-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بيع هذه الأسماك في السوق الفوضوية يهدد بكارثة صحية

مافيا التونة الحمراء تسبق صيدها بـ25 يوما قبل موسمها الرسمي!

وهيبة سليماني
  • 5478
  • 13
مافيا التونة الحمراء تسبق صيدها بـ25 يوما قبل موسمها الرسمي!
أرشيف

انطلق موسم صيد سمك التونة الحمراء للسنة الجارية عبر السواحل الجزائرية، الثلاثاء، حيث حددت اللجنة الدولية للصيد البحري في البحر المتوسط، حصة 1650 طن، وهذا للحفاظ على هذا النوع من الأسماك بـ”الأطلسي” و”الأيكات” والبالغ كميتها 36 ألف طن.

ويأتي انطلاق موسم صيد التونة، في وقت تشهد فيه الأسواق الفوضوية منذ بداية شهر رمضان، إلى يومنا هذا، بيع لحومها بالأطنان، على الأرصفة والطاولات وفي ظروف غير صحية، وعبر مدن ساحلية كتيبازة، فحسب استطلاع لـ”الشروق”، في بوسماعيل ودواودة وفوكة، فإن سمك التونة معروض وسط الذباب والبرك والدم يسيل منه، ومحاط بالغبار والسيارات، ورغم ذلك يشهد إقبالا من طرف الزبائن، خاصة في بعض النقاط الذي تراوح سعره فيها بين 800دج و1000دج.

وأوضح رئيس النقابة الوطنية للصيد البحري، حسين بلوط، أن صيد التونة الحمراء بدأ منذ 25 يوما، وقبل الانطلاق الرسمي للموسم، وهذا يشكل خطرا، حيث أن صيد هذه الأسماك يشهد حالة فوضى تامة، وخارج المراقبة البيطرية، مما قد يؤدي إلى كارثة صحية.

وقال بلوط إن الصيادين أهدروا أطنانا من التونة الحمراء والتي تباع في ظروف غير صحية وبعيدة عن قوانين الصيد والعرض للبيع، مشيرا إلى أن أسماكا من التونة يصل وزنها إلى 4 أطنان احيانا، تقطع بسكاكين ومناشير الحدادين والنجارين واللحامين، وإلى قطع مختلفة الأحجام وتعرض وسط الأتربة، وتحت الشمس، وبالقرب من غازات السيارات، وفوق صناديق خشبية تنتشر عليها المواد الملوثة والبكتيريا، وفي ظل غياب الرقابة والردع.

وأكد رئيس نقابة الصيد البحري، بلوط، أن التونة لحومها سريعة التلف والتسمم، فهي تبقى في المبردات وتقطع بمنشار خاص إلى ثلاث قطع، وتباع أجزاء منها مع بقاء الباقي في المبردات، ولكن حسبه، تجارة التونة وصيدها يتم في الجزائر بطريقة ملتوية، فهي لا تتبع سلسلة التبريد.

وقال بلوط، أن حوض البحر الأبيض مغلق، ومفتوح فقط من ناحية جبل طارق حيث توجد بين ساحل اسبانيا والمغرب مسافة 14 كيلومترا فقط، وتدخل التونة الحمراء في شهر ماي من المغرب وتاتي في شكل قطعان إلى الجزائر ثم تونس وليبيا ومصر وفلسطين وتصل إلى اليونان وتركيا وايطاليا وفي النهاية إلى فرنسا في نهاية شهر أوت.

ودعا حسين بلوط وزير التجارة كمال رزيق، إلى التدخل في الموانئ للحد من نشاط مافيا التونة الحمراء، والسوق الفوضوية لها والتي يعاد بيعها بأسعار تصل إلى 1500دج و1800دج أحيانا لدى باعة الأرصفة والطاولات الفوضوية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تسخير 23 سفينة خاصة بصيد التونة الحمراء خلال موسمها الممتد من 26 ماي الجاري إلى 1 جويلية المقبل، مع العلم إلى أن الحصة الإجمالية لمخزون التونة الحمراء سنة 2010، كان لا يتجاوز 12 ألف طن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • عويش عميمر

    حسبنا الله و نعمة وكيل.... وعلاش حسدن منكم او اشراككم في نهب التونة الا جانب ام ماذا هل لا نستحق اكل التونة ؟ هل تونة التي يصطاد نها في الاعالي بحار تونس تصل الي المسهلك الجزائري؟ بطبع لا نراها ؟ ومن المسفيد الاول,؟ اتروكونا نستهلكها في بحرنا حسبنا الله و نعمة وكيل...

