-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحجر الصحي والظروف الاجتماعية زادت من المعاناة النفسية للمنتحرين

“كورونا”.. يرفع معدلات الانتحار في الجزائر

نادية طلحي  
  • 2568
  • 11
“كورونا”.. يرفع معدلات الانتحار في الجزائر
الشروق أونلاين

تحولت حالات الانتحار التي تشهدها العديد من ولايات الوطن، في الفترة الأخيرة، إلى ظاهرة اجتماعية، تستدعي تدخل المختصين في مختلف المجالات، لتشريح الوضع القائم والبحث بجدية عن الأسباب الكامنة وراء حوادث الانتحار المسجلة. “الشروق اليومي”، وفي محاولة منها للغوص في الموضوع ودقّ ناقوس الخطر الذي يداهم المجتمع، أخذت على عاتقها مهمة البحث في عمق الظاهرة والحديث مع بعض المختصين، انطلاقا من الإحصائيات المسجلة منذ مطلع السنة الجارية بولاية قالمة، كعينة فقط لما يتم تسجيله في باقي ولايات الوطن، من حوادث انتحار، في أوساط مختلف شرائح المجتمع..

كشفت الإحصائيات المسجلة منذ مطلع سنة 2020، بولاية قالمة، وإلى غاية منتصف شهر أوت من نفس السنة، تزايدا رهيبا ومقلقا لحوادث الانتحار التي صنعت مآسي العائلات والأهالي، بهذه الولاية التي تعاني من جملة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية على غرار باقي ولايات الوطن، لكن نسبة الانتحار فيها بلغت أرقاما قياسية في الفترة الأخيرة.

وفي ذات السياق، ذكر مدير الحماية المدنية لولاية قالمة، الرائد محمد بن عودة، أن مصالح الحماية المدنية قد تدخلت منذ مطلع السنة الجارية 37 مرة من أجل حوادث تتعلق بالانتحار، منها 22 تدخلا أسفرت عن إنقاذ 27 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 27 سنة و51 سنة، مضيفا أن هذه الحالات كانت موزعة على عدد من بلديات إقليم الولاية، من بينها 16 محاولة انتحار ببلدية قالمة، و5 محاولات انتحار كاملة ببلدية وادي الزناتي، بالإضافة إلى تسجيل محاولة انتحار واحدة بكل من بلديات مجاز عمار، حمام النبائل، عين مخلوف وبوشقوف، وذكر الرائد محمد بن عودة أن العديد من محاولات الانتحار يتم إحباطها في آخر لحظة،، خاصة في أوساط الفتيات اللائي يقدمن على محاولة لانتحار بتناول كميات معتبرة من مختلف أنواع الأدوية، وتأسف مدير الحماية المدنية لولاية قالمة، في ذات الصدد لتسجيل 15 حالة انتحار بولاية قالمة خلال نفس الفترة، وهو ما يعتبر رقما قياسيا، يستدعي الدراسة..

مختصون: هذه أسباب كثرة الانتحار

في ظلّ تزايد حالات الانتحار المسجلة، ارتأت “الشروق اليومي”، التوجه إلى مصلحة الطب الشرعي بالمؤسسة الاستشائية ابن زهر بمدينة قالمة، بصفتها المصلحة المعنية الأولى التي يتم نقل جثث المنتحرين إليها، لتحديد أسباب الوفاة بدقة، وتأكيد حالة الانتحار، وقد كشف الطبيب الشرعي بالمصلحة الدكتور رضا نورة، عن معاينة جملة من الأسباب التي دفعت بالمنتحرين إلى الإقدام على وضع حد لحياتهم بطرق مختلفة، مؤكدا في ذات السياق أن من بين أهم تلك العوامل هو انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات، في أوساط الشباب الذين يقدمون على تناول أنواع مختلفة من المخدرات مجهولة التركيبة والمصدر، وببداية زوال مفعولها يصاب الشخص بالإحباط الذي قد يدفعه إلى الانتحار وإنهاء حياته، مضيفا أن الظروف الاجتماعية الصعبة التي يعيشها الأفراد قد تصيبهم أيضا بالإحباط وتدفعهم إلى التفكير في الانتحار الذي يتم تنفيذه في لحظة ضعف نفسي. وأشار الدكتور رضا نورة إلى أن ضعف الوازع الديني أيضا لدى بعض الأشخاص وعدم رضاهم بالنصيب، يعتبر عاملا مهما في هذه المعادلة.

وأضاف الدكتور رضا نورة أنه قد تمت أيضا معاينة ارتفاع عدد حالات الانتحار خلال فترة الحجر الصحي، وذلك بسبب الضغوطات النفسية والاجتماعية، التي يعاني منها الأشخاص، بسبب ضيق منازلهم، حيث يتم حجر أسرة من ستة أشخاص على سبيل المثال، داخل شقة تتكون من ثلاث غرف، وهو ما يولد ضغطا نفسيا قد تكون نتائجه وخيمة ويدفع إلى التفكير في الانتحار.

استقالة العائلة من دورها التربوي يهدد المجتمع

ترتبط أغلب حالات الانتحار بالجانب النفسي لشخصية المنتحر، وبغرض الغوص أكثر في الموضوع كانت لـ”الشروق اليومي” جلسة مع الدكتورة سعدان الخنساء، وهي مختصة في علم النفس العيادي بالمؤسسة الاستشفائية ابن زهر بقالمة، والتي أسهبت في الحديث عن الموضوع من مختلف الجوانب. حيث ذكرت الأخصائية في علم النفس، أن تنشئة الفرد بطريقة خاطئة قد تولد لديه الكبت الذي قد يجره إلى الإحساس بالإحباط ومنه ممارسة مختلف أشكال العنف ضد الآخرين وحتى ضد نفسه، وقد يدفعه ذلك إلى حد التفكير في الانتحار للتخلص من مشاكله، وذكرت أن الأسر والعائلات مطالبة اليوم وأكثر من أي وقت مضى بالاهتمام أكثر بالأبناء قصد تربيتهم تربية سليمة، وإبعادهم عن كل المؤثرات الاجتماعية والنفسية منذ سن مبكرة، مع الالتزام بمتابعتهم مع التقدم في السن، وتنشئتهم على سلوكات فردية سليمة، تقوم على الاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة الواحدة، والصراحة بين الأولياء وأبنائهم.

