إنا لله وأنا إليه راجعون.

  • سليم

    نصرنا نقتبس من مجلا ت اليابان...... فعلا بلدان متطورة لا تترك لا كبيرة ولا صغيرة .

  • Malik

    كيف تحكمون بالفشل على اناس لم يحكموا قط. عليكم العودة الى القوائم الإنتخابيّة و مقارنة من تمّ ترشيحه من قبل الفيس و الاحزاب الأخرى سترون انّ الفارق شاسع سواء من السّن او من المستوى العلمي و الّقافي، فلهذا انتخب عليهم الشعب٠

  • ammar

    اكرا مليح .مشكلة ان لا نتقن حتى القرائة فما بالك بالعمل.

  • ammar

    كانك لم تفهم كلام الرئيس رحمه الله

  • وائل-عاصم

    إلى صاحب التعليق رقم31 , و من أدراك ما ستؤول إليه الجزائر لو حكم الفيس أم أنك تقرء في الفنجان ولا في حبة القمح , التحليلات العقلانية تقول أنه لو حكم الفيس لخسرت الجزائر بين 5 أو 10 سنوات من الركود السياسي و ليس من التقهقر في كافة الميادين ناهيك عن الخسائر المادية و الأمْر من كل ذلك الخسائر في الأرواح و النفوس البريئة التي كان يمكن أن تكون أحدها ,كم خسرنا لحد الساعة و مازلنا نخسر,أوليس 24سنة يا فالح,مجانين النظام الذي ربما تعتز به هم اللذين دفعوا مجانين الفيس عن عمد و دراية و تخطيط

  • بدون اسم

    ترك خزينة الدولة فارغة لايجب ان ننسى فضائح والاختلاسات والمافيا التي ترعرعت في عهده على كل حال راهو عند مولاه

  • مبارك الجزائر

    قلت يوضع ألأ مور في نصابها وجاء السيد زروال للحكم بعد ان هرب الكل من مسؤولية الجزائر الدي اكلو من خيرتها وتمتعو في كراسيها جاء وطالب ألأ ستنجاد بهم فهربو الى روما ولكن فتح ابواب للرحمة ففعلو ما فعلو واستقالة المخلوق وعاد هم الى مناصبهم والى سياستهم وعادت جبهة التحرير تخيط فخييطي ان الشعب بعيد وينتظر تحيا جزائر الشهداء

  • مبارك الجزائر

    هده الزاوية هي التي تعين الولاة ورؤساء الدوائؤر واصبحت الجزائر تحت رحمة عائلات كان من واجب الجيش ان ينقد الوضع ولكن جيش الجزائر ليس بأ نقلابي شرحو له الوضع فأ ستقالة وانتهى الفصل ألأ ول من حكم الشادلي رحمه الله بخروجه جسديا من الحكم ولكن مخلفاته بقت وليس من السهل التغلب فجئ بالمرحوم بوضياف وبدأ بمهمة جيدة لكن التحالف ألأ سلامي السلطاوي قضو عليه وجئ بالسيد علي كافي الدي فهم السلطة فعمل عملا برتوكوليا في مهمة الرئيس ولم يقدم ولا يؤخر ألأ شياء في كل هد الوقت كان الجيش الوطني ألأ صيل يوضع ,,, يتبع

  • مبارك الجزائر

    قلت لكن جدوى للأ ن البعبع الدي كان يخوفون به الديمقراطيون عاد لضربهم وطالب تغيير نظام الحكم بالدولة ألأ سلا مية الوهابية التي راهن عليها المرحوم بتميل نظامه اي السعودية والكل يعرف ويعي ان السعودية كانت تمول مشاريع في الجزائر على غرار جامعة الشلف والبناء الجاهز وبعض السدود ولما فهمت السعودية ان النظام داهب لا محالة فكان توجهها نحو الفيس المنحل وفرنسا نحو جبهة التحرير و ألأ شتراكيون نحو ألأ فافاس واصبحت هده ألأ حزاب تسير في فلك الفارات المختلفة وادا عدنا الى ألأ دارة فكانت هناك زاوية بمستغان’’’’

  • مبارك الجزائر

    يتبع الثقافة تحولت الى غناء الراي وتشكل مجتمع جديد لا زال هو هو لماد للأن لم يكن هناك تصحيح للأ ن الجزائر سقطت سقوط حر لا زال المجتمع المستهلك والغاضب المهاجر يتقوى ويزداد الى اليوم ونسبة كبيرة منه هو الشباب اما احداث اكتوبر جاءت بعد انغلاق سياسي وسوق فارغ وجوع من جراء التسيير مرتجل للسيد عبد الحميد لا سيانس ولما برزت قوة سياسية في الشارع ضربت بالفيس حتى لا تقوم قائمة للجزائر ولما راى المرحوم هدا الوضع بادر الى تصحيح دستوري حاول من خلاله فتح المجال السياسي وألأ علامي ولكن دون جدوي حتى يتبع

  • hamid22

    كلكم مسؤولين امام الله و لا تنفع هذه المذكرات لان الحقيقة تقال في وقتها عند اصحاب الضمائر الحية....

