الأحد 20 ماي 2018 م, الموافق لـ 04 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 11:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • دعوات إلى تدخل الرئيس والوزير الأول لإنقاذ التلاميذ

كثرت عثرات وزيرة وزارة التربية، نورية بن غبريط، وزادت هفواتها في احتواء الغضب الذي يجتاح قطاعها، وضعٌ كان وراء “ترحّم” الكثير من العارفين بشؤون القطاع، على مرحلة وزير التربية الأسبق، أبو بكر بن بوزيد، الذي وعلى الرغم من نقائصه، إلا أنه كثيرا ما تمكن من احتواء الوضع كلما وصل إلى درجة الاحتقان.

السنة الدراسية باتت قريبة من “السنة البيضاء”، ومع ذلك لا تزال اللغة المفضلة لدى بن غبريط، هي التهديد والوعيد، وهو الأسلوب الذي لم يجد نفعا، بعد مرور ما يقارب الأربعة أشهر من الاحتجاجات.

وجاء تكليف أويحيى لوزير العمل مراد زمالي، كي يقوم بمهمة الوساطة بين النقابات التي تقود الاحتجاج من جهة ووزارة التربية من جهة أخرى، ليؤكد حصول يقين لدى الحكومة بعدم نجاح بن غبريط في احتواء الوضع، ومن ثم تسجيل فشل جديد للمسؤولة الأولى على القطاع، في إدارة صراعها مع الأساتذة المضربين.

وليست المرة الأولى التي ترسب فيها بن غبريط في اختبار إدارة الأزمات داخل قطاعها، بسبب تعنتها وعدم إدراكها لخطورة بعض القرارات التي ما انفكت تصدر عنها. ومازال الجميع يتذكر ذك القرار الذي اتخذته الوزيرة عندما أقصت الآلاف من المتخلفين عن امتحانات شهادة البكالوريا الصائفة المنصرمة، قبل أن يتدخل الوزير الأول حينها، عبد المجيد تبون، بتكليف من الرئيس بوتفليقة لإعادة تنظيم دورة أخرى لتمكين المتخلفين من استدراك ما فاتهم.

كما يتذكر المراقبون أيضا كيف كاد قرار بن غبريط بتقليص مدة العطلة الدراسية، في الموسم السابق، أن يدخل البلاد حالة من الفوضى بعدما خرج الآلاف من التلاميذ إلى الشارع للتعبير عن رفضهم لذلك القرار، ما اضطر الوزير الأول الأسبق، حينها، عبد المالك سلال، إلى التدخل من أجل إعادة الأمور إلى نصابها قبل فوات الأوان.

وقبل ذلك، خلفت بعض قرارات الوزير جدلا لا يزال مستمرا، لاسيما ما تعلق بإعطاء أهمية أكبر للغة الفرنسية على حساب اللغة الإنجليزية بالرغم من الفارق الشاسع من حيث الأهمية بين اللغتين عالميا، يضاف إلى ذلك دحرجة موقع التربية الإسلامية في المنظومة التربوية، وتقليص الحجم الساعي لمادة الشريعة، وما أثير عن إدراج هذه المادة في المواد المعنية بالامتحان في شهادة البكالوريا، فضلا عن الأخطاء الكارثية التي تضمنتها بعض كتب “الجيل الثاني”.

ورغم كل ما سبق، إلا أن بن غبريط يبدو أنها لم تستفد من عثراتها السابقة، برأي متابعين، ففي الوقت الذي يقود وزير العمل مهمة الوساطة بينها وبين النقابات المحتجة، تخرج بتصريح يحمل الكثير من الاستفزاز والهروب إلى الأمام، اشترطت من خلاله توقيف الإضراب مقابل مباشرة الحوار مع المضربين. مثل هذا التصريح لا شك أنه سيؤثر على جهود الوساطة، كما من شأنه أن يزيد من توتير الأمور بين المسؤولة الأولى على القطاع وشركائها الاجتماعيين، لأن لغة التهديد والمساومات عادة ما تفضي إلى لا شيء.   

