-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لضمان الشفافية وتحسين الخدمات

منصّة رقمية للتسجيل في الماستر والدكتوراه

الشروق
  • 8210
  • 5
منصّة رقمية للتسجيل في الماستر والدكتوراه
ح.م

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تغيير إجراءات التسجيل في طور الماستر والدكتوراه، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، في إطار رقمنة المنظومة الجامعية وضمان الشفافية لفائدة المترشحين.
وجاء في تعليمة عن مديرية التكوين والتعليم العالي التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحمل رقم 364 الصادرة بتاريخ 16 ماي الجاري، اطلعت “الشروق” عليها، أنّه سيتم رقمنة التسجيل في طور الماستر وكذلك الترشّح لمسابقات الدكتوراه والتسجيل في الطور الثالث للفائزين، وذلك من خلال تسخير منصّة إلكترونية تضمن الرقمنة وإدخال بيانات الطلبة ومعالجتها من قبل اللجان المؤهّلة وفق ما يحدّده القانون.
وحسب التعليمة، فإنّ التطبيق الجديد سيكون في متناول جميع المؤسّسات الجامعية بعد أسبوعين، من أجل استغلاله في تسجيل خريجي الليسانس الراغبين في التسجيل في طور الماستر، وهي العملية التي تتم غالبا مع نهاية السنة وبداية الموسم الجامعي الجديد، إضافة إلى تسجيل الترشيحات لمسابقات الدكتوراه بداية من شهر سبتمبر والاعتماد على التطبيق أيضا في تسجيل الفائزين، وأكّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنّ رقمنة التسجيلات يندرج ضمن تحسين الخدمات في فائدة الأسرة الجامعية منها ضبط مواعيد موحّدة للتسجيل، إضافة إلى الشفافية ومحاربة الظواهر السلبية المتعلّقة بالتلاعب بملفات المترشحين والمفاضلة واستغلال النفوذ لتسجيل غير المستحقّين.
ومن المنتظر أن يتم معالجة جميع الملفات وفق القوانين التنظيمية المحدّدة لكلّ طور، وبالتالي وضع حدّ لأيّ تجاوزات محتملة حيث تكون المنصّة الرقمية الجديدة في متناول المؤسّسة الجامعية المعنية والمصالح المختصّة على مستوى الوزارة في نفس الوقت لتضمن الرقابة اللازمة. وتمّ إبلاغ جميع المؤسّسات الجامعية بإجراءات الرقمنة الجديدة للعمل بها مباشرة بعد الإفراج عن التطبيق بعد أسبوعين، وموازاة مع ذلك كانت وزارة التعليم والبحث العلمي قد حدّدت مجموعة من المعايير مؤخّرا منها انطلاق الدراسة رسميا منتصف سبتمبر، على أن تضمن كلّ جامعة 14 حصّة في كلّ سداسي والعمل على توزيع الأعباء البيداغوجية وضبط استعمال الزمن قبل نهاية السنة الجامعية لتفادي التأخّرات المعهودة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • سمير

    ممكن موقع التسجيل

  • Sanam tinhinan

    السلام عليكم

  • Ayad imane

    ماذا عن.. انا سجلت ماستر في اخر السنة 2015 واريد التسجيل الان... هل يمكن ذلك...... علما اني دارسة في الهندسة الميكانيكية جامعة قسنطينة 1.

  • mostefa

    Des étudiants de Master non inscrits en Doctorat et pourtant, ils ont des articles publiés

  • نور باتنة

    و ماذا عن التجاوزات التي حصلت من قبل الا يتم التحقيق فيها التنقل من طبيب بيطري الي دكتوراه علوم فلاحية هل هو امر عادى بالنسبة لكم ام ان حقوق الناس ضاعت سدى