الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 03 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 12:40
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • علامات 19 في الرياضيات.. والعربية تحفظ ماء وجه "الباك"

  • نقاط كارثية للأدبيين في الرياضيات تراوحت ما بين صفر و4 من 20

أسفر التصحيح الأول لامتحان شهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020، عن تحصّل جل المترشحين على نتائج مقبولة جدا مقارنة ببكالوريا السنة الفارطة، وهو ما يؤشّر لتسجيل نسبة نجاح مرضية جدا، إذ تحصلت نسبة 12 بالمائة من الممتحنين على علامة تفوق 18 من 20 في مادة اللغة العربية وآدابها، في حين تحصل المترشحون شعبة رياضيات في مادة الرياضيات على معدلات ممتازة فاقت 19 من 20. بالمقابل، تم تسجيل تراجع مادة الإنجليزية وتقدم مادة اللغة الفرنسية لأول مرة منذ عدة سنوات.

قالت مصادر “الشروق”، إن عديد مراكز التصحيح قد شرعت الأحد الماضي في عملية تصحيح أوراق إجابات المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا، استثناء بعدما تمكنت من إنهاء “التصحيح النموذجي” في ظرف قياسي، فيما اختتمت أمس الثلاثاء التصحيح الأول، على أن تنهي اليوم الأربعاء مراكز أخرى عملية التصحيح الأول.
وعليه، فقد أشارت النتائج الأولية إلى تحصل نسبة 12 بالمائة من الممتحنين على العلامة 18 من 20 فما فوق في مادة اللغة العربية وآدابها، في حين تحصل 24 بالمائة منهم على معدل أقل من 9 من 20، مقابل تحصل عدد كبير منهم على العلامة تراوحت بين 10 و13 من 20. في حين وقع اختيار جل التلاميذ على موضوع “الشعر”. بالمقابل، تم تسجيل تحصل مترشحي شعبة “علوم تجريبية” على علامات جيدة في مادة اللغة العربية برغم كونها مادة “ثانوية” وليست أساسية بالنسبة إليهم، إذ أضحت بمثابة مادة “مساعدة” لهم، عكس تلاميذ شعبتي “تسيير واقتصاد” و”لغات أجنبية”، الذين تحصلوا على علامات دون المتوسط.

وفي مادة الرياضيات لجميع الشعب، أشار التقييم الأولي إلى تحصل أكثر من 45 بالمائة من المترشحين على معدلات لم تتجاوز 11 من 20، في حين تحصل المترشحون شعبة آداب وفلسفة على علامات كارثية في نفس مادة “الرياضيات”، تراوحت بين 3 و4 من 20، فيما تحصل آخرون على أصفار.

وافتك تلاميذ “شعبة رياضيات” العلامة 19 من 20 فما فوق، فيما تحصل مترشحو “شعبة علوم تجريبية”، على معدلات جيدة تراوحت بين 14 و15 من 20، ليتحصل عدد قليل منهم على معدل أقل من 9 من 20.

وفي مادة المحاسبة شعبة “تسيير واقتصاد”، أكدت نتائج التصحيح الأول على تحصل نسبة 51 بالمائة من المترشحين على علامات تراوحت بين 9 و13 من 20، فيما تحصل عدد كببر منهم على معدل أقل من 10 من 20، بالمقابل، تبقى مادة الفلسفة “مسقطة” لأغلب المترشحين الذين تحصلوا على معدلات تراوحت بين 7 و8 و9 و10 من 20.

وسجّل التصحيح الأول لأول مرة منذ عدة سنوات، تراجع علامات الممتحنين شعبة آداب ولغات أجنبية، في مادة اللغة الإنجليزية، إذ جاءت في ذيل الترتيب بعد مواد اللغات الألمانية والإسبانية والإيطالية، فيما أحرزت مادة اللغة الفرنسية تقدما ملحوظا.

بالمقابل، حاز مترشحو شعبة “تقني رياضي” علامات مقبولة جدا في مادة التخصص “الهندسات”، ما يعد مؤشرا إيجابيا لتسجيل نتائج حسنة جدا في امتحان شهادة البكالوريا في زمن كورونا.