وفي ظل هذا الاحتقان، تأتي دعوة منظمة أولياء التلاميذ الرئيس بوتفليقة التدخل من أجل وضع حد للأزمات التي يعيشها قطاع التربية..فالطرفان المتصارعان (الوزيرة والنقابات المضربة) بات استمرارهما معا غير ممكن، ومن ثم فلا حل إلا بذهاب أحدهما.. فبمن ستكون التضحية؟ هل بمستقبل القطاع أم بالوزيرة بن غبريط؟ وإن كان هذا لا يعني أن النقابات “بريئة” من “التخلاط” وممارسة سياسة الضغط ولي الذراع واتخاذ التلاميذ رهائن، لتحقيق أهداف ومطالب، حتى وإن كان بعضها مشروعا، فإنها تبقى عند الكثيرين، حقّ يُراد به باطلا.

مقالات ذات صلة

  • تجنيد مختلف التشكيلات لمراقبة الأسواق والمساجد

    مخطط استثنائي للدرك لتأمين رمضان

    وضعت قيادة الدرك الوطني، بمناسبة حلول شهر رمضان، مخططا أمنيا خاصا لتأمين المناطق الحضرية وشبه الحضرية وكذا شبكة الطرقات الواقعة ضمن إقليم اختصاص الدرك الوطني،…

    • 282
    • 1
  • سوء الأحوال الجوية أدى إلى منع انطلاقها

    50 بالمائة تخفيضات في التذاكر وتعويضات لزبائن باخرة "الجزائر 2"

    كشفت مصادر مسؤولة بالمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، السبت، عن تعويض كل المسافرين المتضرّرين من التأخر في الرحلات البحرية من الجزائر إلى فرنسا والعكس، مع…

    • 1458
    • 2
65 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • انيس

    ارحلي انت ومن معك ترتاح الجزائر من المشاكل الاجتماعية

  • 0

    انت تصطاد في الماء العكر

  • الموسطاش

    النقابيون هم بلاء و مصائب البلد ! الأساتذة الفاشلون و العاجزون يغطون فشلهم بإثارة البلبلة والفوضى ليس في التربية فقط حتى في المصانع والحجار أحسن مثال !
    لا أخلاق لهم يسوقون الكذب والضلال يقولون أن نسبة الإضراب 70% لكن هي أقل وطنيا !
    يقولون لم يأتنا قرار المحكمة لكن هم الذين يرفضون استيلامه ويتهربون
    هم أخذوا حقهم من ديموقراطية التعليم في عز الأزمة والإرهاب بالأمس وهم اليوم يحرمونه على التلاميذ !
    أكثر من 3 أشهر في البليدة لم يدرسوا والباك على الأبواب و ضاع كل شيئ!
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • جزائري

    أتساءل أين كانت النقابات حينما قامت وزارة التربية الوطنية بتغيير المناهج التربوية بطريقة كارثية و الهدف من هذا التغيير هو تحطيم المدرسة الجزائرية…لماذا لم تدعوا إلى إلاضراب آنذاك لو كان لهذه النقابات ضمير مهني تربوي لكن الريح فالشكارة والدراهم هي الغاية والتبزنيس بالتلاميذ في الدروس الخصوصية,,,, إخخخخخ

  • الموسطاش

    منذ 2009 الدولة تعطي للنقابات ما يريدون بمجرد الإشعار بإضراب!
    كتقليص أيام العمل من 6 أيام إلى 5 في الأسبوع و إضافة عطلة في الخريف و العتبة و غيرها وكل هذه المطالب النقابية أثرت على مستوى التعليم بالجزائر . فتصنيف اليونسكو للمدرسة في العلم رتب الجزائر في المرتبة 119 من بين 140 بلد !!! تونس أحسن منها رغم أن أجرة معلميها نفسها مع معلمي ىالجزائر لكن في تونس يدرسوم 6 أيم في الأسبوع ولا توجد عتبة ولا تقليص للبرنامج
    هذه المرة لو ترضخ لشروط النقابة بطرد ورحيل الموضفين المستهدفين Ciblés باي باي التعليم

