إدارة الموقع
هل هم بربر أم كراغلة أم أندلسيون

 من هم سكان القصبة الأصليون؟

فاروق كداش
  • 6392
  • 10
 من هم سكان القصبة الأصليون؟
أرشيف

القصبة أو العروس المطلة على البحر، هي تلك المدينة التي فتحت أذرعها لكل زائر يسأل الرزق والحب والمغامرة.. من الموريسكيين إلى الأتراك إلى الكراغلة، ابتداء من البربر والعرب والأعاجم.. هي أصل كل فرع وفرع كل أصل.. الشروق العربي تبحث عن هويتها في هوية آلاف من حلوا في ديارها يوما، فلم يغادروها أبد الدهر.

يمتلئ تاريخ القصبة وأصل سكانها بفجوات في الذاكرة. فالدراسات التاريخية حول هذا الموضوع متواضعة، لكنها ترقى إلى إثارة الاهتمام والفضول. فمجتمع القصبة وعلى مر العصور، تأثر بمجتمعات عدة شكل مرورها نواة سكان القصبة الأصليين أو أولاد لبلاد… ولكن السؤال الجوهري هاهنا، من هم سكان القصبة الحقيقيون؟

تشكلت لبنة القصبة من إثنيات كثيرة، منها البربر والعرب وحتى العرب الأمازيغ، من سكان المدن الجزائرية القدامى والأندلسيين أو الموذيخاريس وأحفادهم الموريسكيين، الذين وصلوا إلى الجزائر في موجات متتالية، خاصة منذ سقوط غرناطة عام 1492.

وشكل هؤلاء الطبقة الثالثة في التسلسل الهرمي للمدينة بعد العثمانيين (بمن في ذلك القراصنة المعتنقون للإسلام وغير المعتنقين)، والكراغلة، على الرغم من أنهم كانوا يشكلون مجموعة أكبر من حيث العدد.

البراني..

وشكل البراني أو الغريب حجرا رابعا ارتكزت عليه القصبة، وإن كانت هذه الكلمة تدل على الإقصاء الاجتماعي، إلا أن الكثير من هؤلاء البرانية سكنوا القصبة واستقروا فيها، وكان من أهمهم بنو ميزاب، الذين هيمنوا على المخابز الخاصة والقصابات، بينما اختص الجيجليون ببيع الخبز بالجملة للجيش الإنكشاري. ومن البرانية آنذاك قبائليو مزيتا الذين كانوا يتقاسمون مع البسكريين تجارة القمح‪ وأيضا قبائليو زواوة وقلعة اث عباس

حضن القصبة

واندمجت هذه الأعراق في نمط معيشي واحد وتطورت العلاقات وساد التنوع العرقي.. فحافظ مثلا الأندلسيون، على بعض ملامح هويتهم، وذابت ملامح أخرى مع تلك الخاصة بالعثمانيين والمجتمع الحضري الأصلي المشكل من انصهار دقيق بين الفاتحين العرب وسكان المدن من البربر.

كان كبرياء ابن القصبة لا مثيل له حسب ما جاء في رسائل بعض المؤرخين الفرنسيين خاصة، حتى إن كانت حالته الاجتماعية متواضعة، ولم يشعر بأي دونية سواء من البراني الثري، ناهيك عن التاجر اليهودي الغني أم المسيحي.

الكراغلة… العرق الهجين

من ناحية أخرى، تشكلت تحالفات مع الانكشارييين، كان يتطلع إليها الحضر الأثرياء. وهكذا، أصبح “الصداق”، الذي يدفعه الزوج عادةً لزوجته، يدفع للزوج الانكشاري، بالإضافة إلى مزايا وإكراميات من والد الزوجة. وكل هذا سعيا إلى الحماية والنفوذ. من هذه التحالفات الناجحة نتج عرق جديد هم الكوروغلي أو الكراغلة، الذي لقي دعم الباب العالي عكس السكان الأصليين الذين كانوا منبوذين ومبعدين من دوائر صناعة القرار. ‪وكان للكراغلة كل الامتيازات والألقاب ماعدا لقب الداي ومنح للكثير منهم منصب باي من أشهرهم أحمد باي ومحمد الكبير باي وهران وأخوه الباي بوكابوس..

كرست كل فئة من الفئات نفسها لخدمة القصبة وتنميتها، فأولى العثمانيون والكوروغلي كل الاهتمام لخدمة الدولة والجيش، أما باقي سكان القصبة، فقد تم تقسيمهم بين الأنشطة الفكرية والاقتصادية، حيث شكلوا الجزء الرئيسي من تجار التجزئة وأصحاب المتاجر والحرفيين (عمال النحاس، والتطريز، والخياطون، والنساجون، وصاغة الساعات، وصانعو الأسلحة، والدباغة، والنجارون، وصانعو الأحذية…). وخاض البعض بنجاح تجارة الجملة؛ وخاض البعض الآخر في التجارة الخارجية، ونافسوا بقوة يهود ليفورنو.