  • كلمة من القلب

    وزارة الصيد البحري هذي لم نسمع لها حس ولاخبر واسعار السمك خيالية سرذين وماعدناش لاحقين بيه وراكم رايحين لما كانو يصايدوا بالزورق ماكان غالي كانت الاسماك لحم ياكله زوالي وظرك دعمتهم الدولة بالسفن مختلفة الاحجام عدوا يجيبوا ربي بارك بالاطنان زادوا شعلوا في زوالي نار ويقلك راهم المافيا يخي رانا شفناهم كي مد ربي الرزق باش يبقى سعروا عالي يطيشوه في البحر وما يكلوش زوالي يجب على الدولة ان بكامل وزاراتها المعنية بهذا القطاع ردع وتسقيف سعر الاسماك هذا الحل الوحيد لاغير

  • سلامه

    و اين الحكومه من كل هذا ثم ان هناك اتفقاقيه دوليه لصيد التونه في المتوسط و بدا الصيد قبل الموعد المحدد و تجاوز الحصه سيؤدي بالجزائر لدفع غرامات ماليه بملايين الدولارات اين السلطه من كل هذا ؟ يجب وقف هذه المهزله و حبس كل من يتجاوز القانون و الا القانون يطبق فقط على الكمامه ؟

  • جزائرية و خلاص

    يا بلوط غاضك الشعب و لا التونة الحمرا اللي ما قدتروش تبيعوا ها كما العوايد في وسط البحر بالدوفيز والشعب تغلو عليه السردين

  • abdel

    3ambali dala3 ambaradj fi almarchi, khatrach na3raf ghir thon anta3 labata.

  • المسعود الجلفة

    هؤلاء الصياديين كالوحوش الكاسرة لا ترحم فريستها . و علي الجزائر منع الصيد لمدة 03 سنوات كاملة
    و استيراد السمك الموريطاني . و ارسال هؤلاء الصيادين لموريطانيا لتعلم أداب و طرق الصيد السليمة
    الصيادين الجزائريين يقومون برمي نصف غلة الصيد في البحار حتي لا تهبط اسعار السمك
    الاحتيال و المضاربة و الربا في الاسعار

  • فريد

    الاغلبية سراقة في هذا البلد كل واحد يسرق على حسابو و يقول غير انا و من بعدي الطوفان

  • Ibrahim

    بالطبع سيتم تصديرها. لأنها ليست من وجهنا.
    السردين وغير متوفر.
    لمذا يا شروق لا تقومين بتحقيق عن بيع التونة الحمراء للأجانب تحت الطاولة. وتتكلمين عن بعض الطاولات تبيع تونة تم صيدها بالسنارة؟

  • منير

    خلوا الزوالي ياكل حسدتوه على شويا تونا ربما كلاها مرة في حياتو بسبب الغلاء حتى السردين الفايح ب800 دينار لماذا لاتتكلم علي الغلاء تشبه اويحي اللي حسد الزوالي على باطا ياوورت .. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • watani watani

    Est ce que le gouvernement ne peut pas construire des marchés dignes de nom et non comme le marché provisoire nauséabonde de Sorecal à Beb Ezzouar qui dure encore (plus 15 ans), avec plus de 700 magasins et tables sans eau .

  • كريم

    رئيس نقابة الصيادين وعلاش ماشافش السردين الي اتباع في رمضان ب800دج للكيلو و كي يقعد ايخبيه وفدوا من داك ايبيعو انتم هم المافيا لا يرزقكم أن يتناول المواطن الطونة ب800دج تريدون أن تحتكرو انتم السوق و باليمن الدي تريدونهكما تفعلون مع السردين وباقي الاسماك

  • moh

    لماذا هناك وزاره الصيد البحري ???

  • الحكمة

    قبل أن يتدخل وزير التجارة ، هناك وزارة أخرى لم تقم بعملها " وزارة الصيد البحري " فلو قامت بعملها ما وصل المشكل لباب وزارة التجارة . يجيب تحريك هذه الوزارة ، منذ ستة أشهر لم نسمع لها خبر .