  • مبارك الجزائر

    وباركت المعارضة الحقيقية هده الخطوة بعودة ألأ راضي لملكها وكدا انهاء التعاون في الميدان الصناعي وعدم تشجيع الصناعة الغدائية استهلاك مداحيل البترول واحتياط الصرف في ألأ ستيراد وعدم ألأ هتمام بالمديونية الخاريجية تكسير سونطراك بحدف بعض المؤسسات التابعة لها اعادة هيكلة الواحدات الصناعية تحت شعار انها كبيرة ولا نستطيع التحكم فيها واعادة الهيكلة كانت تحت شعار جهاوي التعليم كان يرتكز على المواد اللغاوية والدينية وضرب ألأ فكار السياسية داخل الجامعة بألأسلاماوييين وبروز تجارة الكبا تخلاط في يتبع

  • مبارك الجزائر

    وقلنا كان من معارضيه هو الجماعة التي استولت على المقدرات المالية للجزائر وانتهج سياسة من أجل حياة افضل وفتح الباب لجماعة الغرفة التجارية بمشاريع وهمية كانت اطاليا هي الدولة المستفيدة ومكاتب الدراسات التجارية اليهودية في فرنسا وكدالك خلق مساحات تجارية سوق الفلاح وأسواق وملئها بالأ ستهلاك والخروج عن ألأ سنثمار المربح والمحول للمال العام الى مشاريع على ألأرض وضرب التسيير الداتي للمزارع التي استفادة مسؤولين كبار من هده العملية من مسحات كبيرة تحت غطاء الثورة الزراعية غير مجدية وباركت المعارضةتبع

  • اسامة

    رحمك الله

    واهلك كل مسؤول كان السبب في مشاكل هدا البلد

  • Noureddine

    واش راك تخلط انت

  • هادي اولا

    sa femme est de mazouna relizane c pas oran

  • بدون اسم

    سبحان الله تحملون كل الوزر لمن لم يحكم ولو يوما واحدا. وتبرئون من اقترفوا جميع الموبقات في حق هذا الشعب.

  • مبارك الجزائر

    بسم الله أولا رحمة الله على الشادلي نحن لا ندكره بسؤ لكن ما حصل في عهده ينفي تماما ما قاله في هد الحوار في عهد بو مدين لم يكن لجبهة التحرير نفود والدي حدث بعد المؤتمر الدي تعين فيه الشادلي امينا عاما ان الحزب الواحد تغول وكان مكتب التنسيق هو الناهي وألأمر وكان المحافظ يعين مثل الوالي ويرأس اجتماعات مكتب التنسيق الوالي والمصالح ألأ منية وتوركز النظام في الرئيس والحزب في العهدة ألأولى وكان الهدف هو البحث عن سياسة مغايرة لسياسة هواري بومدين الدي لم يكن اشتراكي بالمعنى الشيوعي والمرحوم كان معرض يتبع

  • setifis

    l'integrisme islamique, c'est comme la mort, on n'en fait pas l'éxperience deux fois. chadli voulait assouvir sa vengeance à travers ses hordes barbares sorties d'un autre âge. entre la peste et le choléra y'avait il un autre choix salutaire??? non, sauf une guerre fratricide ineluctable par le manque de visions de nos gouverneurs de pacitilles d'antan.

  • sami34

    TA7ya FIS mout bghaydak ya numero 3 3andou el 7a9 el 7arachi ch7el ken f 3omrk

  • hamid22

    كلكم مسؤولين امام الله و لا تنفع هذه المذكرات لان الحقيقة تقال في وقتها عند اصحاب الذمائر الحية....

