-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نصير شمة للشروق:الصوفية بدأت مع الحسن والحسين..وحتى مناجاة الله حرمها التكفيريون

الشروق أونلاين
  • 10957
  • 27
نصير شمة للشروق:الصوفية بدأت مع الحسن والحسين..وحتى مناجاة الله حرمها التكفيريون

اعترف العازف العراقي نصير شمة بأن “الشروق اليومي” منذ أن حاورته في القاهرة في خريف 2002 وهي تتابع مشواره، كما أنه يتصفحها ويعتبرها رفيقا إعلاميا راقيا، واعترف أنه منذ حط قدميه في قسنطينة حتى أصبحت دارا إضافية له في بلد أرسى فيه قواعد بيت عود إضافة إلى البيوت التي شيدها في القاهرة وفي أبوظبي.. اعترافات العازف الأول على العود في العالم كانت على هامش رحلة بوح فكرية تكلم فيها نصير شمة عن كل شيء.

= هل اقترب زمن عودة نصير إلى العراق؟ 

== هناك حرقة في القلب لا يمكنني وصفها، أشعر أن عودتي إلى العراق هي ولادة جديدة بالنسبة لي، ورغم أن فناني بلدي وحتى ساسته ورجالاته وأهلي من دون استثناء طلبوا مني العودة، بل إن بعضهم تنقل خصيصا إلى القاهرة وحاول اصطحابي معه، لكنني لا أرى نفسي في عراق تحت الاحتلال، ومع ذلك أحس أن موعد العودة قريب، هو أمل جميل، مجرد التفكير فيه يجعلني في شدة السعادة.

 

 = أصبحت دائم الحضور في أفراح وتظاهرات قسنطينة؟

 == أشعر أنني ابن المدينة، فكلما أزورها أحس أنني أكتشفها لأول مرة، أنا لا أنسى جولتي في المدينة في رمضان الماضي على الأقدام ليلا، حيث جُبت أنفاق وجسور المدينة، هي بالتأكيد مدينة قدرها أن تكون للحضارة وللفن وللثقافة، ويسعدني أن أحضر مهرجانات نوعية صارت تشتهر بها المدينة والجزائر التي مسحت ما كانت تتناقله الوكالات والفضائيات الأجنبية عن أخبار الموت والدموع.

 

= لاحظنا في الفترة الأخيرة تألقك في الإنشاد في أجواء صوفية؟

 == الإنشاد بدأ مع الرسالة المحمدية، حيث وقعت القطيعة بين ما قبل الإسلام والإسلام، ولكن المبدعين من الشعراء لم يستطيعوا كبت إبداعاتهم، فحولوها إلى مدح للنبي الكريم، فتحولت أشعارهم إلى مناجاة لربهم، هكذا بدأت المقامات شعرا وترنيما من دون موسيقى، للبوح بما في الصدور حبا لله وللرسول صلى الله عليه وسلم، وأول قصيدة أنشدت مدحا لخاتم الأنبياء على مسامعه استحسنها، ولم يمانع، ثم بعد ذلك دخلت الدفوف لضبط إيقاع الصوت.

 

= هناك من يقول إن الإنشاد بدعة نصرانية 

== أين هو المشكل في أخذ محاسن الأشياء من غيرنا، الإنشاد موجود فعلا في كل الديانات التي استخدمت من الصوت والآلة من العهد البابلي، وكان العزف بالناي وبالدف الكبير قبل توحيد الآلات موسيقيا، إنها وسيلة حتى يدخل المنشد إلى ملكوت الله. 

 

= لكن ألا تخشى على العازف نصير شمة من الإنشاد؟

 == منذ عشر سنوات وأنا أقدم ليالي العشق الإلهي، أنا اعتبر هذه الليالي زكاة عن الموهبة، قناعتي، أن الإنسان كلما أعطاه الله هبة سواء مادية أو معنوية عليه أن يزكي عليها والحمد لله، منحني الله الموهبة وأنا أزكي عليها بتقربي من الله، كما يشاركني في ذلك أصدقاء من كل القارات. 

 

= هل هي العودة إلى الصوفية عبر أبواب الفن؟

 == استخدام كلمة صوفية أراه خاطئا حسب رأيي، فليس كل ما قيل إنه صوفي صار يحقق العلاقة بين الإنسان وخالقه، بل إنني أرى أن الصوفي الحقيقي لا يقول عن نفسه إنه صوفي، والصوفية مأخوذة من الصفاء، وربما أيضا من خرقة الصوف الناعمة التي كان يرتديها سيدنا الخِضْرُ.. أما عن عودة الصوفية فأظنها لم تذهب حتى تعود، والإنشاد موجود بصوفيته في كل بلاد الإسلام خاصة في تركيا وإيران، أما عن رجال الصوفية فهم نادرون ويمكنني القول إنه في كل بلد إسلامي قطب واحد، المسلمون بالملايير منذ بداية الرسالة المحمدية، أما الصوفيون فهم على أصابع اليد.

