-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجمعة الـ54 من الحراك.. متظاهرون بصوت واحد:

“مصرّون على بناء جزائر جديدة”

نوارة باشوش
  • 2861
  • 6
“مصرّون على بناء جزائر جديدة”
ح.م

أدرك الحراك الشعبي، الجمعة، أسبوعه الـ54 ، بعد أن طوى عامه الأول ودخل الثاني، على أمل بناء جزائر جديدة، حيث خرج الجزائريون، الجمعة، للمطالبة بالتغيير وإبعاد فلول “العصابة”، مع إطلاق موقوفي الحراك، وتجديد العهد على مواصلة المسيرات لتحقيق جميع المطالب دون زيادة أو نقصان، فيما صنع فيروس “كورونا” الحدث في مسيرة الجمعة، خاصة بعد تسجيل أول حالة في الجزائر.

رغم تراجع زخم الحراك مقارنة بالجمعة الماضية إلى جانب الاحتفاظ بالتشديدات الأمنية، إلا أن المتظاهرين خرجوا كالعادة  إلى ساحات الحراك وشرعوا في تجمعات متفرقة بشارع ديدوش مراد، وساحة “أودان”، ليجوبوا مباشرة بعد صلاة الجمعة، مختلف الشوارع الرئيسية بالعاصمة، على غرار شارع عسلة حسين وزيغود يوسف، حسيبة بن بوعلي، وفرحات بوسعد وغيرها، إذ التقى القادمون من ساحة أول ماي مرورا بشارع حسيبة بن بوعلي، ومسيرة باب الوادي وساحة الشهداء في ساحة البريد المركزي، وقد رفعت لافتات تنادي بضرورة تغير الأوضاع، كما برزت أهازيج جديدة على غرار “ثورتنا ثورة النصر”، وكذا “هدف ثورة نوفمبر 1954 يساوي هدف ثورة الابتسامة 22 فيفري 2019”.

كما ردد المحتجون العديد من الهتافات على غرار “نحن لا نريد الوعود.. نحن نريد المحاسبة وعدم تكميم الأفواه، وإحقاق العدل والمساواة بين الجزائريين”، مشددين على  ضرورة “الحفاظ على وحدة الشعب”، داعين إلى “التلاحم بين أبناء الوطن ونبذ التفرقة التي تحاول بعض الأطراف إذكاءها باسم المناطقية والهوية”، كما لم يختلف إصرار المتظاهرين على الانتقال الديمقراطي الحقيقي من أجل “جزائر جديدة”، مرددين بصوت واحد الهتافات المعتادة “نوفمبر الشهداء … ليبيري لالجيري”، و”جزائر حرة ديمقراطية”، كما تم رفع الشعارات المعهودة على غرار “السيادة للشعب” و”الجزائر حررها الجميع ويبنيها الجميع”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • ياسين

    "و”الجزائر حررها الجميع ويبنيها الجميع”."....و يقصد بالجميع -في مفهوم الديمقراط- بالمجتمع المستفيد...فهم وحدهم الشعب و الباقي لا يساوي شيئا تماما كما كانت فرنسا تعتبر الجزائريين مجتمع الدرجة الدنيا أي "الأنديجان"...تماما هكذا يفكر هؤلاء-الديمقراط- حيث يعتبرون أنفسهم فوق الكل و هم الكل في الكل و الباقي من الدرجة الدنيا؟ و قد قالوها صراحة بعد نتائج الانتخابت الماضية أن أغلبية المصوتين من الصحراء و الأرياف فهم بهذا ينتقصون من قيمة الآخرين و يعتبرون أنفسهم سادة و الباقي عبيد؟ تماما نفس التفكير الاستعماري المحتقر للشعب الجزائري؟؟؟

  • سطايفي

    هؤلاء من عناصر ( بقايا التطوع زمن الثورة الزراعية فولنتاريا) اي هم البديل
    الديمقراطي .

  • wahrani

    harak ghayr charii hada harak zaitout mak amir boukhana

  • جزائري

    الجزاءر الجديدة يلزمها عقلية وثقافة جديدة من جميع ابناء المجتمع وليس فقط تغيير وجوه في السلطة .وهنا اقصد ان الحراك ايضا معني بتغيير عقليته الغير منطقية عند التعامل مع من لا يشاطرهم الراي في نقطة ما او ملف ما . معزة ولو طارت كانت عقلية بالية للنظام لكن نفس المعزة وجدتها ايضا في الحراك . بالنتيجة السلطة والحراك عقلية وثقافة واحدة . فولتي ولا نبول في الكانون . هكذا يستحيل بناء جزاءر جديدة حتى ياتي حراك جديد ينخيهم قاع السلطة والحراك القديم .

  • حذاري من تجموعات فيروس قاتل

    المتأخرون يخاطرون بأنفسهم هذه الأيام من الأحسن عدم التظاهر لأن واحد فقط من المتظاهرين مصاب بفيروس كورونا يكفي لعدوة المتظاهرين الكل وهم ينقلوه معاهم لبيوتهم وتكون الكارثة الله يستر

  • كريك

    إنشاء الله ينجح الحراك ويتم إحالتكم على البطالة بالصحافة التليفون