  • سليم الأول

    “”وجاء تكليف أويحيى لوزير العمل مراد زمالي، “”
    كلف المكلف من يتكلف بالوساطة بين المضربين والمضربة عن الحل وتكللت الوساطة بلا حل لأن المضربة عن الحل ، لا حل آني لها فهي تنتظر الحل من ضفتي المتوسط المقابلة والجانبية ……………

  • الموسطاش

    الكل نعرف تجربة العالم الروسي بافلوف والتي بها أخرج نظرية المنعكس الشرطي
    نقابات التربية حدث لهم منعكس شرطي ! منذ 2009 وفي كل مرة الدولة تعطي لهم ما يريدون بمجرد الإشعار بإضراب ربما خشية من التلاميذ إن خرجوا إلى الشارع !! فتولد لدى النقابيين هذا المنعكس الشرطي الذي وصل بهم الحد إلى المطالبة برحيل موظف أو معاقبة آخر رغم أن أحد النقابيين هو الذي اعتدى على مدير !!!
    المطلوب من الدولة الكف عن الرضوخ لهؤلاء الفوضويين و نطلب من الأساتذة المضربين عدم اللعب بعملهم و خبزتهم لأن السلطة لن تتسامح هذه المرة

  • زكي

    كل شيئ قابل للتوفاوض و الزحزحة إلا هذه الوزيرة الفاشلة …

  • 0

    لا تفاوض…. فصل المضربين و ليذهبوا للجحيم

  • 0

    عثراتها السابقة…. انتم يا خفافيش الظلام تلعبون بالنار و تحرقون أبناءنا رضاء مصالحكم الضيقة …. غضب الله عليكم

  • 0

    معركة بن غبريط مع النقابات؟؟؟؟ …. بل معركة النقابات مع أطفالنا و مستقبلهم…. ما فائدتكم في تشجيع هذه الجريمة و هؤلاء السفلة؟؟؟؟ لأنهم كادوا أن يكونوا رسل؟؟؟ بل مجرمين جشعين…. يقومون بالإضراب و يدرسون في الخصوصي … مصاصي الدماء …….و أنتم محاموا الشيطان.

  • ارحلي

    الغير مفهوم لدى الوزيرة أنها تلجأ لعلي عية لحل مشاكل قطاع التربية وكأنه هو رئيس الحكومة ثم تلجأ للأفافاس قبل أن تذهب لكناباست بجاية. العام خلاص وهي مازالها تلف و تدور وأخيرا فهمت أن خطتها و هدفها التعفين وليس الحل.

  • 0

    ما يعانيه التلاميد والاساتدة والطبقة العمالية بصفة عامة سببه رئيس الحكومة السابق سي سلال ورئيس البرلمان ولد خليفة والبرلمانيين عندما صوتوا على قوانين العار بدون اشراك الخبراء والنقابات ودراسات معمقة واحتجاجات العمال في ساحة البريد امام البرلمان لالغاء قوانين العار يوم 31/12/2016 كانت بداية انزلاق الاوضاع ولا احد يصغي اليهم لولا تدخل النقابيين بالحكمة لاستقرار الاوضاع

  • أستاذ

    نداء إلى الأساتذة المضربين:
    كأستاذ على عتبة التقاعد عملت 33 سنة أنصح المضربين الإستجابة للإعذارات و العودة إلى عملهم لأن قرارات الفصل يمضيها المراقب المالي شخصيا ! وبالتالي أنصح الأساتذة عدم اللعب بوظائفهم و تجنب الندم لأن النقابة بوديبة سوف لن تنفعهم إن طردوا من مناصبهم بقوة القانون وخير مثال مشطوبي الجيش والذين شطبوا لأسباب قانونية ! كذلك أنتم يا أساتذة عليكم تجنب الفصل و الشطب لأن المجتمع كله غير راض عن تصرفاتكم و حرمان آلاف تلامذة البليدة من الدراسة 3 أشهر لأسباب غير نقابية !