وأضافت مصادرنا أن رؤساء لجان التصحيح قد تلقوا تعليمات بضرورة مراعاة المصلحة العليا للتلاميذ، عند الشروع في عملية التقييم، من خلال عدم التقيد بطريقة ومنهجية الإجابة، شريطة أن تكون إجابة المترشحين في النهاية صحيحة لا غبار عليها.

وفي سياق مغاير، اضطرت وزارة التربية الوطنية إلى إيفاد لجان وزارية مختصة إلى ولايتي الجلفة وغليزان، تضم مفتشين للتحقيق في قضية توقف ومقاطعة الأساتذة المصححين لعملية التصحيح بصفة مؤقتة، بسبب ظروف العمل السيئة، أين وجدوا أنفسهم مجبرين على ممارسة مهامهم بمراكز تنعدم فيها أدنى شروط النظافة والتعقيم ودون أي التزام بتطبيق البروتوكول الصحي الوقائي من تفشي فيروس كورونا.

وبرهن الأساتذة المصححون منذ تاريخ التحاقهم بالمراكز، في الـ26 سبتمبر الجاري، على مدى التزامهم بالبروتوكول الصحي للوقاية من الفيروس، منذ دخولهم إلى قاعات العمل وخلال عملية التصحيح وإلى غاية مغادرتهم للمركز، في حين بادر آخرون بالتمديد في ساعات الدوام، لأجل إنهاء العملية في ظرف قياسي دون أي تأخير أو تأجيل.

الجزائر شهادة البكالوريا وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • لغة المستعمرات المتخلفة الجائعة

    والفرنسية تتقدم على الإنجليزية؟
    في مستعمرات فرنسا المتخلفة ,الفرنسية الديناصورية تتقدم على اللغة الانجليزية لغة العلم والعالم

  • nacer el harrach

    LE BACCALAUREAT , DE QUEL BAC VOUS PARLEZ ,TOUT LE MONDE QUE SOIT ICI EN ALGERIE OU A L’ETRANGER
    SAIT QUE LE BAC ALGERIEN VAUT RIEN , NUL , IL N’EGALISE MEME PAS LE BREVET EUROPEEN
    ALORS VAUT MIEUX TIRER LES FREINS ,ET BONNE CONTINUATION EN LISANT ECHOUROUK ONLINE

  • نائل

    تفوق الفرنسية على الانجليزية تعبير غير موفق اطلاقا ، لو ركزنا جهودنا على تعلم الانجليزية لكان حالنا افضل بكثير ، أما الفرنسية التي يقبع فيها اقتصاد الجزائر واداراتها انظروا الى حالنا المأساوي

  • مواطن بسيط

    هل تغازلون الفرنسيين أم تحللون النتائج..لابد أن موضوع الفرنسية وسلم تصحيحه كان أفضل من الإنجليزية ..هذا كل شيء ..

  • coronal

    السلطة ترى مترشحي الباك و اوليائهم كـ “مصوتين” فلا عجب ان تستميلهم بكوطات نجاح اكبر من الماضي مع اظهار “قناع” الشدة (قانون مكافحة الغش) ههههه و هاهي ايضا الفرنسية تتقدم فهنيئا لأنصار الجزائر “الجديدة” و ليحضروا اصابعهم للاستفتاء

  • استاذ عطلته 06 أشهر و يخلص 12 شهر

    تلاميذ الباكالوريا بذلوا مجهودات فردية لا نظير لها النجاح نجاحهم وحدهم
    منذ نهاية فيفري 2020 و التلاميذ يتدارسون البرنامج بمفردهم و الاساتذة راقدين في ديارهم و خالصين
    قطاع التربية يحتضر و السبب العصابة و تواطؤها مع الاستاذ لافراغ المنظومة التربوية من محتواها
    المهام التي يؤديها كل فرد غامضة و متداخلة و مبهمة و غير واضحة الكل يتقاضي الرواتب و الكل غير معني بالحساب و العقاب
    و اعادة توزيع المهام بدقة تامة و بمنهجية تحافظ علي مصلحة التلميذ أولا و أخيرا و من غير المعقول التلميذ يتمدرس 40 ساعة اسبوعيا و الاستاذ يخدم 18 فقط

  • larbi

    نتائج مقبولة جدا في بكالوريا 2020
    بعد 7 أشهر عطلة و تحقيق نتائج مقبولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ملاك ضيف

    متى يتم الانتهاء من التصحيحات
    ربي ينجحكم كامل

close
close