-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ما فائدة وزارتي الصحة والتربية؟!

قادة بن عمار
  • 9847
  • 11
ما فائدة وزارتي الصحة والتربية؟!

القرار الذي أعلن عنه قبل يومين الوزير الأول أحمد أويحيى ويتعلق بتكليف الجماعات المحلية صرف “منحة التنصيب” للأطباء المقيمين ليس جديدا، وفيه هروبٌ من المسؤولية وتجريدٌ مباشر لوزارة الصحة من مهامها، وبالتالي، فمن المستغرب جدا كيف يكون وزير الصحة أول المرحِّبين به؟!

القرار يشبه تماما تجريد وزارة التربية من مسؤولية تسيير المطاعم المدرسية وتكليف وزارة الداخلية بها، علما أن الأمر تسبب في فوضى عارمة وفي غلق الكثير من المطاعم وعدم فتحها أصلا، إلى درجة وجد فيها التلاميذ أنفسهم وعبر الكثير من المناطق النائية والولايات الداخلية أمام مشكلة كبيرة، ولا أحد يعرف لمن يشتكي أو يتوجه: هل لداخلية والجماعات المحلية أم لوزارة التربية؟

وزير التجارة وفي حديثه بالأمس عن مراجعة سياسة الدعم قال أيضا إنه سيستعين بوزارة الداخلية من أجل إعداد قوائم المستفيدين وبحث آليات صرف “شيكات” بدلا من تعميم الدعم على كل الجزائريين.

وفي وزارة الطاقة، هنالك مديرية تسمى “الطاقات المتجددة”، تمسك بالملف كاملا من الألف حتى الياء رغم وجود وزارة بأكملها تسمى “وزارة البيئة والطاقات المتجددة”، ولا نعلم على أيّ أساس يشتغل هؤلاء؟ وما السبيل إلى تحديد الصلاحيات؟

وبالعودة إلى وزارة الصحة وإضراب الأطباء المقيمين، لا نعلم هنا أيّ عمل تبقّى لمديريات الصحة بعد تكليف الجماعات المحلية بصرف منحة التنصيب وقد يكلفون غدا بمتابعة التسيير داخل المستشفيات ومراقبة العتاد ونشاط الأطباء، خصوصا أن وزير الصحة اجتمع مع المديرين الولائيين قبل أسبوع، وقال غاضبا ومهددا إنه “لن يتسامح مع أيّ أحد منهم يتجاوز في عمله أو لا يقوم به”، قال هذا الكلام وهو يدرك تماما أن الكثير من المديرين كانوا سببا في غضب الأطباء المقيمين، وفرارهم من الخدمة المدنية، بل من البلاد برمتها، نتيجة تعنُّتهم وبيروقراطيتهم وممارستهم للإرهاب الإداري مع سبق الإصرار والترصُّد، كما أن تغيير وزير الصحة بات أسهل في الجزائر من تغيير مدير صحة بولاية من الولايات الداخلية!

هنالك تشكيكٌ من الجهات الرسمية في العديد من الكفاءات التي تشتغل بالوزارة، وبات يوجد معيارٌ واحد يتم من خلاله تقييم أيّ عامل أو إطار، وهو عامل الولاء لا الكفاءة، ولو تم تفويض من هم أكثر كفاءة وقدرة على التحاور، لتجنبت البلاد الكثير من المشاكل التي تعاني منها حاليا، كما أن عقلية “أنا وحدي نضوِّي البلاد” التي تمسك بزمام الأمور، من شأنها توسيع دائرة الاحتجاجات أكثر وحينها لن تنفع، لا وزارة الداخلية ولا وزارات أخرى ولا حتى الحكومة برمَّتها!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • مصطفى باب الواد

    اخي قادة اغلبية الاطباء في مستشفيات العاصمة هم من الولايات الداخلية ونتكلم عن عدم وجود الاطباء خارج العاصمة هدا يعني ان هناك النتهازية و المعريفة على مستوى الوزارة في ما يخص التشغيل و التنصيب لاسف

  • بدون اسم

    حكومة فاشلة بكول المقايس

  • AHCENE

    يا سي قادة لماذا تغض النضر عن نقابة CNAPSET الارهابية وتتجاهل حقوق المرضى الزوالية وتدافع عن ميسوري الحال LES SOIT-DISANT MEDECINS RESIDENT? الانك غني وملياردير يا قادة؟

  • radi

    أنا من متتبعي جريدة الشروق اليومي و اشكر كل القائمين على هذه الجريدة و خاضة الصحفيين و الإعلاميين و المصورين و خاضة الصحفي المتالق قادة بن عمار و اشكره على كل ما ينشره في صفحته الخاصة في شبكة التواصل الإجتماعي و اشكره على نزاهته و غيرته على الوطن الحبيب الجزائر
    أنا من متتبعي جريدة الشروق اليومي و اشكر كل القائمين على هذه الجريدة و خاضة الصحفيين و الإعلاميين و المصورين و خاصة الصحفي المتالق قادة بن عمار و اشكره على كل ما ينشره في صفحته الخاصة في شبكة التواصل الإجتماعي و اشكره على نزاهته

  • احمد

    الجهات المسؤولة في البلاد ماتزال ترى في الشعب القصور فلا يصلح له الا ما تراه السلطة حتى ولو كان ما تراه لا يقبله منطق و لا عقل .

  • بدون اسم

    المطاعم يالفاهم تدار من طرف البلدية أو بجميع انحاء العالم لادخل لوزارة التعليم فيها
    صحافي لايعرف قعو من بعو

  • الجاهل

    ***السلام عليكم.مع تداخل الصلاحيات ضاعت المصالح و تثكرت المطالح.السلام عليكم***

  • بدون اسم

    لمادا يقف الأعلاميون داىما الى جانب المتضاهرين ويبررون لهم احتجاجتهم حتى وان كانت غير مبررة احيانا و متجاوز فيها احيانا اخرى لمادا لا يتخدون موقف الحياد اتجاه المواقف التي تكون الحكومة طرف فيها هل بهده الطريقة يثبتون استقلالهم و وقوفهم مع الحق لمادا تساندون من يستهدفون اخوانهم المغلوب على امرهم ويتخدونهم دروعا لتحقيق مطالبهم المزعومة داىما الطبقة الكادحة هي من تدفع الثمن ما دام يوجد عيادات ومدارس خاصة يلجا لها هولاء المضربين لخدمة الطبقة الميسورة

  • نادية

    فاىدة وزاره التربية والصحة هي ان تقف في وجه بعض العناصر الخبيثة التي استولت على النقابة و كونت عصابة لضرب امن واستقرار البلاد والدليل انها اختارت الفترة المناسبة لشن حربها العدوانية ضد الشعب المغلوب على امره . لو كنا في فترة البحبوحة لا خرج الشعب باكملهل لنصراتهم لكن استغلوا الضاىقة ليخنقوا المرضى والتلاميد الدين ليس بوسعهم الدهاب للعيادات والمدارس الخاصة . هده بلاد تاع ( طاق على من طاق) والي يخلص المواطن المغبون

  • sadek

    الولاء هو سبب الرداءة والتردي والسقوط

  • نصيرة/بومرداس

    يبقو مجرد موظفين عبئ على الخزينة العمومية لا فائدة منهم.