  • من هنا

    إلى أبن ؟
    أكيد نحن نعيش مرحلة حساسة من تاريخ بلدنا ويجب على كل شخص أن يعيشها بجميع مشاعره لكي ترسخ في الأذهان و لا يفوت مرحلة التغير الجدري في الجزائر .
    أكيد نحن نتوجه و بخطى متشابكة و مخاض عسير نحو دفن التعليم المجاني و الصحة المجانية و السوسيال في مقبرة رزق الدولة
    كونوا على يقين أن العام المقبل سيزيد عدد المدارس الخاصة و المستشفيات الخاصة لأن الحقيقة واضحة فالجميع يدفع في ذلك الإتجاه سواء النقابات أو الحكومة
    فهي النتيجة الحتمية للنظام الإشتراكية المشاعي .
    هو مؤلم صحيح و لكن .

  • amoud

    شطحات:
    كل يوم يمضي في غياب العدالة و الحرية هو دين مؤجل على البلاد ستدفعه يوماً في شكل فوضى و اضطرابات. و كلما تأخرت العدالة كلما تراكمت الديون!

  • 0

    العجيب أنه كلما إنتقدت النقابة تجد التصويتات السالبة تتهاطل من الكسالى الذين يحبون من يوفر لهم الذريعة للإمتناع عن العمل، ويخافون من قول الحقيقة كما تخاف الخفافيش من النور.

  • 0

    يعطيك الصحة، مليحة متاع بافلوف هذه، ويطلبون أجرة تتماشى وغلاء المعيشة، لا يهمهم من أين نأتي بالمال، يعني المطر لا ينزل إلا برضاهم، فإذا سخطوا سنموت عطشا.

  • Karim

    و الله
    إنهم يستخفون بهذا الشعب بتعيين وزيرة لا تحسن الحديث باللغة التي تدرس في مدارسها!!!!!!!!!!!!!!

  • هارون

    لمذا تلوم الوزيرة وتنسى تعنت النقابة
    وكيف تستشهد ببن بوزيد و هو الذي جر القطاع الى الهاوية و في عهده تفرعنت النقابات
    لقد ان الاوان ان تدرك الكنابست انه ليس كل ما يطلبونه يتحقق

  • محمد

    من غير العطلة الرسمية هو رئيس الجمهورية و ليست النقابات هي من قلصت أيام العمل …و عطلة الخريف التي زعمتها ما هي إلا تغيير في التسمية لمزامنتها لعيد الثورة الجزائرية المجيدة .

  • عبدالقادر

    في كثير من تعاليقنا ومنذ الشهر الأول الذي عينت فيه رمعون ،أجزمنا أن حفيدة قدور بن غبريط لا ولم تعين لإنقاذ التعليم في الجزائر ،بل لإغراقه وتحويل مساره من تعليم عربي إسلامي جزائري إلى تعليم ماسوني لائكي فرنسي،،وقد كثر اللوم واللغط من شياتها ،ومدحت من قبلهم حتى قال أحد أكبر الشياتين،إنها الوحيدة في الجزائر التي تمتلك مواصفات منصب وزيرة التربية،ولكن يا للأسف من السنة الأولى التي عينتها فيها فرنسا،بدأت بوادر إفلاس وتحطيم التعليم الجزائري،
    فحتى في التصنيف العالمي نزلت الجزائر إلى آخر رتبة في وقتها،،،

  • كاتب أمين

    كل الاجراءات المتخذة من طرف السيدة وزير التربية هي من صميم الاصلاحات الواجب اجراؤها منذ زمان لولا عراقيل المتربعين على المؤسسات ومختلف الادارات كاملاكهم الخاصة هدفهم المزيد من المكاسب عن طريق اثارة القلاقل والتشريش على الامتحانات وكل هذا معروف لدى الرأى العام كما يعرف الطرق المستعملة للهرب من ميدان التعليم الى الادارة للعبث بمصالح الموظفين والتلاميذ على السواء

  • الموسطاش

    شكرا لك
    أصبحنا يا أستاذ قوما يطغى علينا الكسالى والمنحرفون !! أصبح الكسالى هي الفئة المؤثرة في المجتمع و دليل ذلك اتباع بعض الأساتذة للأسف سلوك هذه النقابة رغم مناوراتها ! تقول لم أتسلم قرار العدالة في حين كانت هي التي ترفض تسلمه !!! تصور متقاعد Retraité ماوال في المكتب تاع النقابة !!
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    آمين