  • عبدالرحمان

    الفيس انتخبه الشعب وكان من الواحب تركهم يعملون بما وعدوا عليه الشعب الدي زكاهم فان أخلفوا الوعد فالشعب هو سيد قراره وهو الذي يفقه مايليق بحاله فالذي جرى يعتبر انقلاب على ارادة الشعب ومعنى هذا أن الشعب لايحسن الاختيار وأنه قاصر وأن الذين قامو بالانقلاب هم أوصياء على الشعب من فوضكم بمصادرة اختيار الشعب فهو الذي يزكي ويقيل بواسطة الصندوق فلابد من اعادة الذين اختارهم الشعب الى تسلم الحكم وهو الذي يزكيهم أو ينزع منهم الحكم فهل أنتم فاعلون

  • اسامة

    لو تعاد حملة الانتخابات وتطبق حرية التعبير وكانت جبهة الانقاد الاسلامية ضمن الانتخابات لانتخبتها بدون تردد على ان يكون قادتها هم نفسهم كالشيخ عباسي مدني والشيخ علي بلحاج اطال الله في عمرهم
    انشري يا شروق في خاطر الشادلي الله يرحمو

  • جزايري

    لالا يا بنتي جبهدة الانقاد لم تعلن الجهاد على السلطة بل التزمن بمادئها في عدم مقابلة العنف بالعنف من قام بما يسمى بالجهاد هم المتشددين الدين شاركو في حرب افغانستان وبعض فتاوي السعودية التي اعتبرت ان الحكومة كافرة هؤلاء هم الدين زادو الطين بلة

  • جزايري

    واخيرا ارى مقالا ينصف الشادلي بن جديد رحمه الله وينصف الفيس واما من انتزع الحكم من ايدي الشعب وكان السبب في اهدار هده الدماء فان لم يحاسب في الدنيا فحسابه عند ربه ينتظره

  • بدون اسم

    propagande politique khalasha elcha3b wekhlas regarder vrs lavenir!!!!!!!

  • عبد الحميد

    قد تستطيعون إقناع القراء العرب بصحة كلامكم وأنكم ضحية نظام متجبر وطاغي قتل وشرد ويتم الآلاف لكنكم أبدا لن تقنعوا الشعب الجزائري بكذبكم لأننا نعرف من قتلنا ويتم أبنائنا واغتصب نساءنا نعم نعرفهم باللقب وبالإسم ومن أين جاؤوا وكيف كبروا بيننا وكيف كنا نتخاصم معهم في حينا ومدرستنا ومكان عملنا بل وحتى في أسرنا وياما نصحناهم وقلنا لهم إنكم على خطأ في طريقة طلبكم لحريتكم ويجب عليكم احترام الآخر لكنهم ركبوا العناد فأحرقوا البلاد والعباد واليوم الشعب يرفضكم كما رفضتموه لما كفرتموه سابقا

  • راينا رايكم

    وسنبقى ندفع ثمن هذا الخطأ الى ان تقوم ساعة.
    قال الله تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى )))
    صدق الله العظيم

  • بدون اسم

    عاش ومات شريفا ووفيا هدا دليل على أن الجزائر عظيمة بشرفائها

  • Youcef-dz

    2-بوادر فقدان السيطرة ونتيجتها عرفت لاحقا،أبو جعفر الأفغاني الخ وتكفير الجيش والشرطة ومقاتلهم ومن سكت وأولادهم ونساؤهم بعد فتوى أبو قتادة وأبو حمزة لاحقا. ففي إضراب جوان 91 ظهر انقلابهم على الكل برفع سقف المطالب إلى المطالبة برأس الشاذلي وانتخابات رئاسية مسبقة وتسبب في أحداث جوان 91.وشهادة غزالي أظنها كانت صحيحة فالشاذلي كان يثق في حمروش وربما تحظيره للرئاسة لمواصلة الإصلاحات فالإنقلاب "الحقيقي" كان على طموحات حمروش من الجنرالات وصراع الأجنحة كان على أشده.
    أظن أن شيء ما يطبخ والنظام بدأ يتآكل ؟!

  • Youcef-dz

    1-لا لم يقل كان يجب تسليم "الحكم" للفيس في 91 بل احترام خيار الشعب الذي انتخب الـ FIS نكالا في الـ FLN فالنظام كان رئاسيا وليس برلمانيا وهناك شهادة أن الشاذلي كان يفكر أن يصبح النظام برلمانيا مستقبلا، والفيس كان شبه متحالف ومتوافق مع إصلاحات حمروش أي مع الرئاسة،قبل أن يتفطن العربي بلخير ويقطع الطريق ويستميل الفيس بشهادة أحميدة العياشي،ثم بعدها انقلب الفيس على الجميع لاغتراره بجماهيره المجتمعة في إضراب جوان 91 وخوفه من متطرفي المجاهدين الأفغان الذين كانوا أقرب لبلحاج فعباسي كان أكثر اعتدلا وظهرت