كانت القصبة القلب النابض للعاصمة ومحركها الاقتصادي، خلف أسوارها تعايش الناس من كل الأعراق والأديان في وئام تام فكانت بحق أول تجربة اجتماعية ناجحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Hatem

    من فضلك ماهي المراجع التي إعتمدت عليها يا كاتب النص؟ وهل يهود ليفورنو من رحلو الداي حسين وعائلته إلى إيطاليا؟

  • عبد الحكيم الزعاطشة

    كل أو أغلب ساكني القصبة يتكلمون العربية الصحيحة بطلاقة و نغمة عاصمية جميلة تكاد تكون العربية الفصحى , فينطقون حرف القاف و الضاد بقوة حروفها , كما يقولون كلمة "حابط" بمعنى "هابط" و المعنى واحد في العربية لأن في القرآن يقول الله عزَّ جلَّ (( حبطت أعمالهم..)) بمعنى نزلت , فلا تتفلسفون في البحث عن اصلهم بدون أدلة فكل الشعوب تتصاهر مع بعضها حتى تصبح لحمة واحدة كالعرب مع الاتراك او العثمانيين و الامازيغ المعربين الذين عربهم الاسلام , ولأن اللغة السائدة في الجزائر هي العربية فلا غرابة ان تختار الدولة الجزائرية اللغة العربية اللغة الرسمية في البلاد

  • جزائري للأبد

    سكان الجزائر جزائريين شرقا و غربا شمالا و جنوبا
    اكرمنا الله عز و جل ببلد يسيل لعاب الأعداء
    ديننا الإسلام و لغتنا العربية و لهجاتنا على كل أنواعها
    اهدر شاوي أو قبايلي أو عربية مختلطة بالامازيغية و العامية أو كما تريد ...المهم انت جزائري ✌

  • كلمة انصاف2

    كل واحد يتحمل مسؤوليته و سيروا في الارض للتعلم و ربنا جل جلاله وصف مكة بام القرى و قرية يونس رغم انهم تجاوزوا 100 الف نسمة في ذلك الزمان. فلا داعي للحساسيات التافهة و ليقم المسؤولون بترميم عقلياتهم قبل ترميم الجدران.

  • كلمة انصاف1

    السكان الاصليين للقصبة هم الاحجار الرمال و الاخشاب التي حملت البنايات, فلانسان محكوم عليه بالحركة او الموت. الكل يعلم ان القصبة كموروث ثقافي جزائري لجميع الامة تعاني و عانت الاهمال و استعملت للحصول على سكن اجتماعي من طرف المغلوبين على امرهم. و في تسعينيات القرن الماضي بالنظر للظروف الامنية الصعبة تم نزوح العديد من الجزائرين نحو المدن املين في الامن و العمل و هم معذورون. النزوح الى مدن اصبحت مكتضة معفنة لا تجد حتى مكان لتركن سياراتك انتشار ظاهرة الباكينقور ... يعني السلطات غسلت يديها من حماية الارث الثقافي ترميم البنايات تنظيم المجتمع توفير العيش الكريم و العمل لمواطنيها. الي مافهم علاش يكتب

  • شخص

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم عن العصبية : (( دعوها فإنها منتنة ))

  • قولها و متاخفش

    عربي او قبايلي او ميزابي او تركي او ايطالي او يهودي او اسباني عاش هناك اجداده لاكثر من قرنين ارواح انت و تكلملو على التاريخ وفهمو بان يكره القصبة ..والله عيب دخلوا العاصمة في العشرية او ولدوا وقتها اصبحوا اولاد العاصمة حتى النخاع و من عاشر قوما 40 يوما اصبح منهم ****و ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  • جزائرية و افتخر

    حقا انه موضوع مثير للاهتمامم٠ فكل مدن ساحل البحر الأبيض المتوسط بدون استثناء مختلطة الاعراق٠فقط لان الجزائر العزيزة صامدة في وجه العدو القديم تحاك ضدها المكائد و يشكك في هويتها٠وللاسف الشديد بعض من اخواننا ءانجرو وراء هذه الفتنة وراحو يعثون في البلاد فسادا٠ اللهم ءاحمي بلادي العزيزة

  • كمال بن

    من هم سكان القصبة الاصليين؟!!!!
    المقال لم يجب على عنوانه

  • كلمة انصاف

    الكذب حرام, و ماشي الي يقولوا الفصيح قاع صحيح. لنكن صرحاء بيلاج صغير وسط قارة لان فكر المدينة الكبيرة و الصناعة المتقدمة دخل مع الاوروبين بالنظر لنهضتهم العلمية الصناعية التنظمية. هذا لم يمنع من وجود حركة و نشاط ثقافي اقتصادي اسلامي عربي قوي في القصبة و ما جاورها بدا يفقد بريقه مؤخرا بالنظر لانظمة متتالية لم تعط القصبة و ارثها الثقافي اهميته الواجبة. لهذا من الصعب الان ايجاد حاج مريزق جديد او رايس حميدو جديد فلقد اختلط الحابل بالنابل خاصة بعد ازمة التسعينات.