  • 0

    بارك الله فيك لهذا السبب ندعوا الأساتذة المضربين إلى الوعي بالمآمرة التي تحاك ضد الزواولة والفقراء والطبقة الفقيرة من الشعب وأنتم يا أساتذة طبقة متوسطة أقرب إلى الشعب
    عودوا إلى عملكم رجاءا والله الحالة خطيرة

  • استاذمتقاعد جزائري

    كن في علمك ايهاالاستاذ ان طرحك هذا ايجابي وصحيح ماتقوله لكن لاتفرق بين مشطبي ومفصلي الاساتذة في التعليم والجيش الاساتذة عندهم دعم نقابي قوي لحوالي 10نقابات تربويةالشرط الوحيد لرفع الاضرابات هو مطالبةعودة المفصولين من الاساتذة على مااظن 500أستاذلماذا لأن الاساتذة ونقابات الاخرى الغير مضربين في الابتدائي والمتوسط يعرفون جيدا نتائجها الوخيمة على زملائهم كما قلت وصرحت به كنصيحة مشكورة -انه اليوم يؤكل الثور الابيض فغدا يؤكل الثور الاسود-فصل اي موظف مرسم من منصبه غير شرعي لايجوز اطلاقا انها ابادةعائلة

  • جزائرالعجائب

    جمود العين من قسوة القلب وقسوة القلب من كثرة الذنوب وكثرة الذنوب من نسيان الموت ونسيان الموت من شدة الحرص وشدة الحرص من حب الدنيا وحب الدنيا رأس كل خطيئة

  • العقاد

    الحل بسيط جدا هو اختيار من يجب طرده واحد من اثنيت يا نطردو كل الأساتذة أو نطرد الوزيرة .و إن استعصى عليكم الأمر .استعملوا (((شادي مادي))) و تكون الأمور قد حلت .
    استسمحكم قليلا إخواني لأقدم اعتذاري لشهدائنا الأبرار (( عذرا شهدائنا لقد ضيعنا الأمانة التي أورثموها لنا ))

  • عابر سطور

    هي لن ترحل وإن تم استبدالها فلن يكون القادم بأحسن منها لأن تدمير كل شيء في هذه البلاد يجرى بمنهجية محكمة أقطابها معروفة وبدايتها معروفة وأسلوبها القضاء على القدوة وقد تمّ من خلال انتقاء أشخاص كنا نظنهم هداة حق فإذا بهم حداة بطن ودفعهم إلى الواجهة لنفي القيادة وقد تم القضاء على التربية والتعليم وقد تم ضرب لحمة الشعب وقد تم فما الفائدة التي تحصل إن رحلت بن غبريط وبقي غبريط

  • ali

    نقابة الكنباست كل منخرطيها اساتذة فاشلون..معظمهم وبخوا او انذروا من طرف مسؤوليهم.

  • 0

    لا تتدخل بين الجزائريين ايها القتات”النمام” تلهى بمخدراتكم.

  • 0

    أخي الكريم المشكلة ليس في اعطاء ما تريد النقابات المشكلة في الروتين الذي ينخر المجتمع ولا يبادر أصحاب المسؤوليات إلى ابتكار حلول وبرامج تساعد على تطوير الذهنيات والعقليات

  • عبد القادر

    نعم النقابات راس البلاء في قطاع التعليم و الاساتذة لا يضربون الا من اجل المال فقط هل رايتم يوما اساتذة يضربون لامور تربوية بيداغوجية لقد سقطت ورقة التوت عنهم وتكشفت نواياهم فهم مجرد مصاصو دماء اجهزوا على ما تبقى من المدرسة الجزاءية لم يعد الاستاذ شمعة تنير درب الاخر ين بل اضحى نارا تحرق قلوب الاولياء وتسد افاق المتعلمين. 0

  • 0

    هذه المرأة يصح أن توصف بالمرأة الحديدية فرضت نفسها على الكل و عمرت طويلا في حقيبة التربية كيف لا أحد يعرف شابو

  • 0

    يرحم والديك. والرجوع كما تفضلت هو في مصلحة الأساتذة، رأفة بعائلاتهم، لأن التلاميذ حصل لهم الضرر، والقول بالإستدراك ما هو إلا خداع لأنه أمر مستحيل.