 

 

= كلنا نعلم أن نصير شمة موسيقار، لماذا لا تعيد ليالي الطرب العربي كما كان في عهد السنباطي بالتعاون مع الأصوات المتمكنة؟ 

== أنا بدأت منذ زمن قريب في التعامل مع مطربين كبار، حيث قدمنا أغاني عباسية مع لطفي بوشناق، قدمناها في عدة محافظات في إيطاليا، كما قدمت ألحانا للكبير صباح فخري والمطربة ميادة الحناوي وكذا سعدون جابر، كما غنت ألحاني الكبيرة عفاف راضي التي أدت حوالي16 دعاء، وغنى لي خالد سليم وأسماء لمنور، وحتى لطيفة العرفاوي لي معها عمل عن غزة وآخر عن العراق بعنوان “تكبير وسلام على دار السلام”، ومستقبلا سيكون لي عمل مع النجمة السورية أصالة نصري. 

 

= هناك من يرفضون الصوفية ومناجاة الله بالموسيقى؟

== هؤلاء يرفضون كل شيء، الصوفية ليس حكرا على المسلمين ولكنها في الإسلام معروفة بطرقها العشرة، وتعود إلى عهد الإمامين الحسن والحسين رضي الله عنهما، أروع مشاهد الإيمان ارتبطت بالصوفية. 

 

= هذه حكاية الخير مع الله، فكيف هي مع أبنائنا في فلسطين وفي العراق وغيرهما؟ 

== من المفروض أن تبقى مثل هذه الأشياء سرية مادامت خالصة لوجه الله، لكن مع ذلك أقدم بعضا من الكثير، أنا عراقي وكلنا نعلم ما قدمته العراق من حب لفلسطين، وعندما كان عمري 6 سنوات، كنا كل يوم خميس نجمع مصروف البيت ونقدمه هبة لأبناء فلسطين، إلى درجة أنني بكل براءة أجمع الكثير من المال على أمل أن أقدم أكثر من محافظ المدينة، و90 بالمائة من مداخيل الحفلات حاليا تسافر إلى فلسطين، نحن في انتظار تحول مشروع مستشفى بغداد لمعالجة الأمراض السرطانية إلى حقيقة، تلقينا مساعدات قيّمة وهناك من تطوع بقطعة أرض، هناك أشياء جميلة منحتنا الثقة في كون إرادة الإنسان في الخير من إرادة الله، ولا يمكنني أن أنسى نقلي لطفل كتم أنفاسه ورم خبيث يزن ما لا يقل عن1 كلغ إلى عيادة مصرية خاصة، كان الطفل بدون حواس لا نطق ولا سمع ولا ذوق، وعندما تطوع أطباء في مصر لمعالجته عاد الطفل إلى حياته الطبيعية. 

 

– هل أنت صوفي؟ 

== أنا لا أدعي الصوفية، فالصوفي في حاجة إلى صومعة والخروج عن الحاكم، لكننا نتشبه بالكرام وهذا من حقنا، كنت في سن16 أقرأ لابن العربي فأرى نفسي، كل الذين آمنوا بالله وكتبوا هم أحباب ومريدون وليسوا صوفيين، أنا قرأت لشاعر صابئي قصائد مدح في آل البيت، وقرأت لنصارى يمجدون رسول الإسلام ويعشقون آل البيت، نحن نأخذ بعض الأشعار التي عمرها 1000 سنة، وهذا يعني أن الصوفية خلود، لأن روائع ابن عربي ليست قابلة للحداثة والتطوير، لأن حكاية العبد بخالقه هي نفسها من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عصرنا الحالي، وإلى زمن القيامة، ست سنوات اكتشفت فيها كنوزا صوفية لأبي مدين العوثي وابن عربي وبعض الأشعار التي عمرها 1000 سنة.. الذين أحبوا الله منذ ألف سنة ليسوا أقل إيمانا من الذين أحبوا الله في الوقت الحالي.

 

 = هل هو عصر من الفن الجديد؟

 == بل إنه تطور لفن الإنشاد الديني، وليس تعويضا لآخرين، ولكل فن أهدافه وعيوبه، لكن الإنشاد كما شاهدت في قسنطينة حكاية أخرى، وأنا أعترف أن الحفلة التي قدمناها مؤخرا في قسنطينة لا يمكن سوى أن تكون من مدينة حضارة عظمى.. قد تشكروني لحضوري وأنا أشكركم لثقافتكم وحضارتكم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • عبد الصمد قاسمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكته
    بسم الله والحمد لله رب العالمين اشكركم عن هذا الموقع

  • riad

    الحمد لله رب العالمين
    أكن كل الإحترام لهذا العازف العراقي ولآرائه فكلنا كالقمر له جانب مظلم وإذا علمت شيئا فقد جهلت أشياء رغم إختلافي معه
    وربما كان لا يدري أن المعازف محرمة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرى والحرير والخمر والمعازف وهو في صحيح البخاري أما الأحاديث المروية في إستعمال المعازف كالدف المنسوبة للصحابة الكرام كلها ضعفها المختصون في علم الحديث وهي مكذوبة عن نبينا صلى الله عليه وسلم أما في إستعمال الدف للمناسبات كالأعراس للجواري والبنات ...فقد ورد فيها حديث صحيح في أحليتها وهذا هوتشريع الخالق عز وجل..

