-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا مستقبل للفرنسية في الجزائر

لا مستقبل للفرنسية في الجزائر

قبل أيام بثّت قناة فرنسية حكومية تقريرا يتحدث عن الإقبال الكبير على تعلم اللغة الانجليزية في الجزائر، ويصف حالة الحماس والجدية لدى الجيل الجديد من الشباب الذي يسعى لإتقان اللغة الانجليزية رغبة منهم في ضمان مستقبل مهني محترم، وركز التقرير على عشرات المدارس الخاصة التي تستقبل تلاميذ وطلبة من الجامعات لتحقيق حلم التحكم في اللغة العالمية الأولى بعد أن فشلت المدرسة في تحقيق ذلك.

وخلال جلسة نقاش على مستوى لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية “البرلمان” عبَّر النواب عن تخوُّفهم من صعود جيل جديد من الجزائريين لم يعايشوا الاستعمار الفرنسي، إذ قال أحد النواب “إن فرنسا يجب أن تكون حذرة تجاه الجزائر وبقية بلدان المغرب العربي” وقال إنه “من الخطر الاعتقاد بأن الإرث التاريخي الغني الذي تركته فرنسا في الجزائر سيكون قادرا على حماية علاقاتنا ومصالحنا”، كما تأسّف النائب على حال اللغة الفرنسية في مختلف مراحل التعليم.

هذه الصرخة الفرنسية لم تأت من فراغ، ولكن الجزائر فعلا تمرُّ بتحوُّلاتٍ عميقة وهي تتسلّل تدريجيا من قبضة الهيمنة الفرانكفونية التي سيطرت منذ الاستقلال، وهو أحد أسباب التخلف الذي عاشته الجزائر كما هو حال أغلب المستعمرات الفرنسية السابقة.

وفي الواقع، فإنَّ انحسار اللغة الفرنسية ليس في الجزائر ودول المغرب العربي فقط، بل إن الانحسار هو عالميٌ بالدرجة الأولى، حيث باتت اللغة الفرنسية تتراجع بشكل مطرد مقابل اللغات الأخرى التي بدأت تأخذ مساحاتٍ أوسع مثل اللغات الانجليزية والصينية والعربية والإسبانية.

هذا الوضع الذي آلت إليه اللّغة الفرنسية في العالم دفع بمذيع بريطاني مشهور هو جيرمي باكسمان إلى أن يواجه الفرنسيين بهذا الحقيقة المرة قائلا “لغتكم الآن محدودة وعالمها محدود، ومن يتعلمها يتعلّم شيئا لا قيمة له”.

اللغة الفرنسية تراجعت كثيرا في مجالات الفكر والمعرفة والتقنية والإبداع مقارنة بما كانت عليه خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي حينما كانت تنتج الفكر والعلوم الإنسانية، غير أن الوضع الآن تغير وباتت الفرنسية مهدّدة في فرنسا نفسها وهي حقيقة يجب أن ينتبه إليها القائمون على قطاع التربية في الجزائر ويتوقفوا عن تلك الحركات الغريبة التي تحاول إبقاءنا مرغمين في دائرة الفرانكفونية برغم تراجع هذا الصرح تدريجيا والذي سيتهاوى قريبا حسب توقعات نواب فرنسيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عبد الوهاب روابحة

    اللغة لا علاقة لها بالعلم والتكنولوجيا فاليابان وكوريا والسويد والدنمارك دولة في أعلى قمة النقم ولغتها محلية وكذا إفريقيا تستعمل الانجليزية والفرنسية والبرتغالية ولكن لم تتطور... لا علاقة للغة بالصناعة، لقد ماتت اللغة الفرنسية بالفعل

  • JINIRAL

    Bravo Fatima et.....................VIVE LA LANGUE DE MOLIÈRE, BELLE ET ÉTERNELLE

  • جزائري حر

    الفرنسية لغة معقدة كاهلها .

  • Mohamed El Djazaeri

    لولا المرحوم بومدين الذي مكن حزب فرانسا من التسلط على الشعب هذا الاخير لاختار اللغة الانجليزية و لصرنا اليوم اقوى بلد في افريقيا تصقط اللغة الفرنسية و يخرب بيت فرنسا

  • Reem

    It's true that English is more popular than French, but French is a modern language, like German, Spanish, Russian, etc. I am sad and sorry Sir to tell you that Arabic language is doomed to disappear.

  • massinissa

    voir qui parle francais ...on dire la verite....

  • محمد

    التخلص من الفرنسية يمر عبر التخلص من الزواف

  • Saadia

    هذه الصورة السوداء عن اللغة الفرنسية مبالغ فيها وغير موضعية لان:
    1-اسرع قطارTGV فى العالم يصنع فى فرنسا وباللغة الفرنسية.
    2- اسرع الطائرات المقاتلة رفال تصنع فى فرنسا وباللغة الفرنسية.
    3-انجع الادوية فى العالم تصنع فى فرنسا وباللغة الفرنسية.
    يبدو ان كاتب المقال يتكلم عن العربية التي صحيح لامستقبل لها فى الدول المغاربية.