الإثنين 24 فيفري 2020 م, الموافق لـ 29 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:39
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد على أنه سيتم قريبا الإعلان عن فتح الدورة الثانية لتوظيف الأساتذة المساعدين بالجامعات التي تخص 1000 منصب موزعين عبر مختلف مؤسسات التعليم العالي وفي تخصصات مختلفة.

وقال الوزير الطيب بوزيد خلال رده على أسئلة خريجي الدكتوراه والماجستير والأساتذة المؤقتين عبر المنصة الإلكترونية بعد استفسارهم حول تأخر الإعلان عن مسابقات التوظيف التي كان مزمعا إجراؤها في دورة ثانية خلال شهر سبتمبر إنها ستجرى خلال أيام، وأكد في السياق، على أنه لا توظيف دون المرور على المسابقة بعد تلقيه عدة طلبات لاعتماد نظام التوظيف المباشر في الجامعات للأساتذة المؤقتين وحاملي شهادة الدكتوراه.

وتبرز من خلال الأسئلة التي تلقاها وزير التعليم العالي عبر منصة التواصل خلال هذا الشهر علامات الاستفهام والحيرة لدى خريجي الجامعات بسبب تأخر الإعلان عن الدورة الثانية لمسابقات التوظيف رغم إعلان الوزير عنها في عدة مناسبات منذ الدخول الجامعي الجاري، حيث طمأن الطيب بوزيد المعنيين وأكد لهم فتح المسابقة خلال هذه الأيام، وأفاد أنها ستكون عن طريق المقابلة، ووفق أقدميه الشهادات المحصل عليها، كما أكد على أن المناصب ستوزع حسب احتياجات التأطير لكل جامعة والمناصب المالية الموجودة.

وتجدر الإشارة إلى أن التوظيف في الجامعة يكون وفقا لشبكة نقاط استدلالية يتم إعدادها من قبل الوظيف العمومي لتقييم المترشحين للظفر بمنصب أستاذ مساعد صنف “ب”، حيث تخص نوع الشهادة إذا كانت ماجستير أو دكتوراه، فضلا عن الخبرة المهنية والمنشورات في مختلف المجالات المعترف بها محليا ودوليا، وأيضا المشاركة في الملتقيات سواء كانت وطنية أو دولية، وتعرف الجامعات مع الدخول الجامعي الحالي عجزا في التأطير يقدر بنحو 30 ألف أستاذ فيما سيتم فتح فقط 1000 منصب، ويوجد 60 ألف أستاذ فقط لتأطير أكثر من مليون و700 ألف طالب، وفي وقت اعترف الوزير بوجود آلاف الدكاترة من خريجي الجامعات دون عمل واستحواذ أساتذة شيوخ على المناصب، ووعد بالتكفل بهذه الحالات لإرجاع الأمور لنصابها.

الأساتذة توظيف وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

  • إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ13 شخصا بالغزوات

    الجيش يكشف ورشة لإعداد الأسلحة التقليدية في الطارف

    كشف عناصر الدرك الوطني بالطارف، ورشة لإعداد الأسلحة التقليدية وضبطوا ثلاث بنادق صيد ومسدسا آليا و735 خرطوشة و3.7 كيلوغرام من المواد المستعملة في إعداد…

    • 647
    • 0
  • المؤتمر الدولي للمالية يختتم أشغاله والمشاركون يطالبون:

    خطة شاملة لتأسيس المالية الإسلامية في الجزائر

    خلص المشاركون في المؤتمر الدولي للمالية الاسلامية المنعقد بجامعة تيبازة تحت عنوان "مستقبل المالية الاسلامية في ظل التطورات المعاصرة في الجزائر"، الأربعاء، إلى الدعوة لاعتماد…

    • 1796
    • 4
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • السعيد احمد

    1000 منصب يعني منصب واحد على الاكثر بالنسبة لكل تخصص موزعة على اكثر من 50 مؤسسة جامعية
    وهذا يعني نفس السياسية القديمة .
    ان الوزير الذي يفكر في التوظيف وفق هذا المنطق يبدوا انه جاء من كوكب آخر .

  • السعيد احمد

    اعتراف الوزير بوجود آلاف الدكاترة العاطلين عن العمل يعد تصريحا خطيرا في حق دولة بحجم الجزائر
    وهي الدولة التي تنفق اموالا طائلة من اجل تكوين الطاقات البشرية وبعد سنوات طويلة من الجهد تضيع تلك الطاقات او تستفيد منها دول اخرى . والجامعة هي اولى من غيرها والتي يجب عليها ان تستفيد من طاقاتها البشرية الكبيرة .

  • dz

    غير الجبال لما يتلقاوش التناقض بعينه لا تعترف بشهادات لمد في التوظيف و تتحاشى ذكرها بعد عقد من الزمن و من جهة تدافع عن هذا النظام الفاشل و ترفض إلغائه فهمونا في هذي العقلية

  • صحراوي

    يجب مقاطعة مسابقات الدل و المطالبة بالادماج كل الاساتدة الحاصلين على الماجستير او الدكتوراه الجزائر غنية و واسعة

  • sum

    ستكون عن طريق المقابلة، ووفق أقدميه الشهادات المحصل عليها ،———— هو التزوير المرخص به سابقا – فالجامعات ركزت على الكلام خلال المقابلة و بأقل تقييم تاريخ الشهادة.

  • عزيز.ل

    السلام علبكم هناك تناقض في تصريح الحاجيات للأساتدة جامعيين حيث مع وجود أساتدة دوي تجربة كبيرة ومتقدمين في السن كما يزعم البعض و رغم محاولة ادماج عدد معتبر من الأساتدة الجدد فالمشكل يبقى دائما مطروح فلدلك ندعو الوصاية على ابقاء الأساتدةالقدماء و البالغين في السن بالبقاء في الجامعة لمدة أطول لأن الحل ليس الا في العدد الغير كافي و لكن المشكل في التجربة المهنية التي تنقص الكثيرمنالأساتدة الجدد لدلك الحدر من السماع لبعض من الأشخاص الدينيريدون افراغ الجامعةمن الأساتدة القدماء الدينلا يزالونيقدمون الكثير مقارنة بالجدد.

  • Kha sam

    اذا كان هناك نقص في التأطير لماذا لا يوظف اساتذة مثل مايفعلون في وزارة التربية و التعليم و وزارة التضامن … امر محير ان التعليم العالي يهملونه لدرجة ان تجد حامل شهادة ماستر هم اغلبية اساتذة الجامعة في اطار التوظيف بالساعات. في حين اصحاب الشهادات العليا في بطالة

close
close