  • شاب عاش احداث 88

    ارى الشبيحة والمرتزقة والشياتين من خلال تعليقاتهم الى كل من يتهكم لو استلم الاسلاميون الحكم لتحول الى افغانستان, لما لا تقول اندونسيا او تركيا لان الاسلاميون يعتمدون على نظريات اقتصادية لمفكر مسلم وجزائري اظنك لم تقرا ولا مرة لكتاباته هو مالك بن نبي اتدري ان له فضل على الدول الاسلامية الاسيوية مثل ماليزيا يدرسون نظرياته في اكبر جامعاتهم اما الجهال امثالكم فلم يحققو للشعب الا الدمار والخراب واهلكو الحرث والنسل وتسببو بتصرفاتهم الحمقاء العرناء في انهار من الدماء الزكية من خيرت ابناء الشعب .انشررر

  • جزائري راجل و حر

    ههههههههه بلاد ميكي تقعد دايما هكذا تبحث عن مواضيع ليس لها قيمة لتلهي الشعب عن حقة الذي اخذ منه بالدراع كملوا هكذا راكم غاية عمركم ما تتقدموا و لا تفهموا معنى كلمة التقدم. كملوا في غبائكم حتى تصبحون بلد يضرب به المثل في الغباء....

  • rafik

    ارتح لثلاث بن بلة
    شادلي بن جديد
    زروال و فقط
    الاول كان اول من قاد و نقلبو عليه و هو افضلهم
    الثاني عرف تغيرات سياسية كبيرة و هامة و زهدا في الحكم
    الثلث كان في زمان المحن و خراج بستقالة

  • بدون اسم

    الحكمة ليست بالسن يا اخي الحمد لله الذي خلصنا من الفيس و اسقط قناعهم

  • كبش العيد

    قال : فعل ماض ناقص رانا نحوسو على الحاضر الجديد السيد مات والله يرحمو انشري يا شروووووووق

  • abdou

    راك لقيتها درك مع طاب جنانو...الرفاهية في زوارق الموت....المليارات و الفضائح شكيب خليل و خليفة و خليدة ثومي....الدماء المستباحة الى يومنا هاذا....11 عازبة....السكن بالمعريفة ....سعر الشقة يفوق 1 مليار سنتيم يعني تعمل حياتك قاع أو ما تاكل أو ما تمرض أو تشري حاتة حاجة أو ماتقدرش تشري براكة...هاذي هي العزة يال....

  • BILLEL BFK

    32 سنة من النكة
    اخر نكتة الاف المفقودين و القتلي و.......و......... الخ وفي الاخير ابو الديمقراطية

  • BILLEL BFK

    هدي نكت من النكت ام حقيقة
    الشعب الجزائري الريح الي جي يديه
    ريح الشيوعية
    ريح السحوة الدينية
    هد اليمات ريح المافيا و الجلة ..انتاع ..................الحجلة

  • بدون اسم

    أنا خنشلي واسمحولي أنقوللكم بلي لخناشلة راهم والله ما يفهموا حاجة في السياسة نهائيا إلا النادر جدا..

    لهذا أعتذر لقادة الفيس من هذا التعليق الأرعن ...
    وعلاش حلال على العلمانيين والمنتفعين حب الكرسي حرام على قادة الفيس ...

    ياخي هم ياخي..

  • farid

    واش تبدلتو الى حزب اخر بدلتو لونكم ام فاقو يا شروق

  • karim

    لم يغادرالشادلي حتى أنصف الفيس و بين أنه مظلوم وإن التاريخ يشهد و جميع السياسين بأن الإنتخابات كانت نزيهة و لا شك فيها ، والظالم بينه الشادلي و المظلوم و الضحية أيضا بينه ، إذا سبب الفتنة ليس الفيس و ليس الشادلي سبب الفتنة جبهة التحرير المزورة القائمة الآن ، إذا لماذا لا ننصف الفيس و نطالب بإرجاعه فكل السياسيين بالإجماع قالو أن الفيس مظلوم و الفيس هو أغلبية الشعب إذا هيا بنا لنصرة الحق ، الجبهة الإسلامية راجعة لا محالة إلى الحكم كيف لا وقد عرف كل جزائري أصحاب الفتنة في التسعينات ،يحيا الفيس

  • بدون اسم

    الشعب لم ينتخب ولم يختار الفيس لعلمكم نتائج انتخابات الفيس كانت اغلبها مزورة.

  • فيصل

    لو سلم الحكم للفيس لكانت الجزائر اليوم أفغانستان أفريقيا .

