الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

إن لارتداء الأحذية غير الملائمة انعكاسات سلبية على صحة أجسامنا تسببها أحذية عالية جدا أو “واطية” جدا، ضيقة أو واسعة.
سواء في الطب القديم او الحديث، الشعبي أو الأكاديمي، نجد أن لصحة الأقدام أهمية بالغة لما لها من تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على صحة الجسم، فالطب الصيني مثلا يربط كل عضو بمنطقة معينة اسفل القدم في علم اسمه(la réflexologie) كذلك الطب الحديث يعمل على تطوير سبل آليات تعطي القدم أكبر قدر من الراحة والاستواء لتفادي مشاكل العظام من الساق إلى الحوض وحتى الظهر والرقبة
لذا سوف نستعرض فيما يلي المشاكل الصحية التي تسببها الأحذية غير المناسبة.

أولا – الأحذية الضيقة:

1- التأثير على الدورة الدموية وتدفق الدم في القدم مما يسبب اختلالات وظيفية واضطرابات في مستوى ضغط الدم المرتفع في مناطق الإرسال ومنخفض في مناطق الاحتباس.
2- أورام في إبهام القدم، إذ تتضخم العظام والأنسجة المحيطة بالمفصل الخاص بالإبهام ما يؤدي إلى ميله وتشوهه وغالبا ما يتم اللجوء إلى الجراحة لمعالجة هذه الحالة.
3- مسمار القدم وهي أنسجة تنمو وتتصلب بين الأصابع و ي مناطق أخرى، تسبب صعوبة في المشي وآلاما مختلفة من شخص لآخر.
4- أصابع القدم المطرقية وهي التشوه الذي يصيب الأصابع فتتحدب إلى الأعلى مكونة شكلا مطرقيا .
5- الأصابع المتقاطعة وهو تشوه يجعل الأصابع تمتطي الإصبع المجاور.
6- الظفر الناشب وهو تقوس يصيب الأظافر التي يمارس عليها ضغط.
7- الورم العصبي وهو عبارة عن نمو زائد في الأنسجة العصبية تسبب حساسية وألما شديدين وتعالج عادة بالجراحة.
8- يمكن للحذاء الضيق أن يتسبب في بتر جزء أو القدم وحتى الساق خاصة لمرضى السكري.

ثانيا – الكعب العالي جدا أو “الواطي” جدا

1- عندما يمشي شخص دون حذاء، يتم توزيع وزن جسمه بالتساوي بين الأجزاء المختلفة للقدم. نسبة 43٪ مدعومة من قبل المشط ويدعم الكعب الـ57٪ المتبقية. مع الكعب العالي جدا، هذا الوزن سيبقى في الجزء الأمامي من القدم فيشكل ضغطا كبيرا على مشط القدم، وعلى الأخص على أصابع القدم.
2- آثار الكعب على المفاصل
مع الكعب العالي جداً، يتم اختراق توازن الجسم، لأن الوركين والركبتين تميلان إلى الأمام فيصبح مفصل الورك غير متوازن، والذي يمكن أن يسبب الألم في الظهر والكلى. يؤثر أيضا هذا الوضع المعدل للهيئة على المفاصل المختلفة، مثل الكاحل الذي يعاني بشكل كبير. وتميل الساق الخلفية إلى التقلص أكثر فأكثر، مما قد يؤدي إلى تقلصات وألم في الساق.
3- ظهور هشاشة العظام
مع ارتداء أحذية بكعب تكون عضلات الفخذ هي الأكثر إجهادا وتمارس ضغطا إضافيا على مفصل الركبة، والتي يمكن أن تسبب في نهاية المطاف هشاشة العظام.
4- عدم وجود كعب بالكامل مثل راقصات الباليه بأحذيتهن المسطحة ليست أكثر فائدة، فإنها لا تتكيف مع قوس القدم، وبالتالي تستوجب توفير المزيد من الجهد لمحاولة إعطاء القدم شكلها المحدب. من خلال ارتداء الأحذية المسطحة بشكل دائم، يمكن أن يصبح الكعب مؤلماً وقد يصل هذا إلى الظهر.

ثالثا – آثار ارتداء الأحذية الرياضية بشكل دائم

تتميز الأحذية الرياضية بأنها مرنة للغاية. خلال السباق، فهي تدعم القدم من 4 إلى 7 مرات أكثر من المعتاد. وهذا يمكن أن يؤدي إلى آلام ويؤثر بشكل سلبي على الركبة والحوض والظهر، كما يتسبب التقعر في القوس ويشوهه مع انحراف الكعب.

الحذاء المثالي

1- لتوزيع وزن الجسم بشكل جيد على كل القدم بالتساوي، فمن الأفضل ارتداء الكعب من 2 إلى 3 سم. هذا الارتفاع يسمح بالتوزيع الجيد لوزن الجسم.
2- الأحذية الجلدية من الحجم المناسب تساعد على الحفاظ على قدميك. بالطبع، هذا لا يستبعد ارتداء الباليه أو الصنادل أو الكعوب المسطحة.
3- نوّع حذاءك (خاصةً ارتفاعه)، وتجنب ارتداء نفس الأزواج كل يوم.
4- يجب أن تشعر بالراحة في زوج احذيتك حتى بعد أن تمشي بها لمدة.

https://goo.gl/nUKcH3
أحذية الكعب العالي عناية

مقالات ذات صلة

  • مهنة تداعب الآذان والعيون في قسنطينة

    الشوارع العتيقة.. وموسيقى النقش على النحاس

    .. وأنت تتجول في الشوارع العتيقة لمدينة قسنطينة، يدفعك الفضول للبحث عن مصدر صوت الطرق على الحديد، أصوات ترجعك عبر بوابة الزمن، إلى عصور مضت،…

    • 271
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close