  • rachid sipo

    الكل اصبح يتفلسف في الدين

  • صوف

    طن ...طن ...طن الصوفية ماهي عبادة ماهي فن طن .. طن ...طن

  • reyan

    خليــك في السنيترة ديالك يا السي نصير شمة...ملكش دعوة بأمــور الدين

  • youcef

    الخلط بين السنة و البدعة . الخلط بين السلفية و التكفيريين. الخلط بين مناجاة الله و الزندقة . يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( الحلال بين و الحرام بين .وبينهما امور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس .فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه . ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام........). يا اخوة من اراد ان يلقى الله و هو راض عنه فاليتبع سنة نبيه و لا يبتدع في دينه . كلنا قرا سيرة الرسول و سنته . لدلك لا نخلط بين الاشياء المبتدعة بعده و سنته التي هي دين لنا. و السلام عليكم

  • عبد السلام

    = هناك من يقول إن الإنشاد بدعة نصرانية
    == أين هو المشكل في أخذ محاسن الأشياء من غيرنا، الإنشاد موجود فعلا في كل الديانات التي استخدمت من الصوت والآلة من العهد البابلي، وكان العزف بالناي وبالدف الكبير قبل توحيد الآلات موسيقيا، إنها وسيلة حتى يدخل المنشد إلى ملكوت الله
    هذا كلامه في الحوار الذي اقمتموه مع هذا الصوفي الهارف و في كلامه اتهام لله عز وجل و اتهام لرسول الله عليه السلام بالتقصيرفي اتمام الدين فالله يقول في القران* اليوم اكملت لكم دينكم و رضيت لكم الاسلام دينا* و رسول الله عليه السلام يقول * تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله و سنتي* و هذا الدعي يقول ما هو المانع من اخذ المحاسن من الغير و يقول انه يدخل ملكوت الله بالغناء رسول الله يدخل ملكوت الله بالقران و الصلاة و الاخ يدخله بالهشك بشك الاحرى به ان يرجع الى بلده و يحمل السلاح و يدخل ملكوت الله بالجهاد و بذل المال و النفس و ليس بضرب العود و المعازف
    و الله يا شروق اصبحتم بوق من ابواق الشيطان تحرضون على البدعة و الشرك بالله و انا اتحداكم في نشر كلامي لانكم كل مرة اكتب فيها تعليقا لا تنشروه و انا اعلم ان كلامي لن تنشروه فانتم تنشرون تعليقات مثل هذا الضال المضل

  • مبارك الآولفي

    الله أعلم بعباده.

  • بدون اسم

    ربي يهدي ما خلق امين

  • مولود بوحوحو

    تيحة سلام و محبة الله منا اليكم
    ننقل لكم ألف شكر و تقدير منا و من أبنائنا ممن هم دون العاشرة على ما متعتمونا به سهلرة الخميس بقسنطينة
    لقد استطاع فناننا و فرقته التحليق بنا جميعا في أجواء الغوث ابي مدين و مولانا جلال الدين الرومي
    نتمنى ان تخصص سهرات هامشية مستقبلا لأطفال المدارس
    كي يتدوقوا الفن الراقي

  • سعيدة

    تصحيح :
    قال:" كنت في سن16 أقرأ لابن العربي فأرى....."
    ابن العربي عالم سلفي اما السوفي فهو ابن عربي الدي يؤمن بوحدة الوجود وقد رد شيخنا ابن باديس (المرجعية الدينية في الجزائر) على هذه الخرافة في رسالة "جواب سؤال عن سوء مقال" تعرض على إثرها لمحاولة إغتيال من الصوفية و القصة الكاملة في الرسالة ...قاقراوها

  • ناصر :الحمراية واد سوف

    وهل الرسول محمد صلى الله عليه و سلم امرنا ان نتبع مشايخ الصوفية او امرنا ان نتبع سنته .الصوفيه فرقة بدعيه ضالة .الم ترى انا مشايخ الصوفية يقولون يجوز للمريد ان يتوسل بولي ميت .ونسوا قوله تعالى .واذا سألك عبادي عني فإني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعان .نسأل الله العلي الكبير ان يمتنا على الكتاب والسنة .انشر يا شروق.................