  • مواطن3

    في مرحلته الأولى
    أصبح المواطن يخشى الاعتقال إذا حلم بكونه قال ما لا يقال في النظام
    بيعت أملاك الدولة بالدينار الرمزي
    قتل قرابة500 متظاهرا في أحداث1988 حسب إعلام اليوم
    وقع اختراق حرم الجامعة من طرف الشرطة
    تجرأ القذافي على التطاول علينا
    و.. و.
    كان الأجدر أن يحدثنا عن وفاة بومدين وابن يحي وقاصدي مرباح لنفهم خبايا أزمتنا سيما وقد توعد الجزائريين في التلفزة على إظهار حقيقة وفاة ابن يحي
    في المرحلة الثانية حصد نتيجة أعماله وكان أولى به أن يختار الشهادة على الفرار وترك أمة تتخبط لمدة ربع قرن

  • سلوى

    في تلك الفترة الشباب كان متشبعا بالاسلام وكان يريد تحكيم شرع الله ونظرا لان الفيس كان يحمل هذه الفكرة فقد التف الشباب حوله فلم يكن الغرض حب عباسي مدني او علي بلحاج ولكن الهدف كان اسمىوالشباب الذين مثلوه كانوا رائعون وقد فاز الحزب والغيت الانتخابات في الدور الثاني واختلط الحابل بالنابلحيث هناك من قادة الجبهة من دعا الى الجهاد وتسبب في موت الشباب البريء فمن كانوا في الطليعة وادعاء التدين مازالو احياء ومن اتبع الدين عن قناعة وبراءة مات لو يعود الزمن وينتخب الفيس لاانتخب على واحد منهم

  • عتيق

    رحمك الله يا سيادة الرئيس
    هذا هو الرئيس الوحيد الذي اعترف به رئيسا للجزائر منذ الاستقلال
    يقول المثل كي كان حي مشتاق تمرة
    كي مات علقو لو عرجون

  • جزائري

    Petite recherche sur le net:

    interview accordée à deux
    chercheurs japonais, Masatoshi Kisaichi, docteur en histoire et professeur à
    l’université Sophia du Japon, et Shoko Watanabe, universitaire japonaise
    spécialisée dans les études d’anthropologie, de sociologie et d’histoire

    Document publié dans la revue scientifique, The Journal of Sophia Asian Studies
    n° 27

    Intrview réalisée le 04 Mai 2008 au domicile du Président Chadli رحمه الله !

  • بن سعد

    ماعرفناش وراه الصح الجرنال الرائيس الشعب السلطة......الله يسلكنا على خير مع هذه التناقضات

  • مواطن2

    المرحلة2 بدأت بزيارة "ميتيران" الذي أكد على حريات الأشخاص وطلب شيئا من الديمقراطية واستفاد من تعويض المعمرين للأملاك الشاغرة لتعلن وبدون سابق إنذار الآزمة، وهو ما زاد من تعفن الوضع واحتقان في عامة الناس وصد الشباب عن كل ما يصدر من الدولة، فوجد المتعطشون للسلطة والتسلط ولا سيما الذين لفظتهم جبهة التحرير الوطني قبل أن تصبح حزبا الطريق معبدا للتجمع في هيئات سميت أحزابا ففاق عددها 60
    رحمك الله يا شاذلي كنت طيب السريرة واستغلت هذه الصفة فيك أبشع استغلال.

  • tarik:jijel

    يعطيك الصحة ما عندي مانزيد على كلامك
    لو جرب الجهلة الذين انتخبوا الفيس حكم هؤلاء الشياطين لندمو طول حياتهم

  • SG89

    قال و قال و لم يذكر ان الفيس كان يريد راسه الاول بعبارة مسمار الجحا لا بد ان يتنحى. والا تناساها بعد الخطيئة العظمى التي قام بها في اصلاحاته و هي الاعتداء على الدستور ومنح الاعتماد لحزب ديني بلا برنامج اجتماعي و اقتصادي و ثقافي.في واقع الامر لم يقوم باي اصلاح اساسي.كان همه الوحيد مرافقة تيار الحزب الواحد والحفاظ على منصب الامين العام للحزب ليصبح رئيسا للجمهورية. ونسي انه باشر العهدة الثالثة بانتخابات مزورة المائة في المائة امام اعين الجميع في نهاية سنة . 1988 ياو فاقو!!!

