الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:14
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

جانب من تصوير الفيلم

  • أبطال الحركة الوطنية "محقورون" سينمائيا منذ 50 سنة

  • قدمت فيلما سياسيا.. لماذا أقحم مشاهد المعارك والتعذيب

  • القانون يحميني والعقد التجاري مع شركة وزارة المجاهدين واضح

يطالب المخرج بشير درايس بتشكيل لجنة مستقلة تضم أهم المؤرخين والباحثين في التاريخ لإعادة النظر في فيلم “العربي بن مهيدي” الذي أعلنت وزارة المجاهدين التحفظ عليه بسبب عدم التزامه بالسيناريو الأصلي –حسب المراسلة- استنادا إلى جملة من الملاحظات التي قدمتها لجنة “مجهول” أعضاؤها قال ميهوبي على “تويتر” أنها استحدثت مؤخرا.

وأعلن درايس في اتصال مع الشروق من فرنسا، حيث يتواجد منذ أيام، استعداده التام لإعادة عملية المونتاج للعمل السينمائي في حال تم تلبية طلبه على أن تضم اللجنة أسماء معروفة ولا غبار عليها من أمثال عبد المجيد مرداسي ودحو غربال ومحمد حربي وغيرهم.

وكشف درايس أن العقد واضح ويتضمن بندا مفاده أن المخرج هو المسؤول الوحيد عن مضمون العمل السينمائي، والممولون من حقهم مراقبة الجانب التاريخي والمالي “أنا قدمت فيلما عن رجل سياسة وليس عن عسكري، فلماذا أقحم مشاهد المعارك الحربية والتعذيب في العمل الذي من المفروض أن يقدم حقائق تاريخية عن العربي بن مهيدي ومن عايشه وقتها من خلال أهم الأحداث مثل مؤتمر الصومام. للأسف السياسيون لم ينالوا حقهم سينمائيا وشخصيات مثل بن يوسف بن خدة وسعد دحلب وغيرهما من حقهم علينا ان نقدم نضالاتهم للشعب الجزائري حتى يعرف التاريخ”.

واضاف “قدمت فيلما سياسيا مدته ساعة و50 دقيقة استنادا إلى حقائق تاريخية وعملية بحث دقيقة دامت سنوات.. لا يمكن أن أكذب على الشعب الجزائري او امجد أي شخصية أو أضيف أحداثا غير موجودة.. 50 سنة ونحن ننتج أفلاما تاريخية عن حرب التحرير وجرائم الاستعمار الفرنسي .. حان وقت تقديم تاريخ الحركة الوطنية”.

واكد درايس انه قام العام الماضي بمراسلة وزارة المجاهدين بعد ان ابدى الممولون استعدادهم لتمويل الفيلم دون دعم الوزارة “29 بالمائة من وزارة المجاهدين و40 بالمائة من وزارة الثقافة” لإرجاع المبلغ والعمل بكل حرية، لكنهم رفضوا.

وأضاف “يجمعني عقد تجاري مع المركز الوطني لتطوير السينما وشركة وزارة المجاهدين ووزارة الثقافة.. السؤال: اين كانت وزارة المجاهدين؟ لم تتصل مدة سنتين لتسأل عن العمل”.

https://goo.gl/AWTiZr
بشير درايس فيلم العربي بن مهيدي وزارة المجاهدين

مقالات ذات صلة

  • فيما تواجه المخرجة متاعب قضائية في باريس

    الفداتيك يمنح مليون دولار "لأخوات" يمينة بن قيقي

    من المنتظر أن تبدأ يمينة بن قيقي شهر أكتوبر القادم في تصوير فيلمها "الأخوات" بالجزائر بحضور ازابيل عجاني ورشيدة براكني والممثلة الفرنسية موان وهن الممثلات…

    • 1340
    • 0
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • okba

    انهم يريدون ان يكتبوا الناريخ كما يحلوا لهم..التاريخ لايقبل التزييف..وزاىه المجاهدين ليس لها اي مصداقيه وزير المجاهدين كم كان عمره يوم اندلاع الثوره…