  • مسعودي خبيب( ابن الاوراس)

    قالك خاف تعرف اذهب من هنا وفتي بما تريد فنحن ممتلؤون ولا نريد المزيد ما هذه الصوفية اهي تقاليد عراقية ام افكار يهودية غرست فيكم ربنا واحد وديننا واحد فكفانا هرااااااااااااااااااااااااااااااااء

  • من الصحراء

    الحمد لله اننا نعرف ابن عربي الباطني قبل ناصر شمة وكل من تأثر بابن العربي أصابته لمة

  • التاريخ

    شيعي + صوفي+ حزبي= حرب على سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم

  • MESSAOUD BELMEDJEDOUBE

    صوفي في بلد ابن باديس؟صوفي يرفض العودة الى بلده لأن فيه قوما جبارين ربما؟يعود لا ليحارب العدو وينتظر خروجه ليغني ويحتفل بانجاز لم يشارك في صنعه؟وربما يكرم ويقال انه جاهد بعوده وتنتنته التي طردت المحتل؟صوفي ؟؟,,,ملكوت الله تدخله بخشبة وخيط بلاستيك؟؟هذا جهاد المحتل فعلا,,,ربما ابوغريب يحول الى متحف ومعلم يقولون انه ثقافي وحضاري لتغني فيه وانت لا تدري نه معلم شاهد على ظلم الانسان للانسان وصبر الانسان على بغي الانسان الذي تجرد من انسانيته وتخلى عنها كما تخلى االبعض عن بلدخم والتقاسم مع ابناء غريب معاناتهم فسح فالحياة سياحة وتمتع ولا تتقشف وخرقة صوفية ولكنها عصرية لانها من حرير والغناء جهاد كذلك لان البندقية خشبة والعود من خالص الخشب صنع ؟,,,مسعود

  • مسلم

    قال-تعالى- : (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ))

    قال -صلى الله عليه و سلم- : (( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحرّ و الحرير و الخمر و المعازف ))

    قال عثمان ابن عفان -رضي الله عنه- : (( لو لم تكن قلوبنا مريضة لما شبعت من القرآن ))

    الآن اختاروا أحدهما: هدى الله أو ضلال الصوفية كهذا الجندوم

  • Raouf

    إتقوا الله الصوفية بدعة و لم تتبث على رسول الله لا في الحديث ولا في السنة

  • Abdu

    وهذا هو مذهب وحدة الوجود الإلحادي الخطير وزعيم هذه الطائفة وكبيرهم هو ( ابن عربي الطائي ) المعروف عند الصوفية الخرافية ب( الإمام الأكبر) !!!!
    ولهذا الرجل من المقالات في كتابه ( فصوص الحكم)
    مايدل دلالة قاطعة على إلحاده وخبثه ولذا كفره جمع غفير من العلماء
    قال ابو حيان الأندلسي صاحب التفسير في تفسير سورة المائدة :
    (( ومن بعض إعتقاد النصارى استنبط من أقربالإسلام ظاهراً وانتمى الى الصوفية حلول الله في الصور
    الجميلة ومن ذهب من ملاحدتهم الى القول بالإتحاد والوحدة كالحلاج والشعوذي وابن أحلى وابن عربي المقيم بدمشق وابن الفارض وأتباع هؤلاء كابن سبعين ))
    ثم ذكر جماعة ثم قال :
    (( وإنما سردت هؤلاء نصحاً لدين الله -يعلم الله ذلك - وشفقة على ضعفاء المسلمين
    وليحذروا من هؤلاء فإنهم شر من الفلاسفة الذين يكذبون الله ورسله ويقولون بقدم العالم وينكرون البعث وقد أولع جهلة ممن ينتمي الىالتصوف بتعظيم هؤلاء وإدعائهم أنهم صفوة الخلق !!!))
    وقال محمد بن علي النقاش في وحدة الوجود :
    (( وهو مذهب الملحدين كابن عربي وابن سبعين وابن الفارض )) 147
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  • مسلم

    أولا: العراقيون الأحرار ليس لديهم الوقت للأناشيد الصّوفية، وهم الآن في ساحات الوغى يقارعون الاحتلال الصّليبيّ.

    ثانيا: الحسن والحسين رضي الله عنهما من أئمّة الزّهد المرضيين، ولا علاقة لهما لا بالتصوّف ولا بالتشيّع.

    ثالثا: لا يوجد أحد من أهل القبلة لا من التكفيريين ولا من غيرهم حرّم مناجاة الله.

