الثلاثاء 31 مارس 2020 م, الموافق لـ 06 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 20:29
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

قال لاعب دولي نيجيري سابق إن فوز منتخب بلاده على المُنافس الجزائري، في نهائي “كان” 1980، أشبه بِإحراز كأس العالم!

ولُعب نهائي كأس أمم إفريقيا 1980 في الـ 22 من مارس (مرّت 40 سنة)، بِمدينة لاغوس العاصمة السابقة لِنيجيريا (حاليا آبوجا)، تحت إدارة تحكيم من إثيوبيا. وانتهى بِخسارة زملاء حارس المرمى مهدي سرباح بِثلاثية نظيفة.

وقال النيجيري هنري نووسو إن تتويج منتخب بلاده لِأوّل مرة بِكأس إفريقيا، في نسخة 1980، كان بِمثابة إحراز كأس العالم.

وتابع هنري نووسو (56 سنة) أطوار هذه المباراة من دكّة بدلاء منتخب نيجيريا، في منصب متوسط ميدان. وكان أصغر لاعبي فريقه الوطني.

وأضاف هنري نووسو في مقابلة صحفية أدلى بها للموقع العالمي “جول” (النسخة الإنجليزية)، الأحد، قائلا إن التتويج الإفريقي المذكور، شجّع الآباء النيجيريين على تسجيل أبنائهم في النوادي الرياضية. وفتح الباب على مصراعَيه للاعبي بلده للإحتراف في أوروبا.

وكان نهائي كأس أمم إفريقيا 1980، حدثا تاريخيا لِمنتخبَي نيجيريا والجزائر، كونه لم يسبق لهما بلوغ هذه المحطّة الأخيرة في أهمّ منافسة كروية في القارة السّمراء. كما أن فريق “النسور الممتازة” دشّن عدّاد التتويجات بِنيله الكأس الإفريقية لِهذه النسخة.

واختتم هنري نووسو قائلا إن السلطات العليا في بلاده، منحت كل لاعب بعد هذا التتويج القاري مسكنا وسيارة. تشجيعا لهم على الإنجاز الرياضي.

وفي الطرف المقابل، قال المدرب الوطني خالف محي الدين في ظهور إعلاميّ سابق له بِالتلفزيون العمومي الجزائري، إن اتحاد الكرة النيجيري أساء التنظيم، ومنح “الخضر” مركز إقامة أشبه بِأكواخ في الأدغال! في زمن له تكن فيه “الكاف” تهتم بِصيانة سمعة منافستها الأولى للمنتخبات، وتحمي الفرق خاصة الزّائرة منها.

وكان خالف محي الدين في الجهاز الفني للمنتخب الوطني الجزائري آنذاك، رفقة التقني الصربي (اليوغسلافي في تلك الفترة) الرّاحل زدرافكو رايكوف. هذا الأخير لا علاقة له بِزميله السوفياتي إيفغيني روغوف، الرّاحل بِدوره والذي أشرف على “الخضر” بعد مونديال المكسيك صيف 1986، وإلى غاية نهاية “كان” المغرب 1988.

وتُظهر الصورة المُدرجة أعلاه قائد المنتخب الوطني الجزائري علي فرقاني، رفقة نظيره النيجيري، قبيل انطلاق نهائي “كان” 1980.

المنتخب الوطني الجزائري كأس أمم إفريقيا 1980 منتخب نيجيريا

مقالات ذات صلة

  • اجتماع طارئ لـ"الكاف" بداية أفريل القادم..الأمين العام يكشف:

    في هذه الحالة فقط.. "الكان" لن يلعب في تاريخه المحدد!

    يبحث الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عن الحلول بشتى الطرق لإنقاذ كأس إفريقيا للأمم 2021 من التأجيل، في اجتماع سيعقده مطلع أفريل القادم، لتحديد تواريخ…

    • 1493
    • 0
  • في قرار اتّخذته الحكومة الجزائرية

    رسميا.. تأجيل ألعاب البحر المتوسط نسخة وهران 2021

    أعلن وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي، الثلاثاء، عن تأجيل الحكومة الجزائرية لِألعاب البحر المتوسط إلى عام 2022. بِسبب تفشّي فيروس "كورونا" عبر أرجاء المعمورة…

    • 266
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كمال كمال

    لقد جذبني العنوان و ظننته يتحدث عن منتخب بلماضي قاهر إفريقيا و لكن بمجرد ان رأيت الصورة و عام ثمانين و الماتش المبيوع و جماعة “كي كنا حنا” و الله لم أقرأ المقال لأني بصراحة “عييت”

  • الواقعي

    الي التعليق رقم 1 ياخي انتم عند الخسارة دائما تقولوا مبيوع ههههه تتكلمون وكانكم منتخب البرازيل أو الارجنتين وانتم لا وصلوا لنهائي كأس إفريقيا الا بعد ثلاثون عام من الفشل أما الأندية الجزائرية لا وجود لها إلا كل عشرة سنين مرة .. من انتم

close
close