  • كريم

    رحمك الله يا الشاذلي
    الرئيس الذي أخرجته الأقدار من الحكم حتى لا تتطلخ يديه بالدماء التي سالت بتدبير المجرمين.
    إقرؤوا معي قوله تعالى (توتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ..بيدك الخير) فالله بيده الخير ,لذلك نزع الملك من الشاذلي حتى لا تتلطخ يداه بالدماء لأنه كان صافيا ونقيا وهذا فيه خير للشاذلي.
    صدق الله العظيم و رحم الله الفقيد

  • فارس

    الشعب يريد تطبيق الشريعة

  • ميمين

    زوجته ليست من أقاربه,الكل يعلم أنها حليمة بوركبة من منطقة مازونة في الغرب الجزائري,فماهذا يا شروق؟

  • جزائري

    جبهة التحرير جعلنا كِ قِناعاً *** وعقدنا العزم ان نتسّتر ِبكِ لِحُكم الجزائر

    شَهِدَ الشادلي (رحمه الله) بذلك فاشهدوا فاشهدوا...

    ( عُذراً لشاعر الثورة مفدي زكرياء رحمه الله...لِمصائب الجزائر أحكام)

  • مواطن1

    أزمة الجزائر بدأت سنة 1980 توقيف مشاريع ضخمة لم تستوعبها الأفكار الضيقة فالتنمية وزوقت باقتصاد البازار وإهدار المال العام فيما يفني أموال قارون، وعم الإهمال في معالجة قضايا الأمة بإطارات لا كفاءة سوى المحسوبية وأول هؤلاء « Garde forestier » أخو الشاذلي الذي أصبح واليا في سطيف وغيرها، وسقطت الأعراف ، فأصبحت حرمه جزءا من أخبار التلفزة، تعين مديرتها وزيرة للتعليم الثانوي وتشتري قصر "لوي دي فيناس"
    الخلاصة أصبحت المؤسسات تشيد ليترأسها أشخاص معينون فقط.
    رحمك الله الشاذلي كنت ضحية المتربصين

  • فريد

    عقلية الباشاغا و الحركة يشبعوا و يبيعوا الدين و البلاد و العباد.

  • محمد الحراشي

    كم كان عمرك يا بني في ذاك الوقت ؟؟؟

  • citizen

    Quelle est la source de cette interview.....donner nous le nom de de la revue, la date de la parution du présent article et soyez professionnels quand vous rapportez les informations, cela s'appelle (l'honnêté intellectuelle) merci...

  • منير

    لماذا تتناولون هذه المواضيع الا من بعد ما توفي ?

  • amimar

    wach hadou blad babahoum bach yhbsou l vote

  • مواطن مغقل

    حوار مفبرك فالصحفي الاجنبي مهما كان ملما بالشان الجزاءري لايطرح هذه الاسءلة احترمي قراءك ياشروق

  • بدون اسم

    جبهة التحرير هي سباب المصايب نتاع الشعب, يخدموا غير صوالحهم, بصح وين راهم, لي مات مات و لي مازالو حي واش راه يستناه عند رب العالمين. جبهة التحرير الحقيقية هي لي كانت بين 1954 و 1962 و جابت لنا الاستقلال, اما بعد 1962 صارت غطاء و ستار يدرقوا وراه و يستعملوه الانتهازيين من اجل نهب اموال الشعب /حاشا فئة قليلة بزاف لي خدمت الوطن بكل نزاهة و اخلاص/

  • زورق

    صدق الشادلي رحمه الله حين قال خافت رموز في FLN من تولي FIS الحكومة وعندها تكون محاسبتهم على اختلاساتهم و ربما على تاريخهم الثوري الدي تحوم حوله الكثير من الشكوك في عمليات تصفيت قادت جبهت التحرير من من يدعون أنهم أبناؤها
    النتيجة .. الحكومة الجزائرية الحالية لن ترفض أي حزب اسلامي و السبب أنها قد لوثتهم بما لوثت به
    الحكومة الحالية ترفض مطلب واحد و هو ( استقلال القضاء),,,المحاسبة
    3 هناك فكرتان ل FLN في التسعينات
    أفكار مهري ,,الدمقراطية
    أفكار رضا مالك الدي قال ,,يجب علينا نقل الرعب لطرف الآخر,,

  • الجزائري

    الله يرحم موتى المسلمين و الله اصبحنى حائريين على من ننتخب في هده البلاد لان اغلب الجهات السياسيه تجري وراء مصالحها

  • khalido

    voila si en a laisser la fis fiare son gouvernement en serai pas la,alah yerahmak ya rais

  • ali

    وعلاه مقلهاش من قبل? وشكون هوما لي محبوش يعطو الحكم الى fis?