  • 0

    صدقت صدقت صدقت…. و أراهم سرطان….. السرطان أرحم

  • 0

    الرجاء لا تدعوهم نقابة و نقابيون بل “جمعية أشرار” و مجرمون

  • 0

    عليك ألف تحية و نور

  • 0

    النقابيون يعانون؟؟؟؟ بل الشعب من يعاني و السبب الأول هذه الشرذمات التي تدعو نفسها نقابات…. و الله من المفروض من المنظمة العالمية للعمل أن ترفع ضدهم دعوى تزوير و تشويه سمعة…

  • جزائري حر

    العمل النقابي لا دخل له في المناهج وما يقترح عليه من أعمال. المناهج مسؤولية الجميع. أليس التلاميد أولادكم. أين أنتم وأين جمعيات أولياء التلاميد والمجودة حاليا هي ضد التلميد الجزائري لأن أولادهم يدرسون هناك والزبل يدرس لاولادكم وأنتم الجبناء البخلاء الملعونين تعرفون غير تعسو في المعلم والأستاذ والطبيب وأما اللصوص فالبنسبة لكم رجال وأذكياء ذلك لانكم أنتم كذلك لصوص رزق ابنائكم سحت في سحت. إننا نعلم كل شيئ عنكم وdéja أنتم منافقين تتباكون فقط لأنكم كرهتم من أبنائكم في المنزل وتريدون من المدرسة أن تح

  • 0

    يعطيك الصحة

  • 0

    حفظك الله

  • mok

    بحثت عن الاسلام دين الدولة. فوجدت العكس في بن غبريط

  • جزائري

    واش تقول على الدروس الخصوصية يا أخخخخخخ

  • 0

    لأنكم بدأتم تتدخلون في التسيير تريدون استبدال هذا ورحيل ذاك و تأمرون بأوامركم و و و
    ياو لستم إلا نقابة تداغع عن حق الأستاذ خاصة المظلوم

  • محمد البجاوي

    و الجواب المنطقي هو سنة بيضاء كالثّلج لأبناء الفقراء و مبروك عليهم الرّقدة و الكونجي و الوزيرة ماتخافش الدّونجي .

  • طاهر

    بن غبريط مفروضة من طرف فرنسا و ستبقى أو تستبدل بأخر يكون يخدم فرنسا أكثر منها. الوزير السايق محمد بن علي الكل يعرف كيف أسقطته فرنسا. فرنسا لن و لن تتخلى عن المجال العلمي و الثقافي في الجزائر ما دام هناك أذنابها .اللهم الجزائريون يقومون بالشوط الثاني لتحرير الجزائر من الحركى المندسين داخل صفوف أجهزة الدولة.

  • جزائري حر

    مؤسسات الدول أوجدت لأداء عدمة عامة وبراتب وليس لقضاء أغراض شخصية وعائيلية. هده قفازة الحمير الذي لا يستطيع تسيير ختى أسرته. ماوى الفاسدين السجن وليس الإدارة. الإدارة الحالية لا أقول فاسدة وإنما متعفنة وجب كنسها وأظن ان البداية قد أنطلقت وإن كنت فاسد عليك ان تسرع لترميم هفوتك وإلا طالك سيف الحجاج وستفح على الأقل امام معارفك ويفيقو بيك وما تلقاش وين تخبي راسك وإذا كنت متزوج ولك اولاد غييييير سجي لحبل باه تخنق روحك.

