الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 10:06
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

الصالون الدولي للكتاب

انعكس الصراع الحادث حول القضايا الدينية بسبب العنف السياسي وسيادة العقل الأصولي والصراع الطائفي والمذهبي والتنظيمات الإسلامية، وما نتج عن ذلك من سجال حول الإسلام، على مضامين إصدارات جديدة ودراسات حديثة، لباحثين وكتاب ومشايخ، دخلت المعرض الجزائري الدولي للكتاب، لتكون بمثابة صورة واحدة فسيفسائية، شعارها الوسطية والاعتدال، وتقبل الآخر والدعوة للعيش المشترك.

.. بين نبذ العصبية وشرح مفهوم السلفية

وكان كتاب “الإسلام الراديكالي بين الأصولية والحداثة”، يتضمن نقد الدور الذي تلعبه بعض المؤسسات الدينية في صناعة العنف الأصولي، ودور الغرب الاستعماري في صناعة الإسلام الراديكالي، ويبين أيضا كيف ساعد الغرب في صناعة التطرف الإسلامي من خلال الأصولية الدينية وخلال الحداثة الغربية.
ويتناول الكتاب مفاهيم الإسلام السياسي، والحركات الإسلامية والحكومية الإسلامية والأولوية والحاكمية وبحث حول أسباب العنف الأصولي، والتطرف وكيفية نشأته وعلاقة النظام السياسي الإسلامي بالإرهاب.
أما في كتاب “صناعة السلفية الإصلاح الإسلامي في القرن العشرين”، ترجمة أسامة عباس، وعمرو بسيوني، يتم التطرق إلى تشكل السلفية في نسختها المعاصرة، منذ عشرينيات القرن العشرين إلى تسعينياته، وملامح السلفية وتطوراتها إلى أن أصبحت السلفية التي تعرفها حاليا. ويتحدث عن تفاعلات وأحداث أنتجت خريطة فكرية الإسلاميين المعاصرين.
وفي “كتاب الخطاب الإسلامي إلى أين؟” للكاتب وحيد تاجا تقدم من خلال محاورة مجموعة من الباحثين وجهات نظر مختلفة تدور حول التداعيات أحداث 11سبتمر 2001، وهذا ردا عن أسئلة كثيرة أثيرت حول الخطاب الإسلامي بعد هذه التداعيات. يطرق إلى الديمقراطية والتعددية والعلاقة مع الآخر وما يحيط الحركات والجماعات الإسلامية في البلدان المختلفة وتطورها، ويتناول أيضا موضوع السلام مع الكيان الصهيوني.

.. الوسطية ومواكبة العصر

ودخل كتاب “التطرف الفكري بين حرية الاعتقاد وصناعة الإرهاب”، صدر شهر جويلية 2018، عن دار الفكر الجامعي لمحمد ندا لبدة، سيلا 2018 لأول مرة، حيث يعطي رؤية واضحة للوسطية في الإسلام.
كتاب “الأنا والآخر في الثقافة العربية الإسلامية”، لدار الأطرش التونسية، وهو بحث عن الهوية الثقافية، والصراع بين الأصالة والمعاصرة، للدكتور محمد العربي بوعزيزي، صدر حديثا.

.. بين شيوخ الإسلام والتنظيمات توضيح الرؤية

“ابن تيمية وعصره” ترجمة بو عبد الله الشبكة العربية للأبحاث والنشر كتاب مترجم من الإنجليزية إلى العربية وصدر حديثا عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، ويعتبر من أبرز الكتب التي تناولت ابن تيمية في الأكاديمية الغربية، وشرعت لدراسة فكره في الغرب، مما أثاره من جدل واسع، ويسلط الكتاب الضوء على أن بعض أفكار ابن تيمية جاءت في ظل ظروف زمنية خاصة به، ولا ينبغي إسقاطها مباشرة على مرحلة حديثة، كما يجيب عن أسئلة كثيرة تتعلق بالمساهمات الكثيرة والمتميزة في الخطاب الفقهي والعقيدة والفلسفة والتفسير والحديث والفقه والتصوف والنظرية السياسية، والجدل الفقهي وأن هناك منهجا واضحا، سياقا تاريخيا لابن تيمية تتعلق بجوانب سيرته الشخصية وعلاقاته الاجتماعية ولاءاته الطائفية وفي تطور الفكر ومدى تأثيره في القرون التي أعقبت وفاته.
أما في كتاب “الإخوان المسلمين” الدين والهوية والسياسة، مترجم حديثا من طرف عبد الرحمان عياش، الطبعة الأولى سنة 2018، فيفك جماعة الإخوان المسلمين والتفاعلات الداخلية الني تصوغ هوية هذه الجماعة وصفها وسياستها، إزالة الغموض عن الطبقة المركبة للإخوان وكيف تشكلت الجماعة هويتها وقدرتها على البقاء والاستمرار.

الدين في عالم واحد!

“ما وراء الغرب العلماني” تحرير عقيل بلغرامي، وترجمة عبيدة عامر، كتاب صدر حديثا، يتساءل عن طبيعة العلمانية في بلدان لم تكن تسودها المسيحية، وإلى أي مدى تعتبر هذه العلمانية مفروضة من طرف الحكم الاستعماري، وكيف تتوافق مع ثقافات دينية محلية في إفريقيا، وكيف تعمل مع السلطة والحكم في أمريكا اللاتينية، وهل تطوّرت العلمانية الحديثة؟، وهل تعني دائما التقدم.
بينما يتطرق كتاب “عن الله والإنسان” مترجم حديثا إلى العربية، إلى مواضيع الدين في عالم اليوم وفي الحياة اليومية للفرد، والرؤية التوحيدية في عالم متعدد الأديان والثقافات والأعراف والحوار بين الأديان، وكيف لا يقع الإنسان في فخ الالتزام أن الحقيقة واحدة ووحيدة ويسلم بتعدد الحقائق الإنسانية واعتبارها شرطا أسياسيا للسلام والتضامن والتعاون، ويركز على العلاقة بين الله والإنسان والعالم.

https://goo.gl/oCNKgK
إسلام الإخوان المسلمون المعرض الدولي للكتاب 2018

مقالات ذات صلة

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Daya

    كتب للرد على شبهات الإخوان فاليكتب لنا علمائنا الميامين كتاب واحد للرد على شبهات بن سلمان

  • elgarib

    السياسة الشرعية تنطوي تحت الإسلام و كل الإنبياء و من خلفهم كانوا ساسة أما هذه السياسة مبنية علي الكذب و النفاق و قهر الشعوب بالحديد و النار حتي يطبقون العلمانية.

close
close