  • arnaz

    ببساطة اذا وصل الفيس الى الحكم لن يوفر لي منزلا + عمل مع محترم و زوجة بل سيوفر المذابح و الجهل و المجاعة و الفقر و الامراض ببساطة من شر ما خلق
    ربما اراد شادلي ان يري للشعب فضاعة ما اختاروه لان هاذه المخلوقات لا تعرف لا الديموقراطية و لا الانسانية و لا الاحترام

  • Karim

    Chaque fois qu'un haut reponsable decede on li dans les medias et dans les jours qui suivent qu'il eté innocent et qu'il n'a rien a voir dans la crise algerienne donc c'est qui le coupable dans toute cette histoire on vois que des innocents . On a marre de votre politique de menssonge et d'ypocrisie

  • arnaz

    مع ااحترماتي للرجل اعطاء السلطة للشرذمة مثل الفيس اكبر غلطة وذنب كبير مثل اعطاء الحكم لفرنسا او اسرائيل لان صعاليك الفيس لا يفقهون شيئا و يعانون من امراض نفسية لا يصلحون للحكم او حتى للتفكير او الابداع

    الخطأ الاكبر ليس توقيف المسار الانتخابي و لكن سماح لحزب الصعاليك هذا بظهور اصلا ، هذه جريمة في حق التاريخ و الاجيال
    توقيف المسار ادى الى مءات الاف من الموتى و لكن السماح للصعاليك للحكم كان سيئدي الى فظاعات اكبر و ملايين الموتى و استعمار اخر

  • عصام

    بسم الله الرحمن الرحيم أمابعد:الحمد لله أنه كشف حقيقة الفيس التي همها الوحيد الكرسي وليس نشر دين الله الذي يدعوا الى التوحيد ونبذ العنف بشتى أشكاله ونحن لا نكن الحقد للمتعاطفين مع الفيس نحن نبغض رؤوس الفيس...........وفي الاخير أقول أقم دولة الاسلام في قلبك تقم لك في أرضك وليس نشر الاسلام بالانتخابات الغربية

  • oranais

    c'est extraordinaire de savoir combien cet homme est formidable par sa mentalité alors qu'on le connaissait autrement avant sa mort LAH YERHMEK SID RAIS.
    Mais malheureusement l'abus de pouvoir , le détournement des milliards est plus qu'avant, maintenant c'est pas juste le FLN mais tout le monde le fait, FLN, militaire...
    un grand merci pour chourouk pour nous avoir transmis ces vérités.

  • سليم

    الان فهمت لماذا يحاولون دفن مذكرات الراحل

  • كلمة حق

    العظماء في بلدي يموتون،والحمقاء والمتسلطون يبقون الى أردل العمر ولا يتذكرهم لا الشعب ولا التاريخ

  • nacer

    je pense pas que chadli a demissioner chadli a ete evancee du pouvoir par ses propre generaux et tte le monde sais sa merci

  • بدون اسم

    مثلا قنوات البي بي سي توفد احيانا صحافيين عرب للقاء القادة

  • nasradine

    الله يرحمك

  • بدون اسم

    تكررت هذه الجملة كثيرا في هذا الحوار ......
    جبهة التحرير كانت تنهب أموال الشعب

  • كريم

    رحمك الله يا الشاذلي
    الرئيس الذي أخرجته الأقدار من الحكم حتى لا تتطلخ يديه بالدماء التي سالت بتدبير المجرمين.
    إقرؤوا معي قوله تعالى (توتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ..بيدك الخير) فالله بيده الخير ,لذلك نزع الملك من الشاذلي حتى لا تتلطخ يداه بالدماء لأنه كان صافيا ونقيا وهذا فيه خير للشاذلي.
    صدق الله العظيم و رحم الله الفقيد

  • karim

    الله يرحمك اين كان كل هذا لماذا لم يخرج الى الساحة من قبل رحمك الله نعلم كل هذا ونتيجة تغيير ارادة الشعب هي الدم

  • MIMO

    جبهة التحرير خربت البلاد والعباد لانها مزيفة وليست جبهة التحرير الحقيقية .
    مجرد اسم من اجل استغباء الشعب ونهب المال.
    مع كل احترامتي لهدا الشعب لكنه اصبح مجرد عدد لا يساوي شئ بما فيهم انا.
    لكن اخترت لحياتي هدف وهو فعل الخير حتى القى الله انشاء الله.