  • saad

    السلام
    مناجاة الله بالموسيقى حرام
    و طلب الاغاثة من دون الله حرام لا سيدنا الحسين و سيدنا علي و لا غيرهما فهذا شرك بالله
    لا نجامل احد عندما يتعلق الامر بوحدانية الله فالشيعة كالنصارى مشركون بالله فهم يتوسلون لغير الله رغم ان الله وحده لا شريك له وكل الرسل ة الانبياء يدعون لعبادة الله وحده لا شريك له

  • بدون اسم

    عند آخر لحظات أيام حيات الإمام الحسين (ع) ناجا ربه ممتثلا لأمر الله حيث أخبره جده رسول الله (ص) عن مقتله على يد إبن آكلة الأكباد (آكلة كبد حمزة)
    وقال الإمام الحسين :

    (( إلهي تركت الخلق طرا في هواك , وأيتمت العيال لكي أراك
    فلو قطعتني في الحب أربا , لما مال الفؤاد إلى سواك ))

    و لأننا في ذكرى عاشوراء ذكرى إستشهاد الإمام الحسين و قتله كان دافعه قتل دين محمد وذلك حين قال يزيد الملعون للسيدة زينب (ع) أخت الحسين بقصره في الشام متشفيا في رسول الله وأبوها علي الذي قتل أجداد الكفرة في غزوة بدر :

    ليـت أشياخـي ببدر شهدوا جزع الخزرج من وقع الأسل

    لأهلـوا و استهلـوا فرحـا و لقالـوا : يا يزيد : لا تشل

    فجـزينـاه ببـدر مثـلاً و أقمنـا مثل بـدر فاعتـدل

    لعبـت هاشم بالملـك فـلا خبـر جاء ولا وحـي نزل

    وهذا يدل على كفر هذا الزنديق الذي كان خليفة لرسول الله بعد أن قتل الإمام الحسين و ما قتل الإمام هو لقتل سنة رسول الله ووضع سنتهم هم فردت عليه زينب عليها السلام من الله تعالى وهي مجروحة و تعبة من سبيها و ذرية رسول الله من كربلاء للشام

    فلما رأت زينب ذلك أهوت إلى جيبها فشقته (3) ، ثم نادت بصوت حزين يقرح القلوب : « يا حسيناه ! يا حبيب رسول الله ، يا بن مكة ومنى ، يا بن فاطمة الزهراء سيدة النساء ، يا بن محمد المصطفى

    فأبكت ـ والله ـ كل من كان ، ويزيد ساكت ، ثم قامت على قدميها ، وأشرفت على المجلس ، وشرعت في الخطبة ، إظهاراً لكمالات محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وإعلاناً بأنا نصبر لرضى الله ، لا لخوف ولا دهشة ، فقامت إليه زينب بنت علي ، وأمها فاطمة بنت رسول الله ، وقالت :
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة على جدي سيد المرسلين.
    صدق الله سبحانه ، كذلك يقول : « ثم كان عاقبة الذين أساؤا السوئى أن كذبوا بآيات الله ، وكانوا بها يستهزئون ». (1)
    أظننت ـ يا يزيد ـ حين أخذت علينا أقطار الأرض (2) ، وضيقت علينا آفاق السماء ، فأصبحنا لك في إسار ، نساق إليك سوقاً في قطار ، وأنت علينا ذواقتدار ، أن بنا من الله هواناً ، وعليك منه كرامةً

    وامتنانا (1) ، وأن ذلك لعظم خطرك وجلالة قدرك ، فشمخت بأنفك ، ونظرت في عطفك ، تضرب أصدريك فرحاً ، وتنفض مذرويك مرحاً ، حين رأيت الدنيا لك مستوسقة (2) والأمور لديك متسقة ، وحين صفى لك ملكنا ، وخلص لك سلطاننا ، فمهلاً مهلا ، لا تطش جهلاً ، أنسيت قول الله ( عزوجل ) : « ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم ، إنما نملي لهم ليزدادوا إثماً ، ولهم عذاب مهين » (3).

    أمن العدل ـ يابن الطلقاء ـ تخديرك حرائرك وإماءك وسوقك بنات رسول الله سبايا ، قد هتكت ستورهن ، وأبديت وجوههن ، تحدوا بهن الأعداء من بلد إلى بلد ، ويستشرفهن أهل المناقل ، ويتبرزن لأهل المناهل ، ويتصفح وجوههن القريب والبعيد ، والشريف والوضيع ، والدنيئ والرفيع ، ليس معهن

    من رجالهن ولي ، ولا من حماتهن حمي ، عتواً منك على الله ، وجحوداً لرسول الله ، ودفعاً لما جاء به من عند الله.
    ولا غرو منك ولا عجب من فعلك ، وأنى ترتجى مراقبة إبن من لفظ فوه أكباد الشهداء ، ونبت لحمه بدماء السعداء ، ونصب الحرب لسيد الأنبياء ، وجمع الأحزاب ، وشهر الحراب ، وهز السيوف في وجه رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ). أشد العرب لله جحوداً ، وأنكرهم له رسولاً ، وأظهرهم له عدواناً ، وأعتاهم على الرب كفراً وطغياناً.
    ألا إنها نتيجة خلال الكفر ، وضب يجرجر في الصدر لقتلى يوم بدر.
    فلا يستبطى في بغضنا ـ أهل البيت ـ من كان نظره إلينا شنفاً وإحناً وأضغانا ، يظهر كفره برسول الله ، ويفصح ذلك بلسانه وهو يقول ـ فرحاً بقتل ولده وسبي ذريته ، غير متحوب ولا مستعظم ، يهتف بأشياخه ـ : لأهلـوا واستهلـوا فرحاً ولقالوا : يا يزيد : لا تشل