وأضافت المتحدثة أن فترة الحجر الصحي شهدت تزايدا في عدد حالات الانتحار بسبب الضغوطات النفسية التي يواجهها الأشخاص، الذين يعتقدون أن إجراءات الحجر الصحي هي قيود لم يتمكنوا من تقبلها.

الانتحار حرام شرعا والظروف الاجتماعية ليست مبررا لقتل النفس

لإكمال كل جوانب الصورة القاتمة حول ظاهرة الانتحار، كان من الواجب علينا الأخذ برأي الشرع تجاه الظاهرة، وقد كان لنا في ذلك لقاء مع الشيخ هشام طبولة إمام مسجد الهدى ببلدية هيليوبوليس بولاية قالمة، والذي أكد أنه لا مبرر لقتل النفس، التي حرم الله قتلها، بل أن قتل النفس من كبائر الذنوب، مضيفا أن الانتحار يندرج في هذا الإطار، وهو أيضا من الكبائر، لأنه وبحسب الشيخ طبولة لا يوجد أي مبرر أو سبب يبيح للشخص قتل نفسه، وأن التحجج بالضغوطات النفسية والمشاكل الاجتماعية، لا يعطي الحق للإنسان للتعمد في إزهاق روحه أو تعريضها إلى الخطر..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قالى تعالى؛ استعينوا بالصبر والصلاة. قراءة القرآن الكريم بتدبر كذلك تشفي الصدور وتفتح الابصار. الهم انا نعوذ بك من الهم والغم والحزن.

  • محمد رضا

    ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

  • صيدلي

    بحكم مزاولة لمهنة الصيدلة وقفت شخصيا على ما يزيد عن 90 في المئة من حالات الشفاء فلماذا الخوف من مرض نسبة خطورته لا تتعدى 1.5 في المئة ولعلمكم في 2014 كان هناك مرض مثله قتل ما يقارب 790 ألف نسمة الإختصاصيون سموه meres- cov ولكنه مر مرور الكرام دون بلبلة إعلامية هناك هدف من هذه البلبلة الإعلامية ستعرفونها في المستقبل كورونا مثله مثل أي انفلونزا يهاجم الأشخاص الذين عندهم التهاب رئوي أو نقص المناعة فلا تخافوا اخوكم من فرنسا والسلام

  • مقبرة المواهب

    و الله ما نقتل روحي نعيش زكارة حتى الرحمان الرحيم يرفد امانتوا ... كي الشوكة في عين العديان ولا كيما البفونتاي في سوق الزرع ... وراكم و الزمان طويل و اذا فنات عمري نتلاقوا غدا. لا يياس من روح الله الا القوم الكافرون. اتقنط ا تياس ولك رب عظيم كبير رحيم عليم???!!! الدنيا تقساح و تتعوج و انا نقساح و نتصدد.

  • hlalwane

    أنا معاك يا حديدوان يعطيك الصحة

  • لزهر

    على الدكتورة قراءة
    مهنة العيش للمؤلف
    تشيزاري بافيزي
    إيطالي
    1950-1935
    و لماذا أقدم على الأنتحار في سن مبكرة
    و ينحدر من عائلة راقية و أبوه كان قاضي.

  • محب الجزائر

    اسباب الانتحار لا علاقة لها بكورونا. بل هو فقدان الامل والقنوط والاحباط والياس من تحسن الاوضاع. اليوم الذي يذهب خير من اليوم الذي ياتي. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ارض الشهداء

    رب عذر أقبح من ذنب، آباءنا واجدادنا عاشوا في ظل الاحتلال 132,في أسوأ الظروف، ولم يهينوا و...، من غابت عنه القناعه، عاش في ظنك ولو كان يملك مال قارون، فاللهم الهمنا مراشد أمورنا وهيئ لنا من أمرنا رشدا... ،والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار، وحفظ الله الجزائر واهلها.

  • حديدوان

    ورد في مقالكم جملة ( الانتحار حرام شرعا ) !! وهل هدا الجيل يعرف الحلال والحرام ؟ هدا جيل التيك توك نشئ في دولة ينهشها الفساد مند أن فتح عينيه وهو يطالع أخبار النهب والفساد والرشوة والسرقة والكدب وعدم الاستقرار .. فلا تنتظروا منه أن يعرف الحلال والحرام ,, همه الهجرة ولو بقوارب الانتحار .. العيش في هدا البلد بحد داته ( انتحار )

  • استاذ

    ننتظر حل الافلان انه مطلب الشعب ومنظمة المجاهدين

  • لزهر

    الترتيب و التنظيم

    عندما يصتدم الشخص بفشل في قصة حب مثلاً في حياته قد تؤدي به إلى الأنتحار.
    أو في تركيب أسرة
    أو لم ينجح آخر في ركوب سيارة فخمة أيضاً.
    وقد يصتدم أيضا بالسياسة التي في معناها اللغوي تعني (الترتيب و التنظيم)
    أي ترتب وتنظم أشياء ليعيش هذا الشعب بهناء.