  • فائرة

    إنّه رجل عظيم رحمه الله وشكرا للشروق , وقد يعتبر هذا الحوار تصريحا للرّجل صافيا نقيا تشرح مقاصد مذكّرته القادمة , شهادة منه على أن هناك شريحة عظيمة من الشّعب الجزائري زكّت حزبا قانونيّا لكنّ هناك من وضع العصى في العجلة لأسباب كثيرة سيذكرها التّاريخ .
    الرجل رحمه الله كان يختلف تماما عن الزّمرة العلمانية المخالفة لتوجهات الشّعب , بل كان رجلا يحبّ العلماء وهو ضحية من ضحايا تلك الفترة .
    لكن النّاس الذين يعتبرون الشّعب قاصرا وهم أوصياء عنه هلكوا وأهلكوا , ووأدوا الإصلاحات في مهدها .

  • دودو

    الله يرحمو حتى مين مات عدا تفكرتوه علاش مين كان حي مكنتوش قاع تذكروه ودرك بانتلك بلي كان رجل ومضلوم علاش قالك الميت مين يموت يطوالو كرعيه

  • بدون اسم

    مجلة يابانية تطرح هذه النوعية من الاسئلة ???!!!!! وتساله عن الطريقة الدينية المسماة بالشاذلية???!!! عجيب وفي اي سنة سالته وما هو عدد المجلة وشكرا

  • كريم

    وما الفائدة من كل هدا ولمادا الان بالضبط ????????? هد لحكاية علبانا بها ف 1991 فقط الحقيقة هي اقيل رحمه الله قوة من طرف كمشة جنرالات ووضعوه تحت الاقامة الجبرية في وهران يمضي في التكنة كل يوم هده هي الحقيقة صدقو او لا .المصدر جريدة الوقت الالمانية جريدة انداك .نصدق القاوري الالماني وما نصدقش المغفور له بادن الله.

  • محمد

    نعم هذا بالضبط ماكان يجب اْن يكون . تسليم الحكم للفيس الفائز في الانتخابات
    .
    الديمقرطية هي الحكم للاغلبية . فمادام الغالبية الساحقة للشعب اختارت الفيس كان يجب احترام قرارهم .
    -يريدون تطبيق الديمقراطية لكن فقط اذا كانوا هم الفائزين او اذا كانت تخدم مصالحهم
    هؤلاء ينطبق عليهم شعر احمد مطر الذي قال فيه وهو يصف هؤلاء الذين يدعون الديمقراطية :
    ... قال لزوجته اسكتي . وقال لابنه : أنكتم . صوتكما يجعلني مشوش التفكير . لا تنبسا بكلمة أريد أن اكتب عن حرية التعبير ...
    .
    انشر

  • rabah

    الخروج عن إرادة الشعب وخياره في الانتخابات كان خطأ كبير جدا.

    عليك رحمة الله أيها البار بوطنه.

  • علي

    أين الدليل أي مجلة و أي عدد فأين الإحترافية

  • بدون اسم

    لالا ما حكموناش خير .

  • فارس

    سوق يطل علينا بعض الحمقى من الجهلة و مرضى القلوب محبي حكم العسكر و يقولون لا للفيس ان الفيس سبب المشاكل الاسلاميون هم من أدخلوا البلاد في دوامة،أرادوا أن يرجعونا الى القرون الوسطى،أما من انقلبوا على ارادة الشعب أولئك من أنقدوا البلاد و العباد بل أكثروا فيها الفساد و نشروا الرديلة و جهلوا الشعب و أرجعونا مئة سنة الى الوراء بينما الشعوب الأخرى تقدمت علينا،ألا ترضون أن يحكم فيكم بشرع الله؟؟؟بئس الشعب أنتم ان أبيتم.أرجو النشر

  • سليم

    ازداد احترامي لهذا الشخص ، رحمه الله بأزكى رحماته

  • الفقير الى الله

    نريد حكما اسلاميا خالصا يقيم شرع الله و سنة النبي و يحكم بما امر الله هذا قرارنا نريد ان نكون مسلمين حقا .. لا اله الا الله محمد رسول الله عليه الصلاة و السلام
    و الله ما اصابناالذل و الهوان الا لتركنا شريعة الله الواحد الاحد و التي لم يفرضها لنا الا لتستقيم امورنا.
    رب ردنا اليك ردا جميلا و اهدنا انك تهدي من تشاء و قنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن

  • بدون اسم

    الجواب عن السؤال الأخير يلخص شخصية هذا الرجل ... كان مخلصا ووفيا لما عاهد به الشعب فعليك رحمة الله ونم هنيئا في قبرك

  • الشنفرى

    يالك من رجل عظيم يحترم نفسه وشعبه.
    رحمك الله .