    لعمري لقد نكأت القرحة ، واستأصلت الشأفة ، بإراقتك دم سيد شباب أهل الجنة ، وابن يعسوب الدين (1) ، وشمس آل عبد المطلب.
    وهتفت بأشياخك ، وتقربت بدمه إلى الكفرة من أسلافك ، ثم صرخت بندائك ، ولعمري لقد ناديتهم لو شهدوك ، ووشيكاً تشهدهم ولن يشهدوك ، ولتود يمينك ـ كما زعمت ـ شلت بك عن مرفقها وجذت ، وأحببت أمك لم تحملك ، وإياك لم تلد (2) ، حين تصير إلى سخط الله ، ومخاصمك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ).

    اللهم خذ بحقنا ، وانتقم من ظالمنا ، واحلل غضبك على من سفك دماءنا ، ونقض ذمارنا ، وقتل حماتنا ، وهتك عنا سدولنا

    وفعلت فعلتك التي فعلت ، وما فريت إلا جلدك ، وما جزرت إلا لحمك ، وسترد على رسول الله بما تحملت من دم ذريته ، وانتهكت من حرمته ، وسفكت من دماء عترته ولحمته ، حيث يجمع به شملهم ، ويلم به شعثهم ، وينتقم من ظالمهم ، ويأخذ لهم بحقهم من أعدائهم ، فلا يستفزنك الفرح بقتلهم ، « ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً ، بل أحياء عند ربهم يرزقون ، فرحين بما آتاهم الله من فضله ». (1)
    وحسبك بالله ولياً وحاكماً ، وبرسول الله خصماً ، وبجبرائيل ظهيرا.
    وسيعلم من بوأك ومكنك من رقاب المسلمين أن « بئس للظالمين بدلاً » وأيكم شر مكاناً وأضل سبيلا.
    وما استصغاري قدرك ، ولا استعظامي تقريعك توهماً لانتجاع الخطاب فيك ، بعد أن تركت

    عيون المسلمين ـ به ـ عبرى ، وصدورهم ـ عند ذكره ـ حرى.
    فتلك قلوب قاسية ، ونفوس طاغية ، وأجسام محشوة بسخط الله ، ولعنة الرسول ، قد عشش فيها الشيطان وفرخ ، ومن هناك مثلك ما درج (1).
    فالعجب كل العجب لقتل الأتقياء ، وأسباط الأنبياء ، وسليل الأوصياء ، بأيدي الطلقاء الخبيثة ، ونسل العهرة الفجرة !!
    تنطف أكفهم من دمائنا ، وتتحلب أفواههم من لحومنا.
    تلك الجثث الزاكية على الجبوب الضاحية ، تنتابها العواسل ، وتعفرها أمهات الفواعل. (2)

    فلئن اتخذتنا مغنماً ، لتجد بنا ـ وشيكاً ـ مغرماً ، حين لا تجد إلا ما قدمت يداك ، وما الله بظلام للعبيد

    فإلى الله المشتكى والمعول ، وإليه الملجأ والمؤمل.
    ثم كد كيدك ، واجهد جهدك.
    فوالله الذي شرفنا بالوحي والكتاب ، والنبوة والإنتخاب (1) ، لا تدرك أمدنا ، ولا تبلغ غايتنا ، ولا تمحو ذكرنا ، ولا يرحض عنك عارها.
    وهل رأيك إلا فند ؟ وأيامك إلا عدد ؟ وجمعك إلا بدد ؟
    يوم ينادي المنادي : ألا : لعن الله الظالم العادي.
    والحمد لله الذي حكم لأوليائه بالسعادة ، وختم لأصفيائه بالشهادة ، ببلوغ الإرادة ، ونقلهم إلى الرحمة والرأفة ، والرضوان والمغفرة.
    ولم يشق ـ بهم ـ غيرك ، ولا ابتلي ـ بهم ـ سواك.
    ونسأله أن يكمل لهم الأجر ، ويجزل لهم الثواب والذخر ، ونسأله حسن الخلافة ، وجميل الإنابة ، إنه رحيم ودود