  • جزائري

    سيصيبك هذا السرطان

  • عمار

    رد على عبد القادر الجزائر الأم
    تقول‘يجب تعليم جزائري إسلامي‘ يرحم باباك ما هذا اللغط والتخلاط؟ هل تستطيع تفسير هذه المعجزة و الله نحن لم نكن على دراية بأن هناك نازا NASAو علم عربي اسلامي يجعلنا لا نستحق العلوم والعلم المعمول به عالميا، يا هلا يا هلا أضنك لا تعي ما تقول. انتاع وجهنا كون جاء عندك علم وتكنولوجيا هاهاهاها.من اخترع الحسوب والسمارتفون والأنترنات الذي بفضله تفضفض على نفسك حتى و إن كنت تقول تفاهات.فالكوريون معظمهم لا يعبد الله و لكنهم وصلوا إلى قمة التقدم العلمي و الرفاهية لماذا؟ أجبنا

  • عبج لرحمان

    يوميا تستقبل في النقابات الغير مصربة وتقول الشركاء الاجتماعيين ، لماذا ؟ من اجل باش اتحرشهم على نقابة الكنابست ، روحي اتحاوري مع المعنيين راكي وزيرة في الجمهورية على هذا الشعب والتلاميذ والاساتذة ، وليست وزيرة اعوان واطارات وزارة التربية وتسمعين لهم ربما شاتيينك اتروحي ، الاحسن والواجب تستقبلي المضرين ,

  • ليلي

    يجب تجميد نقابات الكناباست هي من تريد الضرر بالبلاد والعباد وان لم تجمد ستراي نفسها هي المنتصرة علي الدولة وعلي الوزيرة والوزارة. الكناباسات لا تريد مصلحة اي طرف تريد ان تظهر للعلن انها الاقوي حتي علي الدولة.يجيب تجميدهااا والا هلك القطاع….

  • kamel

    بتصرفات غير محسوبة الشلل يضرب المدارس العليا ولو قدمت السيدة الوزيرة حلا مرضي لعادت الدراسة ولستقامت الامور ولكن الامر غير مهم على ما يبدو كيما الفوقاني كيما التحتاني عقلية الصخور لن تصلح في أي زمان.

  • أبو صلاح

    يبدو انك انت من كان غائبا عن الساحة لا النقابات ، فما أعرفه ان النقابات تحدثت عن الكثير من هذه البرامج لكن انت من كنت غائبا عن الساعة الاعلامية غيابا كليا ولكن …………

  • بالحاج عبد القادر

    وزيرة التربة هي التي ازمت الوضع بفصلها للمعلمين لقد افقدتهم الامل بفعلها ذلك الراتب الشهري لا يكفي المعلم ثم تاتي الوزيرة المدللة لتوقف هذا الراتب الموت له خير من العيش مع الذل كيف نعطي المسؤولية لمثل هؤلاء اذا كان الرئيس بخير فلينتبه لما يفعل بالشعب الجزائري و بالبلاد و لياخذ بيد الشعب فانه يذل و يهان

  • youcefseif

    اذا كانت نسبة الاضراب اقل من 70%بكثير فلماذا انت محرج ومتخوف وتعلق على هذا الاضراب بانه قد فشل حسب زعمك….الكل يؤكد نجاحه حتى السلطة اقرت بذلك وانت تسبح ضد التيار..
    اذهب انت وارتاح تحت الغطاء واترك الرجال الاقحاح في الميدان..

  • موح

    اللي مع الوزارة و ضد الاحتجاج يا مترفه و مش حاس باعباء الحياة على الاستاذ يا فقسر و خايف من تحسين ظروف عمل الاستاذ خطرا تبعو زيادات في الاسعار ==== للاسف شهب متفكك و نجح اعداء الامة بكل اساليبهم و ابواقهم في التفرقة و تسويد صورة الاستاذ ===== امة تفعل هذا ستبقى في ذيل الامم و مهددة بالاستعمار في اي وقت ==== المتابعون من الخارج لو يلقاو اتحاد في المواقف لدى الشعب يحترمونا و يقادرونا == اما الان تاكدوا انهم شابعين علينا ضحك

  • Larbi Cheriet

    نحن في بلد العجائب والغرائب وزيرة تفصل الالاف من مناصبهم والالاف لا يستطعون فصل وزيرة لا تعرف ذرة من البيداغوجيا. اللهم لطفك يا رب