  • أهل الكهف

    أذناب فرنسا لم تنتج شيئا لأفلام الذاكرة الوطنية منذ أفلام علي لابوانت و دورية نحو الشرق..و لما أرادت الأنتج…أنتجت فيلما تهريجيا كفيلم العقيد لطفي..تكاد تتقيأ من السيناريو و الأخراج و التمثيل و برسائل مشفرة….ذاك فيلم مليح و يبث على القنوات” الوطنية”…..و فيلم بم مهيدي لا يبث قبل مقص الرقيب المعلم “X” خشية أن يكشف وحشية فرنسا و خبثها أو أن تتألم لكشف دنائتها..لكم سينيما ديالكم يا حركى

  • dahou kamel

    la majorité au pouvoir c est des colaborateurs comment tu veux faire un film sur la politique algerienne pendant le colonialisme

  • MASSINISSA

    LARBI BEN M HHIDI ,est grand,grand par raport avotre cinema,a votre ministere,a vos responsables ……l”homme restera Homme…………..LARBI BEN M HIDI ,kbir alikoum,”la cinima ta”koum,”la alwizarate ta”koum;”la almassouline ta”koum……RADJEL YABQA RADJEL …..

  • محمد☪Mohamed

    السيناريو الأصلي هو تاع FLN2 ولا ماكاش
    لازم ذخل ولد عباس لازم يلعب بالعواطفنا لأن سر بقاء FLN2 هي العاطفة لركبوها لنا في ذماغ
    لذلك ماكرون لما جاء للجزائر كان يريد يدرس حل لإعانة الشباب الجزائري لكن فوجيئ بالشاب يقول العدو الثورة

  • محمد☪Mohamed

    Paul Aussaresses كتب كتاب ويفسر
    Aussaresses procède aux éliminations, déguisées en suicides, de Larbi Ben M’hidi et Ali Boumendjel en février et mars 1957.
    هنا نتكلم على FLN1 وليس FLN2

  • بوليفه

    الي المعتق رقم 02 المسمي باهل الكهف يبدو انك حقيقه من اهل الكهف الدين لم تصل اليهم رساله الاسلام انك تلوم ادناب فرنسا ان يكتبو تاريخ الجزائر عبر افلام تاريخيه. لمادا لاتلوه الاسلاميين الدين كانوا ضد اندلاع الثوره راجع جيدا الوثائق واليوم يريدون ان يستحودوا عليها..وتنعتونهم باسماء قبيحه مثل الزواف احببت ام كرهت وحتي وثائق العدو تعترف بدالك ان الطبقه المفرنسه كانت سببا مباشرا في تحرير البلاد وطبعا رحم الله الشهداء قي الجبال وللاسف اليعروبيون بعد الاستقلال لم ينتجوا شئا ثقافيا ما عدي الكاميرا كاشي

  • Ram

    بوليفة ، ان كنت تقصد الصوفية و الزوايا بالاسلاميين الذين عارضو الثورة فإنك مخطئ و جاهل لان هؤلاء لا ينتمون اليهم و ان اطلق أفكك عن الاسلامين من الحقد و الغل الذي في قلبك فل يكن في علمك ان مواقف ابن باديس رحمه الله لا يمكن اخفاءها و ستبقى خالدة في ذاكرة الشعب الجزائري لانه هو و امثاله من أعد الرجال و مهد عقول الشباب الى الجهاد في سبيل الله و الثورة المباركة

  • محند مقراني

    يريدون إضافة ولد عباس في السيناريو ضمن “المحكوم عليهم بالإعدام” وميلاد بن حمو ودخول غول المدرسة ونيل سيدهم السعيد شهادة CEP أي ذكر تاريخ مزور …أما التاريخ الحقيقي فسيفضحهم ويفضح بعض المقالات الكاذبة والمزورة للحقائق التي ينشرونها بالكتب المدرسية عن عبان رمضان وعميروش ومن تمت تصفيتهم لأنهم مثقفين ومتنورين عكسهم هم كجهلة ويريدون منا تصديقها.

close
close