    فمهما أخفو الحقيقة و أخفى الإعلام الأموي هذه الفضيحة إلا أن زينب قالت فوالله لن تمو ذكرنا و لن تميت وحينا
    وفعلا فإن الله لا بد أن ينصر الحق و ينصر دم إبن بنت نبيه خير خلق الله (محمد ) و يبين حقيقة إبن معاوية إبن أبي سفيان الذي كان أشد الأعداء لؤسول الله

    وفعلا أبتدأت عاشوراء تضهر مهما أخفوها و التاريخ أبتدأ يطلع و مع ذلك فالحرب على آل البيت لازالت مستمرة إلى الآن بإسم التشيع و الهجوم على الشيعة فتبا لمن يهاجم من يحب آل البيت و يضهر حقيقة التاريخ تهاجمون أتباع أهل البيت الذين يتحملو الويلات من التهجم لأجل ذرية رسول الله
    و تفضلون أصحاب لا تدرون إن كانو من الصادقين أو من خيرة الصحابة كعمار بن ياسر و أبو ذر الغفاري فتبا للتاريخ المزور الذي أوصل لنا ما يريدو هم و أخفو عنا الحق و عملو عملية لجم مفبركة لهاته الأمة ولكن لا بدمن أن ينتصر الحق و آل البيت الذين هم خلاصة الأنبياء و آل الأنبياء و نهاية الرسالة لكل نبي آل من نوح لأل نوح آل إبراهيم آل يعقوب آل عمروان فهل ضننتم أن الرسول ليس له آل و يستطيع التاريخ زحزحتهم للأبد ؟؟؟ إننا في عصر آل محمد و الحمد لله الذي صدق وعده و النصر آت آت آت

    http://www.rafed.net/books/tarikh/zeynab-alkobra/index.html

  • بدون اسم

    العقيدة الصوفية باطلة

  • عبد الرحمن

    انا لله وانا اليه راجعون

    منذ متى اصبح ابن العربى من العلماء؟؟؟
    وقد نشرت هذه الرساله من موقع صيد الفوائد

    نشر قبل أيام كلام عن ابن عربي وتم تمجيده وأنه قود شامخ و حتى جعل كأنه احد أئمة الدين الإسلامي ويستغرب الإنسان المسلم العاقل كيف يكون هذا عالم أو أنه قود شامخ خاصة و أنه قد تكلم الأئمة الإسلامية على ابن عربي وبينوا كفر كلامه ومنهم ابن العز عبد السلام وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والذهبي وحتى خص بعض العلماء مؤلفات في بيان كفر هذا الرجل و منهم الإمام برهان الدين البقاعي حيث ألفه مؤلفه بعنوان (تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي) وصنف العلامة ابن نور الدين مجلدا كاملا في الرد على ابن عربي سماه ( كشف الظلمة عن هذه الأمة ) وكذلك كفره الإمام شهاب الدين أحمد بن يحي التلمساني الحنفي والإمام سيف الدين عبد اللطيف بن بلبان السعودي وابن الجزري والإمام بركة الإسلام قطب الدين ابن العسقلاني وغيرهم كثير .

    من هو ابن عربي ؟
    هو محمد بن علي الحاتمي الظائي المرسي ولد بالأندلس سنة 560 هـ وتوفي سنة 638هـ ،بدأ حياته بطلب العلم في مدينة إشبيلة ، ثم سلك طريق التصوف ،فانقطع عن الدنيا ، واعتزل الناس ، ورحل للمشايخ التصوف ومن هنا بدأت مخالفته منهج النبي صلى الله عليه وسلم من عزلتة من الناس وترك الدنيا ، وله مؤلفات كثيرة ، وكان ممن دافع كثيرا عن عقيدة وحدة الوجود الكفرية التي لا ترى فرق بين الخالق والمخلوق بل كل موجود هو الخالق حتى الخنزير تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .

    عقيدة وحدة الوجود الكفرية :
    يرى ابن عربي أن ( ما في الوجود إلا الله ) وأن جميع ما يدركون بالحواس هو مظهر لله تعالى ، وهذه عند حقيقة الحقائق التي تفرق بين العارف بالله والجاهل به .
    يقول ابن عربي : ( العارف من يرى الحق في كل شيء ، بل في كل شيء ، بل يراه عين كل شيء )في كتابه الفتوحات المكية ( 2 / 332 )
    ولا شك أن هذا كلام كفر ورده عن الدين فكثير من الآيات أتت في بيان أن الله خالق كل شيء وأن الموجودات كلها مخلوقة قال تعال : (( يأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض )) ولاشك بكفر هذا الكلام حيث يكذب كلام الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم .

    رب ابن عربي يعتريه النقص وصفات الذم :
    يقول ابن عربي : ( ألا ترى الحق يظهر بصفات المحدثات ، وأخبر بذلك عن نفسه ، وبصفات النقص وبصفات الذم ) فصوص الحكم بشرح القشاني ص 84 .
    فهو يدعي بأن الله تعالى عنده صفات نقص وذم تعالى الله عما يقول علواً كبيرا .
    يقول الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) فهل يليق من له الأسماء الحسنى والصفات الأعلى أن يعتريه نقص أو ذم ؟! .