  • jojo

    انصح عمال قظاع التربية ان يضعوا شرط واحد للعودة الى العمل الا وهو راس الوزيرة وطاقمها وترشيح وفرض وزير وطاقمه لعل القطاع يتحسن حاله انا خرجت الى التقاعد المسبق بسبب هده الوزيرة لاني عرفت انه لاتعليم معها في الجزائر نجاة فالود بلقاسم المغربية الاصل دخلت تعليم القلاان وتفسيلاة في فرنسا واحنا جفيدة الصهانية تتحدث بالفرنسبة وتشجع بالعامية ادن ما بقى غير انها تعادر القطاع من داك العام الاول

  • بشار

    يا اشباه الأساتذة،القضية أكبر من أن تكون فصلا عن المناصب وقطع(كما تزعمون) الرزق، الرزق بيد الله وهو مضمون لكن النضال من أجل الكرامة من أجل أن يتشرب أبناؤنا العلم النافع الصحيح لا ما جاءت به هذه المتعجرفة بن غبريط وحاشى أن تكون نورية بل هي نارية ستحرق كل مابناه الغيورين على هذا الوطن من امثال علي بن محمد حفظه الله أما أمثالكم الذين يخافون على “لقمة العيش” فحديقة الحيوانات أولى لهم

  • Abdelkrim

    CELUI QUI NE PEUT PAS GERER SON SECTEUR ET CHERCHE DES MEDIATIONS A MON AVIS IL N'A QU'A DEMISSIONNER ET LAISSER LA PLACE AUX COMPETENCES AL GERIENS H et F QUE L'ALGERIE NE MANQUERA PAS BASTA BASTA CA A DUREE? ON PLUS LA GESTION DES CONFLITS FAIT PARTIE DE SES COMPETENCES EN 2018 QUE DE GRANDES UNIVERSITES LA CONSIDERE COMME UN METIER A PART ENTIERE. LES ELEVES SONT DEHORS AU LIEUR D'ETRE SUR LES BANCS D'ECOLES BASTA BASTA

  • نصيرة/بومرداس

    صحيح الى اين تريد هذه الوزيرة الوصول…تضيع ملايين التلاميذ لتبقى هي في منصبها بلد المسؤولين الانانيين…ماهو مستقبل المقبلين على البكالوريا والبيام والسنكيام لدي اخت مقبلة على اجتياز البكالوريا تعيش ضياعا تاما وتسال عن مصيرها وانا اطلب منها الاتقلق وتراجع دروسه لان الاضراب يمكن ان يتوقف في اي وقت لكي اخفف عنها…يجب الجلوس على طاولة الحوار في اقرب وقت ام ننتظر القرارات الفوقية مثلما حدث في قرار رفع ايام العطلة الى 18 يوم واعادة تنظيم بكالوريا للمتاخرين السنة الفارطة

  • bechar

    ليس قطاع التربية وحده يعاني اين هو البريد اين هي المؤسسات الاخرى والكارثة الكبرى تكمن في المؤسسات الوطنية للتشغيل اي اقصد بها وكالة التشغيل التي اصبحت بدورها تلعب دور رئاسة الجمهورية وهده الوكالة التي لم نشهد لها مثيل في العالم والتي لم نعرف الى حد الان ما هو الدور التي تلعبه في امتصاص البطالة واصبحوا ابنائنا الضحية خمس سنوات في الجامعة وسنة خدمة وطنية وفي الاخير يبق مصاحب الجدار ومن ثم تنطلق الافات الاجتماعية والانحلال والانفلات وتنتهي بالمخدرات ثم العواقب الوخيمة

  • sofiene

    لا تلعبوا بمستقبل و مصير أبنائنا و تتخذونهم رهائن …..و ليذهب كل الباقي و اؤكد كل الباقي اللى الجحيم

  • كاتب أمين

    ( …….تعليم عربي إسلامي ) وهو وهو ما أدى الى ما هو عليه العرب والمسلمين اليوم . الم يحن وقت اندثاركم والاعلام الذي يقف ورءكم