    القول بسقوط التكاليف :
    إيمان ابن عربي بوحدة الوجود يقوده إلى اعتقاد سقوط العبادة عنه ، لأنه وصل للرأي بأن العابد هو المعبود ، والشاكر هو المشكور ، يقول ابن عربي في كتابه الفتوحات المكية ( 6/236 ):
    الرب حق والعبد حق ياليت شعري من المكلف
    إن قلت عبد فذاك ميت أو قلت رب أنى يكلف

    قوله بوحدة الأديان :
    كون ابن عربي يعتقد أن العالم كله هو عين ذات الله تعالى ، وهذه العقيدة استلزمت إيمانه بوحدة الأديان لذلك تجده يقول : (( إن الحق في كل معبود وجها يعرفه من عرفه ، ويجهله من جهله ) (فصوص الحكم بشرح القاشاني ص 67.

    وهذا الوجه هو أن يتجلى – بزعمهم – في صورة هذا المعبود ، فالصورة صورة مخلوق ، والحقيقة هو الله تعالى . فبهذا الاعتقاد الفاسد جعلوا كل معبود هو الله حتى البقر وكذلك يستلزم من قولهم صحة عبادة كفار قريش للأصنام تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا وقد قال الله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) ولا أدري من هو الكافر ؟! ولماذا بعث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟!

    إنكار علماء الإسلام على ابن عربي :

    فقال عبد العز بن عبد السلام هو شيخ سوء كذاب وقال الإمام ابن الجزري هو أنجس من اليهود والنصارى انظر في كتاب الرد على القائلين بوحدة الوجود ص 34 لعلي القارئ
    وكذلك القاضي زيد الدين الكتاني قال : ( قوله –ابن عربي – الحق هو الخلق فهو قول معتقد الوحدة ، وهو قول كأقوال المجانين ، ... )العقد الثمين للفاسي (2/174 )
    وقال القاضي سعد الدين الحارثي –الحنبلي - : ( ما ذكر من كلام المنسوب إلى الكتاب المذكور – فصوف الحكم – يتضمن الكفر .... وكل هذه التمويهات ضلالة وزندقة ) العقد الثمين للفاسي ( 2/172 )
    وقال إمام الذهبي : ( ومن أمعن النظر في فصوص الحكم ، أو أنعم التأمل لاح له العجب ، فإن الذكي إذا تأمل من ذلك الأقوال والنظائر والأشباه ، فهو أحد رجلين : أما من الاتحادية في الباطن ، وإما من المؤمنين بالله الذين يعدون أن هذه النحلة من أكفر ، نسأل الله العفو ... إلى أن قال : فوالله لأن يعيش المسلم جاهلا خلف البقر ، لا يعرف من العلم شيئا سوى سورة من القرآن ، يصلي بها الصلوات ، ويؤمن بالله واليوم الآخر – خير له بكثير من هذا العرفان ... )ميزان الاعتدال (3/660)

    وغيرهم كثير ممن أنكر على ابن عربي واعتقاده الفاسد ، فلذا لزم على كل مسلم أن يحذر من مثل هذه الاعتقادات الباطنية التي لا تمس بالدين بصلة البتة فعليك بالكتاب والسنة وما فهمه سلف هذه الأمة فقد قال الله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) .

  • tarek

    الصوفية ...................... الغناء و الهي هيهيهيهيهيه
    ليس هذا الإسلام
    و قبل أن تتفلسف إعلم أن الغناء حرام أصلا
    دعند العود أولا

  • حفيد إبن باديس

    و خير ما قال الرجل عن مدينة الفن و العلم و الجمال ويا حبذا لم كان قدر قليل مما يحله السيد الفاضل من مشاعر المحبة لهذه المدينة التي تملك تراثا ثقافيا عمره آلاف السنين عند مسؤولي العمران و المدينة في بلادنا لكي يلتفتوا لهذه العروس التي تحتضر.

  • ربيع

    يقولون كل من اراد ان يعرف خطا شيخه فليجلس الى غيره
    وانت مدعو الى النظر في الصوفية كفكر من خارج البيت الصوفي لتكون نظرتك واضحة ويكون حكمك عادلا وستعرف النتيجة بعد توفيق الله.

    وانا كمسلم من حقي ان اقول تعرض الصوفية عقيدة وعملا على اقوال وافعال المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام فما وافق الحق اخذنا به وما خالفه رد على صاحبه ايا كان .
    طبعا مع ملا حظة احكام ائمة الحديث على ما يستدل به من حديث
    و كلام فقهاء الملة على ما يدور عليه النص.
    فهل انتم موافقون.